الجديدة تحتفي بتجربة الشاعرة والفنانة مجيدة بنكيران

الجديدة تحتفي بتجربة الشاعرة والفنانة مجيدة بنكيران

 

د.الحجري.م

حلت الشاعرة والفنانة المرموقة مجيدة بنكيران ضيفة على الحلقة الأولى من برنامج نجوم في المكتبة يومه السبت 24 دجنبر 2016م على الساعة 15 بعد الزوال، لتوقيع كتابها الثالث (صداق العيساويات) حصريا، أمام حضور غفير حل لمشاهدة الجانب الكتابي لدى هاته الفنانة التي طالما تسلل طيفها إلى البيوت عبر الأفلام السينمائية والمسلسلات الدرامية الشيقة حيث قدمت أدوارا راقية نالت تقدير المغاربة قاطبة.

وسير هذا النشاط- الذي نظمته المكتبة الوسائطية وجمعية أصدقائها بشراكة مع صالون مازغان ورابطة كاتبات المغرب فرع الجديدة- الأستاذة نسرين سطي، فيما قدم المجموعة الشعرية الناقد د. إبراهيم الحجري، بعد ان تعاقب على الكلمة كل من ذ حسن حصاري وذ. عبد الله سليماني على الكلمة شاكرين الضيفة الكبيرة، ومبرزين أهمية النشاط وغاياته الفنية والثقافية.

وعقب ذلك حاورت الميسرة الضيفة حول تجاربها العديدة في المسرح والسينما والكتابة والطفولة والدراسة الأكاديمية، وأسلوب العمل، وطقوس الإبداع. كما أعطت الكلمة بين الفينة والأخرى للناقد إبراهيم الحجري ليضيء بعض جوانب الديوان الشعري الذي طبع بتونس بدعم من وزارة الثقافة التونسية، وهو ديوان يتسم حسب الناقد نفسه بـ”بالانفتاح على كل الخطابات اللّغوية بما فيها اللغة العامية، حيث يبدو ذلك، واضحا من العنوان، والتعبير بالمشاهد البصرية التي تشكل موتيفات متنوعة لنقع اللحظات المتحصنة في اللاوعي، بحثا عن ضوء غارب، وصدى الوجدان، وصفاء الخاطر. كما أن المجموعة حافلة بالإشارات الصوفية والتاريخية والإحساسية الرهيفة التي تسلط الضوء على مواطن العتمة في الذات، وتنصت إلى المشترك الإنساني فيها. ورافق الشاعرة عند قراءة قصائدها العواد العربي لهلال.

وتخلل هذا البرنامج عدة وصلات متنوعة من موسيقيين شباب، مثلما شارك الشاعر مصطفى المكاوي بقصيدة حول أطفال غزة، واختتم النشاط بتقديم بعض الهدايا للضيفة من قبل الفنان التشكيلي عبد الكريم الأزهر، والتشكيلية عائشة لحفيظ، لتختم الفنانة والشاعرة مجيدة بنكيران بكلمة رقيقة عبرت فيها عن الغبطة غمرتها بزيارتها للجديدة والاستقبال الحار التي حظيت به من لدن مثقفي المدينة وأدبائها، مشيدة بالحضور المتميز والراقي والمتنوع، وبحسن التنظيم. 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.