بلاقيود|جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

 

  

 
 

المغربي الحسن أحمو الأحمدي ثالثا في جائزة كتارا لشاعر الرسول (فئة الشعر الفصيح)

بلا قيود



الدوحة –وكالات:  فاز الشاعر المغربي الحسن أحمو الأحمدي عن قصيدته “هديل لحمام مكة” بالمرتبة الثالثة في جائزة كتارا لشاعر الرسول (فئة الشعر الفصيح)، التي تم الإعلان عن نتائجها مساء أمس السبت بدار الأوبرا بمقر المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالدوحة.

وجاء في المركز الأول لهذه الجائزة، التي نظمتها المؤسسة في دورتها الثالثة تحت شعار “تجمل الشعر بخير البشر”، الشاعر المصري محمد إسماعيل سويلم عن قصيدته “وصايا النور”، بينما حل ثانيا الشاعر اللبناني حسن العسكري المقداد عن قصيدته “مقتربا من سدرة الضوء”.أما في فئة الشعر النبطي، فكانت المرتبتان الأولى والثانية كويتية من نصيب على التوالي الشاعرين محمد المغيرفي الحربي عن قصيدته” كعبة العشاق”، وسلطان بندر العجمي عن قصيدته” “حم”، فيما آلت الجائزة الثالثة الى القطري سالم محمد علي النابت المري عن قصيدته “مولد النور”.

وبهذه المناسبة، اعتبر الشاعر المغربي الحسن أحمو الأحمدي، في تصريح للصحافة، أن فوزه بهذه الجائزة يرسل بعض إشارة الى ما يميز المدرسة المغربية في المديح النبوي من عراقة ونهج ذي طابع خاص يستقي نبعه ومرجعيته المحركة للإبداع من استمرار عادة قراءة “البردة” و”الهمزية” في مساجد المغرب، خاصة في المناسبات الدينية، مشيدا، في نفس الوقت، برسالة المحبة والسلام التي يشيعها محفل تنافسي من هذا القبيل يشغله بالأساس، الى جانب الإبداع في مجال الشعر، تعزيز محبة النبي الكريم في قلوب الناس أجمعين.

ومن جهته، عبر الشاعر والأستاذ الجامعي، المغربي محمد علي الرباوي عضو لجنة تحكيم فئة الشعر الفصيح، عن سعادته بالمستوى الشعري المتميز للمشاركين، الذي قال إنه حمل الى قلبه الطمأنينة بان “الشعر العربي ما يزال بخير”، لافتا، بخصوص موجهات التحكيم، الى أن اللجنة “أعطت علامات متقاربة اعتمادا على معايير منها أن تكون القصيدة قائمة على لغة جديدة ترتبط بلغة العصر وأن تقدم تجربة صادقة وأن تكون سليمة من حيث اللغة والإيقاع”.

وكانت لجنة تحكيم فئة الشعر الفصيح تضم أيضا الأكاديميين يوسف بكار من الأردن، ومحمد المحروقي من سلطنة عمان، بينما ضمت لجنة التحكيم النهائية لفئة الشعر النبطي كلا من الشاعر القطري فالح مبارك فهد العجلان الهاجري والشاعر الكويتي عبد الكريم زيد متعب الجباري والشاعر العماني حمود بن خلفان بن سعيد اليحياني.

وتبلغ قيمة جائزة كتارا لشاعر الرسول في فئتيه الفصيح والنبطي، عن مراتبها الثلاث على التوالي؛ مليون ريال و700 ألف و400 ألف ريال (دولار أمريكي يساوي 3.6398 ريال ).

ومن المقرر أن تتولى لجنة جائزة كتارا لشاعر الرسول ( صلعم) بطباعة ونشر القصائد الثلاثين المتأهلة في ديوان يحمل عنوان “30 قصيدة في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم” إضافة إلى تسجيل وإنتاج “سي دي للشعراء” المتأهلين في استوديوهات كتارا.

وكان تأهل في بداية الطور النهائي للجائزة في فئة الشعر الفصيح عن المغرب الى جانب الحسن احمو الأحمدي مواطنه الشاعر عبد الواحد بروك.

وبحسب الجهة المنظمة، تهدف الجائزة، الى جانب تعزيز محبة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، تدعيم الهوية العربية، وتعزيز جهود المحافظة على التراث الأدبي واللغة العربية، وإحياء التراث من الأشعار الإسلامية القديمة، والألوان الشعرية الحديثة، في مناخ يغلب عليه روح المنافسة والتفاعل.

e-max.it: your social media marketing partner

إستوديو بلاقيود