بوليف.. 80 في المائة من الحالات التي يتم فيها الفحص البصري للسائقين المهنيين تكون في حاجة إلى نظارات

61 c70e1


أكد كاتب الدولة المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، اليوم الأربعاء بالرباط، أن الفحص الطبي لبصر السائقين المهنيين “مهم جدا” لتعزيز السلامة الطرقية، التي تعد من الأولويات الاستراتيجية للحكومة.

وأوضح بوليف في كلمة بمناسبة توزيع النظارات الطبية على السائقين المهنيين المستفيدين من الحملة الطبية التحسيسية حول أهمية الصحة البصرية المنظمة بالرباط، أن هذه العملية المنظمة بتعاون مع الشركاء، وبالأخص النقابة الوطنية لأطباء العيون الخواص وبعض جمعيات المجتمع المدني، تندرج في إطار التواصل المباشر مع السائقين المهنيين بهدف القيام بالفحوصات الضرورية بمختلف جهات المملكة.

وأضاف أن عملية الفحص الطبي تمكن من تحديد الحالات التي تحتاج لنظارات طبية، مبرزا في هذا الصدد، أن 80 في المائة من الحالات التي يتم فحصها تكون في حاجة إلى نظارات، وهو ما يستلزم توسيع نطاق هذه العملية المهمة جدا لتحقيق الأهداف المرجوة منها، ولاسيما التحسيس بأهمية الصحة البصرية ودورها في تعزيز السلامة الطرقية.

بدوره، قال مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية والكاتب الدائم بالنيابة للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير بناصر بولعجول، إن 300 سائق مهني بجهة الرباط- سلا- القنيطرة استفادوا من نظارات طبية، إضافة إلى استفادة مجموعة من السائقين من أجهزة طبية لتصحيح السمع، قصد تمكينهم من ممارسة مهنة السياقة وفق الشروط الصحية الضرورية.

من جانبها، أكدت الكاتبة العامة للنقابة الوطنية لأطباء العيون الخواص، الدكتورة لبنى الرفاس، على أهمية هذه الفحوصات للكشف عن أمراض العيون في صفوف السائقين المهنيين، ولاسيما العيوب الانكسارية وداء الزرق.

وأضافت أن هناك برنامجا على مدى السنة وعلى صعيد الجهات سيقوم وفقه كل مكتب جهوي للنقابة بثلاث حملات سنوية بشراكة مع اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير والجمعية المغربية الطبية للتضامن والمراكز الاستشفائية.

و هناك أنشطة ستتمحور حول ثلاثة محاور، يتعلق الأول منها بسلامة الراجلين ومختلف مستعملي الطريق من خلال التواجد الميداني لمنشطين بزي موحد من أجل بث خطابات تحسيسية مباشرة عبر مكبرات الصوت وتوزيع مجموعة من الدعائم التواصلية.

أما المحور الثاني فيتعلق بالسياقة تحت التأثير، حيث سيتم التحسيس بهذا الموضوع من خلال عدة (نظارات محاكاة السياقة تحت تأثير الكحول والمخدرات والتعب) تمكن من القيام بتمارين محاكاة للسياقة تحت التأثير والوقوف عند تأثيراتها على مختلف مستويات الإدراك، في حين سيركز المحور الثالث على الدراجات الثنائية والثلاثية العجلات والعربات للتحسيس بأهمية الرؤية ليلا وذلك عبر تجهيز عرباتهم بأشرطة عاكسة للضوء لجعلها أكثر مرئية ليلا.

وتروم هذه العمليات التواصلية مواكبة الحركية التي تعرفها الفترة الصيفية من خلال التواصل المكثف مع مستعملي الطريق، والتحفيز على تبني سلوكات إيجابية تستجيب لمتطلبات السلامة الطرقية، وتأطير وهيكلة العمل الجمعوي من أجل إنجاز عمليات مشتركة هادفة وبرامج عمل طموحة في مجال مواجهة حوادث السير.

توقيع اتفاقية بين رئاسة النيابة العامة واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي

procureur général du Roi et laCNDP d59d8

وكالات : تم اليوم الأربعاء بالرباط ، توقيع اتفاقية تعاون وشراكة بين رئاسة النيابة العامة واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تروم تنسيق الجهود حول حماية المعطيات الشخصية .

وترتكز هذه الاتفاقية، التي وقعها رئيس النيابة العامة السيد محمد عبد النباوي، ورئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي عمر السغروشني، على محورين يتمثلان في معالجة الشكايات والمحاضر والتقارير ذات الصلة بمخالفة أحكام القانون 08-09 المتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، وتبادل الخبرات والتجارب في مجال التكوين والتدريب، وذلك من أجل مكافحة كل أشكال الاعتداء على المعطيات الشخصية وحرمة الحياة الخاصة.

وأكد محمد عبد النباوي، في كلمة بالمناسبة، أن الاتفاقية تأتي في إطار التعاون مع العديد من الفاعلين وعلى رأسهم اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، من أجل حماية الحقوق والحريات الأساسية للمواطنين، ومن بينها الحق في حرمة الحياة الخاصة، وفق ما ينص عليه الفصل 24 من دستور المملكة. وأضاف السيد عبد النباوي أن التطور التكنولوجي الراهن يحتم إرساء إطار قانوني ومؤسساتي حديث وفعال لتحقيق الأمن الرقمي وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، وتحقيق التوازن بين الانتفاع بمزايا التكنولوجيا الحديثة ومواجهة مخاطرها، في ظل تزايد مستوى هذه المخاطر التي أضحت تهدد الحياة الخاصة للأفراد.

وفي هذا السياق، أشار رئيس النيابة العامة إلى برمجة مجموعة من الورشات الجهوية في إطار تفعيل المقتضيات القانونية ذات الطابع الشخصي والرفع من قدرات قضاة النيابة العامة وضباط الشرطة القضائية وأطر اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. كما ذكر بتعيين قضاة متخصصين في الجرائم المعلوماتية وجرائم الإعتداء على المعطيات ذات الطابع الشخصي بالنيابات العامة بمختلف محاكم المملكة من أجل تحقيق التخصص في المجالات ذات الطبيعة التقنية. من جانبه، أكد رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي ، في تصريح صحفي ، أن الاتفاقية تعتبر مرحلة أساسية ومهمة في عمل اللجنة باعتبارها ستساعد على معالجة الملفات التي ترفعها اللجنة إلى القضاء، وذلك من أجل تحقيق الأهداف المتعلقة بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. وسجل أن الطفرة الرقمية المتواصلة تبرز الحاجة لرصد التطورات وفهم المخاطر المقترنة بها من أجل وضع آليات للحماية على مستوى الفرد والمجتمع والدولة، منوها بالتعاون المؤسساتي القائم الذي يروم تحقيق هذه الغاية.

وأشار السغروشني ،بالمناسبة، إلى دراسة حديثة للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات تفيد بأن 20 بالمائة من المواطنين المغاربة فقط يعلمون بوجود تشريعات ومؤسسات تعنى بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، مؤكدا على ضرورة تحسيس المواطنين بالقوانين والمؤسسات التي تسهر على حماية معطياتهم الشخصية.


وعلى إثر التوقيع على اتفاقية الشراكة، تم افتتاح ورشة عمل حول “تقنيات البحث في الجرائم المتعلقة بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي” نظمت في إطار الأنشطة التحسيسية التي تقوم بها اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

وعرفت الورشة تقديم عروض لمتدخلين من اللجنة الوطنية ورئاسة النيابة العامة والمديرية العامة لأمن نظم المعلومات تمحورت حول القواعد الإجرائية المؤطرة للبحث في الجرائم المتعلقة بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، ودور اللجنة الوطنية في حماية هذه المعطيات، وتقنيات التدقيق وحماية الأنظمة المعلوماتية

ترحيل جثامين المواطنين المغاربة ضحايا القصف الذي طال مركز الهجرة غير النظامية بليبيا (قنصلية)



تونس – وكالات: باشرت القنصلية العامة للمملكة بتونس، اليوم الجمعة، إجراءات ترحيل جثامين المواطنين المغاربة ضحايا القصف الذي طال مطلع الشهر الجاري، مركز الهجرة غير النظامية في تاجوراء (11 كلم شرق طرابلس).

وأوضح بلاغ للقنصلية العامة للمملكة، أنها “باشرت بتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، إجراءات ترحيل الجثامين، وذلك على ثلاث مراحل، ابتداء من يومه الجمعة 12 يوليوز 2019”.

وأضاف البلاغ، أن “وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي قامت بإبلاغ أسر الضحايا بخبر وفاة أبنائها وبمواعيد وصول الجثامين إلى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء”.

وأشار المصدر إلى أن القنصلية العامة للمملكة “تابعت عملها مع السلطات المغربية والليبية لإتمام جميع إجراءات التعرف على ضحايا القصف”، الذي طال المركز المذكور، مضيفة أنها تابعت أيضا “مع السلطات الليبية المختصة جميع الإجراءات المتعلقة بتحديد هويات المتوفين وإعداد جميع الوثائق المتعلقة بترحيل الجثامين”.

وتابع المصدر أن القنصلية العامة للمملكة تواصل بالتنسيق مع الهلال الأحمر الليبي، اتصالاتها بالمواطنين المغاربة الجرحى للاطمئنان على حالتهم الصحية، وترتيب إجراءات ترحيلهم إلى المغرب.

وبعد أن جددت القنصلية العامة للمملكة تعازيها الخالصة لأسر الضحايا، دعتها للتواصل مع إحدى خليتي الأزمة في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي (00212613500678) والقنصلية العامة للمملكة بتونس (0021698765801).

يذكر أن حصيلة أولية كانت قد أفادت بأنه من بين 18 مواطنا مغربيا كانوا متواجدين في المركز حين وقوع الغارة، تم تسجيل سبعة قتلى وثمانية جرحى، وثلاثة في عداد المفقودين

عيد الأضحى 2019.. ترقيم ستة ملايين رأس من الأضاحي وتهيئة 30 سوقا إضافيا للأغنام والماعز

Aid Al Adha 8ae61

وكالات : أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن عدد الأضاحي المرقمة بلغ ستة ملايين رأس، كما تمت تهيئة 30 سوقا إضافيا مخصصا لبيع الأغنام والماعز، وذلك في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى.

وأوضح بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، تم نشره عقب الاجتماع الذي عقد أمس الثلاثاء بالرباط، برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش، أنه من المرتقب أن يتم هذه السنة ترقيم نحو ثمانية ملايين رأس من الأغنام والماعز نظرا للانخراط الكبير للكسابة في عملية التسجيل المخصصة لعيد الأضحى.

وأضاف البلاغ أنه تم، إلى حدود الساعة، ترقيم ستة ملايين رأس من الأضاحي فيما تجاوز عدد المربين والمسمنين المسجلين لدى المصالح البيطرية للمكتب 223 ألفا، بزيادة بلغت 62 في المائة مقارنة مع السنة الماضية في نفس الفترة، مشيرا إلى أن عملية الترقيم ستنتهي عند متم شهر يوليوز الجاري.

وأبرز المصدر ذاته أنه تم خلال هذا الاجتماع تقديم أبرز نتائج عمليات المراقبة التي قامت بها مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إلى حدود اليوم، حيث تم القيام بـ 320 خرجة ميدانية للمراقبة وأخذ 160 عينة من الأعلاف لتحليلها، وإخضاع 400 عينية من اللحوم للتحاليل قصد التأكد من خلوها من المضادات الحيوية، ومنح 70 إذنا لمرور فضلات الدجاج، وتحرير خمسة محاضر مخالفة وإحالتها على القضاء.

وأشار البلاغ إلى أن مسؤولي المكتب أكدوا على أن عملية المراقبة ستتم بوتيرة أكبر مع اقتراب عيد الأضحى، كما قام المكتب أيضا بمراسلة مختلف الجهات المعنية، من بينها وزارة الداخلية والجمارك، من أجل تعزيز المراقبة على الأدوية البيطرية سواء بالسوق الداخلي أوعلى مستوى الحدود. وسجل المصدر ذاته أنه، وعلى غرار السنة الماضية وبشراكة مع وزارة الداخلية، سيتم هذه السنة تهيئة 30 سوقا إضافيا مخصصا لبيع أضاحي العيد منها ثمانية أضيفت هذه السنة، وذلك لتقوية شبكة التسويق. إلى جانب إطلاق حملة “الجزار ديالي” لهذه السنة، والتي تعنى بتكوين الجزارين المهنيين.

وشكل هذا الاجتماع مناسبة للوقوف على مختلف التدابير الضرورية التي جرى اتخاذها لمرور عيد الأضحى في أحسن الظروف على غرار السنة الماضية، موضحا أن هذه التدابير، التي تم البدء في تنفيذها خلال الأشهر الماضية، قد شملت تسجيل المربين والمسمنين، وترقيم الأغنام والماعز، ومراقبة مياه شرب الأضاحي، ومراقبة الأدوية البيطرية والأعلاف ومراقبة مسار فضلات الدجاج لتفادي استعمالها في تغذية المواشي.

وأبرز البلاغ أنه تم خلال هذا الاجتماع الوقوف على مدى تقدم عملية الترقيم المجاني للأغنام والماعز المخصصة لعيد الأضحى، التي تم إطلاقها على غرار السنة الماضية للتتبع والتعرف على مصدر الأضحية عند الحاجة، مشيرا إلى أن هذه العملية يتم تنفيذها بشراكة مع الفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، تحت إشراف ومراقبة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمصالح المعنية بوزارة الفلاحة.

وبهذه المناسبة، أكد المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أن المكتب، ولمواكبة تنزيل برنامج عمل عيد الأضحى، وضع برنامجا تواصليا متكاملا من أجل التواصل مع الفلاحين والمستهلكين عبر وصلات تلفزية وإذاعية ومطويات ووسائل التواصل الاجتماعي، كما وضع رهن إشارتهم الرقم الأزرق 0801003637 من أجل استقبال مختلف استفساراتهم يوميا من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الثامنة مساء. وأشار البلاغ إلى أن جميع الأطراف المشاركة في هذا الاجتماع أكدت تأهبها واستعدادها لمواكبة جميع التدابير حتى يمر هذا العيد في أحسن الظروف لدى المغاربة.

وتميز هذا الاجتماع بحضور الهيئات المعنية بهذه العملية، لاسيما المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وهيئة الأطباء البياطرة، وهيئة الصيادلة، والفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، والجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز، والفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن

13 جمعية بمدينة الجديدة تندد وتحذر من أي مساس بفضاء العلم بمسجد حي النجد ستكون له تبعات وخيمة

najd 38aae
بعض الأنشطة التعليمية بفضاء العلم بمسجد حي النجد

توصلت جريدة بلاقيود الإلكترونية ببيان موقع من 13 جمعية بمدينة الجديدة تندد وتحذر من المساس بفضاء العلم والتربية لجمعية النجد . وهذا نص البيان: 

إن جمعيات المجتمع المدني والهيآت المساندة لها الموقعة أسفله ، تعبر عن قلقها المتزايد من المحاولات الرامية الى إقبار أحد منارات العمل التربوي والاجتماعي بمدينة الجديدة حيث يحاول أحد المسؤولين من بإيعاز من أطراف مختلفة الاستيلاء على الفضاء الثقافي والتربوي لجمعية النجد لتحويله من فضاء تربوي تنشط فيه العديد من الجمعيات إلى مقر إداري .

الفضاء المعني ، يوجد بالطابق تحت أرضي لمسجد النجد، بني تحت إشراف جمعية حي النجد للأعمال الاجتماعية والثقافية والتربوية صاحبة هذا المشروع ، ضمن مركب شامل موله أساسا أحد المحسنين.  ويحوي بالإضافة إلى المسجد مجموعة من المحلات التجارية ، كانت جمعية النجد هي المشرفة على تدبيرها منذ انتهاء اشغال البناء سنة 2011 ، ثم اضطرت بعد ذلك تفويت المسجد مع المحلات التجارية إلى وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ،واحتفظت بالفضاء التحت أرضي كسرداب عملت على تهيئه وتجهيزه عبر مراحل،وأصبح يحتضن عدة أنشطة تشرف عليها الجمعية،حيث تؤمن سنويا عدة تكوينات للرفع من قدرات النساء في مجالات الخياطة والطبخ ومحو الأمية، تستفيد منه عشرات النساء سنويا .

كما تنظم كل موسم دراسي حصصا في المعلوميات ودروس الدعم المدرسي، في مختلف المواد ، يستفيد منها مئات التلاميذ من المستويات الإشهادية يؤطرهم أكثر من 30 متطوعة ومتطوع من الاساتذة والاستاذات في مختلف المواد الدراسية.

والفضاء أيضا مجال للتعليم الاولي يفتح سنويا في وجه المئات من براعم حي النجد والسلام والاحياء المجاورة. وبه قاعة للمطالعة ومكتبة تضم العديد من المراجع والكتب كان المرحوم العلامة محمد رياض قد "أعارها" ـ على سبيل الإعارة ـ لهذا الفضاء يستفيد منها الطلبة والباحثون وعموم المهتمين بالشأن الثقافي والتربوي بالمدينة.

وبالإضافة للأنشطته القارة التي تسهر عليها أطر متطوعة، تنظم بالفضاء عدة ندوات وأنشطة ثقافية وترفيهية واجتماعية تؤطرها جمعيات المجتمع المدني وتعود بالنفع على شباب حي النجد والاحياء المجاورة.

ولضمان استمرارية هذه الأنشطة أبرمت الجمعية عدة اتفاقيات مع المجلس البلدي وجمعيات الاباء وتلاميذ المدارس العمومية ومديرية التعاون الوطني التي تشرف على امتحانات التكوينات المختلفة التي تتوج بتسليمهم شهادات تمكنهم من ولوج سوق الشغل أو تأسيس أنشطة خاصة مذرة للدخل.

بناء على ما سبق فإن جمعيات المجتمع المدني الموقعة أسفله تعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي:

1- تعتبر المحاولات المتكررة للاستيلاء على هذا الفضاء لتحويله لمقر إداري هو تشويش على عطاءاته ومحاولة لإقبار هذه المعلمة الثقافية والتربوية التي أصبحت منارة تحتل موقعا مهما في المشهد العام بمدينة الجديدة ،وأن إغلاقه سيكون له أبلغ الضرر على المستفيدين من خدماته وإعداما للعمل المدني والطوعي بالمدينة.

2- تعبر عن استيائها من مثل هذه المحاولات التي تخفي كرها للمجتمع المدني الذي يبقى في أمس الحاجة للمزيد من الفضاءات والمقرات من أجل لعب دوره الدستوري والوطني .

3- ترفض أي تحويل لأنشطة هذا الفضاء الذي أصبح مكسبا للمدينة وتحتفظ بحقها في اتخاذ كل الإجراءات القانونية والنضالية والاعلامية للحفاض عليه كمنارة للتربية والتعليم والتأطير والتكوين.

4- تطالب المسؤولين بالمدينة والوزارة المعنية حث المندوب و ايقاف مضايقاته للمجتمع المدني والاهتمام أكثر بالمهام الأساسية الملقاة على عاتقه.

التوقيع 13 جمعية ولا زالت التوقيعات تتقاطر على الفضاء
bayan e273a

عدد متخرجي الفوج ال54 من السلك العادي لرجال السلطة 110، و قد تلقوا تكوينا إضافيا في محاربة الفساد والرشوة..

des agents dautorité 962bc

القنيطرة – أفاد المعهد الملكي للإدارة الترابية بأن عدد متخرجي الفوج الرابع والخمسين من السلك العادي لرجال السلطة، الذي ترأس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب، اليوم الخميس بمقر المعهد، حفل تخرجه، بلغ 110، من بينهم 10 متدربات.

وذكر بلاغ للمعهد أن هؤلاء الخريجين استفادوا طيلة سنتين من تكوين شامل يتوزع بين المجالين العسكري والإداري.

وأبرز المصدر أن التكوين العسكري يمكن المتدربين بصفتهم ضباط احتياط من المؤهلات الضرورية من حيث الانضباط والقدرة على القيادة وضبط النفس، كونهم يخضعون لنظام عسكري.
أما فيما يتعلق بالتكوين الإداري، يضيف البلاغ، فقد حرصت إدارة المعهد على تحيين برامجه، بإدماج عدة مواد ذات أهمية منها “علم النفس الاجتماعي” و “السلوك التنظيمي” لملاءمتها مع المتغيرات والمستجدات المتسارعة التي تعرفها المملكة على المستويين الوطني والدولي.

وأكد البلاغ أنه تكريسا لمبادئ الحكامة الجيدة، ركزت إدارة المعهد على تطوير قدرات المتدربين، خاصة ما يتعلق بالتنمية الذاتية، واحترام أعراف وأخلاقيات المهنة، وتقنيات التواصل والحوار والوساطة، وسياسة القرب. وفي هذا الإطار، ألقيت عدة محاضرات من طرف رؤساء هيئات قضائية وخبراء في الحقل الديني، ومواضيع السياسة الجنائية ومحاربة الفساد والرشوة.

ولفت المصدر إلى أن هذه المعارف والمكتسبات تخللتها طيلة فترة التكوين بالمعهد دروس وتمارين تطبيقية وتداريب ميدانية بمختلف أقاليم وعمالات المملكة قصد محاكاة الواقع، وإعطاء المتدربين صورة مقربة عن المجال المقبلين عليه مباشرة بعد تخرجهم، بما من شأنه أن يسهم في ضخ دماء جديدة بالإدارة الترابية المغربية.