الجديدة: في حوار مع كاتب المجلس، قسم التعمير كان مليئا بالسماسرة.. وبخصوص غياب الموظفين، هناك نظام جديد يعتمد عنصر الكفاءة..

الجديدة: في حوار مع كاتب المجلس، قسم التعمير كان مليئا بالسماسرة.. وبخصوص غياب الموظفين، هناك نظام جديد يعتمد عنصر الكفاءة..

أجرى الحوار، إبراهيم عقبة

في شهر رمضان الفائت تم إجراء عدد من الحوارات الهامة مع كاتب المجلس والناطق الرسمي الأستاذ عبد الحق رهني، وقد نشرنا منها ثلاث حلقات عبر جريدة “العلم” الورقية وصحيفة بلاقيود الإلكترونية، إلا أننا ارتأينا أن نحتفظ بهذه الحلقة حتى تكون مع بداية الموسم الدراسي الجديد..

الأستاذ رهني مرحبا ولكم منا جزيل الشكر

س: بخصوص الموظفين، هناك انفلات بمعنى الكلمة، أي أن بعض الموظفين يأتي الساعة العاشرة ويذهب الساعة 12 ويرجع س 3 إن هو رجع ويذهب س 4 مساء، أما يوم الجمعة فالرجوع يكون يوم الإثنين؟؟

ج: هذا موضوع حتى أكون واضحا معك، فهو من  اختصاص تدبير الموظفين، الذي يتمثل في  رئيس المجلس الجماعي والمدير العام للمصالح ، فإن كلمتني عن كاتب المجلس، فالناس الذين يتعاونوا معي لايوجد عندي مشكل، والدليل على ذلك أي وقت تأتي تجد الموظفين جاهزين بمن فيهم رئيس المصلحة وهذه شهادة الجميع .. بالنسبة لموظفي المجلس الجماعي سأكون واضحا وفي غاية الوضوح ،هناك موظفين نرفع لهم القبعة كما يقال، وليس لدينا ما نقول فيهم، وهناك موظفين كما في جميع الإدارات لايخافون الله، ولا قلب لهم على المصلحة العامة ولا على الوطن وهلم جرا

س: لكن في آخر المطاف المجلس هو من يتحمل المسؤولية، لأنهم سينزلون إلى المواطنين ويحاسبونهم، أما الموظفين من سيحاسبهم؟ فليست لديهم مسؤولية سياسية؟

ج: سأتكلم معك في هذه النقطة كمستشار جماعي وليس ككاتب المجلس، هناك تحسن وإن كان قليل، الوضعية من ذي قبل، كان  هناك شكل آخر، اليوم مع مجيء هذا المجلس هناك تحسن نسبي والدليل على ذلك أن رئيس المجلس كل أسبوع يجتمع مع رؤساء الأقسام ويتكلم معهم نفس الكلام الذي تطرحه أنت ومعه نواب الرئيس من العدالة والتنمية ويخاطبهم :”الله يرضي عليكم، لعندُ أي مكتب أو مهمة أو مسؤولية فليتحملها معنا، ومن لايستطيع المواكبة فليقلها لنا وهو حر فليذهب إلى حال سبيله”..

أما على مستوى تدبير بعض الأقسام وعلى سبيل المثال، أن قسم التعمير من ذي قبل كان عبارة عن سوق بكل المعايير، تجد الشناقة وكل واحد مختص في شيء معين، هناك السمسرة ..، وهناك من هو مختص في التجزءات ومن هو مختص في التصاميم.. أما اليوم أقول: لنذهب إلى قسم التعمير قد لانجد مواطنا واحدا واقفا لم تقض مصلحته التي قدم من أجلها، أنا مستعد للرحيل ، لو ضبطنا حالة فساد واحدة مهما كان نوعها، فلن نتساهل، نحن نسير ولدينا سمعتنا بهذه المدينة والكل يعرف ذلك ، نحن نُسير في إطار أغلبية متضامنة وأقول: القسم التقني الحمد لله، و القسم الجبائي الحمد لله، والممتلكات ..

س: مادمت تطرقت إلى موضوع التعمير، هناك البناء العشوائي داخل المدينة ومخالفة التصاميم بشكل وصل حد الإنفلات

ج: هذا النوع ليس تابعا لقسم التعمير الذي أقصده أنا، الذي هو مختص برخص البناء.. وبرخص السكن والتجزءات ويهتم بالتهيئة العمرانية ومراقبة التصاميم

س: ولكن هذه مسؤولية مهندس البلدية والتقنيين

ج :  هذا النوع من المراقبة مراقبة مشتركة ، هناك مراقبة الجماعة وهناك مراقبة السلطة المحلية عبر الملحقات الإدارية ومراقبة المصالح الإقليمية، هناك كارثة في التجاوزات للبناء العشوائي ومخالفة التصاميم وهي ليست وليدة اليوم وانما ظاهرة قديمة ومتعشعشة في قلوب عدد من المغاربة، ونحن نعرف أن عددا من البنايات مخالفة للتصاميم

س: لماذا لايطبق القانون وتُنجز محاضر وتقدم إلى المحكمة  

ج: لا ننس أننا نعاني من عدة مشاكل ليس أقلها تحريك الهواتف والإتصالات من هنا وهناك..

ولا أخفيك أن اشخاصا يأتون عندي ويطلبون مني الوقوف معهم من أجل السماح لهم ببناء بيت صغير فو ق السطح فأجيبهم القانون، ويردون علي أن الجميع قام بذلك، لكن جوابي هو، أنك مادمت جئت عندي فلا شيء غير القانون، ونقول لهم صوتم علينا لنطبق القانون

س: لو سمحت أجبني عن النقطة المتعلقة بالموظفين، هل يوجد مخطط لوضع حد لغياب الموظفين أثناء أوقات العمل

ج: المخطط عند المجلس هو أنه مؤخرا توصلنا بالتأشيرة من عند سلطات الوصاية للتنظيم الهيكلي لمدينة الجديدة بشكل جديد، الأقسام سيتم إعادتها، بحيث ستدمج بعض الأقسام مع بعضها، وهناك أقسام ستقسم وهناك إجراءات عملية ستكون، اليوم عندنا 11 رئيس قسم ومع هذا التنظيم الهيكلي الجديد سيتبقى 6 رؤساء أقسام فقط، رؤساء المصالح كان عندنا ما يفوق 50 مصلحة، اليوم نحتاج 15 مصلحة فقط، و من هنا ستظهر الكفاءات، لم يعد ممكنا أن يأتي الموظف ويقول أنه رئيس قسم أو رئيس مصلحة دون أن يظهر كفائته، هناك مناقشة مع الرئيس بأنه لدينا خياران: إما أن نختار مكتب للدراسات أو هيئة يتكلفان بتقديم دراسة حول من يصلح أن يكون رئيس قسم وقادر على ضبطه، ومن بين التوصيات أن رئيس القسم الذي لايستطيع أن يتحكم في الموظفين التابعين له لايصلح أن يكون رئيس قسم، وسجل هذه على عهدتي شخصيا، وهو موقف ثابت، لأن التسيب عندما يصبح رئيس القسم لايحترم القانون ولايحترم مواعيد العمل كيف تريد من الموظفين الذين يُشرف عليهم أن يحترموا مواقيت العمل،

وهذا التنظيم الهيكلي لايوجد به الولاءات السياسية أو هذا معي، هناك معلومة لم يسبق أَسرَّيتُ بها لأحد، وهي: منذ مجيئنا إلى البلدية طالبنا فقط بلائحة الموظفين ولمدة سنة كاملة لم نتوصل بها

س: إذن هذا عجز منكم؟

ج: وعلى أي ، قمنا ببعض التغييرات لانقول أين ولكن الحمد لله أتت أكلها، مؤخرا جلسنا كانت عندنا لائحة الموظفين بأسمائهم كاملة ومهامهم وكم عددهم وكم يسخرج هذه السنة والسنوات المقبلة هذه الدراسة هي الموضوعة  أمامنا وهي التي سنشتغل عليها حتى أكون واضحا معك، هناك موظفين يخافون الله موجودين، وهناك موظفين يشتغلون بين بين، وهناك موظفين لانراهم أبدا؟ وهناك ظاهرة في الجماعة وهي غير مقبولة بتاتا ، بمعنى أن الموظف الذي لا تعجبه الإجراءات المتخذة ضده يقوم ب : طلب إعفاء؟ الوظيفة العمومية لم نر فيها ما يسمى طلب الإعفاء، نرى طلب الإستقالة، أما طلب الإعفاء فهو غير موجود، وهي ظاهرة شائنة..

س: لماذا لاتطبقون عليهم القانون؟

ج: هناك موظفين تعودوا على هذه التصرفات لسنوات عديدة، وعليه، فالتغيير قادم حتى وإن كان ليس بالسرعة المطلوبة، وعندما نساير مع هذا النوع من الموظفين ونرى أنه لايريد أو غير قابل للإصلاح فسنستعمل صحيح القانون ضدهم، فلا يعقل أن يذهب المجلس يبحث عن موارد مالية ليدفع لهم الأجور وفي الأخير يقول لنا الموظف لا أريد أن أشتغل، من لايريد أن يشتغل عليه أن يجلس في بيته، أو أن يستقيل..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *