قتل مواطن دهسا بواسطة القطار بمدينة وجدة

FB IMG 120 51d1c

وجدة: سعيد بوغالب

دهس قطار قادم من البيضاء في اتجاه مدينة وجدة مواطنا ليلة أمس فاتح ماي 2019 حوالي التاسعة والنصف ليلا بين حي التفاح وحي الأمل (لمحرشي 2) بمدخل مدينة وجدة ، الضحية يقطن بحي الأمل ، وحسب معارفه، أنه كان يعاني من اضطرابات نفسية، وباغته القطار ودهسه، وقد تقطعت جثته و تم جمع أشلاؤه ، وكانت حادثة مؤلمة .

كما أن المكان الذي تعرض فيه الضحية للدهس لا يوجد به جدار عازل ولا حراسة، و تخترق فيه السكة الحديدية تجمعا سكنيا، كما توجد مدرسة بجانب السكة.

الحادث المروع جعل القطار يتوقف، و تجمع حول مكان الحادث المواطنون ، وحضرت الشرطة والاسعاف

هذا وتعرف المنطقة بين الفينة والأخرى حوادث على السكة الحديدية إما فجائية أو ناتجة عن انتحارات .
FB IMG 1 69b27

توقيف ثمانية مستخدمات بمركز نداء غير مرخص ب : خريبكة بتهمة سرقة وقرصنة المكالمات

b 1 cc870

الرباط – مواصلة للأبحاث التي تجريها مصالح الشرطة القضائية على الصعيد الوطني حول تورط مجموعة من مراكز النداء الغير مرخصة في سرقة وتحويل وقرصنة المكالمات الهاتفية، تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمدينة خريبكة، زوال اليوم الأربعاء، من توقيف ثمانية مستخدمات بمركز نداء غير مرخص بمدينة خريبكة.

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الأبحاث والتحريات التقنية التي باشرتها فرق الشرطة القضائية، بالتنسيق من المصالح المركزية المكلفة بمكافحة الجرائم المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة، أسفرت عن رصد نشاط هذا المركز الذي يشتبه في استغلاله في استقبال مكالمات من الضحايا وتحويلها إلى أرقام دولية، وبالتالي استنزاف رصيدهم من المكالمات وتكبيد الفاعلين في مجال الاتصالات أعباء مالية بملايين الدراهم.

وأضاف البلاغ أن عمليات التفتيش والحجز المنجز بهذا المركز مكنت، أيضا، من ضبط مجموعة من الهواتف المرتبطة مباشرة بشبكة الإنترنيت، وأخرى موصولة بخطوط هاتفية أرضية، فضلا عن حواسيب مكتبية وأجهزة توزيع للمكالمات مرتبطة بحواسيب خاصة تحولها لمكالمات دولية.

للإشارة، فقد سبق لمصالح الشرطة القضائية بمدن الدار البيضاء ومراكش ومكناس ووجدة وخنيفرة أن فتحت، أمس الثلاثاء، أبحاثا قضائية تحت إشراف النيابات العامة مع 100 من مستخدمي ومسيري مراكز للاتصال تستغل بدورها في نفس سرقة وتحويل المكالمات الهاتفية.

وخلص بلاغ المديرية إلى أنه تم الاحتفاظ بالموقوفين الثمانية رهن تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية، فيما تتواصل الأبحاث والتحريات بغية رصد الامتدادات الوطنية والدولية لهذه الأنشطة الإجرامية، فضلا عن توقيف باقي المتورطين المفترضين في نشاطها.

في حوار مع الممثل ”معتصم واسو ” : جميع تجاربي المسرحية كان لها دور هام في بناء مساري الفني



أجرى الحوار : سفيان المعروفي

"واسو معتصم " خريج محترف الفنون الدرامية بالرباط  ، من مواليد الخميسات سنة 1992 رئيس جمعية" خميسآرت " لمسرح الشارع وفنون العرض ، عضو بجمعية رويشة  للثقافة والفنون من أهم أعماله المسرحية " قيس وليلى"،"إيزولي "،" أنمساوال "،" الحارس "،"روسيكلاج " و "ثلاث ليالي مع مادوكس" ، شارك في أعمال تلفزية من أهمها فيلم "الضحية" للمخرج مصطفى أشاور ، و مسلسل " الوجه الآخر " للمخرج ياسين فنان ، و يعتبر فلم كمبوديا أول تجربة سينمائية يخوضها الفنان الواعد مع المخرج طه بن سليمان . 

في البداية نرحب بالفنان واسو معتصم في موقع "بلا قيود " 

 ونبدأ  معك هذا الحوار بسؤال ربما يكون  كلاسيكي شيء ما إلا أنه يبقى سؤالاً مهماً على أية حال . 

س: متى بدأت الاهتمام بمجال التمثيل ، وكيف كانت البداية؟ 

ج:   أولا أود أن أشكر الموقع المتميز موقع" بلاقيود"، وأود أيضا أن  أشكرك على إتاحة فرصة كهذه لفتح نقاش وحوار فني ثقافي متميز و هادف . 

وبما أنك إخترت أن تسألني سؤالا كلاسيكيا ،فأنا أفضل  أن أجيبك جوابا غير كلاسيكي . 

يمكنني القول بأن البداية (يبتسم ويقول : رغم أني أعتبر أن مساري  الفني كله بداية ) 

كانت  في حقيقة الأمر مع بدايتي الأولى في  مشاهدة ومتابعة الأفلام على الشاشة الصغيرة ، وكذا متابعة المسرحيات في قاعات دور الشباب ، لينمو بداخلي  شيئا فشيئا هذا العشق والحب لهذا الفن النبيل ، و مع الوقت علمت مصادفة بوجود فرقة مدرسية تتخصص في مجال المسرح وأنا في سلك الإعدادي ، كانت وقتها  رغبتي مشتعلة في أن أتقاسم عشقي للمسرح مع هذه الفرقة ، إلا أن الرياح تجري بما لا تشتهي السفن ، فقد كان استيفاء العدد المطلوب كفيلا باستبعادي من أن أنتمي للفرقة المدرسية  ، لكن لم يزدن هذا الاستبعاد إلا عزيمة وإصرار في أن أشق مساري وأن أبحث لي عن موطيء فني أختبر من خلاله قدراتي ومواهبي في عالم التمثيل ، لألتحق فيما بعد بنادي مسرحي بدار الشباب 20 غشت  والذي كانت معه بداياتي الأولى لاقتحام المجال الفني .. 

س:  من بين أعمالك المسرحية ، ما هو  أهم عمل مسرحي شاركت فيه ؟ 

ج :  في الحقيقة أنا أعتبر جميع تجاربي المسرحية مهمة جدا  في بناء مساري الفني ، وتقوية شخصيتي الفنية أيضا ، لأن جل أنماط و أشكال الأعمال المسرحية ساهمت في تنويع الأدوار والشخصيات التي أديتها على الركح ، فلكل عمل مسرحي طعم خاص به ، ورؤية خاصة بالنسبة لمخرجها ومؤلفها . 

س : يعتبر فيلم  "كمبوديا" التجربة  السينمائية الثانية للمخرج طه بن سليمان ،والتجربة الأولى لك في مجال السينما ، كيف كانت هذه التجربة ؟ 

ج:  أود أن أغتنم الفرصة لأشكر المخرج الشاب طه بن سليمان الخميساتي الأصل والمقيم في الديار الاسكتلندية ، على منحي  أول فرصة من أجل خوض غمار عالم السينما والوقوف أمام الكاميرا بجانب نجوم كبار أمثال ، رفيق بوبكر ، وصلاح بن صالح وسعيد ظريف ، وحسن باديدا ، وعبد الصمد الغرفي ، وسناء باحاج ، ونجوم الزوهرة ، وأخرون .. 

تجربة فيلم " كمبوديا" هي تجربة متميزة وإحترافية بكل المقاييس ، جعلتني أحتك بطاقم مهني إحترافي بكل ما تحمل الإحترافية من معنى ، هي تجربة إستطعت من خلالها أن أبرهن لنفسي قبل الآخر على أني قادر على مواجهة أي تحدي فني كيفما كان ، ويعود الفضل طبعا للمخرج الذي وضع كل الثقة في ممثل شاب وواعد مثلي . 

س:  كانت مسرحية "ثلاث ليالي مع مادوكس" المدعمة من طرف وزارة الثقافة والاتصال-قطاع الثقافة ،  للمؤلف " لميتي فيزنييك " ، آخر مسرحية لهذا الموسم اشتغلت فيها وجسدت فيها دور صاحب الحانة رفقة المخرج  "أحمد حمود " . 

كيف كان الإشتغال مع هذا المخرج الشاب ؟  وكيف وجدت نفسك في هذا الدور الجديد ؟ 

ج. :    أحمد حمود مخرج  وممثل موهوب وباحث  مسرحي راكم تجارب عديدة في مجال المسرح والسينما ،كنت سعيدا جدا لاشتغالي  معه في هذا العمل المسرحي الجديد ، وسعيدا أيضا لإشتغالي رفقة ممثلين محترفين و خريجي المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي ،أمثال الممثلة رجاء خرمازو الممثل محمد بودان ، وعزيز عبدوني و عبد الله أملال خريجي محترف الفنون الدرامية  بالرباط. 

للمخرج أحمد حمود طقوس خاصة به  يقوم بها قبل أي تدريب مسرحي ، حيث يركز على التنسيق والتركيز وجسد الممثل ، لأن هذه المكونات ضرورية للمثل المسرحي و تعطي طاقة إيجابية  في تشخيص الحالة وقت التداريب وأثناء العروض المسرحية . 

واعتبر هذا الدور ، دور مركب ومختلف بالنسبة لباقي الأدوار التي جسدتها ،لأنه يحمل في طياته مجموعة من الحالات والانفعالات التي يفرزها الاحتكاك بباقي الشخصيات  المسرحية الأخرى ، رغم ذلك يبقى هذا الدور قابل للتجديد والتطوير بعد أن اتضحت ملامحه الأولى في العرض الأول . 

س:كلمة أخيرة لجمهورك والجمهور  المسرحي بصفة عامة ؟ 

ج : شكرا لكل من ساندني في مسيرتي الفنية المتواضعة ، وشكرا لكل من أتاح لي الفرصة الاشتغال معه ، وشكرا أيضا لجمهور أب الفنون الذي هو السند الأول والأخير والذي أتمنى أن أكون عند حسن ظنه . 


حوار .. الفنان هشام بجيت : هناك عراقيل مشتركة بين جميع الفنانين، غياب الدعم، و التغطية الإعلامية و القرصنة التي أنهكت الجميع



أجرى الحوار : سفيان المعروفي

ولد هشام بجيت في مدينة الخميسات، نشأ وترعرع فيها، بدأ حياته الفنية في تسعينيات القرن الماضي، عندما كان الفعل الثقافي في المدينة يعرف ازدهارا منقطع النظير، كان إذ ذاك ما يزال طفلا، يعتلي الخشبة في المدارس وأنشطة الجمعيات الثقافية والاجتماعية،

نمت موهبته الفنية في ظل هذه الأوضاع الثقافية حتى صار عازفا محترفا على آلة "الأورغ"، هكذا ستبدأ أولى خطواته الفنية بتأسيس فرقة موسيقية "راي جينيور" التي تخصصت في أغاني الراي، بين الفترة الممتدة ما بين 1999-2001، شق هشام بجيت طريقه الفني بإحيائه لسهرات فنية داخل الإقليم وخارجه، السهرات التي عرفت إقبالا جماهيريا كبيرا، ونجاحا جعله يرتقي السلّم الفني، توج تألقه بمشاركته في برنامج "نجوم ونجوم" الذي بث على القناة الثانية سنة 2002

استطاع هشام بجيت الانتصار على العقبات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية التي اعترضت طريقه، حاول تطوير تجربته بتأسيسه مجموعة موسيقية جديدة، ضمت ألمع العازفين على آلات مختلفة من مدينة الخميسات، أطلق عليها "أركسترا هشام بجيت"، انخرط الفنان في إحياء الأغاني الشعبية القديمة والحديثة بأسلوب مختلف ومغاير لما كان سائدا، فضلا عن أغاني الهيت والأغاني الأمازيغية، هكذا صعد نجم الفنان بعد نجاح أغنيته "يمانو حنانو" التي انتشرت انتشارا واسعا في ربوع المغرب، وقد جعله ايعتلي عرش الأغنية الشعبية

شارك في مهرجان الشواطئ الذي تقيمه اتصالات المغرب ليوسع قاعدته الجماهيرية أكثر. 

لا تخلو حياة هشام بجيت من الحس الإنساني، فهو دائم الحضور في الحفلات الجمعوية ذات الطابع الإنساني، حفلات في دور الأيتام ودور الطالب والطالبة، وقد قاده هذا الحس الإنساني للمشاركة في المهرجان الوطني للمعاق سنة 2004 بحضور جلالة الملك. 

مشاركاته لم تقتصر على إحياء السهرات الفنية، بل كانت له إسهامات تلفزية في القناة الثامنة الأمازيغية، هكذا تحول إلى سفير لمدينة الخميسات، يمثلها أينما حل وارتحل، خصوصا بعد تراجع الفعل الثقافي في المدينة، ويأتي هذا الحوار ، لتسليط الضوء على حياته الفنية والثقافية: 

س: كيف ولج هشام بجيت مجال الموسيقى والفن؟ 

ج: هو في حقيقة الأمر، إحساس مبهم يجذبك نحو الموسيقى، هذه الرغبة الجارفة، لم أكن لأتبين مصدرها، إن الأمر شبيه بالغطاس الذي يبحث عن اللآلئ، كلما أراد أن يطفو تملكته الرغبة للظفر بمراده، وليس توجهي للموسيقى إعجابا فقط، بل هي موهبة اكتشفتها مع مرور الزمن، نمت شيئا فشيئا بتشجيع الأصدقاء والعائلة، وهكذا بدأت أشارك في الحفلات والأعراس والمناسبات الوطنية، ومع مرور الأيام وجدت نفسي أتنفس فنا.. إذا جاز التعبير (يضحك) 

س: بعد نضج الاسم الفني لبجيت، ونجاح أغنيتك "يمانو حنانو" هل تلقيت دعوات من شركات الإنتاج؟ 

ج:  نعم، تلقيت دعوات من شركات الإنتاج من قبيل "فاس ماتيك" و"فوركا ميوزيك"، غير أنها تجربة مختلفة تماما، إذ لم نكن نسجل الأغاني داخل الأستوديو، بل كانت تسجل في السهرات الفنية أو ما يسمى باللايف. 

س: ما هي العراقيل التي يواجهها هشام بجيت في مجال الغناء؟ 

ج: هي في الحقيقة عراقيل مشتركة بين جميع الفنانين، غياب الدعم، غياب التغطية الإعلامية، إقصاؤنا من طرف القائمين على المهرجانات المحلية والوطنية، ناهيك عن القرصنة التي أنهكت الجميع، وهو ربما من أسباب تراجع الفن في المغرب في السنوات القليلة الماضية، انعدام الثقة بين الفنان وشركات الإنتاج، نهجنا لنمط غنائي لا تستطيع الإذاعات الوطنية إدراجه في موادها، لأنها أغان تتخللها إهداءات لأشخاص... إنها كثيرة يا عزيزي إن لم توقفن فلن أتوقف (يضحك) 

س: حدثنا عن طموحات هشام بجيت؟ 

ج: نستعد لنقدم لجمهورنا أغنية عن مدينة الخميسات بعنوان "ملحمة زمور"، وذلك بمشاركة العديد من الفنانين في المدينة، نحاول أن نعرّف بالمنطقة وثقافتها وإمكاناتها السياحية... كما نطمح أن نستفيد من المهرجانات الكبرى وترسيخ الاسم الفني على الصعيد الوطني والدولي، واكتساب قاعدة جماهيرية كبيرة...

س: كلمة لجمهور هشام بجيت؟ 

ج: أحب جمهوري قاطبة، إنهم دعمي الوحيد، وأعده أن أكون عند حسن ظنه، كما أعده بأعمال ستصدر قريبا... 

تقرير وحوار .. نساء رائدات بين إكراهات الحياة الخاصة والعامة



إعداد : محمد لعبيدي.

المغرب قطع أشواطا متقدمة في مسار إدماج المرأة داخل النسق العام، وبوأها مراتب متقدمة، تفوقت في أحيان كثيرة على غريمها التقليدي الرجل، لكن وبالرغم من ذلك، لازالت المرأة داخل مجتمعنا رهينة، أساليب وأنماط، تعتمل داخل البنية السوسيوثقافية لمجتمعنا، الذي لازال يحافظ على بعض الإرهاصا..

وبحسب تقارير صادر عن المندوبية السامية للتخطيط فان واحدة من كل ستة أسر تـرأسها امرأة، موضحة أنه من بين 7.313.806 أسرة محصاة خلال الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014، نجد 1.186.901 أسرة ترأسها نساء، وهو ما يمثل 16،2 في المائة، كما جاء في ذات التقرير الصادر العام الماضي بأن معدل ولوج ربات الأسر إلى سوق العمل ،لا يتعدى 30 في المائة، مقابل 81 في المائة بين الرجال أرباب الأسر.

أمام هذه الإحصائيات الصادمة عن وضعية المرأة داخل مجتمعنا المغربي، فإن نجاحات النساء الرائدات على نذرتها، تجسد نبراسا حقيقيا، يضيء عتمات واقع النساء بالمغرب.

ارتأت جريدة بلاقيود تكسير هذه القيود التي يكبل بها البعض المرأة داخل مجتمعنا، عبر تقديم تجارب ناجحة لنساء رائدات ومكافحات، أمهات ودودات، لم تمنعهنّ مراكزهن القيادية، من التخلي عن الأدوار التقليدية للمرأة.


نوزهة بوشارب خبيرة البيئة، القوة الناعمة.

خبرت نوزهة بوشارب جغرافية الوطن، وسبرت أغوار تضاريسه الصعبة، ما مكنها من استخلاص فسيفساء من التجارب والتراكمات، مهندسة ، حاصلة على الدكتورة في البيئة والتنمية المجالية من المدرسة المحمدية للمهندسين، مديرة عامة لمجموعة من الشركات المتخصصة في الاستشارات والهندسة، خبيرة لدى البنك الدولي ، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، البنك الإسلامي للتنمية لمراقبة العديد من المشاريع الجهوية والمحلية في مجالات التنمية المجالية وتدبير وتثمين الموارد،، وجمعوية تترأس الشبكة الدولية "Connectin Group International" لتعزيز الدور القيادي للمرأة وتشجعيها على بلوغ مواقع القرار، وسياسية الكاتبة الإقليمية لحزب الحركة الشعبية بإقليم تمارة.

جمعت ما تفرق لدى غيرها، بين قوتها الناعمة، وسعيها الحثيث والمتواصل، من أجل احتلال المرأة، مراتب قيادية، تمكنها من المساهمة في صناعة القرار السياسي للبلاد.

تؤكد نوزهة بوشارب من خلال شهادة توصلت بها الجريدة، أن الجمع بين الحياة العامة والخاصة لدى النساء الرائدات، يندرج ضمن صلب انشغالاتهن، وهو ما يجسد في بعض الأحيان صعوبة حقيقة لديهنّ.

وأضافت قضية التوازن بين الحياة الخاصة والعامة، هي قضية نسبية بامتياز وتكتسي طابعا خاصا لدى كل فرد، التوازن بينهما هو مسألة موقف و سلوك، يضمنان الاستقرار الأسري، في صيغة تكاملية، وليس لصالح إحداهن على حساب الأخرى..

لهذا لا يوجد نموذج محدد، يمكن اعتماده في جميع الحالات، وإنما ضمان التوازن بين الحياة الخاصة والعامة، مرتبط بإمكانيات الفرد الذاتية، واجتهاداته المتواصلة، وعليه لا يمكن إسقاط تجربة محددة على باقي الحالات

تضيف ذات المتحدثة، كوني زوجة وأم ومقاولة، وفاعلة جمعوية، ومناضلة سياسية، يتحتم علي بشكل مستمر تطوير مكانزمات ذاتية، للحفاظ على توازن قوي بين حياتي الخاصة والعامة، ووضع مسافة ممكنة بينهما، لئلا يكون تطور إحداهن على حساب الأخرى.

كما كون المرأة مسؤولة، لا يعني بالضرورة، أنها تقوم بكل شيء لوحدها، وإنما دورها يقتصر فقط على دور المشرف، لأن نجاح الإنسان في حياته المهنية، بالإضافة إلى جهوده الفردية، هو نجاح للمجموعة، التي اشتغلت رفقته، وهذا ما نعني به الإنسان المسؤول


سعيدة لمسفر زواج القانون والأمومة

صادفت جريدة بلا قيود المرأة الفاسية الحديدية، ذاع صيتها داخل صالونات المجتمع المخملي الفاسي، والمحامية، ورئيسة فرع فاس لشبكة الدولية "Connectin group international" على هامش دورة تكوينية لفائدة النساء الرائدات، حول سبل المصالحة بين الحياة العامة والخاصة

سعيدة لمسفر، عكس الكثير من النساء لم تخرج من شرنقة الأمومة والحياة الزوجية، إلا بعدما صار أبناؤها في عمر يسمح لهم باتخاذ القرار في شأن مساراتهم الحياتية

س : من تكون سعيدة لمسفر ؟

ج : رئيسة فرع فاس لشبكة الدولية "Connectin group international"، نشتغل منذ سنوات على العديد من الورشات والمشاريع من أجل تقوية ودعم حضور المرأة، وضمان تألقها داخل مجالات عملها المهنية وأنشطتها الموازية الأخرى.

س : كيف يمكن للمرأة الحفاظ على توازن حياتها الخاصة والعامة من خلال التكوين الذي تشاركون فيه اليوم ؟

ج : جمع المرأة بين حياتها الخاصة والعامة، ليست بالمهمة السهلة مطلقا، لكن ولله الحمد المرأة المغربية، معروف عليها منذ القدم، صبرها وتشبثها بخصال الأمومة، وكما أن دور الرجل داخل الأسرة، لا يمكن بأي شكل من الأشكال، أن يتم تجاوزه أو تجاهله، لأن هدف الزوجين الأسمى، يتجلى في الحفاظ على لحمة الأسرة، وضمان استقرارها واستمراريتها

س : من خلال تجربتكم الخاصة كيف تحافظ سعيدة لمسفر على توازنها بين حياتها الخاصة والعامة

ج : سأجيبك بصدق، ووضعيتي لها مكانة اعتبارية، كون أبنائي استقلوا بحياتهم، بشكل كلي، لكن هذا لا يمنع من القول بأن للمرأة قدرات خاصة ومتميزة في الحفاظ على توازن حياتها العامة والخاصة.


نهاد صفي من عالم التدريس الى عالم سياسة

نهاد صفي أستاذة، برعت في السياسة، كما برعت في تلقين الأجيال الصاعدة الأبجديات الأولى، مستشارة جماعية بجماعة "عين اشقف" بإقليم مولاي يعقوب نواحي مدينة فاس، وأم لثلاثة أبناء

لم يكن سهلا تقول نهاد صفي خلال حديثها للجريدة، اقتحام عالم السياسة من أبوابها الواسعة، وهي مجال ظل حكرا على الرجال، ولم يكن في كثير من الأحيان وجود المرأة فيه، إلا لتأتيث المشهد السياسي وتأنيثه، إن صح التعبير بحسب قولها

لكن تبقى أجل الصعوبة، كون الزوج دائما ما يرفض فكرة دخول زوجته الميدان السياسي "الرجالي بامتياز"، تضيف نهاد صفي، لم يكن سهلا إقناع الزوج، لكن توفقت في ذلك، من خلال ضمان توازن صارم، بين حياتي الخاصة والعامة، حياة الأم الساهرة على أدق تفاصيل الأبناء، وحياة المرأة المناضلة وما يصاحب ذلك من كفاح مستمر، وحياتي المهنية، نجحت في ذلك، ولله الحمد، ونجاحي هذا، ما هو إلا نجاح للمرأة المغربية المكافحة.

وختمت نهاد صفي شهادتها، على أن دخولها الغمار السياسي لم يكن بالأمر السهل بالمرة، أخد منها الجهد الكثير، لكن في سبيل الوطن، وخدمته، وتنمية المنطقة التي أنتمي إليها كل شيء يهون.

بعد ما يقارب عقد ونصف، منذ دخولها الغمار السياسي، راكمت نهاد صفي تجربة طويلة، داخل دهاليز العمل الحزبي والسياسي والإداري، وصارت امرأة يضرب لها ألف حساب، داخل الجماعة التي تنتمي إليها.

ختاما يتضح بما لا يدع مجالا لشك، أن معركة المرأة داخل المجتمع، تحاكي مشهد المحارب على أكثر من جهة وجبهة، محارب لا خيارات متعددة أمامه، إما أن يقاتل إلى أخر رمق، أو ينسحب فاراً، لكنها معركة كما عاينّا من خلال الشهادات أعلاه، يحدد معالمها في كثير من الأحيان، ويحكم عليها بالفشل أو النجاح، ذلك التناغم القوي بين الحياة العامة والخاصة، وهو التناغم الذي يمنح المرأة طاقة ايجابية وإضافية، ويحقنها بإكسير الأمل المتجدد، داخل بحور اليأس التي يسبح فيها واقع المرأة المغربية، بحسب تقارير المندوبية السامية للتخطيط

في حوار مع الدكتور نبيل زويني مدير مستشفى محمد الخامس بمكناس: معطيات وأرقام ،وتغيير ملحوظ في ظرف وجيز رغم وعورة الطريق



محمد الخولاني

س: تركتم بصمة وأثرا طيبا لازال عالقا بأذهان المجتمع المدني بإقليم افران ماذا عن مهامك الان والتغييرات والإصلاحات التي عرفها مستشفى محمد الخامس بعد تعيينك على رأسه?

ج: قطع مستشفى محمد الخامس الذي يعتبر إحدى المؤسسات الإستشفائية الهامة والعريقة بالمملكة ،أشواطا هامة بهدف تحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى الوافدين عليه من مختلف المناطق الواقعة في النفوذ الترابي للجهة وتمثل ذلك التحسن في طبيعة الجودة الخدماتية المقدمة للمرضى و التي بذلت من أجلها جهود كل مكونات المستشفى المذكور بتعاون وتنسيق مع كل من المديرية الجهوية والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة ، والمتجلية في إعادة هيكلة المرافق بشقيها الإسشفائي والإداري وتجهيزها بما يلزم من مستلزمات بيوطيبة وتطوير وتحديث البنايات وتجديدها وتجهيزها بالآليات المتطورة السكانير، جهازان للتشخيص بالصدى "الايكوكرافيا " جهازان للتشخيص الرقمي "بالراديو" Numerique و ثلاث اجهزة متطورة للتحاليل المخبرية توصلنا بها بحر هذا الأسبوع ،فضلا عن مستلزمات المكاتب على مختلف الأقسام والمصالح التقنية منها أو الإدارية وتعميم أنظمة المعلوميات وتثبيت شبكة المراقبة بالكاميرات وكدا تهيئة فضاء أمام إدارة تسجيل واستقبال المرضى والمترفقين ،مجهز بقاعة وآلة ضبط الدور لتسهيل عمليات التدبير اليومي وتيسير الولوج للمستشفى وتحسين جودة الاستقبال.

كما تشمل الإصلاحات الكبرى التي ينخرط فيها المستشفى والتي تندرج ، في إطار الجهود المبذولة من طرف وزارة الصحة والسلطات الجهوية والإقليمية لتحسين وتجويد الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين ضمن برامج تمويل بميزانية الدولة وأخرى في إطار شراكات تعاون مع السلطات ،و تشمل العديد من الأقسام خاصة منها مصالح المستعجلات هذه الأخيرة التي تتواصل الأشغال بها لإعادة تهيئة مصالحها بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بمكناس قصد تأهيل مرافق المصلحة وتوسيعها بعدما تم إخضاعها لمجموعة من الإصلاحات التي ستضفي عليها حلة جديدة وتجعلها في وضعية تؤهلها لتقديم خدماتها بشكل أفضل لتجاوز الطلب المتزايد عليها وكذا تجويد وتعميم الولوج إلى العلاجات الأولية في محيط و ظروف أحسن ، علما أن تجهيزها بمجموعة من الآليات والمعدات المخصصة لتخفيف الصدمات وإنعاش الحالات المستعجلة والتكفل بها بمواصفات تستجيب للمعايير الطبية سيجعلها مؤهلة لتقديم خدمات بشكل أفضل ،علما أن إدارة المستشفى اتخذت جميع التدابير الإجرائية والاحترازية لمواصلة السير العادي للمصلحة الذي تم نقل خدماتها مؤقتا إلى مركز الفحوصات الخارجية مع تعزيز مداومة الحراسة بها وتقديم الخدمات داخل المستشفى و بالمرفق المعني بالإصلاح على الخصوص طيلة مدة الأشغال 

س:  وهل شمل التغيير ايضا  استبدال محتوى غرف المرضى  ام لازالت على حالتها :

ج:  من المؤكد لقد تمت برمجة عدة صفقات لاقتناء الافرشة و الاغطية و تغيير جل الأسرة لضمان ظروف مريحة للاستشفاء.

س: وهل التغيير والإصلاح يشمل اجنحة دون اخرى او بعبارة اخرى اقسام دون اخرى:

 ج: اكيد ان مواصلة النهوض بالوضعية الصحية للمواطنين بإقليم مكناس والعمل على تحسين العرض الصحي ،وتجاوبا كذلك مع السياسة والإستراتيجية العامة لوزارة الصحة ،الرامية إلى دعم باقي البنيات التحتية للمؤسسة الإستشفائية التي تروم إلى تحسين القطاع الإستشفائي بكل تجلياته ،فإن الإدارة وكما سبقت الإشارة إلى ذلك ، بصدد نسج آفاق التعاون والشراكات ،بهدف تحقيق وانجاز مجموعة من البرامج والأنشطة الطموحة مستقبلا والرامية إلى الارتقاء بمستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة إلى المريض بباقي مختلف المصالح الاستشفائية ودلك باعتماد إجراءات فتح أوراش إصلاحية جديدة تهم مجموعة من الأقسام والمصالح مع اقتناء المزيد من التجهيزات والمعدات وفق الإمكانيات و حسب الحاجيات والمتطلبات .

إن هذه الإجراءات وهده المكتسبات التي بقدر ما تشجع وتتيح إمكانية مضاعفة الجهود والبحث عن سبل جديدة أخرى،في إطار تنمية التعاون والانفتاح أكثر على شراكات أخرى بهدف رفع نسبة الجودة الحاصلة وجعلها أكثر فعالية .وهدا هو الدافع الأساسي الذي يفسر انخراط مؤسستنا في خانة التطوير المستمر والبحث المستدام و الجاد عن الأجود .بقدر ما تصطدم هده الطموحات من الحين لأخر ببعض التصرفات الممنهجة والرامية إلى التشويش على السير العام للمؤسسة والحد من مواصلة مسيرة الإصلاح القائمة بها عبر تسخير مجموعة من الوسائل المتاحة ،تارة عبر نشر فيديوهات متقادمة بصفحات التواصل الاجتماعي والتي غالبا ما تكون بعيدة عن الصواب آو لا علاقة لها تماما بالمؤسسة الاستشفائية الغرض منها تحريف الحقائق و تشويه صورة المستشفى ،وتارة أخرى بافتعال مشادات مجانية مع العاملين بالمستشفى تحت ذريعة عدم الاستجابة لتقديم الخدمات كما يطلبها المرتفق ، مما يفضي إلى استعمال العنف وتكسير معدات المستشفى وينتهي الآمر بمخفر الشرطة لفتح محاضر قضائية

س: ممكن ، تقدم للجريدة معطيات وأرقام عن المؤسسة او بعبارة اخرى لنقم بإطلالة على المستشفى الذي تشرفون على تسييره:

ج: تجدر الإشارة أن مستشفى محمد الخامس التي تفوق طاقة استيعابه اكتر من 300 سرير ويغطي جهة مكناس تافيلالت  سابقا وتصل ساكنتها الى حوالي  2.065.000 حسب التقطيع القديم ، ويشتغل به 454 من الموظفين موزعين على الشكل التالي : 98 من الأطباء في مختلف الاختصاصات و278 من الممرضات و الممرضين و131 إداريا وتقنيا وعونا ،وهو الذي استقبل خلال بحر سنة 2017 ما مجموعه 15656 من الحالات التي تم التكفل بها لما يقارب 70000 يوم استشفاء ،ومرت بقسم مستعجلاته 160959 حالة كما تم فحص 27196 بمصلحة الفحوصات الخارجية المتعددة التخصصات ، وسجلت مركبات الجراحة ، إجراء 3091 عملية جراحية ، في حين بلغ عدد المستفيدين من الفحص بالأشعة الراديو 29404 فحص، و5376 فحص بالصدى الايكوكرافيا ، و2118 فحص بالسكانير كما تم تسجيل إجراء 105840 من التحاليل بقسم المختبرات. 

س:  ألا تعترض طريقكم سيل من الاكراهات  او سلك اساليب من شانها ان تمس القطاع او المؤسسة على وجه الخصوص ?

ج: اكيد ، ان تقف امامك اكراهات نحاول التغلب عليها وتجاوزها قدر الامكان ، ومؤكد ان طريق الاصلاح متعب  وتكون له تبعاته ومليء احيانا بالأشواك التي قد يضعها من يرفض الاصلاح والتغيير بشكل عام..لكن هناك جنود يبذلون قصارى جهودهم للنهوض بالقطاع الصحي الى ما ينشده الجميع قمة وقاعدة. ويسعون الى اصلاح المرفق وتجويد الخدمات  ونتمنى ان نتغلب على كل الاكراهات وتحقيق المصالحة مع المستشفى العمومي ولن يتأتى هذا الى بمشاركة الجميع من منتسبين للقطاع وفرقاء اجتماعيين وفعاليات مدنية لكونهم جزءا من الحل ويساهمون في تذليل الصعاب وتيسير مهام كل مسؤول ..

المزيد من المقالات...

إستوديو بلاقيود