دعوة إلى إدماج أكبر للمغرب داخل السوق الموحدة الأوروبية

بلا قيود

Fernandez f07fa

بروكسل – وكالات :  قالت النائبة الأوروبية إنماكولادا رودريغز بينييرو فيرناندز إن الاتحاد الأوروبي سيكسب الكثير إذا ما دفع نحو اندماج أكبر للمغرب داخل السوق الموحدة الأوروبية.

ففي سؤال كتابي موجه إلى المفوضية الأوروبية، ذكرت النائبة الإسبانية عن مجموعة التحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين وعضو لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي، أن الجهاز التنفيذي الأوروبي جدد التأكيد في إحدى تقاريره الحديثة عن قناعته بأن منح ولوج للسوق الأوروبية شكل وسيلة أساسية لدعم هدف سياسة الجوار الأوروبي والنهوض بازدهار بلدان جنوب المتوسط.

كما ذكرت بأن الاتحاد الأوروبي يتفاوض بشأن اتفاقات تجارية مع شركاء في الجوار من أجل النهوض بالتنمية الاقتصادية في المنطقة واندماج أكبر في السوق الأوروبية الموحدة، متسائلة ، بخصوص المغرب بالنظر للعلاقات التجارية الراهنة وتطورها في إطار الشراكة الأورو متوسطية الجاري بها العمل منذ سنة 2000، كيف تقوم المفوضية الأوروبية بإجراء وتقييم الاندماج التدريجي للمغرب في السوق الأوروبية الموحدة.

يشار إلى أن المغرب يتمتع بنظام الوضع المتقدم مع الاتحاد الأوروبي منذ 2008 والذي يروم تعزيز الحوار والتعاون على المستوى السياسي والأمني، والاندماج التدريجي للمغرب في السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي من خلال ملائمة التشريعات والقوانين وتوسيع الشراكة إلى فاعلين جدد.

كما تم إطلاق في 2013 مفاوضات حول إحداث منطقة للتبادل الحر المعمق والشامل بين الاتحاد الأوروبي والمغرب. وقد جرت لحد الآن أربع جولات من المفاوضات وتم تحقيق تقدم مرض على المستوى التقني

e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


كود امني
تحديث

إستوديو بلاقيود