مكناس.. أزيد من 300 فيلم قصير من 16بلد في الدورة 18 للمهرجان الدولي لسينما “التحريك“

بلا قيود

cenima 1 478e8

محمد الخولاني                  

يعود المهرجان الدولي لسينما التحريك في دورته 18المنظم من طرف المعهد الثقافي الفرنسي بمكناس ومؤسسة عائشة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس ببرنامج غني ومتنوع يستجيب لجميع الأذواق كبارا وصغارا حيث افتتحت فعالياته أمس الجمعة بمسرح المعهد الفرنسي بحضور عامل الإقليم وممثلين عن القنصلية وسفارة فرنسا ورئيس جماعة مكناس ونخبة من ألمع نجوم سينما التحريك من المغرب ومن أوروبا وأميركا وآسيا من مخرجين ومنتجين وممثلين وإعلاميين ونقاد وجمهور غفير من عشاق السينما بشكل عام وحشد كبير من ممثلي المنابر الإعلامية.

وقد أكد محمد بيوض المدير الفني للمهرجان على أهمية هذه الدورة من حيث نوعية وعدد الأفلام القصيرة المبرمجة التي سيتمتع بمشاهدتها الجمهور والتي تم انتقاؤها بعناية كبيرة فاقت أزيد من 300 شريط بينما تدخل غمار المسابقة الرسمية 53 فيلم قصير عهد إلى لجنة تحكيم من مختلف الدول من بينهم الممثلة المغربية سامية اقريو بتنقيطها واختيار الفائزين في المسابقة .
cenima 7a790
واعتاد المهرجان تكريم بعض الوجوه الفنية المرموقة حيث وقع اختيارهم على المخرج الياباني الذي ظل وفيا للمهر جان الدولي لسينما التحريك خلال النسخ المنصرمة لكنه غادر الحياة قبل اعتلائه منصة التتويج والتكريم لكنه ظلت أعماله حية شاهدة على إبداعه الفني المتميز بشهادة ثلة من زملائه من مختلف البلدان . وأثناء الإعلان عن اسمه وصورته تعلو الشاشة الكبرى انسابت الدموع من عيون المدير الفني ومن مواطنه الياباني الذي يحضر فعاليات المهرجان وللمغرب لأول مرة وكانت لحظات مؤثرة ساد خلال ذلك صمت رهيب.

وأما المكرم الثاني المخرج الفرنسي Didier Brunner فقد قدمت شهادات منوهة عن أعماله الفنية المميزة التي أعجب بها مجتمع الفن والجمهور من مختلف البلدان واعتبروه قامة في هذا المجال.

وخلال حفل التكريم تم الإعلان عن الفائزين في مسابقة إنتاج شرائط قصيرة التي نظمت من أجل إبداعات الشباب والتلاميذ حيث خصصت لها جوائز نقدية 50الفدرهم من قبل مؤسسة عائشة.

هذا ومن المرتقب أن تشارك في هذه التظاهرة مجموعة من الدول بأفلام من الصين والمملكة الوحدة وإسبانيا بولونيا وبلجيكا وفرنسا والبرازيل والولايات المتحدة واليابان وتايوان.

وعلى هامش المهرجان تنظم لقاءات حميمية مع مهنيي القطاع السينمائي من مخرجين ومنتجين كبار من مختلف الدول .مع عرض افلام بحدائق المعهد الثقافي الفرنسي لفائدة العائلات والمثقفين مع تقديم وجبة غذاء. ولم يفت المنظمين تخصيص وترسيخ برامج للشباب والطفولة وأنشطة ثقافية وترفيهية

e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


كود امني
تحديث

إستوديو بلاقيود