نجاح الانتقال الطاقي رهين بالتزام الإدارات والمؤسسات العمومية في هذا المجال

Rabat Atelier 26bc6

الرباط – أكد وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز الرباح، اليوم الاثنين بالرباط، أن نجاح الانتقال والنجاعة الطاقية يمر حتما عبر التزام الإدارات والمؤسسات العمومية في هذا المجال

نجاح الانتقال الطاقي رهين بالتزام الإدارات والمؤسسات العمومية في هذا المجال
الرباط – أكد وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز الرباح، اليوم الاثنين بالرباط، أن نجاح الانتقال والنجاعة الطاقية يمر حتما عبر التزام الإدارات والمؤسسات العمومية في هذا المجال.

وقال الرباح، في كلمة له خلال افتتاح ورشة حول تحول الإدارات والمؤسسات العمومية إلى نموذج يحتذى في ميدان النجاعة الطاقية، إن انخراط الدولة في هذه الدينامية سيساهم في تعزيز وعي المواطنين من أجل تبني سلوكات ومبادرات تحترم البيئة.

ولفت الوزير الانتباه إلى أن المجتمع، بكافة مكوناته، معني بهذه القضية لعدة أسباب من بينها على الخصوص خفض الفاتورة الكهربائية، مضيفا أن السياسة الطاقية بالمغرب شهدت وضع برامج لترشيد الطاقة بالمساجد وتوفير تجهيزات تتيح تحقيق اقتصاد في الطاقة على مستوى الإنارة العمومية.

من جهته، أكد المدير العام لشركة الاستثمارات الطاقية أحمد البارودي أهمية أربع قطاعات ذات أولوية بهدف إنجاح ورش النجاعة الطاقية وخاصة قطاع المباني العمومية والإنارة العمومية والصناعة والنقل، وذلك بهدف تطوير نماذج صديقة للبيئة مع الانخراط في تحقيق هدف بلوغ نسبة 20 في المائة في اقتصاد الطاقة في أفق 2030 .

وذكر البارودي، في هذا الصدد، بأن شركة الاستثمارات الطاقية أضحت مقاولة للخدمات الطاقية تابعة للدولة، وهو الأمر الذي من شأنه تيسير تنفيذ مشاريع النجاعة الطاقية لفائدة القطاعين العمومي والخاص والمساهمة في تعزيز المنظومة الوطنية.

وسلط المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة السيد بدر إيكن الضوء على انخراط الدولة في مسعى لتخفيض التكلفة الطاقية وخاصة الاستبدال التدريجي لسيارات الدولة التي تعمل بالبنزين والديزال بأخرى كهربائية.

كما أشار إيكن إلى مشروع “المسح العقاري الشمسي” الذي يتيح بلورة رسم خرائطي يعتمد على معطيات ثلاثية الأبعاد للمباني، والتواصل مع العموم بشأن مؤهلات الطاقة الضوئية المتأتية من الأسطح.

وتهدف هذه الورشة، المنظمة من قبل وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة بشراكة مع شركة الاستثمارات الطاقية، إلى إبراز الجهود المبذولة من قبل الوزارة في ميدان النجاعة الطاقية وتشجيع الإدارة العمومية على أن تصبح نموذجا يحتذى في المجال، وكذا تقاسم رؤية الوزارة من أجل إضفاء طابع عملي على هذا المسعى ..

هبوط أسعار النفط بفعل مخاوف النمو العالمي واحتمال زيادة الإنتاج



نيويورك (رويترز) - هبطت أسعار النفط يوم الثلاثاء، متراجعة من أعلى مستوياتها في خمسة أشهر، بعدما خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي، ومع تلميح روسيا بأنها قد تنسحب من اتفاق خفض الإنتاج مع منظمة أوبك.

وأدى تهديد الولايات المتحدة بفرض رسوم على مئات المنتجات الأوروبية إلى توقف موجة صعود الأسهم العالمية، وضغط أيضا على العقود الآجلة للنفط.

وانخفض خام القياس العالمي برنت 49 سنتا، ليبلغ عند التسوية 70.61 دولار للبرميل، بعدما ارتفع إلى 71.34 دولار مسجلا أعلى مستوياته منذ نوفمبر تشرين الثاني.

وتراجع الخام الأمريكي 42 سنتا، ليبلغ عند التسوية 63.98 دولار للبرميل، بعدما لامس أعلى مستوياته في خمسة أشهر عند 64.79 دولار.

وخفض صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي في 2019، محذرا من مزيد من التباطؤ بفعل التوترات التجارية واحتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

وزاد خفض توقعات الصندوق، الثالث من نوعه منذ أكتوبر تشرين الأول، المخاوف من أن يؤثر التباطؤ هذا العام سلبا على استهلاك الوقود ويحول دون مزيد من الصعود لأسعار الخام.

ولمحت روسيا، المشاركة في تخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك وينتهي سريانها في يونيو حزيران، يوم الاثنين إلى رغبتها في رفع الإنتاج حين تجتمع مع أوبك بسبب تراجع المخزونات، وهو ما أثر سلبا على الأسعار.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء إن روسيا لا تؤيد أي زيادة خارج السيطرة في أسعار النفط، مضيفا أن السعر الحالي يناسب موسكو.

تعميم الشباك الرقمي بإيداع طلبات الحصول على رخص التعمير والرخص الإقتصادية و إمضائها رقميا

casablanca présentation Rokhas d9c91

الدار البيضاء – أعلنت المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، يوم الجمعة بالدار البيضاء، عن إعطاء انطلاقة ورش تعميم الشباك الرقمي الوحيد لرخص التعمير والرخص الاقتصادية.

وتروم هذه المنصة توفير تدبير إلكتروني سلس وشفاف للمساطر الإدارية، يتفاعل من خلاله كافة المتدخلين، بدء من المرتفق الذي يقوم بإيداع الطلب إلى غاية إمضاء الرخصة رقميا من طرف رئيس الجماعة المعنية ووضعها رهن إشارة طالبها في الفضاء المخصص له داخل المنصة، مرورا بتوفير كافة الإمكانيات التقنية لأعضاء اللجان من أجل دراسة الملفات رقميا وتدوين ملاحظاتهم وإمضائها إلكترونيا.

وبهذه المناسبة، أكد الوالي المدير العام للجماعات المحلية السيد خالد سفير، في لقاء جهوي خصص للإعلان عن إعطاء الانطلاقة لهذه المنصة، وحضره على الخصوص والي وعمال عمالات وأقاليم جهة الدار البيضاء-سطات، أن هذا الإجراء الإليكتروني يشكل رافعة لتبسيط ورقمنة المساطر، ولتحسين مناخ الأعمال، مشيرا إلى أته يأتي استجابة للتعليمات والتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ومن أجل ضمان التزام المتدخلين بالأهداف المسطرة وخلق مناخ تنافسي بين الجماعات لتجويد الخدمات الموجهة للمرتفقين، أبرز سفير أن المديرية العامة للجماعات المحلية ستقوم بنشر تقرير دوري يهم ترتيب الجماعات وفق مؤشرات أدائها، وذلك عبر موقع للبيانات المفتوحة تحت عنوان “دوبلوفي دوبلوفي دوبلوفي.دتاأوبا.ما”.

ومن جهته، نوه رئيس المجلس الجماعي للدار البيضاء عبد العزيز العماري بهذه المبادرة التي تتعلق برقمنة جميع الرخص الاقتصادية والاجتماعية والتي انطلق العمل بها ابتداء من 2015 بالدارالبيضاء، معتبرا أن قرار التعميم من شأنه المساهمة في ضمان الشفافية وتيسير المهام بالنسبة للمواطنين والمستثمرين وتحسين مناخ الأعمال.

وأشار إلى أن المملكة شهدت تطورا ملموسا على مستوى مناخ الأعمال بفضل هذه الرقمنة، كحل تقني موحد وطنيا، وذلك عبر توفير الوسائل الضرورية لهذا العمل، مما يستدعي، في نظره، انخراط كافة المتدخلين من أجل إنجاحه، مشددا على ضرورة مواكبة ذلك من خلال تأهيل الموارد البشرية وتكوينها، وكذا العمل على تحسيس المرتفقين.

وقد اختتم هذا اللقاء الجهوي بتقديم سلسلة من المقترحات منها عدم الاقتصار على اللغة الفرنسية في معالجة المنصة التفاعلية من أجل تيسير سبل استعمالها لدى العموم، وتوسيع محتوياتها حتى تشمل كافة الأنشطة التجارية، وتستجيب لمختلف الحاجيات المعبر عنها، مع تعزيز الجماعات بموارد بشرية ذات كفاءة لسد الخصاص ومراجعة القوانين كما هو الشأن بالنسبة لقانون المراكز الجهوية للاستثمار

مشروع توسعة محطة تحلية مياه البحر بالجرف الأصفر سيصل إلى حدود 40 مليون متر مكعب سنويا

ocp 48330


من خلال إطلاق استراتيجيتها المنجمية والصناعية، وضعت مجموعة OCP حماية الموارد الطبيعية في صلب أولوياتها، ومن أجل ذلك كان ضروريا العمل على ترشيد الموارد المائية التي تستخدم في جميع مراحل استغلال الفوسفاط، من الاستخراج إلى التثمين الصناعي. لهذا، كان التحدي الرئيسي هو الربط بين الاستخدام المعقلن للمياه وتلبية احتياجات التجهيزات المنجمية والصناعية لمجموعة OCP، حيث أنه من 63 مليون متر مكعب سنة 2010، ستتجاوز احتياجات الموارد المائية 160 مليون متر مكعب سنويا على المدى البعيد، وهو ما يعادل متوسط استهلاك جهة الدار البيضاء الكبرى من المياه.

من أجل ضمان تدبير مندمج ومستدام للموارد المائية، وضعت المجموعة " برنامج المياه " الذي يرتكز على محورين أساسيين : ترشيد استعمال المياه في جميع مراحل سلسلة الإنتاج (الأنشطة المنجمية، النقل، عمليات التثمين) وتعبئة موارد المياه غير الاعتيادية (معالجة المياه العادمة وتحلية مياه البحر ).

25 مليون متر مكعب من مياه البحر المعالجة في المرحلة الأول

تستثمر مجموعة OCP في تحلية مياه البحر لتغطية إجمالي الحاجيات الإضافية التي يتطلبها برنامج التحول الصناعي دون اللجوء إلى مصادر المياه غير الاعتيادية. هكذا، يتم تزويد المنصة الصناعية للجرف الأصفر من طرف أكبر محطة لتحلية مياه البحر بالمغرب بطاقة سنوية تصل إلى 25 مليون متر مكعب سنويا، وسيمكن مشروع التوسعة المقرر سنة 2021 من الوصول إلى طاقة إجمالية في حدود 40 مليون متر مكعب سنويا. تجدر الإشارة إلى أن إنجاز المرحلة الأولى من هذه المحطة تطلب استثمارا في حدود 850 مليون درهم.

هكذا، تم خلق 56 منصب شغل مباشر، ومن المنتظر أن يصل هذا العدد إلى 80 منصب شغل على المدى البعيد. خلال مرحلة الإنجاز. كما استقبل هذا الورش 37 مقاولة للمناولة 30 منها وطنية
IMG 4785 8c9b1
الجرف الأصفر، منصة ملتزمة بالترشيد المعقلن للمياه

تمتد المنصة الصناعية للجرف الأصفر، التي تعتبر أكبر موقع في العالم لتثمين الفوسفاط ومشتقاته، على مساحة 1800 هكتار، وتضم مجموع الأنشطة الصناعية والمينائية وكذا البنيات التحيتية للتخزين، التعبئة والمناولة.

من أجل ضمان قدرة معالجة في مستوى تطلعات المجموعة في هذه المنصة، تم تجهيز محطة تحلية مياه البحر بخمس وحدات تقنية، توفر كل واحدة منها وظيفة محددة :

وحدة لضخ مياه البحر، ترتبط مباشرة بقناة رئيسية تغذي منصة المحيط الأطلسي بصبيب يصل إلى 7500 متر مكعب في الساعة، إلى جانب محطة فحص لإزالة الطحالب والعوالق يفوق حجمها ثلاثة ميلمترات؛

وحدة المعالجة القبلية لمياه البحر ترتكز على مبادئ التخثر والتكثيف عبر الهواء الساخن والتعويم، وتمكن هذه العملية الثلاثية من إزالة العوالق، الزيوت والدهون؛

    وحدة التصفية الذاتية لإزالة الجسيمات الدقيقة ؛

وحدة الأسموزية المعاكسة لضمان إزالة الكلوريد ( عن طريق ترشيح عالي الدقة ) مكونة من ستة سلاسل تشمل هي الأخرى ست وحدات للضخ بالضغط العالي (54-65 بار) وستة أنظمة لاسترجاع الطاقة ( بدالات للضغط تمكن من تقليص 60٪ من الطاقة الكهربائية المستهلكة )؛

وحدة لمركز المعالجة تتضمن إضافة ثاني أوكسيد الكربون والكلس بغية تعديل المميزات الواجب توفرها في الماء الصالح للشرب.                                                                               

المغرب سيقتني 25 طائرة إف-16 ويحدث 23 أخرى بقرابة 5 مليارات دولار وهي أكبر صفقة تسليح

If16 c2dac

عن القدس العربي : أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية مصادقتها الأولية على بيع المغرب 25 طائرة من نوع إف- 16 س/د بلوك 72 وتحديث الأسطول الحربي المغربي بتطوير مقاتلات إف- 16 الحالية التي يمتلكها إلى إف- 16 فيبر، وذلك بميزانية تقارب خمسة مليار دولار، مع الإشارة إلى عدم الاخلال بالتوازن العسكري الإقليمي في غرب البحر الأبيض المتوسط.

وتبلغ قيمة الصفقة أربعة مليارات و800 مليون دولار، وهي الأكبر في تاريخ البلاد.

ويمتلك المغرب 23 طائرة من نوع إف- 16، وفقد واحدة منها في حرب اليمن، وشاركت هذه الطائرات التي توصل بها سنة 2012 في الحرب ضد تنظيم داعش في كل من العراق وسوريا. لكن هذه الطائرات بقيت متأخرة خلال الأربع سنوات الأخيرة بسبب حصول الجزائر على منظومة إس- 400، الأمر الذي تطلب من المغرب الإسراع بتحديث أسطوله الجوي.

وسيجري تطوير الأسطول الحالي، أي 23 إف- 16 إلى إف- 16 فيبر، التي تعد طائرة من الجيل الرابع لكن راداراتها وبعض التقنيات الأخرى هي من الجيل الخامس وتشبه إف- 22، وباعتها الولايات المتحدة فقط لتايوان حتى الآن، وهناك نسخة أقل اقتنتها الإمارات العربية. وستكلف عملية تحديث إف- 16 ميزانية تقدر بـ985 مليون دولار. وتقوم إف- 16 فيبر، بمهام متعددة بالهجوم والاعتراض بحرا وبرا.

وفي صفقة أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن المصادقة الأولية على طلب المغرب باقتناء 25 طائرة من نوع F-16C/D Block 72 بقيمة 3 مليار و787 مليون دولار علاوة على معدات أخرى منها رادارات للتدريب. وبهذا سيصبح المغرب يمتلك 48 مقاتلة من نوع إف- 16. وهذا سيعطي للأسطول الحربي المغربي قوة إقليمية بتحقيق التوازن خاصة مع الجزائر.

ويبرز بيان الوزارة الصادر ليلة الاثنين أن المصادقة الأولية من طرف الخارجية الأمريكية قد صدرت، وأحيل هذا الملف إلى الكونغرس الأمريكي لإتمام الإجراءات المعمول بها في هذا الشأن، وعززته بمذكرة مفصلة تؤكد “مقترح البيع سيساهم في تعزيز السياسة الأمنية للولايات المتحدة ومساعد حليف هام لا ينتمي إلى الحلف الأطلسي يعتبر قوة هامة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال إفريقيا”.

وتضيف المذكرة: “هذه الصفقة ستساهم في تقوية الدفاع المغربي، والتنسيق الجوي مع الولايات المتحدة وقدرة المغرب على تنفيذ بعض عمليات التحالف كما فعل ضد داعش في سوريا والعراق. ويتوفر المغرب على أسطول إف- 16 ولن يجد صعوبة في استيعاب هذه الطائرات”.

المغرب لازال يواجه تحديات كبرى بخصوص سوق الشغل بالنسبة للشباب حاملي الشهادات

Safi El Khalfi f926b

آسفي – قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، أمس السبت بآسفي، إن المغرب لازال يواجه تحديات كبرى بخصوص سوق الشغل بالنسبة للشباب حاملي الشهادات.

وأكد في كلمة خلال أشغال “مناظرة آسفي الأولى حول التشغيل والمقاولة أية آفاق؟ ” المنظمة من قبل الاتحاد المغربي لمجالس وجمعيات المجتمع المدني فرع آسفي، على ضرورة القيام بتشخيص حقيقي واتخاذ إجراءات ملموسة وموضوعية للمساهمة في محاربة البطالة في صفوف الشباب حاملي الشهادات.

وأشار إلى أنه على الرغم من المؤشر الذي قدمه بنك المغرب في تقريره الأسبوع المنصرم، والذي كشف عن تراجع طفيف على مستوى البطالة، وعن إحداث أزيد من 112 ألف منصب شغل لفائدة الشباب حاملي الشهادات في سنة 2018 ، إلا أن معدل البطالة في المدن مرتفع أربع مرات عن المعدل المسجل على الصعيد الوطني .

واستعرض الخلفي ، في هذا السياق ، التحديات المرتبطة بإحداث مناصب الشغل مع تقديم مجموعة من الأرقام والإحصائيات والتي تظهر ارتفاعا كبيرا في صفوف خريجي الجامعات ومؤسسات التكوين المهني مقارنة مع ما كان عليه الأمر منذ 15 سنة مضت، (ارتفاع عدد الحاصلين على الإجازة إلى 130 ألف طالب بعدما كان العدد لا يتجاوز في السابق 45 ألفا، وعدد خريجي التكوين المهني ناهز ضعف ما سجل قبل 20 سنة) .

إستوديو بلاقيود