الوداد البيضاوي يغادر عصبة الأبطال من دور الربع



الدار البيضاء – خرج نادي الوداد البيضاوي (حامل اللقب) من دور ربع نهاية مسابقة عصبة الأبطال الإفريقية لكرة القدم، بعد تعادله بدون أهداف مع ضيفه نادي وفاق سطيف الجزائري خلال المباراة التي جمعت بينهما، مساء اليوم الجمعة، على أرضية ملعب المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، برسم إياب دور ربع النهاية.

وكانت مباراة الذهاب، التي جرت الأسبوع الماضي بالجزائر، قد آلت نتيجتها لوفاق سطيف 1- 0.

ثلاثية ميسي تقود برشلونة لفوز كبير على أيندهوفن


ليونيل ميسي لاعب برشلونة يحتفل بتسجيل هدف لفريقه أمام أيندهوفن في برشلونة يوم الثلاثاء. تصوير: - رويترز

برشلونة (رويترز) - سجل ليونيل ميسي ثلاثية رائعة ليقود برشلونة لبداية قوية لمشواره في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بالفوز 4-صفر على ضيفه أيندهوفن الهولندي يوم الثلاثاء رغم طرد صمويل أومتيتي مدافع العملاق القطالوني في الشوط الثاني

وأنهى ميسي هداف برشلونة عبر العصور حالة الجمود في الدقيقة 32 في ملعب نو كامب من ركلة حرة رائعة وضعها من فوق الحائط البشري في الشباك.

وهو الهدف الثاني الذي يسجله من ركلة حرة في ثلاث مباريات على أرض برشلونة هذا الموسم.

وقدم أيندهوفن الذي يقوده المدرب مارك فان بومل لاعب وسط برشلونة ومنتخب هولندا السابق أداء مثيرا للاعجاب في أول زيارة إلى نو كامب في 21 عاما قبل أن تخور قواه في نهاية الشوط الثاني.

وفي الشوط الأول نجح الفريق الهولندي في احباط معظم هجمات برشلونة كما شن هجمات مرتدة خطيرة سدد منها الدولي المكسيكي هيرفينج لوزانو فوق العارضة بعد الاستراحة.

لكن بطل إسبانيا أظهر الفوراق الكبيرة في المستوى مع مضي الشوط الثاني قدما وضاعف الغلة في الدقيقة 75 بتسديدة جميلة من عثمان ديمبلي الذي سجل خامس أهدافه في ست مباريات في كل المسابقات هذا الموسم.

وأحرز ميسي هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه بعدها بدقيقتين مستفيدا من تمريرة إيفان راكيتيتش الرائعة وأكمل بعدها الثلاثية الشخصية في الدقيقة 87 بعدما تلقى تمريرة جميلة أخرى هذه المرة من لويس سواريز ليضعها في الشباك بمهارة.

لكن الفرحة لم تكتمل بطرد مدافع فرنسا أومتيتي في الدقيقة 79 لحصوله على الانذار الثاني ليغيب عن مباراة برشلونة خارج أرضه في أمام توتنهام في الثالث من اكتوبر تشرين الاول.

ويتصدر برشلونة المجموعة الثانية في دوري الأبطال بفارق الاهداف عن انترناسيونالي الذي فاز على توتنهام 2-1

رونالدو ينهي صيامه عن الأهداف وطرد كوستا بسبب البصق


رونالدو يحتفل باحراز هدف في شباك ساسولو بدوري الدرجة الاولى الايطالي لكرة القدم يوم الاحد. تصوير:  رويترز


ميلانو (رويترز) - أنهى كريستيانو رونالدو صيامه عن التسجيل في مباراته الرابعة مع يوفنتوس عندما سجل هدفين في الشوط الثاني ليقود حامل اللقب للفوز 2-1 على ساسولو في دوري الدرجة الأولى الايطالي لكرة القدم لكن زميله دوجلاس كوستا تعرض للطرد بسبب البصق على لاعب منافس.

وافتتح أفضل لاعب في العالم خمس مرات رصيد أهدافه بأسهل طريقة ممكنة عندما تابع كرة ارتدت إليه من مسافة أقل من مترين أمام المرمى الخالي في الدقيقة 50.

وأضاف المهاجم البرتغالي هدفا ثانيا بعد ربع ساعة عندما أنهى هجمة مرتدة بتسديدة منخفضة في الزاوية البعيدة للمرمى.

وقلص خوما بابكر الفارق من ضربة رأس في الدقيقة 90 لكنه لم ينقذ ساسولو من أول هزيمة له هذا الموسم.

وانتهى اللقاء بمشهد سيء بعدما تورط كوستا في مشادة مع لاعب وسط ساسولو فيدريكو دي فرانشيسكو.

ونال اللاعب البرازيلي بطاقة صفراء بسبب ضربة بالمرفق ثم وجه ضربة بالرأس إلى منافسه قبل هدف ساسولو ثم قرر الحكم طرده بعدما أظهرت لقطات الفيديو أنه بصق على نفس اللاعب في واقعة أخرى.

ورفع يوفنتوس، الطامح لتحقيق لقبه الثامن على التوالي في الدوري، رصيده إلى 12 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن نابولي بينما يملك ساسولو ثماني نقاط.

وقال رونالدو ”كنت قلقا بعض الشيء بسبب التوقعات الكبيرة. أردت أن أسجل حقا لذا أشعر بسعادة“.

وسمح ساسولو لرونالدو ببعض الفرص في الشوط الأول منها تسديدة مبكرة تم التصدي لها وضربة رأس ذهبت بعيدة عن المرمى بعد تمريرة اليكس ساندرو العرضية.

الركات الترجيحية تؤهل أسفي و الجديدة إلى دور الربع لكأس العرش



لحسن مرزوق

أجريت نهار يوم الخميس 13 شتنبر الجاري مبارتين عن دور 16 لكأس العرش المغربي، حيث استقبل في المباراة الأولى فريق أولمبيك آسفي ضيفه حسنية أكادير في مباراة قوية ، و التي أجريت أطوارها بملعب المسيرة بأسفي ، حيث انتهى الشوط الأول و الثاني و الأشواط


الإضافية بنتيجة البياض صفر لمثله، ليحتكم الفريقين إلى ضربات الجزاء، التي حسمت هذه الموقعة لصالح أبناء المدرب هشام الدميعي ، مدرب أولمبيك أسفي بحصة 4-2

و في مقابلة ثانية ، و بملعب مولاي الحسن بالرباط ، و في مباراة لا تقل أهمية عن الأولى ، واجه فريق الفتح الرباطي نظيره فريق الدفاع الحسني الجديدي،هذا الأخير المنتعش بفوز ثمين من قلب الرباط أمام فريق الجيش نهاية الأسبوع برسم الجولة الأولى للبطولة الوطنية

المقابلة عرفت في بعض الأحيان الندية و في بعض الأحيان يكون إيقاعها بطيئا، بحكم تخوف المدربين و عدم المجازفة ، و بحكم إجراء مباريات كأس العرش لمباراة واحدة فاصلة ، كما أن أغلب الفرص الضائعة للفريقين كان ينقصها التركيز من قبل المهاجمين ، كما ظهر العياء على جل اللاعبين خصوصا في الأشواط الإضافية

المقابلة انتهت بالتعادل السلبي صفر لمثله ، ليحتكم الفريقين التي كانت المفتاح الفاصل في هذه المقابلة ، و فاز الفريق الدكالي بحصة 4-3، ليضرب اشبال المدرب طليب موعدا مع دور الربع .

فرض غرامة 7 ملايين سنتيم على الجيش الملكي وإجراء مبارتين بدون جمهور بسبب أحداث الشغب

2 5a12f

الرباط – قررت اللجنة المركزية للتأديب التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فرض غرامة مالية قدرها 70 ألف درهم، وإجراء مبارتين نافذتين بدون جمهور في حق الجيش الملكي على خلفية أحداث الشغب، التي رافقت المباراة التي جمعته بفريق الدفاع الحسني الجديدي، برسم مؤجل الدورة الأولى من البطولة الوطنية الاحترافية.

وذكر بلاغ للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أن اللجنة المركزية للتأديب التابعة للجامعة قررت، في اجتماعها اليوم الثلاثاء، وتطبيقا لمقتضيات المادة 105 من قانون العقوبات، معاقبة الجيش الملكي بإجرائه مبارتين نافذتين دون جمهور، مع تغريمه مبلغ 70 ألف درهم، مع إصلاح الأضرار التي تسبب فيها جمهوره بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، بعد إجراء خبرة لتقييم الخسائر، بناء على المادة 105 من قانون العقوبات.

كما تم خلال الاجتماع فرض غرامة مالية على عبد الهادي السكتيوي، مدرب فريق الوداد الرياضي مبلغ 20 ألف درهما، لعدم حضوره الندوة الصحافية عقب اللقاء الذي جمع ناديه بفريق أولمبيك آسفي برسم مؤجل الجولة الأولى، بناء على دورية كل من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، رقم 938 الصادرة بتاريخ 10 فبراير 2016.

وقررت اللجنة كذلك تغريم نادي الوداد الرياضي، مبلغ 20 ألف درهما، لاستعمال جماهيره للشهب الاصطناعية، أثناء المباراة التي جمعته بنادي أولمبيك آسفي، وذلك بناء على المادة 105 من قانون العقوبات، بالإضافة إلى مبلغ 2000 درهما لتلقي فريقه 4 إنذارات خلال المباراة، وذلك طبقا للمادة 89 من قانون العقوبات.

وتقرر أيضا فرض غرامة مالية على نادي أولمبيك آسفي، قدرها 20 ألف درهما، لاستعمال جماهيره للشهب الاصطناعية، أثناء المباراة التي جمعته بنادي الوداد الرياضي، برسم مؤجل الجولة الأولى، وذلك بناء على المادة 105 من قانون العقوبات.

هيرفي رونار “سنخوض مباراة المالاوي بالجدية التامة، مع الحفاظ على نفس الروح التي ميزت آداءنا خلال مونديال روسيا “



الدار البيضاء – أكد الناخب الوطني، الفرنسي هيرفي رونار، اليوم الجمعة في الدار البيضاء، أن المنتخب الوطني سيخوض المباراة التي ستجمعه مساء غد السبت ضد نظيره المالاوي ،برسم الجولة الثانية لمنافسات المجموعة الثانية من تصفيات كأس أمم افريقيا ،التي تستضيفها الكاميرون صيف 2019، ” بالجدية التامة و دون استهانة بالخصم ،مع الحفاظ على نفس الروح التي ميزت آداءنا خلال مونديال روسيا “.

و أوضح رونار خلال الندوة الصحفية ، التي تسبق المباراة ، أن منتخب المالاوي يضم لاعبين يتمتعون بلياقة بدنية قوية و يتميزون بالاندافع البدني و السرعة في اداء الهجمات المضادة ، مبرزا أن لاعبي المنتخب عاقدون العزم على تحقيق نتيجة ايجابية تعبد الطريق للتأهل لنهائيات العرس القاري.

و اضاف ان الحديث حاليا عن الفوز بالكأس الافريقية يبقى سابق لأوانه ،وأن التفكير منصب حاليا حول التأهل ، مؤكدا أن الجيل الحالي للاعبين المغاربة يستحق الظفر باللقب القاري الثاني في تاريخ كرة القدم المغربية نظرا لما يتوفر عليه من كفاءات ومؤهلات.

و عن غياب العميد مهدي بنعطية ، شدد هيرفي رونار على أن قرار عدم استدعاء مدافع فريق جوفنتيس الايطالي لهذا اللقاء تم باتفاق و تشاور بين الناخب الوطني و اللاعب المعني بالامر ، مبرزا انه على تواصل دائم مع مهدي بنعطية ، الذي يفضل التركيز حاليا مع فريقه لاسترجاع رسميته في صفوف فريقيه.

و أضاف أن باب المنتخب يبقى مفتوحا في وجه هذا اللاعب ،الذي أبلى البلاء الحسن رفقة العناصر الوطنية ، مشيرا الى أن هذا الغياب يتيح المجال أمام لاعبين واعدين قادرين على ضخ نفس جديد في النخبة الوطنية من قبيل أشرف بن الشرقي ووليد أزارو .

و في معرض حديثه عن نقصان التنافسية لدى مجموعة من اللاعبين ،و في مقدمتهم المايسترو امبارك بوصوفة ، اعتبر أن هذا المشكل يهم جميع اللاعبين خاصة وأن الموسم الكروي في بداياته ،مبرزا في هذا السياق أن لياقة اللاعب امبارك بوصوفة في مستوى باقي زملائه .

وأوضح ان استدعاء بوصوفة يعد ضروريا لكونه لاعب اسثنائي ومهم بالنظر للدور الهام الذي يضطلع به في منظومة لعب المنتخب الوطني ،و للمجهود الكبير الذي يقوم في انجاح خطط اللعب المعتمد من قبل الناخب الوطني و مساعدة اللاعبين الشباب الجدد على الاندماج في صفوف المنتخب، متوقعا غيابه خلال مباراة الغد .

و عن عدم استدعاء اللاعبين الذين يمارسون في البطولة الوطنية ، أوضح رونار أن الاستعانة بهؤلاء اللاعبين يبقى وارد في باقي المقابلات ، مشيدا بالعمل المتميز الذي يقوم الاطار الوطني جمال السلامي ، الذي يقود عارضة المنتخب الرديف و يعمل باحترافية لتأهيل مجموعة من اللاعبين للاتحاق بالمنتخب الاول.

وعبر رونار عن ارتياحه بتواجد اللاعب الشاب نصير المزرواي ضمن اسود الاطلس ، مبرزا أن هذا اللاعب الذي وقع على حضور لافت بفريق اجاكس امستردام الهولندي سيقدم مستقبلا قيمة مضافة كبيرة للمنتخب الوطني.

إستوديو بلاقيود