الخطاب المفقود.. بنكيران يدعو إعادة توزيع الثروة .. ويحذر من فقدان الاستقرار

الخطاب المفقود.. بنكيران يدعو إعادة توزيع الثروة .. ويحذر من فقدان الاستقرار

الأناضول:

دعا رئيس الحكومة المغربي المكلف عبد الاله بنكيران، اليوم الاثنين بالرباط، إلى إعادة توزيع الثروة ببعض الدول العربية من خلال الحوار الاجتماعي، محذرا من فقدان الاستقرار ببعض هذه الدول.
جاء ذلك في كلمة له خلال المنتدى البرلماني الدولي الثاني للعدالة الاجتماعية، الذي ينظمه اليوم الإثنين مجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان المغربي) تحت شعار "مأسسة الحوار الاجتماعي: مدخل أساسي للتنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية”.
وقال بنكيران إن “الحكومات والنخب الاقتصادية والثقافية، هي الفئات المستفيدة، والأقوياء يضعون لأنفسهم الأمور الكافية، وتبقى الفئات الأخرى، التي تستطيع ان تحتج وتنتفض وأحيانا لا تستطيع، ويجب من النخب المستفيدة المكونة من السياسيين والمثقفين ورجال الاعمل يجب ان تتحاور اجتماعيا مع الفئات الأقل استفادة لإيجاد حلول للإشكاليات المطروحة”.
وتابع “يجب على الذين يستفيدون أكثر أن يعلموو أن من مصلحتهم أن تستفيد الفئات الضعيفة، وإلا سيفقدون الأساس والأهم وهو الاستقرار”.
ومضى قائلا “آن الاوان للفئات المستفيدة أكثر أن ترد بعض الأشياء للفئات المهمشة“.
ولفت إلى أن الجميع يريد الإصلاح والحلول، ولا أحد يريد التضحية.
وأوضح أن العاهل المغربي محمد السادس كان قد استجاب لمعظم مطالب الاحتجاجات، بعد 18 يوما من انطلاق حركة 20فبرايرخلال 2011 ، عبر إلقائه لخطاب تاريخي، وهو ما شكل منطلقا لمعالجة المشكل بالطريقة المغربية، وأدت الى الاستقرار والتنمية خلال الست سنوات الماضية”.
واستدرك بنكيران ” لكن هذا لا يجب أن ينسينا أن الإشكال لا يزال موجودا، بسبب خروج المواطنين للاحتجاج في الشارع بالنظر للمشاكل التي يعانون منها”.
وتابع قائلا “ هناك اختلال في توزيع الثروة عربيا ، وفي عدم الاستجابة للرغبات الطبيعية الموجوة في المجتمعات، لذا فإن هذه الأخيرة تعبر عن هذه الاختلالات بالانتفاض”. 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *