رغم الأمطار الغزيرة.. مسيرات “الغضب” لليوم الرابع تطالب بإسقاط مرسوم العثماني

20181112 03 e1719

البيضاء : رشيد

شهد ت عمالة مقاطعة سيدي البرنوصي صباح اليوم السبت مسيرات احتجاجية تتعدى 6000 أومافوق لتلاميذ والتلميذات من مختلف المؤسسات التعليمية سواء “الإعدادية أو الثانوية ” بسيدي البرنوصي الحي الأزهر سيدي مومن وحي أناسي للمطالبة برفع ماوصفوه بالضرر الذي لحقهم جراء إضافة ساعة إلى التوقيت الرسمي.

و تمت الانطلاقة من أمام نيابة تعليم سيدي البرنوصي بإتجاه عمالة عين السبع، وقد رفع المحتجون خلال هاته المسيرات شعارات تطالب الجهات الحكومية المعنية بضرورة إلغاء هاته الساعة الإضافية، التي خلقت مشاكل وفوضى للمواطنين، التلاميذ عازمون على مواصلة الإحتجاج حتى تتراجع الحكومة عن مرسوم زيادة الساعة إلى التوقيت القانوني للبلاد

وقد ثم إخلاء الشوارع من رجال الأمن وتسهيل المرور للمسيرة بإنتظام
20181112 04 45f3f

20181112 02 ae473

20181112 0 af203


استمرار معاناة المواطنين مع النقل الحضري بمدينة وجدة



وجدة: سعيد بوغالب

يعاني عدد من المواطنين بوجدة من أزمة حقيقة ي النقل ، ما إن تتجاوز الساعة السابعة مساء بقليل حتى تختفي حافلات النقل العمومي بوجدة ما يجعل الزبناء يعانون ويصبحون أمام خيارات ثلاثة : النقل السري ، الطاكسيات، السير على الأقدام،

وتعد محطة شارع المغرب العربي أكبر محطة بالنسبة لحافلات النقل العمومي بوجدة والذي تسيطر عليه شركة موبيليس

وقبل صلاة العشاء تتوقف الحافلات رغم تواجد المواطنين هناك ؛ وتحل بالمحطة "هوندا ت" وسيارات خاصة من النوع القديم لنقل المواطنين مقابل خمس دراهم لكل مواطن : هذا الخيار رغم أنه لا يكلف كثيرا   مقارنة مع ركوب الحافلة مقابل ثلاثة دراهم ، لكنه خطير قد يعرض الراكبين للخطر لأنهم يتنقلون في عربة لا يسمح القانون لصاحبها بنقل الناس .

الخيار الثاني وهو ركوب الطاكسي وهو جد مكلف خاصة بعد الثامنة ليلا إذ يرتفع ثمن الرحلة 50% ولا يطيقه المياومون والأجراء  وذوو الدخل الضعيف

أما الأحياء التي خصصت لها سيارات الأجرة الكبيرة ، يعاني ساكنيها كثيرا ، ويدخلون في صراع مع سيارات الصنف الثاني، حيث تعتبرها قرصنة بمجال تنقلها

أما الخيار الثالث فهو السير على الأقدام، وهو خيار بات مستحيلا ليلا نظرا لشساعة المدينة وانتشار قطاع الطرق.  

هكذا تتعامل الشركة بمنطق الربح وتدع زبناءها عرضة للخطر وتنهك قدرتهم الاستهلاكية رغم أنها تمارس النقل العمومي .

وكما تقتطع ساعات في المساء، فالشركة تقتطع كذلك من وقت الانطلاق صباحا وتقلص عدد الحافلات في نهاية الأسبوع خاصة في الصباح .

يضاف هذا كله إلى تنصل الشركة من التزاماتها من حيث عدد الحافلات. 

أزمة حقيقية تعيشها ساكنة مدينة وجدة في مجال النقل العمومي، والتي اعترف بها حتى أعضاء من المجلس البلدي ، وقد احتج الطلبة على تأخر الحافلات، لكن لا تزال الأمور تسير نحو الأسوأ.

مدينة أسفي لا زالت تعيش تداعيات الساعة الإضافية



أسفي : أحمد قيود

لا زالت مدينة أسفي تعيش تبعات القرار الجائر المتعلق ب :  (زيد ساعة نقص ساعة). ذلك أنه ومنذ الدخول من العطلة البينية الأخيرة لم تستقر بعد وضعية المؤسسات التعليمية.

إذ لا زال وإلى حدود كتابة هذه السطور مئات التلميذات والتلاميذ يجوبون مختلف شوارع المدينة ليعتصموا أمام مقر عمالة إقليم أسفي، مرددين شعارات تندد بالقرار الارتجالي الذي اتخذته الحكومة مؤخرا وبشكل استعجالي لم يتم معه وضع مختلف الآليات المصاحبة التي من شأنها أن تضمن السير العادي واليومي للساكنة.

ذلك أن ترسيم ساعة زائدة على توقيت گرينيتش قد خلق ارتباكا غير مسبوق في البرنامج المعتمد من طرف الأسر سواء من حيث ضمان الأمن أو التنسيق بين الأبناء وآولياء أمورهم فيما يخص المصاحبة قبل التوجه لمقرات العمل.

أضف إلى ذلك اضطراب حركة المرور التي تعيشها المدينة بسبب عدم اتفاق سواء مؤسسات التعليم الخاص أو التعليم العمومي على توقيت موحد.

سيدي بنور .. مصالح وزارة الداخلية تكيل بمكيالين بخصوص حضور المستشارين لدورات المجالس



محمد الزينابي

راسلت وزارة الداخلية جماعة العونات بخصوص غياب ثلاثة مستشارين عن دورات المجلس، و قد تم عقد دورة استثنائية يوم الجمعة 09/11/2018 لإقالتهم إذا لم يكن لهم عذر شرعي...

لكن هناك العديد من المستشارين بجماعة بني هلال تم إنذارهم من طرف المجلس بسبب غيابهم ، وأكد لهم المجلس أن الاعتذار بالهاتف غير مقبول، وفي المقابل هناك العديد من الغياب يتم التستر عنه بحجة غياب مبرر

فلماذا جماعة العونات يُطلب من مستشارين تبرير غيابهم تحت طائلة العزل، في حين أن جماعات أخرى بها الغياب متكرر لايتم توجيه أي استفسار لهم بهذا الخصوص ؟

فالرأي العام المحلي والإقليمي يطالب وزارة الداخلية تطبيق القانون فيما يخص ظاهرة غياب المستشارين بجميع الجماعات مادام الكل سواسية أمام القانون، ومكاتبة رؤساء الجماعات للكف عن تغطية غياب المستشارين بواسطة (عذر مقبول) بالنسبة للموالين مما يشجع على الظاهرة غير الصحية والتي تفاقمت في السنوات الأخيرة.

إفراغ المستشفى الإقليمي بخنيفرة من الأطر الطبية واستنكار واسع من قبل المواطنين



إقليم خنيفرة : هشام بوحرورة

توقعت ساكنة إقليم خنيفرة من وزارة الصحة تغطية النقص الحاد بالمستشفى الإقليمي بخنيفرة وزيادة الأطر الطبية ، ولكن العكس هو الذي حدث ، حيث بدأت الوزارة بإفراغ المستشفى من الأطر الطبية، و آخر حالة تنقيل طبيبة أمراض الجهاز الهضمي، وقبلها طبيب جراحة العظام و طبيبة جراحة الأطفال، حدث هذا في عهد مندوب الصحة الجديد، وكل هذا تم بموافقته في ظروف تطرح العديد من التساؤلات التي تحتاج إلى أجوبة ، خاصة وأن العملية تمت خارج الحركة الانتقالية المعهودة بالمستشفيات الجامعية .

و حسب مصادرنا، فقد سبق أن تم اتخاذ قرار تنقيل طبيبة مرض الجهاز الهضمي قبل عدة شهور ، و لكن تحركات و ضغط بعض النشطاء و الفعاليات الجمعوية اضطرت معه مندوبية الصحة بخنيفرة اتخاذ خطوة الى الوراء و ذلك بإرجاع الطبيبة إلى المستشفى للإقليمي بخنيفرة لإسكات المنتقدين ،

لكن حيل وزارة الصحة لم تتوقف عند هذا الحد، بل استغلت مرور العاصفة بسلام و أقدمت على تنقيلها إلى المستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط ، رغم أن هاته الطبيبة حديثة الالتحاق بالمستشفى الإقليمي بخنيفرة و لم تتعد سوى 6 أشهر، وهو ما باركته إدارة المستشفى بخنيفرة ، و المندوب الاقليمي والمدير الجهوي ببني ملال .

ليستمر مسلسل إفراغ المستشفى الإقليمي من الأطر الطبية بتنقيلات مشبوهة تاركين ساكنة الاقليم تعاني دون أن يكترث لحالها أحد لا من مسؤولين و لا منتخبين ، ليبق الحل الوحيد هو المستشفى الجهوي ببني ملال المنهك أصلا بفعل استقبال المرضى من مختلف مستشفيات الجهة.

وقد استنكرت عدة فعاليات هذا السلوك الذي يضرب في الصميم الحق في الصحة للجميع

مما يناقض كلام وزير الصحة الذي وعد بتحفيز الموارد البشرية و تحسين الخدمات للمواطنين داخل المؤسسات الصحية .

قاطنو دور الصفيح بالقنيطرة ممنوعون من الحصول على البطاقة الوطنية

1i 017ee

القنيطرة: علال مليوة

يشكوا مواطنون من حرمانهم من بطاقة التعريف الوطنية و"ذنبهم"  أنهم يسكنون في دور الصفيح، وهم بالتالي لا يعانون فقط من آفات الطبيعة من حر وأمطار.. والسكن في ظروف مزرية غيرلائقة بكرامة الإنسان، بل أيضا يعيشون بدون هوية..

وتُبرر السلطات رفضها تسليمهم شواهد السكنى ، كونهم دخلاء ،وغير محصيين في لوائح دور الصفيح المستهدفة من برامج الإيواء والسكن التي ظلت تتعثر لسنوات.

وأكد المتضررون أن هذا القرار فيه إجحاف كبير في حق مواطنين اضطروا إلى السكن في دورالصفيح وقضوا فيها سنوات تجاوزت عند بعضهم العقد من الزمن، وأنجبوا فيها أطفالا، مضيفين أن منعهم من البطاقة الوطنية يحرمهم من عدد من الحقوق ، مثل بطاقة الراميد و صعوبات في الحصول على الشغل، والحصول على الشواهد الإدارية، مثل جواز السفرشواهد الخطوبة، التمدرس، اجتياز المباريات بالنسبة للأبناء، التعرض للإعتقال أثناء الحملات الأمنية ،وغيرها من المشاكل التي تطرأ في حياتهم اليومية وتلحق الضرربمستقبلهم

أحد المواطنين من دوارالحنشة بئر الرامي معني بهذا المشكل ،صرح أنه عانى كثيرا من أجل علاج ابنته التي خضعت لعملية جراحية ،وبسبب حرمانه من بطاقة الراميد  فقد واجه  صعوبات جمة في تغطية تكاليف العلاج، واستغرب لموقف السلطات التي لا تمنع ساكنة دور الصفيح من الماء والكهرباء، وتسمح لهم بالحصول على بطاقة الناخب، لكنها تحرمهم من البطاقة الوطنية.

وجدير بالذكر، أن المتضررين وجهوا رسائل الى الجهات المسؤولة لتحسيسها بالمشكل ،لكن إلى الآن لم يكن هناك أي تجاوب رغم طرح الموضوع في دورات  المجلس البلدي لمدينة القنيطرة ، لكن لا حياة لمن تنادي .

والإشكالية في الوقت الراهن، هي أن السلطات لا تفرق بين الحق في الحصول على البطاقة الوطنية لممارسة والتمتع بحقوق المواطنة المكفولة بقوة الدستور، وقضايا وتشعبات ظاهرة السكن العشوائي التي كثيرا ما كانت تُوجه أصابع الإتهام الى أعوان السلطة في التغاضي عن تفشيها واستشرائها لأسباب يعلمها الخاص والعام.

لذا ، فان الضرورة الإجتماعية والإقتصادية وحتى الأمنية ،وواجب احترام الحقوق، يفرض على الجهات المسؤولة تسوية هذا المشكل لوضع حد لمعاناة فئة المواطنين ،والإسراع في انهاء برنامج "مدن بدون صفيح" الذي تعثر كثيرا،لأن هذا التأخير هو أصل المشكل..  

إستوديو بلاقيود