بلاقيود|جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

 

  

 
 

السمك الفاسد كاد يودي بحياة 15 شخصا بإقليم سيدي بنور

DSC N2040 ead8c

سيدي بنور:المراسل

نقل 15 مواطنا أغلبهم من الأطفال من دوار السلاهمة بجماعة المشرك التابعة لإقليم سيدي بنور يوم الخميس 24 ماي 2018 على وجه الاستعجال إلى المستشفى الإقليمي بسيدي بنور في حالة حرجة ، ليغادروا المستشفى بعدما أمرهم الطبيب بذلك باعتبار أن حالتهم لا تدعو إلى القلق و لا تحتاج إلى وضعهم تحت المراقبة الطبية .

لكن بمجرد عودتهم إلى بيوتهم تدهورت الحالة الصحية للعديد منهم خاصة الأطفال ، و بعد دخول فعاليات مدنية و حقوقية ممثلة في الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان بالمغرب على الخط و ربط الاتصال بعامل الإقليم بالنيابة الذي قام بإرسال عدة سيارات للإسعاف بعد مغرب يوم الجمعة 25 ماي 2018 قامت بنقل ضحايا التسمم من جديد إلى المستشفى الإقليمي بالجديدة بسب عدم قدرة المستشفى الإقليمي بسيدي بنور على التعاطي مع الحالات الحرجة .

و قد عبرت عائلات ضحايا التسمم عن استنكارها الشديد للطريقة التي عومل بها المصابون بعدم تركهم تحت المراقبة الطبية خاصة الحالات الحرجة

و في تصريح للفاعل المدني و الحقوقي رشيد الماهيري استنكر بشدة حالة التقصير الذي طال ضحايا التسمم سواء من طرف المنتخبين أو المصالح الطبية بالمستشفى الإقليمي بسيدي بنور التي لم تول للضحايا العناية اللازمة و تركتهم يواجهون المجهول ، كما حمل المسؤولية للجماعة التي لها اختصاص الشرطة الإدارية و مراقبة جودة المواد الغذائية وضرورة إخبارها السلطة المحلية من اجل التدخل لمنع البيع العشوائي الذي تسبب في هذه الكارثة التي كادت أن تودي بحياة 15 شخصا .

و جدير بالذكر أن العديد من جماعات إقليم سيدي بنور تفتقر لمراكز صحية تقدم الخدمات البسيطة و الإسعافات الأولية ، بل هناك جماعات لا تتوفر حتى على مستوصف صغير فبالأحرى الطبيب ، كما أن المستشفى الإقليمي بسيدي بنور يفتقر إلى الأطر الطبية في العديد من التخصصات و استقالة الجماعات المحلية من المساهمة في سد الخصاص معتبرة أن ذلك اختصاصا أصيلا لوزارة أنس الدكالي المطالبة بتحمل مسؤولياتها في ظل عدم وفائها بالتزاماتها اتجاه إقليم سيدي بنور .
DSC N2043 91820


والد الزفزافي يقول: إن ابنه بدأ إضرابا عن الطعام


مظاهرة سابقة بالحسيمة:الصورة من أرشيف رويترز

الرباط (رويترز) - قال والد الزفزافي يوم الخميس إن ابنه دخل في إضراب عن الطعام احتجاجا على حبسه انفراديا.

ويحاكم ناصر الزفزافي عن تهم تشمل تهديد الأمن الوطني....

واعتقلت السلطات الزفزافي في مايو أيار 2017 ونقلته إلى سجن في الدار البيضاء بعدما نظم مظاهرات في مسقط رأسه الحسيمة فيما أطلق عليه اسم ”الحراك الشعبي“ احتجاجا على المشكلات الاقتصادية.

وقال والده لرويترز إن الزفزافي دخل إضرابا عن الطعام منذ ليل الثلاثاء احتجاجا على ظروف حبسه الانفرادي.

وأضاف أن ابنه لا يطلب سوى مقابلة زملائه في السجن لكن السلطات ترفض ذلك.

وقالت محاميته نعيمة القلاف على فيسبوك إنه بدأ إضرابا عن الطعام احتجاجا على ما وصفتها بالمعاملة التي تحط من الكرامة في السجن.

كانت الاحتجاجات قد اندلعت في أكتوبر تشرين الأول 2017 بعد وفاة بائع السمك محسن فكري سحقا داخل شاحنة قمامة بينما كان يحاول استعادة سمكه الذي صادرته الشرطة.

وبشكل منفصل، دعت منظمة العفو الدولية إلى إطلاق صراح النشط الحقوقي زين العابدين الراضي الذي اعتقل في مطار أغادير بجنوب البلاد في الخامس من أبريل نيسان عند عودته من فرنسا.

وقالت المنظمة إن الراضي الذي وصل إلى المغرب بعد وفاة والده حصل من السلطات الفرنسية على وثائق سفر تسمح له بالذهاب إلى المغرب دون أن يفقد وضعه كلاجئ في فرنسا.

ولم يرد وزير حقوق الإنسان مصطفى الرميد على طلب للتعليق. وامتنع مكتب النائب العام عن التعليق بشأن أي من القضيتين.

إسبانيا .. مصرع مواطن مغربي وزوجته في انفجار مستودع سري في تصنيع الألعاب النارية



مدريد –وكالات: لقى مواطن مغربي وزوجته مصرعهما مساء أمس الأربعاء جراء الانفجار الذي وقع في مستودع سري مخصص لتخزين المواد التي تستخدم في تصنيع الألعاب النارية ببلدة ( توي ) التابعة لإقليم بونتيفيدرا ( شمال غرب اسبانيا ) .

وعلم لدى القنصلية العامة للمملكة المغربية ببلباو أن الضحيتين اللذين يحملان الجنسية المغربية كانا يقيمان في منزل مجاور للمستودع السري الذي كان مخصصا لتخزين المواد التي تستخدم في صناعة الألعاب النارية .

وأوضحت نفس المصادر أن طفلي الضحيتين اللذين تتراوح أعمارهما ما بين 6 و 13 سنة أصيبا بجروح طفيفة خلال هذا الانفجار مشيرة إلى أنه تم نقلهما إلى مستشفى مدينة فيغو لتلقي العلاجات الضرورية .

وكانت وسائل الإعلام الإسبانية قد أكدت نقلا عن مصادر من مصلحة الطوارئ أن حوالي 30 شخصا أصيبوا بجروح متفاوتة الخطورة في هذا الحادث الذي لا تزال أسبابه غير معروفة .

وأشارت إلى أن هذا الانفجار الذي كان عنيفا وقويا تسبب في خسائر مادية كبيرة امتدت لعدة كيلمترات من محيط هذا المبنى مكان الحادث

البيضاء.. الشرطة القضائية تتمكن من العثور على الفتاة التي اختفت في ظروف غامضة في الثالث عشر من الشهر الجاري


أرشيف

الرباط – تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، في حدود الساعة الواحدة من صباح اليوم الخميس من العثور على الفتاة البالغة من العمر أربع سنوات، والتي كانت موضوع بلاغ يتعلق بالبحث لفائدة العائلة بعدما اختفت في ظروف غامضة في الثالث عشر من الشهر الجاري.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ أنه تم تحديد مكان تواجد الفتاة المختفية بعدما توصلت عائلتها، في ساعة متأخرة من مساء أمس الأربعاء، بمكالمة هاتفية من زوجين يقطنان بمدينة الدار البيضاء، زعما فيها بأنهما عثرا على الفتاة بالقرب من مكان اختفائها واصطحباها صوب منزلهما، لكن دون أن يخبرا بذلك مصالح الشرطة.

وقد تم الاحتفاظ بالزوجين تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف وأسباب الاحتفاظ بالفتاة لعدة أيام دون إشعار مصالح الشرطة، وكذا الكشف عن ملابسات اصطحابها من مكان اختفائها في ظروف مشكوك فيها

إنقاذ تلميذتين من بركة مائية بالقرب من إعدادية الأرز بإفران

004 004 e7fe4
الحوض المائي الذي علق فيه اليلميذتين

محمد الخولاني

استيقظ الناس على صرخات تلميذتين تدرسان بإعدادية الارز غير بعيد عن بركة ماء ، حيث كانتا تلعبان بداخلها وفجأة وجدتا انفسهما يغرقان ويطلبان النجدة.. وهرول إليهما أربعة تلاميذ وأنقذوهما بصعوبة وتم نقلهما الى المركز الصحي بافران لتلقي الاسعافات الاولية بعد حضور سيارة الاسعاف، إلا ان احداهما تم نقلها الى المركز الاستشفائي الاقليمي بازرو

التلميذتان، احداهما تدرس بالقسم الثامن اعدادي والثانية بالقسم التاسع اعدادي وينحدران من حي الاطلس وحي السلام، وتوجد البركة او "الضاية" كما يحلو للبعض أن يسميها والتي كانت جفت في وقت سابق وعادت إلى الحياة بعد الامطار الغزيرة التي عرفتها المنطقة الى حدود شهر ابريل بالقرب من اعدادية الارز ، حيث يلجا اليها التلاميذ ، في انتظار جرس المؤسسة او عند غياب استاذ ما ..

وهنا يتبادر الى الذهن السؤال عن غياب قاعة للمداومة كما كان في سنوات خلت حين كان يمنع التلاميذ من الخروج الى الشارع عند تغيب بعض الاساتذة عن حصص الدراسة لأسباب مرضية او ادارية

حيث كانت القاعة تؤويهم وهي مناسبة لمراجعة دروسهم او انجاز الفروض، يضاف الى هذا غياب مسبح بلدي منذ ما يقارب 4 سنوات بعد اغلاق المسبح القديم الذي يتطلب اعتمادات ضخمة لإعداده، مما يجعل الحاجة ملحة لتشييد مسبح جديد لشريحة هامة من الشباب والأطفال حتى لا يلجئوا الى البرك والضايات والوديان مع ما يصاحب ذلك من مخاطرة بحياتهم اما غرقا او مرضا ..

كما ان ضرورة تنظيم دوريات متواصلة بمثل هذه المواقع تسائل الجهات المعنية بدل الهرولة عند وقوع حوادث..
005 005 f186f
 

طنجة.. تسونامي غير مسبوق للمهاجرين الافارقة، إيقاف 500 في يومين



طنجة: أبو معاذ

عرفت سواحل الأطلسي لمدينة طنجة خلال اليومين الأخيرين طوفانا وهجوما غير مسبوق للمهاجرين الافارقة الغير الشرعيين ، إذ تمكنت المصالح المعنية من بحرية ملكية ونظيرتها في الدرك البحري وكذا عناصر القوات المساعدة والجيش الملكي المرابطين بالحدود الساحلية في اتجاه تطوان او اتجاه القنيطرة من احباط والقاء القبض على ما يناهز 500 مهاجر سري في يومين فقط مع حجز الوسائل المستعملة في ذلك من قوارب مطاطية ومحركات

وللإشارة، فإنه لم تنفع عمليات الابعاد التي تقوم بها السلطات المحلية من تخفيف الضغط على هذه المدينة فتكاثر دخول الافارقة الغير الشرعيين الى المغرب تزايد بشكل ملحوظ جدا، مما يطرح عدة تساؤلات عن نجاعة مراقبة الحدود وعن دور السلطات المحلية في اقتفاء اثارهم واتخاذ عمليات الاحصاء وتحديد الهوية

وتجدر الاشارة الى عمليات احباط محاولة الهجرة لا تخلوا من الاصطدامات العنيفة..

اذ مؤخرا شرع المهاجرون الافارقة في تغيير أسلوبهم الى العنف والتظاهر وكذلك التنظيم المحكم والمخطط له مع سهولة اقتناء معدات الهجرة من قوارب والمحركات عبر المواقع الاليكترونية غير المراقبة ..

إستوديو بلاقيود