اصابة جندي مغربي من قبعات الزرق في هجوم جديد الأحد بافريقيا الوسطى

اصابة جندي مغربي  من قبعات الزرق في هجوم جديد الأحد بافريقيا الوسطى

 بانغي(أ ف ب) – اصيب عنصر مغربي في قوة حفظ السلام الاممية في هجوم جديد استهدفها في بانغاسو في جنوب شرق افريقيا الوسطى حيث قتل ستة جنود امميين مؤخرا، على ما اعلنت بعثة الامم المتحدة في افريقيا الوسطى الاحد.
وصرح متحدث باسم البعثة لوكالة فرانس برس "خلال الليل تجدد اطلاق النار على قاعدة بعثة الامم المتحدة في افريقيا الوسطى، فرد جنود حفظ السلام بالمثل وأصيب احدهم بجروح لكن حياته ليست في خطر".
أضاف ان "المهاجمين لاذوا بالفرار خلال رد البعثة على النيران".
وغرقت افريقيا الوسطى في الفوضى في 2013 بعدما اطاح متمردو سيليكا المسلمون بالرئيس السابق فرنسوا بوزيزيه، ما ادى الى هجوم مضاد شنته مجموعات انتي بالاكا المسيحية.
وسمح التدخل العسكري لفرنسا (كانون الاول/ديسمبر 2013 – تشرين الاول/اكتوبر 2016) والامم المتحدة بانتخاب الرئيس فوستان ارشانج تواديرا وعودة الهدوء الى بانغي، ولكن ليس داخل البلاد حيث يتواصل القتال بين المجموعات المسلحة للسيطرة على الثروات من ذهب والماس وماشية وغيرها.
والسبت قتل جندي اممي مغربي في هجوم شنته جماعة مسلحة في بانغاسو التي تقع على بعد 474 كلم شرق بانغي على تخوم جمهورية الكونغو الديموقراطية.
ونسبت البعثة الاممية الهجوم الذي استهدف قاعدة الامم المتحدة وحيا مسلما الى "عناصر في (ميليشيا) انتي بالاكا".
و قدم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، اليوم الأحد، تعازيه إلى المغرب عقب وفاة جندي مغربي ضمن قوات القبعات الزرق التابعة لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا).
وأكد بيان للمتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن "الأمين العام يقدم تعازيه لعائلة الفقيد ولحكومة المملكة المغربية".
وأضاف البيان أن مجموعة يشتبه في انتمائها لحركة (أنتي – بالاكا) قامت بالهجوم على المدنيين وضد بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا) يومي 12 و 13 ماي ببانغاسو، جنوب شرق جمهورية إفريقيا الوسطى.
وأوضح أن الأمين العام يشعر ب "الحنق" لهذه الاعتداءات، ويؤكد أن الهجمات ضد القبعات الزرق يمكن أن ترقى ل "جريمة حرب".
وأدان السيد غوتيريس ب "أشد العبارات" الهجمات ضد المدنيين وبعثة مينوسكا داعيا سلطات جمهورية إفريقيا الوسطى لفتح تحقيق وإحالة المسؤولين عن هذا الهجوم بشكل عاجل على العدالة.

بلاقيود

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *