فيدرالية جمعيات الأحياء السكنية بالجديدة تزور المعتصمين من أجل المقبرة



في إطار مبادرة تضامنية مع المعتصمين أمام بلدية الجديدة من أجل المقبرة، زار ليلة أمس 20/10/2018 على الساعة التاسعة ليلا وفد من مكتب فيدرالية جمعيات الأحياء السكنية مكون من: فتحي رئيس الفيدرالية وأعضاء المكتبكل من، بنحرارة –حرشي بوشعيب- فاطمة التويجري –عبد العزيز الماحي –رشيد الهنتاتي –بوشعيب بوجابر- لحسن مرزوق-حميد بوترخى ورشيد بنزاهية

واستمع الوفد إلى شروحات الإخوة المعتصمين والمعتصمات واطلع على معطيات الحوار مع المتدخلين وتم التداول في مجريات الأحداث التي تهم هذا الملف ، وقد عبر أعضاء الوفد الفيدرالي عن تضامنهم مع المعتصمين اعتبارا لعدالة مطلبهم خصوصا وأن المدينة في حاجة ماسة لمقبرة وأن الارض التي ستقام عليها مبرمجة ضمن مخطط التهيئة ولا يخص إلا تسريع مسطرة نزع الملكية وانجاز المشروع في أقرب الآجال.

تجدر الاشارة أن الملف الترافعي لفيدرالية جمعيات الأحياء السكنية يضم من بين نقاطه المتعددة إنشاء مقبرة ذات مساحة كبيرة و بمواصفات جديدة تحترم حرمة الأموات وتنظم عملية الدفن وفق تصميم يسهل على الزوار التنقل بيسر و التعرف على المقابر

ولأهمية الموضوع، فان فيدرالية جمعيات الأحياء السكنية بالجديدة تدعو المجلس البلدي والسلطات المختلفة إلى الاستجابة لهذا المطلب وفتح حوار بناء مع المعتصمين لطمأنتهم على إنجاز المشروع في أقرب الآجال

ولي العهد مولاي الحسن يترأس بالجديدة حفل تسليم الجائزة الكبرى للملك محمد السادس للقفز على الحواجز



الجديدة – ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، عشية اليوم الأحد بالجديدة، حفل تسليم الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، برسم المرحلة الثالثة والأخيرة من النسخة التاسعة للدوري الملكي المغربي الدولي للقفز على الحواجز، التي احتضنها مركز المعارض محمد السادس بالجديدة ضمن فعاليات معرض الفرس، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ولدى وصول صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن إلى مركز المعارض محمد السادس بالجديدة، وجد سموه في استقباله، مولاي عبد الله العلوي رئيس الجامعة الملكية المغربية للفروسية ورئيس جمعية معرض الفرس بالجديدة، قبل أن يستعرض سموه تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية.

إثر ذلك، تقدم للسلام على صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد عزيز أخنوش، ووزير الشباب والرياضة السيد رشيد الطالبي العلمي، ورئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية السيد فيصل العرايشي، ووالي جهة الدار البيضاء- سطات عامل عمالة الدار البيضاء السيد عبد الكبير زهود.

كما تقدم للسلام على صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن كل من النائب الثاني لرئيس مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، وعامل إقليم الجديدة، والمنتخبون، وأعضاء مجلس إدارة جمعية معرض الفرس.

وتحت تصفيقات الجمهور الغفير الذي حج بكثافة إلى مركز المعارض، التحق صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالمنصة الشرفية، حيث تابع سموه بعض الأطوار النهائية للجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي تبارى خلالها 12 بلدا على مدى أربعة أيام، والتي ظفر بها الفارس الفرنسي فيليب روزيي رفقة الفرس “كريستالو أ إل. إم”.

وفي ختام هذه المحطة الثالثة من الدوري الملكي المغربي، المنظمة من طرف جمعية معرض الفرس للجديدة، تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للفروسية والاتحاد الدولي للفروسية، سلم صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للفارس الفائز.

كما سلم سموه جوائز للفرسان أصحاب المراكز الأربعة الموالية، وهم على التوالي الإيطالي روبيرتو أريولدي والفرس “دوندي مارينشوف”، والفرنسي سيمون دوليستر والفرس “أولان بيلمانيير”، والبرازيلي بيدرو موليارت جانكيرا والفرس “سي دوريجك”، ثم الهولندي هينك فان دوبول ممتطيا الفرس “لويكان زاد”.

وفي نهاية هذه التظاهرة الرياضية الدولية الكبرى، أخذت للفرسان الخمسة المتوجين صورة تذكارية مع صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

ولدى مغادرة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن مركز المعارض محمد السادس بالجديدة، استعرض سموه تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية.

وعرفت هذه المرحلة مشاركة نخبة مميزة من الفرسان الأولمبيين، الذين سبق لهم أن توجوا بعدد من البطولات العالمية الكبرى، ويمثلون 23 دولة منها، على الخصوص، فرنسا وبلجيكا وقطر والبرتغال وبريطانيا وسويسرا وإيطاليا والمملكة العربية السعودية بالإضافة إلى المغرب، الذي شارك بعدد من الأبطال الحائزين على ألقاب وطنية ودولية.

وتعد محطة الجديدة من الدوري الملكي المغربي (18-21 أكتوبر)، الثالثة بعد مرحلتي تطوان (4-7 أكتوبر) والرباط (11-14 أكتوبر).

وجرت فعاليات مرحلة الجديدة على هامش الدورة الحادية عشرة للمعرض الدولي الفرس (من 16 إلى 21 أكتوبر)، والمنظم تحت شعار “رياضات الفروسية بالمغرب

أمطار رعدية محليا قوية يومي الأحد والاثنين بالعديد من الأقاليم



الرباط – أعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أنه يتوقع أن تهم زخات رعدية محليا قويا يومي الأحد والاثنين العديد من الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأوضحت المديرية في نشرة خاصة أن زخات رعدية محليا قويا ستسجل، اليوم الأحد ما بين السادسة مساء ومنتصف الليل، بأقاليم أوسرد، وبوجدور، والسمارة، ووادي الذهب.

وستهم زخات مماثلة، غدا الإثنين ما بين منتصف الليل والعاشرة مساء أقاليم أوسرد، وآسا-زاك، وبوجدور، والسمارة، والعيون، ووادي الذهب، وطانطان (الداخل)، وطاطا، حسب المصدر ذاته.

أرصاد جوية .. أمطار قوية محليا يومي الجمعة والسبت بعدد من أقاليم المملكة

1512 e7c21

الرباط – أعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أنه يرتقب نزول أمطار قوية محليا يومي الجمعة والسبت بعدد من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة جوية خاصة، أن هذه الأمطار القوية ستهم، اليوم الجمعة من الساعة الواحدة بعد الزوال حتى التاسعة مساء، أقاليم سيدي قاسم، وسيدي سليمان، وبنسليمان، والخميسات، وخريبكة، ومكناس، والحاجب، ومولاي يعقوب، وسطات، والرحامنة، وسيدي بنور، والجديدة، وخنيفرة، وبني ملال.

كما يرتقب تهاطل أمطار قوية، من الساعة السادسة مساء اليوم الجمعة حتى زوال غد السبت، بأقاليم المضيق- الفنيدق، والفحص- أنجرة، وتطوان، وطنجة وآسفي.

وحسب المصدر ذاته، يحتمل أن تهم زخات معتدلة أيضا أقاليم الحاجب، ومولاي يعقوب، وقلعة السراغنة، وطنجة، والدار البيضاء

المغرب يستعد لإطلاق قطار “البراق“ فائق السرعة وسط انتقادات ارتفاع التكلفة(تقرير)

a2 787bd

الأناضول : من المنتظر أن يعلن المغرب، انطلاق القطار فائق السرعة، خلال الأسابيع القليلة القادمة، في أول تجربة من نوعها بالقارة السمراء.

وأطلق المغرب على هذا القطار الرابط بين طنجة والدار البيضاء اسم "البراق".

وبحسب المكتب الوطني للسكك الحديدية فإن "القطار حطم الرقم القياسي بالقارة الإفريقية، بسرعة 357 كلم/ ساعة بين طنجة والقنيطرة، بقيادة سككي مغربي"(خلال التجارب).

ويأتي قرب انطلاق عمل القطار، وسط انتقاد لكلفته المرتفعة؛ في المقابل يعتبر آخرون أن المشروع سيعمل على تحسين مناخ الأعمال، وجلب مستثمرين جدد.

** العد العكسي

بدأ العد العكسي لإطلاق أول خط لقطار فائق السرعة بإفريقيا، خصوصا أن المكتب الوطني للسكك الحديدية ، قال إن نسبة إنجاز المشروع بلغت 96 بالمائة.

واعتبر المكتب في بيان له، أن المشروع قطع، خلال السنتين الأخيرتين أشواطا هامة، خلصت بنجاح إلى بداية التشغيل التقني على مجموع الخط، بتاريخ 19 يونيو/ حزيران 2018.

وخلال يونيو الماضي، دخل المشروع مرحلة ما قبل التشغيل الرسمي، المتمثلة في تجربة النظام بأكمله، قصد اختبار مدى نجاعته في ظروف حقيقية، لتشغيل وسير هذا النوع من القطارات.

وتمكن الخطوة الاختبارية، التي تعتبر ضرورية في عملية المصادقة على أي خط جديد فائق السرعة، من الوقوف على أي خلل محتمل لتعديله في حينه

** فوائد

واعتبر "محمد نظيف"، الاقتصادي المغربي، أن من بين فوائد المشروع، تقريب المسافة وربح الوقت بين شمال ووسط البلاد، وتحديدا ما بين المنطقة الصناعية لمدينة طنجة التي تمتلك أكبر ميناء بالبلاد، ومدينة الدار البيضاء، التي تعتبر العاصمة الاقتصادية والعاصمة الرباط.

وفي تصريح للأناضول، دعا "نظيف" إلى الاستفادة من المشروع من الناحية الاقتصادية، ومن ناحية تسويق صورة البلاد على المستوى الخارجية.

وقال: "يجب على البلاد الاستفادة من المشروع، حتى يكون رافعة للاستثمار".

وأبرز أن إطلاق المشروع، سيساهم في تحسين صورة البلاد على مستوى جلب الاستثمارات الأجنبية، خصوصا أنه الأول من نوعه على المستوى الإفريقي.

** انتقادات

وانتقد "عمر الكتاني" أستاذ الاقتصاد بجامعة محمد الخامس ، بالعاصمة الرباط، كلفة الخط المرتفعة، البالغة 20 مليار درهم (2.1 مليار دولار).

وأوضح "الكتاني" في حديث للأناضول، أن تمويل الخط كبير جدا، متوقعا ارتفاع تكاليف صيانته، وهو ما سينعكس على الأسعار.

وقال: " إطلاق المشروع بالمغرب، لم يمر بطلب عروض دولية، بل توجهت الجهات المختصة إلى فرنسا لإنشائه، بسبب العلاقات المتميزة بين البلدين، ولأسباب سياسية، وليس لاعتبارات السوق أو لربح الوقت".

وطالب بضرورة التدرج في هذ النوع من الاستثمارات، خصوصا أن بعض المناطق تعرف غيابا للسكك الحديدية، "حيث كان من الأولى إطلاق استثمارات بها، بدل التوجه للقطار الفائق السرعة".

وبحسب المكتب الوطني للسكك الحديدية، فإن "العرض التجاري للقطار الفائق السرعة يخضع حاليا للمسات الأخيرة، ليدخل المشروع حيز الاستغلال خلال الربع الأخير من العام الجاري

وقال ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية في تصريحات للصحافة في وقت سابق، إن "معارضي المشروع لم يستندوا إلى معطيات تقنية دقيقة".

ويتم تمويل النسبة الأكبر منه عبر قروض، 60 بالمائة منها ممنوحة من فرنسا ودول الخليج.

وخلال أكتوبر/ تشرين أول 2007، تم التوقيع على مذكرة التفاهم الخاصة بإنجاز مشروع الخط فائق السرعة طنجة – الدار البيضاء.

وخلال سبتمبر/ أيلول 2011، أعطى العاهل المغربي محمد السادس، الانطلاقة الرسمية لأعمال إنشاء الخط الفائق السرعة.

وبحسب بيانات المكتب الوطني للسكك الحديدية، تم اقتناء 1800 هكتار (الهكتار يعادل 10000 متر مربع) من الأراضي، 360 منها أراضي غابات، لإنجاز المشروع .

وأضاف المكتب أنه تم تشييد 12 جسرا (بطول إجمالي يبلغ 10 كلم)، بالإضافة إلى 100 كلم من الطول الإجمالي للقناطر السككية والطرقية.

القنيطرة .. قراءة الفاتحة ترحما على الفقيدة الطالبة إشراق ناعوم ضحية قطار بوقنادل


الصورة من داخل المؤسسة كما توصلت بها الجريدة من مصدرها، كما هو مسجل عليها

محمد الخولاني                                 

وقف طلبة المدرسة الوطنية التجارة والتسيير بالقنيطرة رفقة الأطر الإدارية والتربوية لذات المؤسسة دقيقة صمت  مع قراءة الفاتحة ترحما على الطالبة إشراق ناعوم ضحية فاجعة قطار بوقنادل التي لقيت حتفها في حادثة القطار الذي زاغ عن السكة

 الفقيدة كانت قيد حياتها  تتابع تكوينها بهذه المدرسة مستوى الثانية ماستر وتبلغ من العمر 21  سنة، ويذكر أن طلبة جامعة ابن طفيل بالقنيطرة قاموا بحملة تبرع بالدم لفائدة ضحايا حادث القطار حلت القافلة بكلية الآداب 
 

إستوديو بلاقيود