نشرة إنذارية .. أمطار قوية مع هبوب رياح قوية مابين 70 و90 ك/س وثلوج بالمرتفعات

metoe 06a95

الرباط – تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية هطول أمطار قوية محليا مع هبوب رياح قوية من القطاع الغربي، يومي السبت والأحد، بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة، أنه يرتقب هطول أمطار قوية مع تساقطات تراكمية قد تبلغ ما بين 20 و 30 ملم، اليوم السبت ابتداء من منتصف النهار وإلى غاية الساعة التاسعة مساء بكل من العرائش، والقنيطرة، والرباط، وسلا، وسيدي قاسم، وسيدي سليمان، ووزان، ومكناس، والحاجب، ومولاي يعقوب، وصفرو وإفران.

وحسب المصدر ذاته، ستهم تساقطات مطرية محليا قوية تتراوح مقاييسها ما بين 30 و60 ملم، غدا الأحد ما بين منتصف الليل ومنتصف النهار، كلا من العرائش، والقنيطرة، ووزان، وشفشاون، وتاونات، وصفرو وتازة.

كما تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية تساقطات ثلجية يبلغ سمكها (10/ 15 سم)، غدا الأحد، بالمرتفعات الواقعة بكل من إفران، وبولمان، وصفرو، وميدلت، وبني ملال، وأزيلال، والحوز، وتنغير.

وأشارت المديرية إلى أن رياحا قوية من القطاع الغربي (70 إلى 90 كلم في الساعة) ستهم يوم غد الأحد ما بين منتصف الليل ومنتصف الليلة الموالية، كلا من طنجة، والفحص-أنجرة، والمضيق-الفنيدق، وتطوان، والعرائش، وشفشاون، والحسيمة، والدريوش، والناظور، وبركان، ووجدة، وجرادة، وتاوريرت، وجرسيف، وبولمان، وفكيك، ووزان، وتاونات، ومكناس، ومولاي يعقوب، وفاس، وتازة، وصفرو، والحاجب، وإفران، وميدلت، وورزازات.

هزة أرضية بقوة 4,2 درجات بإقليم الدريوش

seisme ae038

الرباط – أعلن المعهد الوطني للجيوفزياء أن هزة أرضية بقوة 4,2 درجات على سلم ريشتر سجلت، اليوم الخميس بإقليم الدريوش.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي التابعة للمعهد، في نشرة إنذارية، أن هذه الهزة التي حددت بؤرتها بجماعة تزاغين، وقعت عند الساعة 11 و56 دقيقة و12 ثانية (بتوقيت غرينيتش +1).

وأضاف المصدر ذاته، أن الهزة التي تم استشعارها، سجلت على عمق 14 كلم عند التقاء خط العرض 35,202 درجة شمالا وخط الطول 3,481 درجة غربا.

جامعة الأزهر تفصل طالبة احتضنها طالب داخل الجامعة و شيخ الأزهر يدخل على الخط

3c 969d2
الحركة التي أقدمت عليها الطالبة والطالب داخل جماعة الأزهر

الأناضول : دعا شيخ الأزهر، أحمد الطيب، الإثنين، جامعته إلى إعادة النظر في فصل قرار طالبة احتضنها طالب داخل حرم جامعة مصرية أخرى في واقعة أثارت جدلا عبر منصات التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض.

ودعا الطيب، في بيان، مجلس التأديب الأعلى للطلاب بجامعة الأزهر، التي لا تسمح بالاختلاط بين الطلاب والطالبات، بـ"إعادة النظر في عقوبة بحق إحدى طالباتها عقب إقدامها على تصرف غير مقبول، خلال تواجدها خارج مقر الجامعة، بما يمس تقاليدنا الدينية والشرقية".

ولفت إلى أهمية أن يضع مجلس التأديب الأعلى بالجامعة في اعتباره "حداثة سن الطالبة، والحرص على مستقبلها التعليمي، وأن يقوم بواجب النصح والإرشاد قبل اللجوء لفرض العقوبات".

وكان المتحدث باسم جامعة الأزهر، أحمد زارع، قال في مداخلة هاتفية مع إحدى الفضائيات المصرية الخاصة، مساء السبت، إنه تم فصل الطالبة التي تدرس بإحدى كليات الجامعة عقب إحالتها لمجلس تأديب.

ونبه إلى أن الطالب الذي رافقها في الواقعة لو كان من جامعة الأزهر لكان نال العقوبة ذاتها.

وردا على حديث مقدم البرنامج بأن العقوبة تدمير لمستقبل الطالبة، أشار المتحدث إلى أنه يمكن للطالبة الطعن على القرار أمام المجلس التأديبي الأعلى.

وأرجع المتحدث عقوبة الطالبة إلى أنها ارتكبت فعلا يتنافى مع تقاليد المجتمع والجامعة.

وأوائل الشهر الجاري، انتشر فيديو عبر منصات التواصل، لطالبة داخل حرم جامعي شمالي البلاد، وتغمض عينيها ويوجهها زملاؤها نحو طالب ينتظرها وهو راكع على إحدى ركبتيه وفي يده باقة ورد.

وما أن تقترب من الطالبة وتفتح عينها وتجد الطالب حتى تعرب عن سعادتها وهو يقوم باحتضانها ثم يدور بها في المكان وسط تصفيق الطلاب.

وفور انتشار الفيديو، أحالت جامعة المنصورة (شمال)، الطالب الذي ينتمي لها للتحقيق في الواقعة، مشيرة إلى أن الواقعة كانت احتفاء بعيد ميلاد الطالبة، وفق وسائل إعلام محلية.

دفعة ملكية قوية لبرامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة للرباط

Mohammed VI c6d15

الرباط – قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الاثنين، بزيارة عدد من المشاريع المندرجة في إطار برنامج تأهيل المدينة العتيقة للرباط، أحد نقاط قوة البرنامج المندمج “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية”، الذي أطلقه جلالة الملك في 12 ماي 2014.

وتجسد هذه الزيارة، التي تعطي دفعة قوية لجهود تثمين هذا الفضاء، ذي القيمة التراثية العالية، الإرادة الراسخة لجلالة الملك في المحافظة على الطراز المعماري للمدينة العتيقة للرباط، التي تم تصنيفها سنة 2012 كتراث إنساني عالمي من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو)، لتعزيز إشعاعها الثقافي والسياحي، وتحسين ظروف عيش وعمل ساكنتها.

وهكذا، قام جلالة الملك بزيارة زنقة باب شالة، المؤدية لمدارس محمد الخامس والمسجد الأعظم، وزنقة “سوق الصباط”، وباب البحر، وهي المواقع التي خضعت لأشغال ترميم وتثمين في إطار برنامج تأهيل المدينة العتيقة للرباط.

كما قام جلالة الملك بزيارة ورشات تأهيل ساحة الملح وزنقة الصباغين، التي تعرف أشغالها نسبة إنجاز جد متقدمة (75 في المائة).

وقد تم استكمال عدة عمليات كان مقررا إنجازها في إطار برنامج تأهيل المدينة العتيقة للرباط، الذي تطلب استثمارات بقيمة 625 مليون درهم.

ويتعلق الأمر بمشاريع تأهيل زنقة لكزا، وترميم سور قصبة الأوداية، وتأهيل شارع المرسى، وتهيئة الملاعب الرياضية للقرب على مستوى باب شالة (داخل أسوار المدينة العتيقة)، وبناء رواق تجاري، وتدعيم الواجهة المطلة على النهر من حي الملاح.

وتجدر الإشارة، في هذا الإطار، إلى أن تجميل وتثمين الواجهة النهرية للمدينة العتيقة للرباط، يأتي انسجاما مع المشروع النموذجي لتهيئة وادي أبي رقراق.

وتوجد مشاريع أخرى في طور الإنجاز، لاسيما تهيئة الساحات العمومية، وترميم السور الممتد من باب لعلو إلى باب الأحد، وتدعيم المباني المهددة بالسقوط، وترميم “الفنادق”، وبناء فضاء الصانع.

ومن جهة أخرى، تعزز تنفيذ هذا البرنامج الطموح بإطلاق جلالة الملك، في 14 ماي الفارط، للبرنامج التكميلي لتثمين المدينة العتيقة للرباط، بغلاف مالي قدره 325 مليون درهم.

ويروم هذا البرنامج من الجيل الجديد، والذي تم إعداده طبقا للتعليمات الملكية السامية، تثمين وتحسين الولوجية إلى المدينة العتيقة وتعزيز جاذبيتها، لاسيما من خلال بناء موقفين للسيارات تحت أرضيين بالقرب من “باب الأحد” و”باب شالة”، بطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى 1090 مركن، وتهيئة الساحات المتواجدة حول السوق المركزي و”باب الأحد”.

ويتعلق الأمر، أيضا، بتأهيل المركب الرياضي “تامجاجت”، وتأهيل محيط سور المدينة وتزويده بالإنارة، وكذا استكمال ترصيف الأزقة والأزقة الضيقة وعنونة الأزقة والأزقة الضيقة والساحات الصغيرة، بالإضافة إلى وضع لوحات إخبارية.

وتجدر الإشارة إلى أن مشاريع بناء موقف السيارات تحت أرضي لـ”باب الأحد” واستكمال ترصيف أزقة المدينة العتيقة وأزقتها الضيقة، توجد قيد الإنجاز، فيما توجد باقي المشاريع في طور الدراسة.

ويندرج برنامج تأهيل المدينة العتيقة للرباط في إطار الجهود المبذولة تحت قيادة جلالة الملك، الرامية إلى الحفاظ على المدن العتيقة وتثمينها بعدد من مدن المملكة على غرار الدار البيضاء، مراكش، فاس، مكناس، الصويرة، سلا وتطوان.

وبهذه المناسبة، تقدم للسلام على صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، ممثلو النسيج الجمعوي للمدينة العتيقة، قبل أن يشرف جلالته، على التسليم الرمزي لمفاتيح دراجات- طاكسي للمستفيدين، تم اقتناؤها في إطار مشروع النقل السياحي والإيكولوجي لمدينة الرباط، الذي تشرف عليه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ومن شأن هذه الدراجات ثلاثية العجلات، البالغ عددها 50 دراجة، والتي كلف اقتناؤها استثمارا إجماليا بقيمة 2,5 مليون درهم، أن توفر، أيضا، جولات سياحية داخل مدينة الرباط.

ويروم هذا البرنامج الطموح تنمية النقل النظيف على مستوى المدينة، وتنويع وسائل النقل والحركية الحضرية، وكذا خلق نشاط مدر للدخل لفائدة الشباب المستفيدين، الباحثين عن الشغل.

وقد سبق لهؤلاء الشباب الاستفادة من تكوين في التواصل وتقنيات الاستقبال، والتربية المدنية، والتسيير وريادة الأعمال، واللغات الأجنبية، وذلك بتأطير من تعاونية “الأنوار” للنقل البيئي والسياحي” وجمعية “فضاء نقطة البداية”.

وقد احتشد آلاف من سكان المدينة العتيقة للرباط، بهذه المناسبة، على طول المسار الذي قطعه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للتعبير عن آيات إخلاصهم وولائهم لجلالته وعميق امتنانهم لشخصه الكريم على هذه الزيارة

بن كيران ، ماء العينين مارست قناعتها الشخصية، والحجاب لا علاقة له بالحزب ولا القانون

benkiran 57bc5

عن القدس العربي : ألقت قضية ماء العينين والمتعلقة بظهورها "المفترض" في باريس بلا حجاب بظلها على أشغال المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية المنعقد السبت، في ضواحي الرباط، فخرج الأمين العام السابق للحزب عبد الإله بن كيران ليكشف عن موقفه من قضية أمينة ماء العينين في تصريحات على هامش المجلس الوطني معاتباً من ساندوا ماء العينين منذ الوهلة الأولى ومعتبراً أن الإبقاء على الحجاب هو قرار شخصي لا علاقة للحزب به ولا للقانون قائلا أنه خلال فترة رئاسته للحزب كان يبحث عن فتيات غير محجبات للترشح و أوعز بمضمر القول إلى ماء العينين بأن تتحمل مسؤولية قرارها وأنه من الخطأ الخوض في كلام هل الصور مفبركة أو غير مفبركة.

وأضاف بن كيران أن قضية ماء العينين من الإشكاليات التي وقعت للحزب وسيتجاوزها، هناك منطق يقول: هل ما فعلته مخالفة أم لا؟ سواء في دين المغرب أو قانونه وقوانين الحزب، وعندما نبحث في النهابة نجد أن هذا الموضوع أمر شخصي، ونحن المغاربة عندنا المغربيات اليوم وفيهن من ترتدي الحجاب، وفيهن من لا ترتديه، والحزب منفتح على الجميع لأنه حزب جميع المغاربة وليس لطائفة معينة، فصحيح أنه جاء من الحركة الإسلامية وكانت فيه نساء محتجبات، ولكنه لا يبني علاقاته السياسية على الحجاب.

وأكد بن يكران أنه من خلال المحامين الذين أطلقوا هذه الحملة يتضح كل شيء وأنه كيد سياسي مقصود واوضح ما مضمونه ؟ هذا قرار شخصي ويجب أن تعود الأمور لنصابها، هل الحجاب مسألة بين الإنسان وربه أم يدخل فيه القانون؟ إذن فالأمر بينها وبين الله، فإذا خالفت الله فأمرها لله.. وليس لنا كحزب سياسي دخل في هذا الأمر" مؤكداً في إشارة منه لمن انتقدوا سلوك البرلمانية معتبرين أن ارتداءها الحجاب بالمغرب ونزعه بالخارج كأنه "زي عمل" نحن ليس لدينا زي عمل، لسنا كلنا مستقيمين مئة بالمئة وصالحين مئة بالمئة .. و حينما كنت أميناً عاماً كنت أبحث عن فتيات غير محتجبات للترشح، لأظهر للمغاربة أنه ليس حزب للمحتجبات، هو حزب المحتجبات وغير المحتجبات والملتحين وغير الملتحين.. والأخت أمينة لم تعرف مواجهة الأمر، امرأة لها قناعات شخصية ومارستها كان يجب ألا تدخل في هذا النقاش وهل الصور مفبركة أو مفربكة.

وفي تدوينة لماء العينين أن الهدف هو استهدافها سياسياً، ولم يكن في الأمر نفاق ولا خداع ولا أذية لأحد، جوهر الحكاية حرب شاملة ضد امرأة وها أنا أعترف لمن قرر وخطط وترصد وتسلل وسرب وشهر وافترى وفعل كل ما فعل، أنك بكل إمكانياتك الضخمة قد نلت من هذه المرأة السياسية الشابة التي لم تواجهك إلا بالكلمة والموقف وإرادة الإصلاح، وقد آمنت بالنضال من داخل المؤسسات، وفي احترام لقواعد اللعبة وضوابطها

مضيفة، إن التنظيمات التي تجد نفسها مضطرة للتذكير بمرجعيتها الإسلامية وأسسها المذهبية في سياق نقاش أثير قسرياً وفرض في سياق حرب لا أخلاقية، حول غطاء رأس إحدى العضوات، هل احتفظت به حقاً أم أو نزعته فعلاً.. هي تنظيمات تحتاج إلى مناعة أكبر لتحصين مناخ النقاشات الكبرى بداخلها بعيداً عن الضغط وحملات الاستهداف والتشنيع، فقد يكون هناك ما يقال حول الأزياء والسلوكات والاختيارات .

وأكدت البرلمانية أن ما تتعرض له هو حرب ضروس وظفت فيها جهات ما كل الإمكانيات الإعلامية واللوجيستيكية، وتكلف بإعلانها وإذكائها أشخاص معروفون من الرجال والنساء بنفس الأدوات والأساليب، قائلة إنها حرب سياسية شاملة هدفها التحطيم والنسف دون قواعد وأخلاق. لم تكن حرباً متكافئة من حيث قواعد اللعبة، وكان تدبيرها سياسياً، وقد تكون شابته أخطاء، أعترف بذلك لأني وعيت منذ البداية أنها حرب غير متكافئة في مواجهة آلة لا تعرف إلا لغة التدمير...

إن الخصم الذي وضعني منذ سنوات في فوهة المدفع بالانتصار، وفي الحرب ضحايا من العائلات والأطفال لم أقو على تحمل آلامهم، بعدما نذرت نفسي لتحمل كل الطعنات ما دمت قد اخترت النضال بالكلمة والموقف دون مساومة أو حساب للربح أو الخسارة،

وقال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني والأمين العام لحزب العدالة والتنمية إن "الذمم والأعراض والشؤون الخاصة للمواطنين حرمات يحرم استباحتها والمس بها بالمنطق الديني والدستوري والحقوقي والقانوني والأخلاقي، واستعمالها وقوداً للصراع السياسي خط أحمر، خاصة حين استهداف خصوصيات الأسر، مؤكداً رفضه "الأساليب الدنيئة التي توظف ضد مناضلي الحزب مناضلاته، والتي تعتبر دليل عجز عن مواجهتنا في ميدان التنافس السياسي الشريف"

وقال معلقاً على قضية ماء العينين: إن الحزب له مرجعيته الواضحة في النظام الأساسي، والمفترض في أعضاء الحزب أن يمثلوا المرجعية الإسلامية أحسن تمثيل، وأن الحزب دائماً يصوّب أعضاءه لذلك..

البيضاء .. حضور وازن بينهم أعضاء رابطة الصناعة التقليدية مع د أمينة رضوان لتقديم كتابها حول المقاولة

5a 9edb5

البيضاء: مراسلة خاصة

احتضنت الخزانة الجهوية المعاريف الدار البيضاء يوم السبت 12/01/2018 حفل توقيع كتاب "حقوق الإجراء في نظام صعوبات المقاولة " للدكتورة أمينة رضوان.
 
الحفل افتتح بآيات بينات من الذكر الحكيم .. بعدها وقف الجمع تحية للنشيد الوطني لينطلق الحفل بالكلمة الترحيبية لممثل وزارة الثقافة الأستاذ مولاي عبد العزيز العلوي آل كرسي ، وتم عرض شريط فيديو يوثق لمسلسل تتويجات الدكتورة أمينة رضوان


و أعطيت الكلمة للدكتورة أمينة رضوان لتقديم كتابها.. تلاها قراءة في الكتاب لكل من الدكتور المصطفى شنضيض الأستاذ الجامعي والمحامي، والدكتور عبد الحق دهبي القاضي بالنيابة العامة تم، تلاها تكريم الدكتورة أمينة ووالدتها بذرع وزارة الثقافة وشهادة تقديرية وبعض الهدايا من أقاربها والحضور، كما تم تكريم الدكتورين المصطفى شنضيض وعبد الحق دهبي وممثل وزارة الثقافة وبعض الشخصيات الحاضرة

وقد وقعت الدكتورة أمينة رضوان كتابها، ومباشرة انطلق الحفل الذي أحياه الفنان حاتم إذار والفنانة سناء طاهر ومجموعة صرخة برئاسة بوشعيب الغيواني، وقد استمرت السهرة إلى حدود الساعة التاسعة ليلا،
2 ba4b0
وبعدها أخذت صورة جماعية للحاضرين، وختمت الدكتورة أمينة رضوان الحفل بشكر لكافة المشاركين في إحياء الحفل وإلى أعضاء المكتب المسير للرابطة المغربية لحرفيي الصناعة التقليدية لجهة الدار البيضاء سطات ،وشكرتهم على الهدية وعلى تلبيتهم للدعوة، كما توجهت بالشكر للدكتور المصطفى جابر رئس المنظمة الدولية للسلام، وكذا جمعية مصورون بلاحدود في شخص رئيسها مصطفى زيرار.
3 13462
هذا وقد عرف الحفل نجاحا جيدا، فهنيئا للدكتورة أمينة رضوان بتقديم وتوقيع كتابها "حقوق الإجراء في نظام صعوبات المقاولة " متمنين لها النجاح والتوفيق.
1 752cc

إستوديو بلاقيود