فضاء “تافوكت“ للإبداع في جولة فنية بأوروبا ، محاكاة الواقع المرير لهجرة المغاربة

بلا قيود

01 2019 39437

بدعم من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة في إطار برنامج الجولات المسرحية بالأمازيغية الموجهة لمغاربة العالم. تقوم فرقة مسرح "تافوكت" بجولة بعدة مسارح وقاعات بكل من فرنسا وبلجيكا. بمسرحية – تاڭزيرت – بمعنى ” الجزيرة “ والتي سبق وأنجزت في إطار دعم وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة. إنتاجا و ترويجا و بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، "دراماتورجيا" وإخراج المسرحية من توقيع المخرج خالد بويشو.

هذه الجولة المسرحية تنطلق من مدينة رين الفرنسية لتقديم العرض يوم السبت 09 فبراير 2019 بقاعة مسرح

À l'auditorium de la Maison des Associations, 6 Cours des Alliés 35000 Rennes – France.

الأحد 17 فبراير 2019 بمدينة باريس بمنطقة كولومب بمسرح لاڭارين

À Théâtre La Garenne, 22 Av Verdun 1916, 92250 La Garenne Colombes / Paris – France

الخميس 21 فبراير 2019 أرجونتاي في ضواحي العاصمة الفرنسية باريس بقاعة مسرح

Salle La belle Alliance, 5 Rue Charles Michels 95 100 Argenteuil -

Moins de 20 minutes de Paris

وتستمر الجولة ببلجيكا يوم السبت 23 فبراير 2019 بالعاصمة بروكسيل بقاعة مسرح

À Salle Culturelle Ganshoren, Hall des sports «Richard Beauthier» Rue Vanderveken, 114 à 1083 Ganshoren / Bruxelles – Bélgique

ويوم الأحد 24 فبراير 2019 بمدينة جينك البلجيكية بقاعة مسرح

À Salle Bethanîe «Bethaniêstraat 74, 3600» Genk – Bélgique

ثم العودة للديار الفرنسية للعرض يوم الجمعة 1 مارس 2019 بمدينة ليل الفرنسية بقاعة مسرح المركز الاجتماعي والثقافي لمدينة وازيير

À Salle du Centre social et culturel Henri Martel, 89, rue de la Gaillette cité Notre-Dame 59119 Waziers – 35 km de Lille – France

يوم السبت 2 مارس 2019 بمدينة روبيه الواقعة ما بين مدينة ليل الفرنسية و الحدود البلجيكية بمسرح بيير روبيه

Théâtre pierre de Roubaix, 78 boulevard de Belfort, 59100 à la ville de ROUBAIX - 14 km de Lille – France

مسرحية – تاڭزيرت – تحمل في طياتها رسائل موجهة للعقول الحية بأسلوب كاريكاتوري ضاحك، من خلال السخرية من الواقع و معالجة عدة آفات خطيرة يعيشها مجتمعنا اليوم ، إذن هي دروس و عبر للمتلقي ، من خلال حكاية تحمل هموم الهجرة وما يتخلف عليها من مخاطرات صوب المجهول سيرا على طريق مظلم بداخله متاهات عدة لا أحد من السالكين يعلم مصير نهايتها، تارة يكون الخلاص والعبور إلى بر الأمان و تارة يكون المصير بنهاية مؤلمة ، هي لعبة لملابس سحرية لشخصيات بارزة في عالم افتراضي، وسط جزيرة مجهولة ، هو حكم بالنفي لمساجين أجرموا وتكبروا وأفسدوا واغتروا و خالفوا و نهبوا و سلبوا... والضحية مدينة الناس.

هي صور حية للطبقة الهشة والفقيرة، وأحداث تجسد معاناتهم، وأسباب دوافعهم للهجرة، هذا كله في قالب فكاهي ساخر يكون محور مشاهده المعاناة والتزوير والصراع من أجل السلطة والهيمنة واستغلال النفوذ وتحقيق النزوات حتى و لو كانت على حساب الآخر.

هو حلم طويل سيسافر  بنا إلى أحداث عشناها نعيشها وسوف نعيشها، هي عادات تطبعت ولن تزول، حلم يجرد كل شخصية من ثوبها الحقيقي ليلبسها ثوبا يحولها لشخصيات تحلل وتحرم وتشرع ما في مصلحتها لإرضاء نزواتها.

مسرحية "تاڭزيرت" من إبداع فضاء تافوكت للإبداع. وهي من اقتباس الفنان والكاتب محمد بنسعود عن نص للكاتب محمد الطبعي. دراماتورجيا وإخراج الفنان خالد بويشو

ويشخص أطوار المسرحية نخبة من الفنانات والفنانين المحترفين وهم: إدريس تامونت ومحمد بنسعود وأبو علي عبد العالي وعبد الله التاجر والزاهية الزهري ومصطفى الصغير وسعاد توناروز ومحمد الهوز وصالح الرامي وفاطمة أروهان.

ويتشكل الطاقم الفني للعمل من مبدعين متمرسين بحيث نجد في السينوغرافيا الفنانة حسناء كوردان. و في تصميم وإنجاز الملابس الفنانة رجاء بويشو. وفي تقنيات الإضاءة والصوت الفنانة سهام فاطن. وفي المحافظة العامة للفنان عكاش كرم الهاوس.

وبالموازاة مع العروض المسرحية 7 المبرمجة لفرقة مسرح تافوكت بدعم من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة. برمج فضاء تافوكت للإبداع خمسة سهرات موسيقية أمازيغية بمشاركة نجوم وأسماء لامعة. تحت الإدارة الفنية والتقنية للفنان والمخرج خالد بويشو.

حيث يلتقي جمهور باريس بفرنسا يوم الأحد 17 فبراير 2019 بقاعة مسرح لاڭارين

 Théâtre La Garenne, Paris – France

ابتداء من الساعة الخامسة والنصف مساء مع الفنانين والموسيقيين حبيبة تباعمرانت – جمال موزون – حسن أيسار – سعاد توناروز – ادريس تامونت – مصطفى الصغير – عبدو التاجر – صلاح الرامي. السهرة من تقديم الفنانة الزاهية الزاهري والفنان محمد بنسعود.

و سهرة موسيقية ثانية مع الفنانة سعاد توناروز و الفنان عبدو التاجر و الفنان سعيد فلامينكو و الفنان محمد الوجدي و الفنان عادل الزابوري و ذلك يوم الخميس 21 فبراير 2019 ابتداء من الساعة 9 والنصف ليلا. وذلك بقاعة

 À Salle La belle Alliance, Argenteuil

و سهرة موسيقية أمازيغية ثالثة بالعاصمة البلجيكية يوم السبت 23 فبراير 2019 بقاعة

 Salle Culturelle Ganshoren / Bruxelles – Bélgique

ابتداء من الساعة التاسعة ليلا مع الموسيقيين والفنانين عادل إثران و نجوم أشتوكن وعبدو التاجر و سعاد توناروز و مصطفى الصغير و صلاح الرامي. السهرة من تقديم و تنشيط الفنان عبد العزيز صابر و الفنانة الزاهية الزاهري.

و سهرة رابعة ببلجيكا بمدينة جينك ابتداء من الساعة الخامسة والنصف مساء يوم الأحد 24 فبراير 2019 بقاعة

 Salle Bethanîe, Genk – Bélgique

مع الفنانين والموسيقيين مصطفى الصغير وسعاد توناروز و عادل إثران و عبدو التاجر و ادريس تامونت و صلاح الرامي السهرة من تقديم و تنشيط الفنانة الزاهية الزاهري و الفنان عبد العزيز صابر.

ويختتم فضاء تافوكت للإبداع برنامجه بسهرة موسيقية أمازيغية كبرى متنوعة يوم 2 مارس 2019 بقاعة مسرح

 Théâtre pierre de Roubaix, 78 bd Belfort, 59100.

ابتداء من الساعة التاسعة ليلا. بمشاركة فنانين أمازيغ من سوس و الريف و القبايل بمشاركة الفنان الكبير الشيخ صلاح و الفنانة سعاد توناروز و الفنان مصطفى الصغير و الفنانة لينا شريف و الفنان إدريس تامونت و الفنان عبدو التاجر. السهرة من تقديم الفنانة الزاهية الزاهيري.

e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


كود امني
تحديث

إستوديو بلاقيود