إضراب أصحاب المحلات التجارية يتسبب في شلل اقتصادي تام في الخميسات

FB IMG 05 8cc8d
التجار بالخميسات يضربون اليوم الخميس استجابة لنداء نقابتهم

الخميسات : سفيان المعروفي

يخوض   التجار اليوم  الخميس 17 يناير2019 إضرابا عاما شل الحركة الإقتصادية بالمدينة، ويأتي هذا الإضراب تجاوبا مع نداء الجمعيات المهنية والنقابات، التي ترفض القانون الجديد  و الذي يلزم التجار العمل بالفاتورة الإلكترونية، حيث طالبت النقابات والجمعيات بإلغاء المادة 145من المدونة العامة للضرائب،

ويمكن اعتبار هذا الإضراب ناجحا حيث فاقت نسبة المشاركين فيه% 90 تقريبا، كما يعتبر التجار هذا الإضراب مجرد خطوة أولى من أجل فتح حوار جاد وتلبية المطالب التي اعتبروها مشروعة.

وتجدر الإشارة أن عدة مدن أخرى رئيسية كالرباط وفاس .. تعرف بدورها إضرابا عاما للتجار 

FB IMG 0 8936f

الجديدة .. دورة أزمور فوضى وسوء التسيير وإنزال قوي للساكنة

20190116 1 6f0a3

محمد أمكاني

هرج ومرج،و سوء التسيير و فوضى في التنظيم، و انفلات زمام الأمور من الرئيس و الإنزال القوي لساكنة حي النور، و استدعاء مستشارة ومنعها من التصويت...

هي أهم ماوقفت عليه جريدة بلاقيود التي حضرت هذه الدورة (المهزلة)، والتي انعقدت بقاعة الاجتماعات بمقر بلدية أزمور إقليم الجديدة يوم أمس الأربعاء 16يناير 2019؛ والتي تضمن جدول أعمالها النقط التالية:

-دراسة ومناقشة وتعويض مالكي المنازل في اطار برنامج اعادة هيكلة حي النور

-دراسة ومناقشة والمصادقة على الملحق رقم 2 للاتفاقية بين جماعة أزمور وشركة كازاتكنيك المكلفة بتدبير قطاع التطهير الصلب بأزمور لتمديد عقد التدبير المفوض. 

-إقالة رئيس لجنة التنمية  البشرية والشؤون الاجتماعية والثقافية.

-انتخاب رئيس لجنة التنمية البشرية والشؤون الاجتماعية والثقافية.

ولنا عودة في الموضوع 

سكان سيدي بنور متشبثين بانجاز النافورتين المبرمجتين من طرف المجلس الإقليمي

CIM eb37c

محمد زينابي

لازال سكان مدينة سيدي بنور ينتظرون بفارغ الصبر انجاز النافورتين المبرمجتين من طرف المجلس الإقليمي منذ سنوات

ويتعلق الأمر بنافورة مبرمجة بأهم ساحة بالمدينة (ساحة الحسن الثاني) وبجوار حديقة الزرقطوني، والأخرى عند مدخل المدينة من جهة معمل السكر.

لكن لا يعلم سكان المدينة أي شيء عن النافورتين هل لا زاالتا واردتين في اهتمامات المجلس الإقليمي أم لا؟

فالمواطنون بمدينة سيدي بنور يتشبثون بانجاز النافورتين، وهذا مطلبهم الملح للمجلس الإقليمي الحالي، وفي حالة دس رأسه في الرمال لم يبق أمامهم سوى عقد كل آمالهم على عامل الإقليم الحالي الذي بذل مجهودا جبارا في إخراج العديد من المشاريع إلى الوجود بالعديد من الجماعات بالتدخل ويطالبون وزير الداخلية ووالي جهة البيضاء سطات إيفاد لجنة مركزية للقيام ببحث دقيق حول تعثر انجاز مشاريع مهمة بالعديد من الجماعات.

ياوزير الصحة.. هكذا يعامل موظفي المركز الصحي بأوطاط الحاج بولمان المرضى

doukkali c1214

أوطاط الحاج : محمد الحمراوي

توجه صباح الثلاثاء مواطن من مدينة أوطاط الحاج رفقة طفلته الصغيرة حيث تعاني حالات مرضية إلى المستوصف الصحي الحضري بحي الحرشة بأوطاط الحاج من أجل زيارة طبيبة المستوصف الصحي تبعا إلى خطورة مرض الطفلة

لكن الأب ظل ينتظر دوره أمام الطبيبة رفقة ابنته المريضة من أجل تقديم الإسعافات الأولوية و خضوعها للفحص وتسليمها الأدوية متى كان ذلك ضروريا، خاصة وأن المستوصف الصحي الحضري توصل مؤخرا بكميات مهمة من الأدوية .

لكن الأب و بعد نفاذ صبره توجه عند الممرض ليجرب حضه عنده ، لكنه لم يعره أدنى اهتمام كذلك، وهكذا اضطر للجلوس أرضا رغم شدة البرودة محتضنا ابنته المريضة وقلبه يعتصر ألما على سوء المعاملة وحالة الإستهتار الفظيع بصحة الناس

ما رأي وزير الصحة فيما يجري ؟ وأين العامل الإقلمي من هذه اللامبالاة القاتلة؟؟ ومتى يعلم أولئك الذين يرفضون تقديم الخدمات أنهم يشتغلون مع المواطنين ، وأن الراتب الذي يتقاضونه مقابل خدمة يقدمونها للمواطنين وليس منة منهم؟
PICT0158 5b194
عندما تقسوا القلوب

المجلس الإقليمي لسطات يعقد دورته العادية لشهر يناير بجدول أعمال متنوع

IMG 20190114 c4302

سطات : محمد جنان

التأم أعضاء المجلس الإقليمي لسطات في دورة عادية لشهر يناير التي احتضنها مقر عمالة سطات صباح يوم : الاثنين 14 يناير 2019 برآسة المصطفى القاسمي رئيس المجلس الإقليمي وحضور الخطيب لهبيل عامل الإقليم وفعاليات جمعوية وممثلي وسائل الإعلام وبعض المصالح الخارجية .

وقد صادق أعضاء المجلس بالإجماع على برمجة الفائض الحقيقي برسم السنة المالية 2018 الذي يناهز 13.600.000.00 درهم والذي تمت برمجته في مشاريع تنموية خاصة بالعالم القروي والتي شملت على الخصوص الماء الصالح للشرب 5.000.000.00 درهم والنقل المدرسي 3.000.000.00 درهم والفقروالهشاشة 2.000.000.00 درهم وإصلاح مدخل مدينة ابن أحمد  1.700.000.00 درهم وكذا المساهمة في بناء وإصلاح مسلك طرقي بجماعة السكامنة 1.000.000.00 درهم وإصلاح بعض المنشآت الفنية بعدد من الجماعات الترابية بالإقليم 900.000.00 درهم.

كما صادق المجلس نفسه بذات الدورة على برمجة الفائض التقديري للسنة المالية 2019  والذي يناهز 688.880.00 درهم ،بالإضافة الى المصادقة على اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي وجماعة امزورة بشأن إصلاح بعض المسالك بترابها ،ومشروع اتفاقية شراكة لاقتناء حافلة للنقل المدرسي بالعالم القروي بين المجلس نفسه وجماعة النخيلة دائرة ابن احمد إقليم سطات بقيمة مالية إجمالية تقدر بــ 450.000.00 درهم .

هذا وقد عرفت هذه الدورة نقاشا وتفاعلا مع جدول أعمالها، واتسمت بمبدأ الاتفاق الكلي على مصلحة الإقليم وساكنته والرغبة الأكيدة في مواصلة العمل من أجل تحقيق ما يمكن تحقيقه من التنمية المستدامة والفاعلة لهذا الإقليم الفلاحي بامتياز من خلال التصويت بالإجماع على جميع النقط المدرجة في جدول الأعمال باستثناء النقطة المتعلقة بالتداول في شأن مشروع دفتر التحملات الخاص بكراء ملعب سباق الخيل والتي تم تأجيل المصادقة عليها إلى دورة قادمة بغية الاطلاع ودراسة مقتضيات دفتر التحملات .

ويتضح جليا من خلال ما ذكر فان المجلس الإقليمي لعمالة إقليم سطات يعمل جاهدا من أجل المساهمة في تطوير البنيات التحتية والأساسية وفك العزلة عن العالم القروي ،إذ لا يمكن لأي مهتم بالشأن المحلي أو الإقليمي بسطات إنكار المنجزات والمشاريع التي حققها رئيس المجلس بمعية أعضاء مكتبه الذين استطاعوا تحقيق العديد من المشاريع والنهوض بالعالم القروي ،حيث شهد الإقليم في ظرف وجيز نهضة كبيرة ومنجزات ضخمة في جميع الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية والتي تطلبت جهودا جبارة في بنائها وتشييدها ،إذ أكد عدد من أعضاء المجلس في تصاريح متفرقة خلال انتهاء الدورة على أن المجلس المذكور قد سارع إلى وضع برنامج للتنمية وذلك بالارتكاز على تشخيص دقيق واستراتيجي للحاجيات الحقيقية للإقليم وفق مقاربة تشاركية ،الشيء الذي استجاب لانتظارات السكان وانشغالاتهم من خلال الاعتمادات المالية التي سيتم ضخها الى قطاع الصحة من أجل شراء بعض المعدات والآلات والمستلزمات الصحية الضرورية وتوزيعها على المستوصفات والمراكز الصحية بالإقليم التي تعاني نقصا حادا في هذا الشأن ،ويبقى الغرض منها تقريب الخدمات الصحية الى المواطنين بإقليم سطات ،وبالتالي مساهمة المجلس الإقليمي في هذا القطاع الحيوي الذي يعرف خصاص مهول انعكس سلبا على المرضى ومرتفقيهم والشغيلة الصحية عامة .

وتبقى حصيلة المجلس الإقليمي لسطات لثلاثة سنوات الماضية حسب المتحدثين أنفسهم بالايجابية لكونها همت برمجة العديد من المشاريع وأعطيت الأسبقية منها للجماعات الأكثر تضررا من البنيات التحتية الأساسية والضرورية وذلك تماشيا مع مبدأ العدالة الاجتماعية إلى أن بات الإقليم مفتوحا على مجموعة من الأوراش التنموية الكبرى التي ساهمت في إعادة الاعتبار له كإقليم يمثل عاصمة الشاوية.                    
 

ميدلت .. مسيرة احتجاجية بتونفيت تطالب بحماية الغابة وخاصة شجرة الأرز

FB IMG1 0b01f

إبراهيم بونعناع

استجابة لنداء أطلقه فاعلون حقوقيون وجمعويون بالمنطقة ،نظمت ساكنة تونفيت إقليم خنيفرة يومه الثلاثاء 15 يناير 2019 مسيرة حاشدة  حاملين لافتات ونعش يرمز لموت شجرة الأرز انطلقت من أمام (المارشي) جابت الشارع الرئيسي في اتجاه مركز التنمية الغابوية بتونفيت حيث اختتمت بوقفة احتجاجية .

وتأتي هذه المسيرة لدق ناقوس الخطر لما ٱلت إليه   الثروة الغابوية بالمنطقة وشجر الأرز خصوصا والذي يتعرض للإبادة.

وقد رفع المتظاهرون شعارات مطالبين بحماية الغابة التي تستنزف دون أن يكون لهذه الثروة أي أثر تنموي  إيجابي على الساكنة والمنطقة ،كما ناشد المحتجون المسؤولين التدخل لإنقاد الغابة قبل فواة الٱوان.
FB IMG 26053

إستوديو بلاقيود