افتتاح أشغال المؤتمر الوزاري للحوار الأورو -إفريقي حول الهجرة والتنمية بمراكش

افتتاح أشغال المؤتمر الوزاري للحوار الأورو -إفريقي حول الهجرة والتنمية بمراكش

مراكش –وكالات: انطلقت اليوم الأربعاء بمراكش، أشغال المؤتمر الوزاري للحوار الأورو -إفريقي حول الهجرة والتنمية، بمشاركة وزراء الخارجية والداخلية لحوالي 60 بلدا.

ويعرف هذا المؤتمر، المعروف أيضا بـ”مسلسل الرباط”، مشاركة ممثلي منظمات أممية ودبلوماسيين دوليين، إلى جانب شركاء الحوار الأورو -إفريقي حول الهجرة والتنمية.

وستتوج أشغال هذا المؤتمر، الذي سبقه أمس الثلاثاء اجتماع على مستوى الموظفين رفيعي المستوى، بتبني إعلان مراكش ومخطط عمل مراكش.

ويشكل المؤتمر فرصة لمناقشة إطار “لافاليت”، وكذا مسؤولية “مسلسل الرباط” في هذا السياق، لاسيما من خلال إعداد تقرير للمتابعة، يلزم المشاركين بتشكيل لجنة صياغة وإيجاد المتطوعين للعمل في هذه اللجنة.

وستعقب هذا الاجتماع، الملتئم تحت الرئاسة المشتركة للمغرب وبلجيكا، جلسة حول تطور المفاوضات، التي تعقد كل شهر في نيويورك، بهدف تبني ميثاق عالمي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة.

يشار إلى أن مسلسل الرباط يعد أرضية للتبادل والحوار الأورو -إفريقي بشأن السياسات والفرص والتحديات في مجال الهجرة والتنمية بهدف تبادل التجارب والممارسات الفضلى وإرساء شراكات وتحديد الأولويات الدولية في هذا المجال.

وكان المؤتمر الوزاري الأورو -إفريقي الأول حول الهجرة والتنمية قد انعقد سنة 2006 بالرباط، في حين نظمت الدورات الثلاث الأخرى، على التوالي، بباريس (2008) ودكار (2011) وروما (2014

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *