المهرجان الدولي لوثائقي حقوق الإنسان يفتتح أشغال الدورة الثامنة بندوة دولية حول القضية الفلسطينية

IMG 8264 c2ad6

بلاقيود

نظم المهرجان الدولي لوثائقي حقوق الإنسان أشغال الدورة الثامنة التي ينظمها مركز الجنوب للفن السابع والهيئة الوطنية لحقوق الإنسان بشراكة مع المركز السينمائي المغربي أيام 28 و 29 و 30 يونيو 2019 ندوة دولية حول القضيىة الفلسطينية بالمدرسة الوطنية العليا للمعادن بالرباط

168 n 2a2ad
و حضر هذا المهرجان سفراء ومسؤولين فلسطينيين وعلى رأسهم وزير الأسرى والمحررين والسفير الفلسطيني وسفراء دول سابقين وحاليين ، ومسؤولين من قطاعات وزارية مغربية و عدد من المخرجين السنمائيين من دول منها مصر، كما حضر حقوقيون ومحامون مدافعون عن القضية الفلسطينية...

وقد افتتح المهرجان الدولي بمقطع سنمائي مصور تعبيرا عن رفض العبودية و المطالبة بالحرية، كما تخلل المهرجان كلمة لوزير الأسرى والمحررين الفلسطينيين حيث تحدث عن تاريخ القضية الفلسطينية والاحتلال الإسرائلي، وأنه كان بدوره ضحية الإعتقال التعسفي لدى الإحتلال رفقة السفير الفلسطيني الحالي...
IMG 8265 08363
كلمة وزير الأسرى والمحررين الفلسطينيين

وتبعتها كلمات أخرى لمسؤولين ومدافعين عن القضية الفلسطينية و السفير الفلسطيني الذي شكر دور الملك محمد السادس في الدفاع عن القدس و فلسطين...

كما قامت إدارة المهرجان الدولي باختيار رجل السنة فيما يتعلق بحقوق الإنسان منها الحق في الصحة، وتم تكريم مسؤول بوزارة الصحة لحسن شطيبي، كما قامت بتكريم عدد من الشخصيات المعروفة على الساحة الوطنية والدولية المناهضة للاحتلال الإسرائيلي، منهم الأستاذ خالد السفياني و محمد بنجلون الأندلسي وسفير سابق بالإتحاد الأروبي...
IMG 8276 0b122
رئيس المكتب التنفيدي للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان يكرم لحسن شطيبي مسؤول بوزارة الصحة على ما يبذله من مجهود في عمله

كما تم تقديم فليم وثائقي قصير للشهيد الراحل ياسر عرفات والذي صفق له الحضور بحفاوة.. و تم اختتام اليوم الأول بإزالة الستار عن معرض للصور للفلسطينيين.. والذي قام بإزالته كل من رئيس المكتب التنفيدي للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان والسفير الفلسطيني و و زير الأسرى تعبيرا عن الوحدة والتضامن ضد الإحتلال..
IMG 8288 0fec6
تكريم بنجلون الأندلسي كأحد المدافعين عن القضية الفلسطينية
IMG 8296 68204

تكريم المحامي خالد السفياني
IMG 8283 5b361

IMG 8312 a652e

IMG 8320 6232e


مكناس... تكريم نجوم سينمائية مغاربية ومصرية في حفل افتتاح مهرجان مكناس للسينما العربية

maknes 2 14697

محمد الخولاني              

تتواصل فعاليات مهرجان مكناس للسينما العربية في نسخته الأولى الذي انطلق صباح أمس السبت بندوة صحفية تميزت بحضور الوفد المصري باعتباره ضيف شرف هذه الدورة ومجموعة من ممثلي المنابر

ومساء نفس اليوم، انطلق حفل الافتتاح على نغمات أجواق فلكلور تراثي مكناسي وأمازيغي إلى أن غصت القاعة بالجمهور وحضور الضيوف من بعض سفراء الدول العربية المعتمدين بالرباط وممثلين ومخرجين ونقاد من دول عربية فضلا عن ضيوف مصر كضيفة شرف في حين غاب وزير الثقافة بسبب مهام حكومية بطانطان وحضر عامل الإقليم وممثل جهة فاس مكناس ورئيس جماعة مكناس وممثل عن مجلس العمالة.
maknes 3 98410
وبعد الكلمات الترحيبية لإدارة المهرجان ورئيسي الجماعة ومجلس العمالة وكلمة الرئيسة الشرفية الفنانة ثريا جبران تلتها فقرة غنائية لثنائي السي مهدي ونجمة ، أعقبتها لحظة تكريم كل من المغربي محمد مفتاح والجزائري سيد أحمد أكومي ونجوم مصر بوسي ومحمود قابيل وعمرو سعد، ومداخلة رئيس الوفد المصري الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشؤون السينما الذي أشاد بهذا المولود متمنيا له التوفيق ومواصلة المشوار.

وتم تقديم أعضاء لجنة التحكيم التي ستبث في الأفلام العشرة المتبارية لانتقاء أحسن دور رجالي وآخر نسائي، وجائزة السيناريو والإخراج، واختيار الفائز بالجائزة الكبرى(الزيتونة الذهبية).
MAKNES 9b901
الملاحظات المسجلة :

الأسئلة من الإعلاميين التي استغرقت ساعات وطول الردود لإشباع فضول المتسائلين.

وقد كانت البداية عادية من حيث تسجيل الحضور وتوزيع البادجات باستثناء ارتباك في تسليم ملفات للصحافة الذي يضم البرنامج العام، ومرد ذلك إلى المسؤولة عن ذلك . وخارج عن إرادة إدارة المهرجان وبالأخص المكلفين بالإعلام والتواصل.

ومن الملاحظات كذلك : انتقاد البعض من أجل الانتقاد، أو لتصفية الحسابات، لكن بعض المؤاخذات طفت على السطح وهي منطقية وطبيعي أن تقع في كل حدث أو تظاهرة في بدايتها وجب أخذها بعين الاعتبار مستقبلا مع تطعيم إدارة المهرجان بعناصر ذات حنكة لتقديم قيمة مضافة للمهرجان، علما أن اللجنة المنظمة تزخر أيضا بكفاءات لا يمكن التنقيص منها
maknes 1 abbf3

صفرو.. تتويج ملكة جمال حب الملوك 2019

Sefrou Couronnement de Miss cerisette d6cd3

صفرو –وكالات : توجت الطالبة المغربية مريم بطاشة، مساء يوم الجمعة ، بلقب ملكة جمال حب الملوك لسنة 2019، بمناسبة الدورة ال99 لمهرجان (الكرز)، المصنف كتراث لامادي للإنسانية من طرف منظمة اليونسكو منذ 2012.

وجاء تتويج بطاشة (23 عاما) المنحدرة من سيدي قاسم، بعد نجاحها في تقديم مشروع بيئي يخص محاربة التلوث بأحد اودية صفرو، على اعتبار أن اختيار ملكة جمال حب الملوك يشترط عدة معايير منها المستوى التعليمي والثقافي واللغوي وتقديم مشروع يهم المنطقة وجمال المرشحة.

وأعلن في أمسية التتويج عن اسم الوصيفة الأولى لملكة الجمال وهي زهرة بومالك (21 عاما) من مدينة الناظور وهي حاصلة على الباكلوريا وتشتغل مديرة للتسويق الإلكتروني، بينما اختيرت الطالبة فاطمة السباعي (23 عاما) من مدينة كرسيف وصيفة ثانية.

وتميزت الأمسية التي حضرها عامل إقليم صفرو عمر تويمي بنجلون ورئيس المجلس البلدي جمال الفيلالي وعدة شخصيات، بلوحات فنية من الطرب الشعبي وفن أحيدوس والطريقة العيساوية.

ويعد تتويج ملكة حب الملوك من أقوى فقرات مهرجان حب الملوك (الكرز) الذي افتتحت دورته ال99 ، أمس الخميس ، بحفل حمل المشاعل.

وأضحى هذا المهرجان ، منذ عقود ، تقليدا سنويا للاحتفاء بفاكهة الكرز وتنشيط الحركية الثقافية والسياحية والاقتصادية بالمدينة والحفاظ على التراث غير المادي المحلي.

ويعد مهرجان حب الملوك بصفرو خامس تراث ثقافي مغربي مدرج على قائمة اليونسكو التمثيلية، بعد الفضاء الثقافي لساحة جامع الفنا في مراكش، وموسم طانطان، والنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، و »الصيد بالصقور ، تراث إنساني حي ».

الأميرة للا حسناء تترأس افتتاح الدورة ال25 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

louverture 25è Festival de Fès 6519b

فاس – ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء ، مساء اليوم الجمعة ، افتتاح الدورة ال25 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، الذي يقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حول موضوع “فاس، في ملتقى الثقافات”.

واستعرضت صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء لدى وصولها إلى الموقع التاريخي (باب الماكينة)، تشكيلة من القوات المساعدة التي أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموها السادة محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال و نور الدين بوطيب الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، وسعيد زنيبر والي جهة فاس-مكناس عامل عمالة فاس، وامحند العنصر رئيس مجلس جهة فاس-مكناس، وإدريس الأزمي الإدريسي رئيس مجلس مدينة فاس، والحسين العبادي رئيس مجلس العمالة، وإدريس الداودي رئيس مجلس المشور-فاس الجديد.

كما تقدم للسلام على صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء رئيس مؤسسة (روح فاس) السيد عبد الرفيع زويتن وأعضاء مجلس الإدارة وأعضاء اللجنة المنظمة للدورة ال25 من مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة السيدة ليلى مزيان بنجلون رئيسة مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية، والسادة محمد كريم منير رئيس مجموعة البنك الشعبي المركزي، وعزيز اللبار رئيس المجلس الجهوي للسياحة بفاس، وإدريس خروز المدير العام للمؤسسة، وعزيزي بداح مراقب الحسابات.

إثر ذلك، التحقت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء بالمنصة الرسمية حيث تتبعت سموها حفل الافتتاح الذي تضمن لوحات استعراضية بعنوان “فاس، ذاكرة المستقبل”، وهو إبداع أصيل ومتفرد يبرز البعد الروحي والعريق للمدينة القديمة لفاس، مع الحرص على تثمين التقاليد الأصيلة للمغرب ومختلف ارتباطاتها بالعديد من بلدان العالم.

وجسد هذه اللوحات العديد من الفنانين المغاربة مثلوا فيها التراث العربي والأندلسي والأمازيغي واليهودي المغربي، مؤكدين بذلك ، بالملموس ، التنوع الثقافي المتجسد من خلال تشابك أزقة المدينة القديمة التي ترمز إلى جغرافيا الروح والسفر إلى عوالم غريبة.

وهذا راجع بالأساس لكون السفر هو السبب الرئيسي وراء تشكل إشعاع المدينة، من خلال الحجاج والرحل الوافدين عليها، والذين تفننوا في الترويج للمدينة وإثرائها باكتشافاتهم الغريبة. واعتمادا على كل ذلك، تخللت الحفل لوحات للطائفة الصوفية السنغالية ومدينة القدس حيث عاش العديد من رجالات الصوفية الفاسية.

وبذلك، تكون هذه اللوحات الاستعراضية قد تطرقت للإبداع كلغة حقيقية للألوان الموسيقية التقليدية. فكل لون من هذه الألوان يحكي عن تاريخ هذه المدينة، وعن مدى تجذرها في هذا الإرث الذي يجسده وينقله هذا الحفل المتميز بالحبكة السينوغرافية.

كما أن الإعداد الخاص لموقع (باب الماكينة) مكن من الاستغلال الذكي لتقنية “الرسم الخرائطي” والإخراج بشكل عام، ذلك أنه بعيدا عن المتاريس الضخمة وتحت حماية البوابة الملكية، كانت كل لوحة موسيقية زاخرة بمشاهد وصور خلابة، لم تمس أبدا بجوهر وكنه هذه التقاليد العريقة.

وفي ختام هذا الحفل، تقدم للسلام على صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء أعضاء العرض الفني الافتتاحي

إتحاد الصحفيين الرياضيين المغاربة يختار الكوميدي محمد الخياري أحسن ممثل في رمضان

IMG 20190528 cae14

إختار إتحاد الصحفيين الرياضيين المغاربة الذي يرأسه الزميل الأستاذ عبد الهادي الناجي بشراكة مع الإتحاد أورو متوسطي للإعلاميين والمدونين العرب الكائن مقره ببروكسيل ببلجيكا والذي يشغل به الزميل الناجي نائبا لرئيسه الكوميدي المغربي الكبير الفنان محمد الخياري كأحسن ممثل في رمضان ونجم الكوميديين المغاربة وذلك خلال إستفتاء تم إجراؤه لإختيار أفضل الأعمال الرمضانية بمشاركة عدد كبير من الإعلاميين المهتمين بالمجال الفني سواءا داخل المغرب أو خارجه.

وجاء إختيار الكوميدي محمد الخياري كأحسن ممثل في رمضان لعدة معطيات أبرزها تألقه اللافت في سلسلة " البهجة ثاني" من إخراج صفاء بركة، والتي أبرز فيها كل مؤهلاته الفنية والكوميدية، بل ظهر بنضج كبير مؤكدا بأنه " شيخ الشيوخ " في الكوميديا، إذ برغم شيخوخته والشيب الذي غطى رأسه يبقى الخياري هو نجم الكوميديا المغربية بدون منازع، كما أنه طور نفسه كثيرا ولم يسقط في النمطية التي مازالت تغلب على بعض الكوميديين والتي جعلتهم لا يواكبون هذه التحولات التي يعرفها مشهدنا الفني، كما أن الخياري يتغير في كل شخصياته الفنية.

كما جاء إختيار الكوميدي محمد الخياري بناءا على " بيرناوت" الذي لعب فيه بطريقة جدية  و" ألف ليلة وليلة" التي تقمص فيها شخصية وزير وفيلم " طاكسي أبيض" الذي قال فيه الخياري كلمته كفنان متعدد المواهب، لذلك كان الخياري الأول في سلسلة " البهجة ثاني".

وعن إختيار الكوميدي محمد الخياري كأحسن ممثل في رمضان يقول الزميل عبد الهادي الناجي:" إختيار الكوميدي محمد الخياري كأحسن ممثل في رمضان جاء بناءا على إستفتاء أجراه إتحاد الصحفيين الرياضيين المغاربة بشراكة مع الإتحاد الأورو متوسطي للإعلاميين والمدونين العرب والذي شارك فيه عدد كبير من الصحفيين، إذ تضمنت اللائحة بعض الأسماء ليتم في الأخير إختيار الكوميدي محمد الخياري كنجم نجوم الكوميديا في رمضان، وإنشاء الله سينظم إتحادنا حفلا كبيرا بمدينة الجديدة مباشرة بعد رمضان على شرف الكوميدي محمد الخياري وعدد من الوجوه الرياضية تكريما لهم على عطائهم وحضورهم الكبير في كل محطاتهم الفنية والرياضية".

باحثون ينبشون في تاريخ أكادير زمن انتصارها على البرتغال

DSC 0511 f2376

احتفالا بالذكرى 478 لمعركة أكادير ضد الجيش البرتغالي أول انتصار للمغاربة على الجيش البرتغالي، نظم فريق البحث أركيولوجيا، تراث وتنمية، التابع لمختبر القيم والمجتمع والتنمية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة ابن زهر بأكادير، والمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير والجمعية المغربية للتراث، بتعاون مع مركز الدراسات والأبحاث حول التراث المغربي البرتغالي التابع لوزارة الثقافة، يوما دراسيا احتفاليا بهذه الذكرى المجيدة الغنية بالدلالات الرمزية والوطنية. وذلك برحاب كلية الآداب في 23 أبريل 2019.

كما هو معروف أن البرتغاليين احتلوا في القرنين 15 و16 عددا من المواقع الساحلية المغربية، ويعود الفضل الى الدولة السعدية في القضاء على هذا الاحتلال البرتغالي، الذي عمر طويلا، طبعا بعد أن استعد له السعديين اقتصاديا وعسكريا.

وتعتبر معركة اكادير التي وقعت أطوارها يوم 14 مارس 1541 أول انتصار للمغاربة على الجيش البرتغالي. وتتجلى أهمية هذه المعركة في كونها شكلت منعطفا حاسما في تاريخ المغرب، توالت بعدها انتصارات أخرى ببقية المواقع البرتغالية، وصولا الى معركة وادي المخازن بالقصر الكبير سنة 1578 التي قضت بصفة نهائية على الوجود البرتغالي بالمغرب.

فقد قلبت معركة اكادير موازين القوى بعد تحقيق اول نصر على أقوى جيش لأقوى امبراطورية في ذلك الوقت.

إن الاحتفاء بذكرى هذا الانتصار العظيم جاء بهدف إعادة الاعتبار الى حدث تاريخي هام، مكن المغاربة من توحيد صفوفهم، والدفاع عن وحدتهم الترابية، مما سيساهم في تعزيز قيمنا الوطنية والاعتزاز بانتمائنا الوطني وبهويتنا الثقافية والتاريخية، واستخلاص الدروس والعبر من تاريخ الاجداد، الغني الملاحم البطولية والأمجاد والتضحيات الجسيم في سبيل المقدسات الدينية والوطنية خاصة لدى الاجيال الصاعدة.
DSC 0722 77525
وبخصوص برنامج اليوم الدراسي الاحتفالي فقد خصصت الفترة الصباحية الاولى منه لعقد جلسة افتتاحية، القيت فيها مجموعة من الكلمات باسم الجهات المنظمة في مقدمتها كلمة المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، ألقاها المندوب الجهوي بأكادير السيد أحماد باسلام وكلمة رئيس فريق البحث أركيولوجيا التراث والتنمية...

ومباشرة بعد الجلسة الافتتاحية انطلقت فعاليات الجلسة العلمية، التي ترأسها الدكتور محمد المازوني أستاذ التاريخ بكلية الآداب أكادير، وهو بالمناسبة متخصص في التاريخ السعدي والمشترك البرتغالي.

وقد ساهم في تأطير أشغال الجلسة العلمية التي تناولت مواضيع متكاملة، خيرة من الباحثين المرموقين على الصعيد الوطني.

فقد تحدث الخبير الأركيولوجي أبو القاسم الشبري وهو متخصص في علم الآثار ومدير مركز الدراسات والأبحاث حول التراث المغربي البرتغالي التابع لوزارة الثقافة، تحدث في مداخلته العلمية عن "المواقع الساحلية البرتغالية في المغرب"، تلاه الدكتور الحسين أفا العميد السابق لكلية الشريعة بأيت ملول، الباحث في التراث السوسي، الذي تناول موضوع "التطويق العسكري السعدي لحصن ساناكروز البرتغالي".

أما الدكتور أحمد صابر وهو عميد سابق لكلية الآداب والعلوم الانسانية بأكادير وأستاذ باحث في اللغة والثقافة والتراث فقد تناول موضوع: "أكادير يوم 14 مارس 1541( قراءة في خطاطة المغامر الألماني Hans Staden)".

ثم جاء الدور على الباحث الجليل عبد الله كيكر وهو أستاذ باحث في التاريخ، الذي تكلم عن "الإمارة السملالية ومدينة أكادير".

وقد كانت آخر مداخلة من تأطير الدكتورعبد الواحد أومليل الأستاذ الباحث في الأركيولوجيا والتراث تطرق من خلالها الى موضوع :"التحصين العسكري لأكادير ايغير زمن الدولة السعدية". اعتمادا على الصور القديمة ونتائج الابحاث الأركيولوجية، التي قام بها فريق البحث أركيولوجيا التراث والتنمية.

وانسجاما مع موضوع هذه المداخلات كان للحضور الكريم موعد مع زيارة موجهة لمعرض ثقافي لصور المدن والمآثر البرتغالية المغربية، من تنظيم مركز الأبحاث والدراسات حول التراث المغربي البرتغالي التابع لوزارة الثقافة

هذا وشهدت الفترة المسائية تنظيم زيارة علمية موجهة لمواقع أثرية سعدية وبرتغالية بجماعة الدراركة، لعبت دورا مهما في هزيمة الجيش البرتغالي. أطرها الدكتور الحسين أفا، من أبرزها مسجد إكرض الذي شيد في عهد الدولة المرابطية وما يزال محتفظا الى الآن بخصوصيات البناء المرابطي الأصيل. كما شملت لزيارة كذلك وقفة على مناطق تحركات الجيش السعدي والمناطق الاستراتيجية، التي أقام بها آنذاك، وكذا مقابر الجنود السعديين الذين قضوا في حربهم ضد البرتغال.

وقد اتفق المشاركون في هذا الاحتفاء بضرورة وضع نصب تذكاري بالمكان، الذي وقعت فيه معركة أكادير، للتذكير بهذا الحدث العظيم وتعريف الزوار به.

ودعى المنظمون الى أن يتحول تخليد هذه الذكرى الى تقليد سنوي للاحتفال بهذا النصر العظيم باعتباره جزء مشرق من تاريخنا المجيد على ان يتم الاحتفال في ظروف أفضل وأكثر تنوعا وأهمية.
DSC 0582 a21d7