أول معرض على الصعيد الوطني يحتفي بالجدة المقاولة

أول معرض على الصعيد الوطني يحتفي بالجدة المقاولة

نظمت جمعية “قافلة قلوب الرحمة” بشراكة مع جماعة أولاد صالح وتنسيق مع هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، احتفالا فريدا من نوعه هم فئة نسائية غالبا ما يتم نسيانها في هذا اليوم ألا وهي الجدة. ضم البرنامج معرضا للإبداعات النسائية في مختلف المجالات سمي “جدتي المقاولة” حيث قامت عدد من الجدات بعرض منتجاتهن وتسويقها لعدد كبير من الزوار.

 تضمن البرنامج عددا من الأنشطة التربوية والترفيهية الموجهة لعشرات من الفتيات اللائي تم استقبالهن خلال هذا المعرض، خاصة نزيلات من جمعيتي بيتي وإس أو إس فيلاج  حرمهن اليتم من التعرف على الجدة وما تمثله من حنان وعاطفة بالنسبة للأطفال. كما تم استقبال وتكريم عدد من النساء المسنات اللائي حرمتهن ظروفهن من العيش مع أحفادهن.
1 a12c9

وقد حضر الاحتفال الرسمي عدد من الشخصيات منها نور الدين رفيق، رئيس المجلس الجماعي لأولاد صالح، و بوثينة كوارا، قائدة الملحقة الإدارية النصر، كما حضر المختار ماهري، باشا باشوية أولاد صالح، وأعضاء هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع. وقد كان هذا الحفل الذي تم تنشيطه من طرف متطوعي الجمعية، خاصة شيماء بيقبال، إحدى المتطوعات، مناسبة لتكريم  فريق إقليم النواصر لكرة اليد فئة الفتيات الحاصل على عدد من الكؤوس والميداليات.

“لقد كانت جمعية قافلة قلوب الرحمة التي تضم عددا كبيرا من المتطوعات دائمة الاهتمام بالعنصر النسوي وخصوصا بعض الفئات منها على سبيل المثال لا الحصر اليتيمات، نزيلات مراكز حماية الفتيات وأيضا الجدات، لذلك فاحتفالنا باليوم العالمي للمرأة يكون مختلفا عن الفعاليات التي يتم تنظيمها عادة خلال هذا اليوم” يشير ياسين عبادي، رئيس الجمعية. “الاحتفال بالجدة المقاولة هو فريد من نوعه بحكم أن الجدة المغربية كانت من أوائل المقاولات ببلدنا. واليوم، أصبح واجبا الاهتمام بهذه الفئة في إطار النموذج التنموي الجديد” يؤكد عبد القادر حجي، منسق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأولاد صالح.
4 90897

وقد غمرت الفرحة قلوب كل النساء الحاضرات وخصوصا الجدات العارضات اللائي عبرن عن فخرهن وسعادتهن بهذه المبادرة. “هذا المعرض أعاد الاعتبار لنا نحن الجدات وأيضا للأعمال التي كنا نقوم بها وبنينا بها أسر وعائلات والتي يجب أن نحتفظ بها في تراثنا”، تقول إحدى العارضات. “جداتنا هن قدوة لنا والاحتفال بهن هو إتباع لسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الذي كان تاجرا ومقاولا وكان مشجعا لأول مقاولة في الإسلام ألا وهي أمنا خديجة رضي الله عنها”، تختم إلهام الغطاس، ممثلة الجمعية بهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.

في الختام، تم توزيع الشواهد على العارضات وأيضا باقات من الورود على كل النساء الحاضرات.
3 474ac

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.