اقليم العرائش.. سلسلة تدابير استباقية لمواجهة موجة البرد بالجماعات القروية، ومشروعات أخرى

اقليم العرائش.. سلسلة تدابير استباقية لمواجهة موجة البرد بالجماعات القروية، ومشروعات أخرى

العرائش-وكالات: باشرت السلطات المحلية بإقليم العرائش، اليوم الخميس، سلسلة من التدابير الاستباقية، في إطار برنامج “رعاية 2017 – 2018″، لمواجهة موجة البرد بعدد من الجماعات القروية، خاصة بالمناطق الجبلية بالإقليم.

وتهدف هذه التدابير، التي تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى توفير الرعاية اللازمة والاستجابة للحاجيات من الخدمات الصحية لفائدة ساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد، إلى إيلاء الاهتمام اللازم بالفئات الهشة، واتخاذ جميع التدابير الضرورية وفق منهجية تشاركية مع كل المتدخلين، لمساعدة هذه الفئات وتوفير الإيواء والتغذية والتطبيب.

وأشرف عامل الإقليم، المصطفى النوحي، رفقة وفد من المسؤولين المحليين والمنتخبين، بمركز دوار السكان بجماعة تزروت على إطلاق قافلة طبية، أشرف على تأطيرها طاقم طبي مكون من 75 طبيبا وممرضا، من بينهم 9 أطباء اختصاصيين و 15 طبيبا عاما.

وحسب بلاغ لعمالة إقليم العرائش، فقد بلغت عدد خدمات القافلة الطبية، التي جرت تحت إشراف المديرية الإقليمية للصحة، 1939 خدمة، تتوزع على 1023 فحصا طبيا عاما، و631 فحصا طبيا اختصاصيا، شمل طب الأسنان وطب الأطفال، والأمراض الجلدية، والطب الباطني، والجراحة العامة، وأمراض العيون والصدر والقلب وطب النساء والتوليد، فضلا عن القيام بتحاليل للكشف عن السكري والملاريا والتهاب الكبدي “ب”.

ولمواجهة موجة البرد في هذه المنطقة الجبلية المرتفعة، تم إطلاق مشروع ربط 90 كانونا بدوار السكان بالتيار الكهربائي، بكلفة بلغت 543 ألف درهم، كما تم توزيع 50 فرنا فرديا ضمن برنامج للمديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر.

وبدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أضاف البلاغ أنه تم بهذه المناسبة إعطاء انطلاقة الشطر الثاني لمشروع تجهيز المركز الاجتماعي للقرب بمعدات الخياطة والحياكة والطرز، وإطلاق أشغال ترصيص ثلاث ممرات ولوجية بهذا التجمع السكاني.

كما قام الوفد بزيارة عدة أوراش للمديرية الجهوية للفلاحة لدعم قطاع الزراعة بالمنطقة، من بينها ورش أشغال تهيئة سواقي الري على طول يفوق كيلومترا ونصف، وتدشين نقطة ماء “الإمام الشاذلي” باستثمار إجمالي يصل إلى 1,78 مليون درهم، كما تم تقديم مشروع بناء وتجهيز وحدة لتثمين النباتات الطبية والعطرية لفائدة اتحاد تعاونيات “جبل العلم” بكلفة إجمالية تصل إلى 4 ملايين و 404 ألف درهم.

وأضاف المصدر نفسه أنه تم بالمناسبة الاطلاع على سير أشغال تهيئة مسلك طرقي على طول 8,7 كلم وإعطاء انطلاقة تهيئة مسلك طرقي ثان على مسافة 2,6 كلم، باستثمار إجمالي يصل إلى 8,9 مليون درهم.

وبمركز الجماعة القروية بني عروس، قام الوفد بإعطاء انطلاقة أشغال تزويد 19 كانونا بالتيار الكهربائي بمبلغ مالي قدره 569 ألف درهم كما تم توزيع شتائل الأشجار المثمرة على بعض الفلاحين.

أما بجماعة عياشة فقد تم توزيع عدد من شتائل الأشجار المثمرة والاطلاع على مشروع دعم زراعة الزيتون على مساحة تمتد على 500 هكتارا، وتهيئة 17 كلم من الطرق المسالك القروية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *