واشنطن بوست: المخابرات الأمريكية رصدت خططا سعودية مسبقة للإمساك بخاشقجي وربما قتله، والتايمز تقول: أنه قطع بمنشار

بلا قيود


الصحفي خاشقجي أثناء دخوله إلى قنصلية بلاده في اسطنبول باليوم والساعة

 تسبب مقال لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية في إحراج السلطات السعودية بشأن قضية اختفاء الصحافي جمال خاشقجي الذي كان يكتب للصحيفة، حيث قالت الصحيفة ليلة الثلاثاء/الأربعاء إن المخابرات الأمريكية حصلت عبر تجسسها على اتصالات بين مسؤولين في الحكومة السعودية على معلومات تؤكد أن خططاً حيكت في الرياض قبل اختفاء الصحافي الناقد للنظام السعودي للإمساك بخاشقجي واستجوابه أو وربما قتله.

“وقالت نيويورك تايمز”: إن خاشقجي قتل بعد ساعتين من وصوله إلى القنصلية وقطّع جسده بمنشار

حيث كشف مسؤول تركي كبير في وزارة الخارجية أن اغتيال الصحافي جمال خاشقجي تم خلال ساعتين من وصوله إلى قنصلية بلاده في اسطنبول، بحسب ما نقلته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

وذكرت الصحيفة أن مسؤولاً كبيراً في وزارة الخارجية التركية أوضح، الثلاثاء، أن مسؤولين أمنيين أتراكاً استنتجوا أن خاشقجي اغتيل في القنصلية السعودية في اسطنبول، بناء على أوامر من أعلى المستويات في البلاط الملكي.

وأشار المسؤول إلى أن عملية القتل كانت سريعة ومعقدة، حيث تمت في غضون ساعتين من وصوله إلى القنصلية من قبل فريق من العملاء السعوديين، ثم قاموا بتقطيع أوصال جسده بمنشار عظم جلبوه لهذا الغرض، واصفا الأمر بأنه “مثل الخيال”.

وخلصت المؤسسة الأمنية التركية إلى أن مقتل خاشقجي كان بأمر من أعلى المستويات؛ لأن كبار القادة السعوديين فقط هم الذين يمكنهم إصدار أمر بهذا الحجم والتعقيد، حسبما قال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه للإفصاح عن المعلومات السرية.

ولفت المسؤول إلى أن 15 عميلا سعوديا وصلوا على متن رحلتين يوم الثلاثاء الماضي، وهو اليوم الذي اختفى فيه خاشقجي، مبينا أنهم غادروا جميعا بعد ساعات قليلة فقط، وحددت تركيا الآن الأدوار التي يُعتقد أن معظمهم قاموا بها وهم من الحكومة السعودية أو أجهزة الأمن.

وأكد المسؤول التركي أن أحد العملاء الـ15 كان خبيرا بالتشريح، ويفترض أن وجوده كان للمساعدة في تقطيع الجثة.

لقراءة الموضوع من المصدر نيويورك تايمز : https://www.nytimes.com/2018/10/09/world/europe/jamal-khashoggi-turkey-saudi-arabia.html?action=click&module=Top%20Stories&pgtype=Homepage
e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


كود امني
تحديث

إستوديو بلاقيود