قارب مطاطي يلقي أكثر من نصف طن من المخدرات في البحر بعد محاصرته من البحرية الملكية

Marine 4e960

بلاقيود

علمت الجريدة من مصادر مطلعة أن مصالح البحرية الملكية والدرك البحري بطنجة تمكنا من إحباط محاولة تهريب أكثر من نصف طن من مخدر الشيرا عبارة عن أكياس بلاستيكية


الحادث وقع صباح اليوم الخميس في عرض المحيط الأطلسي، حيث تم اعتراض سبيل زورق مطاطي بمحرك من سعة 80 حصان كان قد انطلق من شاطئ واد بوكادو بالقرب من نقطة حراسة القوات المسلحة 

وحسب مصادرنا، فإن تواجد عناصر البحرية والدرك البحري بالبحر جعل أصحاب القارب يعودون إلى نقطة الانطلاق بعد أن قاموا برمي البضاعة في البحر قصد تمويه المصالح الأمنية، وخرجوا إلى الشاطى مرة أخرى دون أن تتمكن عناصر القوات المسلحة من إيقافهم ليتم التخلي عن الزورق بالقرب من مركزهم بعين المكان مع وسائل إبحاره

وحسب شهود عيان من صيادين بعين المكان، أن وحدات للدرك بكلابها البوليسية قامت بتمشيط المكان وعثرت على براميل البنزين وآثار وآليات إبحار أخرى، في حين تم فتح تحقيق دقيق من طرف الدرك البحري تحث تعليمات النيابة العامة المختصة ...

الجديدة .. شرطة أزمور توقف فرنسية متهمة بقتل شريكها في الصين سنة 2004

azamour 20c07

الرباط – تمكنت عناصر مفوضية الشرطة بأزمور، ليلة أمس الأربعاء ، من توقيف مواطنة فرنسية تبلغ من العمر 45 سنة، تشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية الفرنسية من أجل الاشتباه في تورطها في قضية تتعلق بالقتل غير العمد.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني ، أنه جرى توقيف المشتبه فيها أثناء خضوعها لإجراءات إنجاز بطاقة الإقامة بالمغرب، وذلك بعد أن أظهرت عملية تنقيطها بقاعدة المعطيات التابعة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول”، أنها تشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية الفرنسية منذ 28 فبراير 2019 ، وذلك للاشتباه في صلتها بجريمة قتل شريكها الفرنسي بجمهورية الصين الشعبية سنة 2004.

وأضاف المصدر أنه تم الاحتفاظ بالمواطنة الأجنبية الموقوفة رهن تدبير الحراسة النظرية على ذمة مسطرة التسليم، كما قام المكتب المركزي الوطني التابع للمديرية العامة للأمن الوطني بإشعار السلطات الأمنية الفرنسية بواقعة توقيف المشتبه فيها.

الحاجب.. خمسيني وضع سما في فمه من أجل تخويف عائلته بالإنتحار فألقى حتفه



م.الخولاني

جازف أب في الخمسينيات من عمره ،ينحدر من التجمع السكاني أيت محمد عبد الله بالجماعة الترابية لآيت حرز الله بالحاجب بأخذ جرعة من سم الجذران وضعت حدا لحياته

ويأتي هذا الفعل بسبب مشاكل مع أفراد أسرته حسب ما يروج بالإقليم. وتضيف المصادر أن لم يخطر بباله أنه سيضع حدا لحياته بوضع كمية صغيرة في فمه بهدف جلب عاطفة أفراد العائلة وتخويفهم ، لكن مفعول المبيد القاتل كان أسرع من هدفه ، حيث سقط مغشيا يتضرع ألما ، ليتم نقله بواسطة سيارة الإسعاف التابعة لإحدى الجماعات ـ حيث لا تتوفر جماعة أيت حرز الله على سيارة للإسعاف حسب فاعل جمعوي ـ إلى المستشفى الإقليمي بالحاجب في محاولة لإنقاذه لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة ، وفتحت السلطات المختصة بحثا في النازلة المأسوية ، ونقل جثمانه إلى مستودع الأموات بمستشفى محمد الخامس بمكناس.

23 قتيلا و1993 جريحا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي

14 d65e8

الرباط – لقي 23 شخصا مصرعهم وأصيب 1993 آخرون بجروح، إصابات 80 منهم بليغة، في 1516 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 11 إلى 17 مارس الجاري.

وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسياقة في حالة سكر، والسير في يسار الطريق، والسير في الاتجاه الممنوع، والتجاوز المعيب، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر.

وفي ما يتعلق بعمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، أوضح المصدر ذاته أن مصالح الأمن تمكنت من تسجيل 41 ألف و208 مخالفة، وأنجزت 13 ألف و995 محاضر أحيلت على النيابة العامة، واستخلصت 27 ألف و213 غرامة صلحية.

وأشار البلاغ إلى أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 6 ملايين و10 ألف و950 درهم، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 4660 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 9127 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 208 مركبة.

قارب على متنه 50 مرشحا للهجرية بينهم ثلاث جثث أنقذتهم البحرية الملكية بالمتوسط

Marine ba05a

الرباط – علم لدى مصدر عسكري أن وحدة من خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية تمكنت، خلال ليلة الأحد-الاثنين بعرض ساحل الناظور، من إنقاذ 53 مرشحا للهجرة السرية ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم عشر نساء، كانوا على متن قارب مطاطي واجه صعوبات.

وأوضح المصدر ذاته أن هؤلاء المرشحين للهجرة السرية، بعضهم كان في حالة صحية متدهورة، حصلوا على العلاجات الأولية على متن الوحدة التابعة للبحرية الملكية، قبل أن يتم نقلهم إلى ميناء الناظور وتسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الجاري بها العمل.

وأضاف المصدر أن ثلاث جثث تم العثور عليها على متن هذا القارب، تم نقلها إلى مستودع الأموات بمستشفى الحساني بالناظور.

توقيف ثلاثة أشخاص بالشمال اختطفوا و احتجزوا شخصا وطالبوا والده بفدية 5 ملايين سنتيم



الرباط – تمكنت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة المضيق، أمس الأحد، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 19 و35 سنة، أحدهم من ذوي السوابق القضائية العديدة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالاختطاف والاحتجاز المقرون بطلب فدية.

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فإن المشتبه فيهم قاموا باختطاف الضحية واحتجازه بعد رفضه قيادة قارب مطاطي من أجل تهجيرهم سرا نحو إسبانيا، كما ربطوا الاتصال بوالده وطالبوه بمبلغ خمسة ملايين سنتيم كفدية مقابل إطلاق سراحه، وذلك قبل أن تقود الأبحاث والتحريات المكثفة التي باشرتها مصالح الأمن إلى تحديد هوية المشتبه فيهم وتوقيفهم، فضلا عن تحرير الضحية.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث، الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.

إستوديو بلاقيود