“في بلادي ظلموني”.. أغنية ولدت بمدرجات الملاعب تلقى رواجا بالمغرب



الأناضول : تداول نشطاء مغاربة مقطع فيديو يظهر الآلاف من جماهير الرجاء البيضاوي المغربي لكرة القدم وهم يرددون بشكل جماعي أغنية بعنوان "في بلادي ظلموني"، التي يعبرون من خلالها عن معاناتهم، ويطالبون بتحسين أوضاعهم، وتأمين حياة أفضل لهم.

الأغنية رددتها جماهير الرجاء خلال إحدى مباريات الفريق في كأس الكونفيدرالية الإفريقية مؤخرا، ولقيت انتشارا رواجا واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي تخطى حدود مشجعي "الرجاء" ليشمل مشجعي أندية مغربية أخرى.

وتبدأ كلمات الأغنية بالقول "أوه أوه أوه، لمن نشكي حالي، الشكوى للرب العالي، أوه أوه أوه، هو اللي داري (هو الذي يعرف)".

كما تقول: "فهاد (في هذه) البلاد عايشين فغمامة، طالبين السلامة، انصرنا يا مولانا".

وتضيف: "صرفو علينا حشيش كتامة (صرفوا علينا القنب الهندي الذي يوجد بمدينة كتامة المعروفة بزارعة الحشيش) خلاونا كي اليتامى نتحاسبو في القيامة (تركونا مثل اليتامى وسنتحاسب يوم القيامة)".

وتستطرد: "مواهب ضيعتوها (ضيعتم المواهب)... كيف بغيتو تشوفوها (كيف تريدون أن تروها).. فلوس البلاد كع كليتوها (أكلتهم أموال البلاد) للبراني عطيوتوها (أعطيتوها للأجانب)".

وتختتم الأغنية كلماتها بـ"أوه أوه أوه.. توب علينا يا ربي".

وخلال الفترة الأخيرة، شهدت مناطق في المغرب، وبينها منطقة الريف، احتجاجات على نحو متقطع تطالب بالتنمية وفرص عمل، فيما نظمت فئات أخرى من موظفي القطاع العام مظاهرات للمطالبة بتحسين ظروف العمل ورفع الرواتب.

أمطار رعدية ورياح قوية مع تساقط ثلوج يومي السبت والأحد بعدد من مناطق المملكة



الرباط – تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية هطول أمطار قوية أحيانا رعدية، وهبوب رياح قوية، مع تساقط ثلوج يومي السبت والأحد بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة، أن أمطارا قوية أحيانا رعدية (40- 70 ملم) ستهم، ابتداء من يوم غد الأحد من الساعة العاشرة صباحا وإلى غاية منتصف الليل، كلا من أقاليم شفشاون والعرائش ووزان.

وحسب المصدر ذاته، ستسجل تساقطات مطرية معتدلة أحيانا رعدية تترواح ما بين 30 و40 ملم بكل من أكادير إداوتنان، وآسفي، والصويرة، وذلك اليوم السبت ابتداء من الساعة التاسعة مساء وإلى غاية الساعة السادسة من مساء غد الأحد.

من جهة أخرى، أشارت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية إلى أن رياحا قوية نوعا ما (65 إلى 75 كلم/الساعة) ستهم أقاليم الصويرة والجديدة وآسفي اليوم السبت بين الساعة السابعة مساء ومنتصف الليل.

كما يرتقب تساقط ثلوج بسمك 12 سم، غدا الأحد، بكل من أقاليم الحوز، وأزيلال، وبني ملال، وبولمان، وميدلت.

أمطار عامة وقوية مع أمواج عالية على الواجهة الأطلسية مرتقبة قرابة أسبوع ابتداء من غد السبت



الرباط – أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية بأن المغرب سيعرف ابتداء من مساء غد السبت وإلى غاية يوم الجمعة المقبل، سلسلة من الاضطرابات الجوية المتتالية، نتيجة اقتراب منخفض جوي من المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة جوية خاصة، أنه ليلة السبت، ستهم سحب ممطرة جنوب ووسط المملكة، لتنتقل بعد ذلك خلال يومي الأحد والاثنين لتشمل شمال وشرق البلاد والمناطق الداخلية ومرتفعات الأطلس.

وأضافت أن هذه الأمطار ستكون عامة وأحيانا معتدلة إلى قوية على شكل زخات رعدية غزيرة أحيانا في السهول الأطلسية الشمالية والوسطى، ومرتفعات الأطلس، والسهول المجاورة، خصوصا يوم الأحد.

وسيكون هذا الاضطراب الجوي، حسب النشرة، مصحوبا برياح تهب من القطاع الجنوب الغربي، معتدلة إلى أحيانا قوية في السهول الأطلسية والبوغاز والمناطق الداخلية والشرقية للبلاد.

كما ستتميز هذه الحالة الجوية بانخفاض في درجات الحرارة مع تساقطات ثلجية مرتقبة بمرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط والتي تتجاوز 1700م.

وأشارت المديرية إلى أنه يوم الأربعاء، سيكون الطقس متغيرا، لتعود الأجواء الممطرة من جديد ابتداء من يومي الخميس والجمعة المقبلين.

وبخصوص حالة البحر، أفادت النشرة أنه ابتداء من بعد غد الأحد، ستعرف السواحل الأطلسية وصول أمواج عالية سيتراوح علوها ما بين 4 و 6 أمتار، خاصة على السواحل الأطلسية الشمالية والوسطى.

وأوضحت أن فترة المد خلال يومي الأحد والاثنين المقبلين ستكون ما بين الساعة ال9 و11 صباحا، وما بين الساعة العاشرة ليلا ومنتصف الليل، حيث يزداد مستوى البحر بعلو يتراوح ما بين 2,5 و3,5 أمتار.

وتتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن تستمر هذه الحالة الجوية للبحر طيلة يوم الأحد، وأن تنقص حدتها ابتداء من مساء يوم الاثنين، داعية بالتالي لتوخي المزيد من الحيطة والحذر.

أمطار رعدية محليا قوية مرتقبة غدا الجمعة في عدد من المدن المغربية



الرباط – أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية بأن زخات رعدية محليا قوية تتراوح مقاييسها ما بين 20 و 35 ملم، مرتقبة غدا الجمعة ما بين منتصف الليل والتاسعة صباحا في كل من أكادير والصويرة.

وأوضحت المديرية في نشرة خاصة، أن هذه الزخات ستهم أقاليم أكادير إداوتنان، واشتوكة آيت باها، وإنزكان آيت ملول والصويرة.

وعلى صعيد آخر، يتوقع المصدر نفسه، هطول زخات رعدية محليا معتدلة غدا الجمعة من الساعة الثالثة صباحا وإلى غاية منتصف النهار في كل من آسفي (جنوب)، وتارودانت، وشيشاوة، وسيدي إفني، وتزنيت، مشيرا إلى أن تساقطات ثلجية ستهم في اليوم نفسه المرتفعات ( ابتداء من ألفي متر) بكل من الحوز وأزيلال وشيشاوة وميدلت وورزازات وتارودانت وتنغير.

المغرب يعتزم إطلاق ثاني قمر صناعي الثلاثاء المقبل



الأناضول : يعتزم المغرب إطلاق ثاني قمر صناعي، الثلاثاء المقبل، من السواحل الشمالية لأمريكا الجنوبية، بحسب شركة فرنسية متخصصة في صناعة آليات الفضاء.

وقالت شركة "تاليس إيلينيا سبيس"، في بيان على موقعها الإلكتروني، إن القمر الصناعي "محمد السادس ب" سيتم إطلاقه الثلاثاء من محطة غيانا بالساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية.

وقالت الشركة الفرنسية إن "القمر الصناعي الجديد يهدف إلى مراقبة الأراضي المغربية، بالإضافة إلى رسم الخرائط ورصد حالة المناخ والوقاية من الكوارث الطبيعية".

ويبلغ وزن القمر 1110 كيلوجرام.

وصمم هذا القمر كل من شركة "تاليس إيلينيا سبيس"، التي تكلفت بالجانب المتعلق بآليات التصوير، وشركة "إيرباص ديفانس آند سبيس"، التي تولت توفير المنصة والجزء الأرضي لتخطيط البعثات والمراقبة.

ويتميز القمر المغربي بقدرته على خدمة أهداف مدنية وأمنية، ومن المتوقع أن يتم استعماله لأغراض المسح الخرائطي، والرصد الزراعي، والوقاية من الكوارث الطبيعية وإدارتها، ورصد التغيرات في البيئة والتصحر، فضلا عن مراقبة الحدود والسواحل.

وأطلق المغرب في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، أول قمر صناعي للمراقبة، انطلاقا من قاعدة كورو التابعة لمنطقة جويانا الفرنسية، بهدف تعزيز قدرات المملكة الأمنية والاستخباراتية

مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بإسقاط الساعة الإضافية واحترام إرادة الشعب



بلاقيود

عاشت مدينة الرباط اليوم الأحد مع مسيرة احتجاجية نظمتها هيئات المجتمع المدني ، المسيرة العفوية جاءت بعدما أحس الشعب المغربي بهدر كرامته من قبل حكومة تدوس على حقوقه وتعتبره كأنه غير موجود

فقرار إصدار مرسوم يثبت الساعة غير القانونية إلى التوقيت القانوني، جاء بشكل ارتجالي ولم يراع مصلحة أكثر من 33 مليون مواطن مغربي بقدر مايراعي مصحة فئة ضيقة من المحظوظين

المحتجون في مسيرة الرباط اليوم رفعوا عدة شعارات تندد بالمرسوم المشؤوم المتعلق بترسيم الساعة المضافة وتثبيتها رغما على الشعب


وطالب المحتجون بمواصلة الحراك إلا أن يسقط مرسوم العثماني ، ويرجع المغرب إلى التوقيت القانوني للبلاد، ومن لم يعجبه توقيت "غرنيتش" فليرحل إلى البلاد التي توافق توقيته ويترك المغاربة على حالهم

كما ندد المحتجون بالتبعية العمياء التي تنهجها الحكومة المغربية، وصرحوا بأن الحكومة الحالية لاتمكل القرار ، و أنهم مجرد واجهة لتصريف أفعال جهات وراء الحجاب

ولم تخل المسيرة بمطالب سياسية واجتماعية واقتصادية عديدة


المسيرة التي أخلفت الوعد مع النقابيين والساسيين والأحزاب والبرلمانيين جرت عليهم انتقادات واسعة من قبل المحتجين، من قبيل أنهم "مستفيدون من ريع سياسي" على حساب مصالح الشعب الأساسية ،و"أنهم مغمسين في المرق"

وتجدر الإشارة أن القرار المتسرع والإرتجالي الذي اتخذته حكومة العثماني ليلة السبت 27 أكتوبر أدخل البلاد في حالة من الفوضى والمجهول من خلال المسيرات اليومية للتلاميذ والطلبة، حيث عجت جميع المدن المغربية بمسيرات يومية تطالب بإسقاط مرسوم إضافة الساعة، ولازالت المسيرات والإحتجاجات مستمرة ولايعرف إلى أين سيوصل عناد الحكومة البلاد؟


إستوديو بلاقيود