عندما تصبح بعض الفروع النقابية تحترف مهنة الإرتزاق والتملق والتضليل والكذب...


هكذا تفعل بعض الكائنات البشرية ـ مع الأسف ـ أنت تكتب ضد اعوجاج يخص جهة معينة، فيتطوعون للرد عليك ؟؟

بلاقيود

الغريب في الأمر في بلدنا العزيز أننا دائما وأبدا نقول لماذا لاتوجد لدينا ديمقراطية مثل الدول المتقدمة... لكن لم نطرح السؤال بشكل عكسي ، ونقول: وهل هذه الدول لها نقابات وأحزاب مثل مالدينا ويفعل بعض مرتزقة ومحترفي الإتجار في العمل النقابي ؟

مناسبة هذا الكلام ، هو أن صحيفة بلاقيود نشرت مقالا عن إدارة الحي الجامعي لكاتبه : "محمد .." لكن وبدل أن ترد علينا إدارة الحي الجامعي تطوع ممن لايملك الصفة سوى أنه يحترف الإرتزاق والإبتزاز بالعمل النقابي وبعض الأشباح ليرد علينا، "كاري حنكو" تزلفا وتملقا، إلى الإدارة، و الجميع يعرف أن إدارة الحي الجامعي تابعة لوزارة الداخلية والذين تطوعوا للرد على الجريدة " كارين حناكهم" لاعلاقة لهم من قريب أو بعيد بوزارة الدخلية، فهم مجرد أعوان في أذيال السلاليم، وينطبق عليهم المثل القائل "أصحاب الجنازة صابرين والعزاية كافرين" يريدون أن يقولوا للإدارة نحن نملك مدينة الجديدة ولا أحد يقرتب منكم بشرط غض الطرف علينا و اتركونا وشأننا ندخل متى شئنا ونخرج من العمل متى شئنا ...؟

و هل الدول المتحضرة والديمقراطية تنزلق إلى هذه الأعمال الدنيئة؟ هل في الدولة الديمقراطية يكتب صحافي فيتطوع مكتب نقابي ليرد عليه ؟ مع احترامنا للمستوى المتدنى في اللغة والدراسة للذين تطوعوا للرد علينا؟

ونريد أن نبين للرأي العام ولأصحاب العقول النيرة، أن الفرع النقابي ـ المزعوم ـ هو يتاجر حتى النخاع بالعمل النقابي، وأن "مسيلمة الكذاب لازال بين ظهراننا إلى اليوم" ـ مجازا ـ والدليل، هو أن المقال تم نشره يوم 23/12/2018 ، وأن الجريدة نشرت تباعا مقالا آخر ليلة الخميس 26/12/2018 أي مساء الأربعاء، تحت عنوان : "إدارة الحي الجامعي بالجديدة تتستر عن الأشباح من أصحاب الريع النقابي" وبينا أن هناك أشباحا ، وأن أحد سحرة فرعون الذي تطوع للرد علينا، ثبت أنه شبح ويستفيد من الريع النقابي، وأنه قام بالإعتصام أكثر من 10 أيام خارج مكان عمله وسط مدينة الجديدة و أثناء دوامه الرسمي، دون أن يلتحق بعمله.. فكتبت الجريدة تُسائل الإدارة ، لماذا هذا الريع النقابي ؟ فهل الإنتماء إلى النقابة يعني الفوضى والتسيب.. فطلع علينا اليوم الخميس الفرع النقابي"المزعوم" ببيان يقول كاتبه أنهم اجتمعوا على عجل يوم 25/12/2018 ، ينددون بالمقال السابق المتعلق بإدارة الحي الجتمعي وبالذي كتب ليلة الخميس أي الأربعاء مساء 26/12/218 ، إذن بدون أن يشعر الموظف الشبح النقابي المزعوم "مسيلمة الكذاب" فوقع في الحفرة وفي المصيدة، لأنه مجرد تاجر العمل النقابي،

أولا: ماعلاقة الفرع النقابي بإدارة الحي الجامعي، لم نكن نعرف أن إدارة الحي الجامعي عضو في مكتبهم النقابي أو منخرطين معهم ؟؟؟

ثانيا : كيف يعقل أن يرد في البيان على مقال لازال لم يكتب أصلا ، إذا فرضنا جدلا أنهم عقدوا اجتماع يوم الثلاثاء 25/12/2018 ، فالمقال الثاني لم يكتب حتى ليلة الخميس؟؟؟؟ كيف تضمن بيان للفرع المجتمع يوم الثاثاء رد على مقال كتب يوم الخميس أي لاحق على اجتماعهم الكاذب ؟ ولماذا اجتمعتم يوم الثلاثاء ـ حسب زعمكم المكذوب ـ ولم تضعوه في الفايس إلا يوم الخميس ؟؟؟؟ وإن لم تكن كاذبا يامسيلمة، أين الصورة الجماعية للمكتب النقابي وهو مجتمع؟ وأين التوقيع على البيان  واسم كاتب الفرع أو نائبه ؟ إنها قمة الديكتاتورية، أن يتكلم شخص باسم المكتب زورا وبهتانا. وهو عمل يعاقب عليه القانون لأنه تزوير

هل لاحظتم تجار العمل النقابي الذين يمارسون الإبتزاز والكذب... على الإداراة والرأي العام، يريدون أن يبينوا أنهم أصحاب "سطوة مزعومة"

مما يفهم أن كبير سحرة فرعون اجتمع لوحده دون أعضاء ولاهم يحزنون، وكتب البيان دون أن يشعر بأنه "يهذي" (من الهذيان) بئس العمل النقابي الذي أصبح يمثله  تجار العمل النقابي، ويدعي أنهم عقدوا اجتماعا، مع من عقدت اجتماعا أيها المفتري؟

وهكذا مع الأسف الشديد، أصبحنا نعيش أمام شرذمة متحللة من الأخلاق والقيم، وكبير سحرة فرعون، الذي ينعت الجريدة بصفات قذحية، خفي عليه أنها نشرت لهم مقالات صحفية بخصوص الإعتصام وبصورته الشخصية ولازال الأرشيف موجودا عندنا، فكانت الجريدة أنذاك محترمة، لانريد منك ولا من أمثالك أن توزع علينا صكوك الغفران، لأنك فاقد للعدالة ولست أهلا لأن توزع صكوك الغفران على أسيادك

وهكذا فعل مثل ما كان يفعل فرعون مع موسى:قال تعالى " إن تصبهم حسنة يقولوا لنا هذه وإن تصبهم سيئة يطيروا بموسى ومن معه"

يوم تكون الجريدة بجانبهم تكون في المستوى، ويوم نكتب مقالا ضد مصالحهم الشخصية تكون الجريدة فيها ما يقال؟؟؟ خسئتم وخسئ ظنكم،

وراجع كتاباتك فهي مملوة وحبلى بالأخطاء، واذهب لتتعلم القراءة والكتابة، فالعمل النقابي الذي أصبح فيه أمثالك، أصابه الإفلاس

وإن عدتم عندمنا ياتجار العمل النقابي

الجديدة .. استمرار نزيف البناء العشوائي بقياة مولاي عبد الله خلق كارثة بيئية والسلطات تتستر و تتفرج


نموذج من انتشار مياه الصرف الصحي وسط السكان بدوار الورادغة العشوائي خلق حالة من التلوث البيئي

إبراهيم عقبة

سبق وأن تطرقنا مرارا لموضوع البناء العشوائي بقياذة أولاد بوعزيز الشمالية، و قد سال حوله مداد كثير من عدد من الأقلام والجرائد وهيئات حقوقية وجمعيات مدنية.. لكن يبدوا أن الساهرين على السلطة بالمنطقة لهم وجهة نظر مغايرة تماما، فرغم القانون الذي صدر مؤخرا 12/66 المتعلق بمراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء، والذي يروم الحد من حالة الفوضى التي يعرفها القطاع بسبب كثرة البناء العشوائي الذي أصبح معه القانون منتهكا إلى حد كبير، والمذكرة الصادرة عن وزير الداخلية إلى جميع الولاة والعمال بتاريخ 18 مارس 2018 وتحمل رقم 1861 بخصوص تتبع مناطق البناء غير القانوني بواسطة الصور الفضائية..

إلا أن قيادة أولاد يوعزيز الشمالية لها رأي مخالف تماما، فبعدما لم تتخذ السلطات المركزية أي قرارات جزرية في حق القائد السابق وكل المتسترين على جريمة البناء العشوائي، فقد استمر النزيف مع القائد الجديد أمام أعين السلطات الإقليمية ، وهذه المرة أصبحت السلطات تسمح به في واضحة النهار جهارا دون حياء ولاحشمة، ونذكر دواوير: المنادلة ،الغنادرة ، الدراع الهواورة أولاد ساعد، تكني، جانب الجماعة نفسها، أما بجانب الطريق من الجرف الأصفر إلى منطقة "مصور راسوا" مقطع الطريق الجهوية 316 والطريق الإقليمية 3410 فحدث ولاحرج "مافيا" بمعنى الكلمة، محلات تجارية بنايات على الأشكال.. وقد وصل الحد إلى بناء ثلاث وأربع طوابق كما هو حال دوار الدراع وألاد ساعد، وهو ماليس مسموحا به حتى وسط مدينة الجديدة

وقعت مخرا حادثتين خلقتا ضجة بالمنطقة، وتأبى السلطات إلا أن تصم آذانها، إحداهما خروج شيخ قبيلة الذراع ـ المعفى ـ قيادة مولاي عبد الله وماصرح به للإحدى الجرائد الوطنية وتم نشره بتاريخ 05/04/2018 بأن البناء العشوائي أصبح تجارة لدى السلطات ، كما حدد التسعيرة التي تسلم بمناسبة تشييد منازل خارج الضوابط القانونية، والتي تختلف مبالغها حسب اختلاف المساحات

وأشار شيخ دواوير الخضر وأولاد ساعد وتكني والهواورة، إلى أن سياسة الهدم ضد المخالفين لقانون التعمير، المتبعة في المنطقة، تطبق في حق الأشخاص الذين لم يفهموا القاعدة المتبعة ؟

وكشفت مصادر أخرى أنه في شهر واحد فقط وهو مارس الماضي، شيدت حوالي 500 بناية عشوائية بالمنطقة، وأن الآلاف من المنازل بنيت و فرضت أمرا واقعا وتحولت إلى مرتع للجريمة، وغير ذلك من الجوانب السلبية التي تؤثر في التنمية المحلية، ناهيك عن أنها (أي المنطقة) أصبحت تؤوي الهاربين من العدالة ...

والحادثة الثانية ، هو صعود عون سلطة قبل أيام فوق منزل لمراقبة البناء العشوائي ودون أن يشعر لمس سلك كهربائي عالي التوتر يمر مباشرة فوق البناية العشوائية فاحترق عون السلطة بشدة الصعقة فتوفي على الفور، فمن سمح لهذا الشخص أن يني على عمود كهربائي عالي التوتر؟

هذا كله لم تتحرك معه لا السلطات المحلية ولا المركزية ساكنا لتقديم المساهمين في جريمة البناء العشوائي إلى العدالة أو على الأقل اتخاذ إجراءات عقابية رادعة
طوابق شُيدت حديثا أمام أنظار السلطات وبمباركتها، أولاد ساعد والدراع

والأكثر من ذلك، هو الكارثة البيئية التي وجد فيها أصحاب البناء العشوائي أنفسهم، حيث انعدام المسافات و انتشار المياه العادمة أمام أغلب المنازل صباح مساء وبشكل يومي، لانعدام البنية التحتية، الشيء الذي حول حياة قاطني البنايات العشوائية إلى جحيم، كنموذج الورادغة الغنادرة العشيشة.. وحتى أولاد ساعد والدراع والمنادلة ـ رغم دخولهما في إعادة الهيكلة لأنهم عاشوا سنوات قاتمة ولازال ـ وأصبحت الروائح الكريهة والأمراض متفشية ، هذا كله ساهمت فيه السلطات المحلية والإقليمية وأعوانهم، وأصبح هناك سماسرة مختصين في البناء العشوائي ، في حين يتم إغراق المنطقة بوابل من البنايات تفتقد لأدنى شروط السكن من مجاري صرف صحي ولا كهرباء و لاماء ولا مسافات بين المنازل العشوائية المجاورة... هيئات حقوقية دقت ناقوس الخطر وطالبت حسب ما توصلت به الجريدة وزارة الداخلية بالتدخل الفوري والعاجل للضرب على أيدي العابثين وتطبيق اقتران المسؤولية بالمحاسبة قبل فوات الأوان.

إدارة الحي الجامعي بالجديدة تتستر عن الأشباح من أصحاب الريع النقابي



بلاقيود

تابع ويتابع الرأي العام بالجديدة مدى الفوضى و الريع النقابي الذي يستفيد منه بعض الأشباح العاملين بالحي الجامعي بالجديدة، الذين يقتاتون على التملق والتزلف ، وممارسة ورقة النقابة للضغط على إدارة الحي الجامعي كي تغض عنهم الطرف ، في حين يتقاضون في آخر الشهر راتبهم كاملا غير منقوص وكأن إدارة الحي الجامعي غير موجودة، وتتستر عنهم.


و ليس آخرها موظف ظل معتصما في مجموعة خارجة إدارة الحي الجامعي بإحدى المرافق العمومية وسط مدينة الجديدة لمدة تزيد عن العشرة أيام، في حين دست إدارة الحي الجامعي رأسها في الرمال ولم تتخذ ضده الإجراءات اللازمة ، من قبيل الإستفسار عن سبب التغيب والذي لايستطيع أن يبرره بأي وجه من الوجوه سوى أنه كان معتصما في أمور لاعلاقة لها بعمله مطلقا، ناهيك عن تأخير بعض الموظفين في الإلتحاق بعملهم والخروج متى شاءوا دون رقيب ولاحسيب،

وهكذا تظل إدارة الحي الجامعي تغض الطرف عن هذه الفوضى والتسيب لبعض الموظفين الأشباح، الذين يستفيدون من الريع النقابي، وهم في حقيقة الأمر يقومون بخرق سافر للقانون، فإدارة الحي الجامعي مطالبة بالتطبيق الصارم للقانون على الجميع دون تمييز بين الموظفين، لأن النقابة ما كانت ولم تكن يوما تدافع عن الفوضى والفوضويين وخرق القانون،

لكن مع الأسف ، هناك من يسوق نفسه للإدارة الحي على أنه الآمر الناهي بالجديدة، كي يحصل على امتياز من إدارة الحي الجامعي مستغلين ضعف الإدارة التي تترك الحبل على الغارب.

فإلى متى تظل إدارة الحي الجامعي تغض الطرف عن الريع النقابي الذين يستفيد منه بعض الأشباح؟ وماهي الإجراءات المتخذة في حقهم، وحق من يتخلون عن عملهم في وقت الدوام و كذا الذين يلتحقون بعملهم متأخرين؟ وهو ما يعد مخالفا للمرسوم رئيس الحكومة بشأن التغيات غير المشروعة اثناء الدوام الرسمي..


السلطات بفاس تقوم بتحرير الملك العمومي، وتعثر على مخدرات بأحد الأكشاش

1c 76700

محمد الخولاني

انطلقت عمليات تحرير الملك العمومي مؤخرا بفاس واشتد الخناق على مستغليه بدون وجه حق وبدون ترخيص مسبق ، حيث قام قائد ملحقة سايس بتنسيق مع باشا المنطقة بإيقاف أشخاص بظهر المهراز يعتزمون إحداث نقطة بيع المخدرات حسب ما يروج بكشك تم تشييده ، وأثناء التفتيش عثروا على مخدرات وسيف كما قاموا بتفتيش سيارة من نوع "داسيا " بيضاء اللون لمشارك في إحداث الكشك المذكور، ووجدوا بداخلها كمية من المخدرات وتم اقتياد المشتبه فيهم إلى مركز الأمن للتحقيق معهم في المحجوز الذي وجد بالكشك الغير المرخص لأصحابه باستغلال المؤقت للملك العام .

وانطلقت حملة تقودها السلطات المحلية معززة بأعوان القوة المساعدة وعمال الإنعاش وآليات الجماعة وذلك من أجل تحرير الملك العام بجوانب ومحيط سوق الجملة للخضر، وقامت بهدم ما يقارب 14 كشك بحي بنسودة والمسيرة 2، وإبعاد   العربات المجرورة من عين المكان وإثارة انتباه مع إنذار بعض أرباب المتاجر من مغبة تكرار عملية استغلال الملك العام وعرض بضائعهم وسلعهم به.
0c 40717

الجديدة : ثلاثة دواوير بمولاي عبد الله تستنجد من أجل إصلاح المسلك الوحيد رقم 14 لفك العزلة المضروبة عليهم



كوثر تاجدي

تعاني ثلاثة دواوير تابعة لجماعة مولاي عبد الله إقليم الجديدة, وهي : دوار الكرادة والقواسمة والدحوش والممتدة على قرابة 10  كيلومترات من عزلة قاتلة مضروبة عليهم جراء اللامبالاة القاتلة التي ينهجها ضدهم مجلس مولاي عبد الله, وقد استنفذ السكان كافة السبل من أجل إصلاح المسلك وترميمه "بالكرانيت" الممتد من الطريق الوطنية رقم 1  في اتجاه الطريق الجهوية 316 إسوة بباقي المسالك التي تم إصلاحها مؤخرا علما أنها لاترقى إلى الضغط المروري الذي يعرفه المسلك رقم 14ورغم ذلك لم تحظ بأدنى التفاتة.

وقد تقدم سكان الدواوير المذكورة مرارا إلى المجلس الجماعي وتلقوا وعودا ليس إلا. سكان الدواوير المذكورة يجدون أنفسهم محاصرين ومعزولين، لأن وسائل النقل يصعب عليها الدخول إلى تلك الدواوير نظرا لوعورة المسلك الذي أصبح عبارة عن حفر كثيرة وكبيرة الشي الذي زاد من معاناة السكان, لأنه بدون وسائل النقل فإن حياة الناس تتحول إلى جحيم.

 إن المسلك الذي تم ترميمه منذ سنوات أصبح عبارة عن مجرد هيكل و لم يعد صالحا حتى لسير العربات المجرورة ناهيك عن الشاحنات أو السيارات, أما مع نزول الأمطار فإنه يتحول إلى وحل.. إن سكان الدواوير المذكورة يعتمدون على الفلاحة والبهائم .. ولاسبيل لهم لنقل البهائم إلى الأسواق أو الخضروات إلا بمشقة بالغة, ناهيك عن التنقلات اليومية لقضاء مئاربهم.

سكان الدواوير المذكورة يناشدون كل الجهات المسؤولة, ابتداء من المجلس الجماعي وعامل عمالة إقليم الجديدة ووزارة الداخلية التدخل الفوري والعاجل لرفع المعاناة وفك العزلة القاتلة المضروبة عليهم وإصلاح المسلك الوحيد الأوحد الذي يعتبرونه شريان حياتهم اليومي , وقد تلقت "بلاقيود" عريضة موقعة من قبل سكان الدواوير المذكورة يطالبون فيها كل الجهات المسؤولة التدخل العاجل والفوري لرفع معاناتهم اليومية..



 

الجديدة .. مطالب بفتح تحقيق حول عملية ترميم و تسجيل الطلبة في الحي الجامعي



محمد لكحل

عرفت هذه السنة الجامعية أكبر نسبة من الطلبة غير المقبولين في الحي.. والسبب في ذلك مرده إلى معايير غير صحيحة وغير معقولة تم اتباعها في قبول الطلبة في الحي الجامعي، من بينها النقطة المحصل عليها وعدد الإخوة والدخل السنوي، هذا الشرط الأخير الذي يعتبر شرطا فاسدا بامتياز، لأن عددا من المواطنين سجلوا دخلهم السنوي صفر "0" درهم، وهو ما لا يقبله عقل ولامنطق، مما جعل أصحاب التجارة غير المهيكلة و فلاحين وغيرهم يستفيد أبناؤهم على حساب ذوي الدخل الأدنى ، كمن له راتب شهري 2000 درهم وكذلك الذين سجلوا دخلهم السنوي؟؟ في 3000 درهم ؟؟ وغيرهم

فالذي يسجل دخله السنوي في "0" درهم ، يجب أن لا يكون موجودا أصلا، فبماذا هو موجود؟

لكن السؤال ، هو الأسلوب الذي اعتمدته إدار الحي الجامعي في ترميم أماكن الطلبة الذين لم يلتحقوا، والطلبة الذين أضافتهم إدارة الحي، بحيث لاتوجد شفافية في الموضوع، وإنما الزبونية والمحسوبية، وهو ما وقفت عليه الجريدة ، بوجود وتدخل عدد من المنتخبين وبرلمانيين و رجال السلطة و غيرهم لدى إدارة الحي الجامعي ليستفيد أبناؤهم أو أبناء مقربيهم ومعارفهم، ممن لم يتم قبولهم ضمن المعايير المعتمدة والتي تم التطرق إليها أعلاه ـ رغم سلبياتها ـ فإدار الحي الجامعي لم تكن عادلة بالمطلق في عملية ترميم الطلبة المُضافين ، وإنما الوجاهة هي التي حضرت، مما ضيع على طلبة آخرين الفرصة رغم الفاقة وضيق ذات اليد،

وهكذا تكون إدارة الحي الجامعي خرقت القانون وتجاوزت اختصاصاتها واستغلال المنصب في تسجيل طلبة على حساب آخرين، وتكون فئة من الطلبة ظُلمت مرتين، الأولى باعتماد معايير مجحفة وغير عادلة، والثانية بإعطاء الأولية للتدخلات الخارجية لدى إدارة الحي؟

استياء عارم خلقه تصرف إدارة الحي الجامعي، الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان نددت في بيان لها توصلت الجريدة بنسخة منه، بهذا السلوك، وطالبت الجهات المسؤولة بفتح تحقيق شفاف ونزيه، واتخاذ الإجراءات اللازمة في حال ارتكاب أي تجاوز يمس حقوق الطلبة من قبل الإدارة .

إستوديو بلاقيود