البنك الدولي يمنح المغرب 500 مليون دولار لدعم التعليم الأولي

banque mondiale ef7d5

واشنطن – وكالات : أعلن البنك الدولي عن مشروع جديد بتكلفة 500 مليون دولار دعما للهدف الذي رسمه المغرب بزيادة معدلات الالتحاق برياض الأطفال لضمان تهيئة جميع الأطفال للتعلم ورفع مهارات المعلمين ليكونوا جاهزين للتدريس.

وذكرت المؤسسة المالية الدولية، في بيان لها صدر اليوم الجمعة بواشنطن، أن البرنامج الجديد للدعم الذي يستند إلى رؤية الحكومة الاستراتيجية لإصلاح التعليم 2015-2030، سيعمل على تحقيق العناصر الرئيسية لهذه الرؤية من أجل دفع التحول في هذا القطاع وتعزيز تراكم رأس المال البشري لكل طفل مغربي.

وأشار البنك الى أن “قطاع التعليم يمثل 6,4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب، وهو أداة أساسية لتعزيز الرأسمال البشري في البلاد”، مسجلا أنه “بعد التقدم السريع لمدة 20 سنة لتمكين الفتيات والفتيان من الولوج إلى التعليم الابتدائي، يتعين على السلطات الآن العمل على تحسين نتائج التعلمات والمكتسبات لجميع التلاميذ”.

واعتبر البنك الدولي أن “إحداث تحول عميق في أداء المنظومة وحده كفيل بتعزيز جودة وكفاءة الخدمات التعليمية، مع تركيز كل الجهود على عملية التعلم”، مشيرا إلى أن وزارة التربية والتعليم أطلقت، في مواجهة هذا التحدي، “أجندة إصلاح طموحة” تماشيا مع رؤية 2015-2030 للتعليم.

ومن ثم، يضيف المصدر ذاته، فإن القرض/البرنامج سيكمل جزءا من استراتيجية المغرب الهادفة إلى “تشجيع تغيير المقاربة لصالح مبادئ الحكامة القائمة على النتائج بدلا من الموارد، وذلك بهدف تحسين التعلم في الفصل.

وأفاد البنك بأنه سيتم التركيز على ثلاثة مجالات هي المهارات والتعلم والسلوك.

ويقوم هذا البرنامج على مكونات محددة وفقا للعقبات الرئيسية التي تحول دون تطور القطاع. ويتعلق الأمر بتهيئة الظروف الملائمة لتعليم أولي ذي جودة وتحسين تكوين المعلمين، وتعزيز القدرات الإدارية والمساءلة داخل القطاع.

الملك يترأس حفل تدشين المنظومة الصناعية لمجموعة “بي إس أ” بالمغرب، تكريس علامة “صنع في المغرب”

le Roi PSA au Maroc 791fd

القنيطرة – وكالات : ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله اليوم الخميس، بالمنطقة الصناعية المندمجة “أتلانتيك فري زون” بجماعة عامر السفلية (إقليم القنيطرة)، حفل تدشين المنظومة الصناعية للمجموعة الفرنسية “بي إس أ” بالمغرب، المشروع الذي سيحفز تطوير قطاع السيارات الوطني ويكرس تميز علامة “صنع في المغرب”.

وأشرف صاحب الجلالة، بهذه المناسبة، على تدشين المصنع الجديد لمجموعة “بي إس أ” الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 100 ألف عربة ومحرك مرتبط بها، سنويا. كما أشرف جلالته على إعطاء انطلاقة أشغال توسعة هذا المركب الصناعي من الجيل الجديد، الذي ستتضاعف طاقته الإنتاجية، حتى قبل 2023 – التاريخ المرتقب لتحقيق هذا الهدف- والذي سيوفر 4 آلاف منصب شغل عند الأجل المحدد.

وانطلق حفل التدشين بعرض شريط مؤسساتي يسلط الضوء على مختلف مراحل إنجاز المنظومة الصناعية لمجموعة “بي إس أ” بالمغرب، وعلى الإنعكاس الإيجابي لهذا المشروع على قطاع السيارات الوطني، والجهود المبذولة لضمان نجاحه الكامل.

إثر ذلك، ألقى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، كلمة بين يدي صاحب الجلالة، أكد فيها أنه بفضل الدفعة الحاسمة والعناية السامية لجلالة الملك،”تم إنجاز البنيات التحتية، ومصنع “بي إس أ”، ومصانع المناولين ضمن الشروط المتفق عليها وفي الآجال المحددة، أي خلال أربع سنوات بعد توقيع الاتفاقية الاستراتيجية” في 19 يونيو 2015، بين الدولة المغربية ومجموعة “بي إس أ”.

وأكد السيد العلمي، بهذه المناسبة، أن المجموعة الفرنسية “بي إس أ” استثمرت 3 ملايير درهم، وتعتزم استثمار مبلغ مماثل في مشاريعها المستقبلية، موضحا أنه تم إحداث المصنع الجديد “بي إس أ” بالقنيطرة لإنتاج سيارات ذات محرك حراري وأخرى بمحرك كهربائي، معززا بذلك الطموح الصناعي للمملكة، ومستجيبا لإرادة جلالة الملك الأكيدة لجعل المغرب نموذجا على مستوى القارة في مجال التنمية المستدامة.
dinauguration PSA bac0d
وأضاف الوزير أن “النتائج المسجلة إلى غاية الآن بفضل تمركز “بي إس أ”، بهذه المنطقة مهمة للغاية”، مشيرا في هذا السياق إلى أن السيارات المنتجة بالمصنع الجديد “بي إس أ -القنيطرة” ستستفيد من نسبة إدماج تفوق 60 بالمائة (80 بالمائة في الأجل المحدد)، وأن 27 مصنعا جديدا من 10 جنسيات مختلفة قد استقرت بالقنيطرة، وأن مركز “آر آند دي” الذي كان من المرتقب أن يشغل، مبدئيا، 1500 مهندس وتقني عالي، يشغل اليوم 2300 مستخدم، 85 بالمائة منهم مهندسون.

وأضاف أن مشتريات “بي إس أ” للأجزاء المصنعة بالمغرب بلغت 700 مليون أورو سنة 2018، وهو ما يفوق التوقعات، موضحا أن بلوغ هدف مليار أورو من المشتريات سيتحقق قبل 2025.

وأشار إلى أن مصنع “بي إس أ” الذي تم تدشينه اليوم يستفيد من الدينامية التنموية التي تشهدها المملكة، لاسيما بفضل الخط فائق السرعة الذي يسمح اليوم، بتحرير السكك الحديدية الرابطة بين القنيطرة وميناء طنجة المتوسط، وإصلاح التكوين المهني الذي سيمكن من تحسين تنافسية الأنظمة الصناعية.

من جهته، أكد نائب المدير التنفيذي لـ”بي إس أ” بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا السيد جان كريستوف كيمار، أن الرؤية التي يتبناها صاحب الجلالة “لتطوير منظومات اقتصادية فعالة أضحت واقعا بالنسبة لمجموعة “بي إس أ” بكافة مكوناتها، انطلاقا من تلك التي تحظى بالأهمية الأكبر: التكوين المهني للرجال والنساء الذين سيصنعون مستقبل صناعة السيارات، مع آفاق مهنية واسعة وغنية داخل فرع المجموعة بالمغرب”.

وذكر السيد كيمار، بهذه المناسبة، بأن المغرب، وأكثر من أي وقت مضى “يقع في قلب استراتيجية نمو مجموعة “بي إس أ” التي تعد اليوم من بين أكثر مصنعي السيارات نجاحا بالعالم، مشيرا إلى أن “مجموعتنا اختارت المغرب لاحتضان مركز القرار الجهوي الخاص بها، وتطوير مركز للبحث والتطوير المندمج في الشبكة العالمية “آر أند دي” لمجموعة “بي إس أ” ليأتي الدور اليوم على نشاط صناعي يتميز بالإصرار”.

وتميز هذا الحفل بالكشف على سيارة بوجو 208 الجديدة، التي تم إنتاجها بمصنع القنيطرة.

إثر ذلك، تقدم للسلام على جلالة الملك، ممثلو مصنعي مكونات السيارات الخاصين بمجموعة “بي إس أ”، الذين استقروا بالمنطقة الصناعية المندمجة “أطلانتيك فري زون”.

كما تقدم للسلام على جلالة الملك، بعد ذلك، السيد شينغ لونغ مي نائب رئيس المجموعة الصينية “سيتيك ديكاستال” رقم واحد عالميا في صناعة إطارات العجلات من الألومنيوم، والتي تصل القدرة الإنتاجية السنوية لمصنعها المشيد على قطعة أرضية تبلغ مساحتها 24 هكتارا، باستثمار يناهز 4 ملايير درهم، 3 مليون إطارا.

وتقدم للسلام، أيضا، على جلالة الملك السادة هيراي يوشينوري، نائب رئيس المجموعة اليابانية “أساهي غلاس كو”، أحد الرواد العالميين في صناعة الزجاج متعدد الاستعمالات، بما فيها صناعة السيارات، وحكيم عبد المومن، المتصرف المدير العام لـ”إي جي سي -أنديفر أوطوموتيف”، وهي وحدة صناعية نابعة من تحالف بين المجموعة اليابانية “إي جي سي” والشركة المغربية “إيندوفر”. وتصنع هذه الوحدة التي تمتد على مساحة 13 هكتارا، باستثمار يبلغ 1,5 مليار درهم، زجاج السيارات، والزجاج من الجيل الجديد.

كما تقدم للسلام على صاحب الجلالة، السيد رشيد الرحموني، نائب الرئيس المكلف بشمال إفريقيا بالمجموعة الفرنسية “فوريسيا”، رقم واحد عالميا في صناعة الجزء الداخلي للسيارات، والتي يأتي مصنعها المنجز على مساحة 4 هكتارات باستثمار يبلغ 300 مليون درهم، لاستكمال شبكة هذه المجموعة بالمغرب.

إثر ذلك، قام جلالة الملك بجولة بمختلف ورشات مصنع “بي إس أ”، قبل أن تؤخذ لجلالته صورة تذكارية مع العاملين بالمصنع.

وتشكل المنظومة الاقتصادية المهيكلة المنظمة حول “بي إس أ” بالمملكة نجاحا جديدا، تم تحقيقه في مجال صناعة السيارات، الصناعة التي تعيش على وقع الازدهار وتحقيق النجاحات. وتضاعفت صادرات هذا القطاع الذي يوظف حاليا 189 ألف و600 شخص بين 2013 و2018 منتقلة من 31,7 مليار درهم إلى 65,1 مليارا، مما يجعل القطاع أول مصدر للصناعات بالمملكة، وذلك للعام الرابع على التوالي

لجنة برلمانية تصادق على اتفاق الصيد البحري مع أوروبا بما فيها السواحل الصحراوية

ad6 21eff

الأناضول : وافقت لجنة برلمانية بمجلس النواب الأربعاء، على الاتفاق الجديد للصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي، الذي تم توقيعه في العاصمة البلجيكية بروكسل، يوم 14 يناير/ كانون الثاني الماضي، ويشمل سواحل الصحراء المغربية

وصدق أعضاء لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية، بمجلس النواب ، بالإجماع على مشروع قانون يوافق بموجبه على اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي،

وكانت وزارة الخارجية المغربية، قالت، عقب توقيع الاتفاق ببروكسل، "إنه يشمل سواحل إقليم الصحراء"، وهي النقطة الأساسية التي ركزت عليها الرباط، وأدى الخلاف حولها إلى تأخير توقيع الاتفاق.

واتفاق الشراكة في مجال الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، قائم وفق بروتوكولات تفاهم متعاقبة، تتيح للسفن الأوروبية الصيد في منطقة الصيد البحري المغربية.

وينص الاتفاق، على زيادة عدد البحارة المغاربة على متن السفن، وتقوية المتطلبات التقنية تجاه 128 سفينة صيد أوروبية معنية بالاتفاق.

وتنص بنود الاتفاق، على أن العائد المالي السنوي لفائدة المغرب، سيصل إلى 48.1 مليون يورو (53.9 مليون دولار) في السنة الأولى، و50.4 مليون يورو (56.5 مليون دولار) في السنة الثانية.

وسيصل العائد المالي إلى 55.1 مليون يورو (61.76 مليون دولار)، برسم السنتين الثالثة والرابعة من دخول الاتفاق حيز التطبيق.

وصدقت اللجنة البرلمانية، في نفس اجتماع اليوم الأربعاء، على مشروع قانون يوافق بموجبه على انضمام المغرب لاتفاقية المنطقة الإفريقية الحرة.

وكانت مفوضية الاتحاد الإفريقي، أعلنت في 30 مايو/ أيار الماضي، دخول اتفاقية إحداث منطقة إفريقيا للتجارة الحرة، حيز التنفيذ، ابتداء من نفس اليوم.

وفي مارس/ آذار 2018، احتضنت العاصمة الرواندية كيغالي، قمّة إفريقية استثنائية، جرى خلالها توقيع 50 دولة مبدئيا على اتفاقية إحداث منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، إلا أن دخولها حيز التنفيذ يتطلب التصديق عليها من طرف 22 دولة.

والاتفاقية تهدف إلى إزالة الحواجز التجارية، وتعزيز التجارة بين دول القارة، في وقت تشير فيه التقارير الأممية، إلى أن "أقل من 40 بالمائة من التجارة الإفريقية بالقارة، تخص المواد الأولية، و60 المائة تخص المواد المصنعة".

وستلغي منطقة التجارة الإفريقية الحرة، التعريفة الجمركية تدريجيا على التجارة بين الدول الأعضاء بالاتحاد (55 دولة)، ما سيجعل التجارة أسهل بالنسبة للشركات الإفريقية في القارة.

عملية خوصصة اتصالات المغرب ليس لها أي انعكاس على حكامة الشركة (مسؤول)

Maroc Télécom 244ac

الدار البيضاء – اعتبر عبد الرحمان السمار مدير المقاولات العمومية والخوصصة ( وزارة الاقتصاد والمالية) ، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء ، أن عملية خوصصة شركة اتصالات المغرب، تروم التعاطي الناجع مع الحصة المتبقية للدولة ( 22 بالمائة) ، وذلك في إطار استراتيجية لاتنعكس على الجانب المتعلق بحكامة الشركة .

وقال في تدخل خلال لقاء صحافي منظم بشكل مشترك مع ( اتصالات المغرب) و ( التجاري فينانس كور ) و( إيبليم كوربيريت فينانس ) يتعلق بتسليط الضوء على عملية تفويت حصة 8 في المائة من مساهمة الدولة في رأسمال شركة اتصالات المغرب ، إن أحد أهداف هذه العملية يتمثل في تنفيذ بعض مقتضيات قانون المالية برسم سنة 2019 المتعلقة بإيرادات الخوصصة، بالإضافة إلى تعزيز المساهمة في رأسمال اتصالات المغرب .

صيف 2019 .. برمجة 230 قطارا من الاثنين 24 يونيو إلى الأحد 15 شتنبر 2019

TGV2 b977a

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن برمجة 230 قطارا كل يوم خلال الفترة الممتدة من الاثنين 24 يونيو الجاري إلى الأحد 15 شتنبر 2019، مع تعزيز العرض على المحاور الرئيسية للشبكة الحديدية نحو الدار البيضاء والرباط وفاس ومراكش وطنجة ووجدة والناظور.

وأكد المكتب، في بلاغ له اليوم الاثنين، أنه استعد وجند جميع أعوانه لتسهيل الحركية اليومية المكثفة المنتظرة لآلاف المسافرين التي تشهدها القطارات خلال الفترة الصيفية، بهدف ضمان سفر زبناءه الكرام في أحسن ظروف السلامة والراحة.

وهكذا، سيتم تعزيز عدد قطارات البراق بنسبة 50 في المائة بوتيرة قطار على رأس كل ساعة من الساعة 6 صباحا إلى الساعة 9 مساء، ليصل إجمال الرحلات لخط طنجة المدينة – الدار البيضاء المسافرين إلى 30 رحلة (15 رحلة في كل اتجاه). فسواء انطلقت الرحلة من الدار البيضاء أو طنجة، تمت برمجة مواعيد انطلاقة القطار على رأس كل ساعة (الساعة 6 و7 و8، ….. إلى غاية الساعة 9 مساء) مما سيجعل التنقل سهلا ومرنا.

ولتمكين عدد أكبر من المسافرين الاستمتاع بتجربة سفر فريدة من نوعها على متن البراق، يضع المكتب آلاف التذاكر للبيع بسعر مخفض بقيمة 99 درهما لرحلة الدار البيضاء – طنجة (ساعتين و10 دقائق) و89 درهما للرباط – طنجة (ساعة و20 دقيقة) و79 درهما للقنيطرة – طنجة (50 دقيقة). وللاستفادة من هذا العرض التفضيلي، مهيبا بالزبناء حجز التذكرة على الأقل أسبوع قبل موعد السفر.

وحرصا منه على تمكين زبناءه من الاستمتاع بالسفر عبر البراق، يطلق المكتب، ابتداء من هذا الصيف، قائمة وجبات مطعمية جديدة ومتنوعة، أعدت خصيصا لمسافري البراق الكرام المدعوون لاكتشافها بالمقصف المتواجد وسط القطار.

من جانب آخر، سيعزز المكتب عرض الأطلس المتوجه إلى مراكش بزيادة 6 قطارات إضافية انطلاقا من الدار البيضاء، لمواجهة الطلب المتزايد بفضل تقليص مدة الرحلة (فقط 2س و30د بين الدار البيضاء الوازيس ومراكش) والانتظام في المواعد. وعليه، سيربط ما مجموعه 24 قطارا العاصمة الاقتصادية بالوجهة السياحية الأولى للمملكة وفق مواقيت تغطي اليوم بأكمله.

وبالنسبة لمحور الجهة الشرقية، ستبرمج خطوط مباشرة انطلاقا من وجدة والناظور باتجاه طنجة والدار البيضاء بوتيرة 4 قطارات في اليوم نحو كلا الاتجاهين بأسعار مخفضة 99 درهم فقط بالدرجة الثانية و149 درهم بالدرجة الأولى (عرض خاضع لشروط).

ودائما بالنسبة لمحور الجهة الشرفية ومن أجل تحسين ظروف السفر على متن القطارات الليلية بمقصورات مجهزة على شكل غرف فندقية متحركة تتوفر على جميع المستلزمات الضرورية وتوفر كذلك خدمات عالية المستوى، يمكن للمسافرين الاستفادة من ليلة نوم هادئة بمقصورة انفرادية ابتداء من 499 درهم وكذا من وجبة فطور مقدمة بالمحطة.

وللتعرف بسهولة على فرق استقبال المكتب ببهو المحطات وعلى متن القطارات، تمت إعادة تصميم زي 1000 مزاول من فرق الاستقبال مجندين خلال هذه الفترة لمرافقة ومساعدة المسافرين. ويساعد هذا اللباس الجديد والأنيق والعملي، على التكيف بسهولة مع خصوصيات العمل، بحيث استوحي من نموذج فصل الشتاء المعتمد منذ شهر نونبر 2018 والذي حظي بترحيب المسافرين.

من جهة أخرى، سيتم يوميا طرح آلاف التذاكر للبيع، تتيح للزبناء فرصة السفر نحو عدة وجهات بسعر 49 درهم فقط على متن قطارات الأطلس بمحاور كل من مراكش – الدار البيضاء – الرباط – فاس وطنجة – فاس – وجدة – الناظور.

وللمزيد من المعلومات حول هذه المواقيت الخاصة بفصل الصيف، يدعو المكتب زبنائه الكرام للاستعلام عبر القنوات التواصلية كمراكز الاستقبال بالمحطات ومنشورات وملصقات حول المواقيت بالمحطات ومركز خدمة الزبناء (2255 – ثمن مكالمة محلية) ومواقع الإنترنت www.oncf.ma و www.oncf-voyages.ma و www.alboraq.ma والصفحات الرسمية للمكتب على مواقع التواصل الاجتماعي

مجلس الحكومة يصادق على 36 مرسوما تتعلق بالزيادات في الأجور والتعويضات العائلية لمجموع الموظفين

el khalfi 34863

صادق مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس تحت رئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، على ستة وثلاثين مرسوما تتعلق بتنفيذ نتائج الحوار الاجتماعي لفائدة أطر وموظفي وأعوان الإدارات العمومية والمؤسسات التابعة لها والإدارة الترابية والأنظمة الخاصة، تقدم بها الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية.

وأبرز مصطفى الخلفي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال ندوة صحافية أعقبت الاجتماع، أن هذه المراسيم تهدف إلى تفعيل بعض التدابير المتعلقة بتحسين الدخل بالقطاع العام الواردة في اتفاق الحوار الاجتماعي الموقع في 25 أبريل 2019 بين الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلا.

وأشار إلى أن هذه المراسيم تقر زيادة في الأجور والتعويضات العائلية بالنسبة لمجموع الموظفين، بزيادة 500 درهم صافية في الشهر لفائدة الموظفين المرتبين في سلم الأجور 10 (الرتبة1 إلى 5) فما تحت على 3 أشطر (200 درهم ابتداء من فاتح ماي 2019؛ و200 درهم ابتداء من فاتح يناير2020؛ و100درهم ابتداء من فاتح يناير 2021).

وأضاف أن زيادة 400 درهم صافية في الشهر أقرت لفائدة الموظفين المرتبين في سلم الأجور 10 (ابتداء من الرتبة 6 فما فوق)، على 3 أشطر (200 درهم ابتداء من فاتح ماي 2019؛ و100 درهم ابتداء من فاتح يناير2020؛ و100 درهم ابتداء من فاتح يناير 2021).

وتهم هذه المراسيم موظفي وأطر الإدارة المركزية والموظفين المشتركين بالإدارات العامة وموظفي الأطر الخاصة ببعض الوزارات؛ والمتصرفين والمحررين المشتركين بين الوزارات؛ والمساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين المشتركين بين الوزارات؛ وهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات؛ وهيئة المهندسين والمهندسين المعماريين المشتركة بين الوزارات؛ وهيئة الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان المشتركة بين الوزارات.

كما تشمل هيئة الأطباء البياطرة المشتركة بين الوزارات؛ وهيئة الممرضين وتقنيي الصحة المشتركة بين الوزارات؛ وهيئة الممرضين بوزارة الصحة؛ وموظفي المجلس الأعلى للسلطة القضائية؛ ورجال القضاء وأجور الملحقين القضائيين؛ والقضاء من الدرجات الأولى والثانية والثالثة؛ والقضاء من الدرجة الاستثنائية؛ وهيئة كتابة الضبط؛ وقضاء المحاكم المالية؛ ورجال السلطة.

وتهم المراسيم أيضا بعض موظفي الإدارات العمومية؛ والمفتشية العامة للإدارة الترابية؛ والشيوخ والمقدمين والعريفات الحضريين؛ والشيوخ والمقدمين القرويين؛ وهيئة المستشارين القانونيين للإدارات لدى الأمانة العامة للحكومة؛ والمكلفين بالدراسات في مختلف الوزارات؛ وهيئة التفتيش العام للمالية؛ وموظفي وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي؛ وموظفات وموظفي مجلس النواب ومجلس المستشارين.

وتضم هيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي؛ وهيئة الأساتذة الباحثين بمؤسسات تكوين الأطر العليا؛ وهيئة موظفي إدارة السجون وإعادة الإدماج؛ وهيئة تفتيش الشغل؛ والموظفين الخاضعين للنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية؛ والأساتذة المبرزين للتعليم الثانوي التأهيلي والعاملين بالأقسام التحضيرية لولوج المعاهد والمدارس العليا أو بأقسام تحضير شهادة التقني العالي أو بمراكز التكوين أو بمؤسسات التعليم الثانوي التأهيلي أو بالمؤسسات الجامعية والتفتيش لفائدة مفتشي وزارة التربية الوطنية، وهيئة المكونين المشتركة بين الوزارات لمؤسسات التكوين المهني؛ والأساتذة الباحثين في الطب والصيدلة وطب الأسنان؛ وموظفي وزارة الشؤون الثقافية.

وخلص السيد الخلفي إلى أنه بإقرار هذه الزيادة سيصبح الحد الأدنى للأجر على مستوى الوظيفة العمومية هو 3300 درهم في الشهر، كما سيفوق المتوسط العام للأجور 8000 درهم في الشهر

إستوديو بلاقيود