المسرحية المغربية “شابكة”.. نقد الواقع بكل قسوته في إطار ساخر

4256 n 7815c
المخرج المغربي أمين ناسور يتحدث عن عرضه (شابكة) المشارك ضمن مهرجان المسرح العربي في القاهرة مساء السبت في المسرح القومي. تصوير: رويترز

القاهرة (رويترز) - في إطار ساخر يتناقض مع الواقع المأساوي للشخصيات على المسرح يقدم المخرج المغربي أمين ناسور عرضه (شابكة) الذي يناقش التحولات الاجتماعية العربية ومآلات الأجيال السابقة ومستقبل الأجيال الجديدة.

يتناول العرض قصة المعلمة صالحة المتشبثة بالمبادئ والقيم والتي أحيلت للتقاعد وتعيش مع زوجها عبد العال الذي أحيل هو الآخر للتقاعد ويعيش الاثنان حالة من الفراغ واجترار آلام العمر الذي مر دون جني مال أو وصول لمنصب.

تنغلق صالحة وزوجها على نفسيهما في البيت ومعهما ابنهما سلطان ولا يربطهم بالعالم الخارجي سوى المذياع الذي يعرفون منه الأحداث، وذات يوم تستمع العائلة إلى نبأ تولية (رابح ولد رابح) وزيرا لثلاث وزارات وهو الذي كان تلميذا فاشلا لصالحة في المدرسة.

تأخذ الأحداث منعطفا شديد التوتر في المنزل الهادئ الرتيب إذ يحث عبد العال وسلطان المعلمة السابقة على الذهاب إلى الوزير ومحاولة الاستفادة منه إلا أنها ترفض وتستنكر من الأساس اختياره وزيرا وتصر على أن خللا ما في القيم والذمم هو الذي أوصله لذلك المنصب.

العرض لفرقة الأوركيد المغربية وهو من بطولة حنان خالدي وعبد الله شيشة ونبيل البوستاوي وعادل اضريسي ومأخوذ عن نص (على باب الوزير) للكاتب عبد الكريم برشيد.

إدارة مركز الجنوب للفن تنظم الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لوثائقي حقوق الإنسان



ينظم المكتب الإداري لمركز الجنوب للفن السابع بالمملكة المغربية الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لوثائقي حقوق الإنسان في الفترة الممتدة من 18إلى 22 يونيو/ حزيران 2019 بشراكة الهيئة الوطنية لحقوق الانسان والمركز السينيمائي المغربي ،

ويعلن المكتب أنه على الراغبات و الراغبين في المشاركة بأفلامهم في هذه الدورة الجديدة ، من داخل المغرب وخارجه ، أن يتصلوا بالعنوان التالي عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. للاستفسار عن شروط المشاركة وكيفية إرسال الأفلام والوثائق المرافقة لها (الملصق والبطاقة التقنية للفيلم وصورة المخرج وملخص عن سيرته الفنية ... ) ، هذا مع العلم أن ادارة المهرجان قد حددت يوم 15 فبراير/شباط 2019 كآخر أجل لقبول طلبات المشاركة

وتجدر الإشارة إلى أن الأفلام الوثائقية المرشحة للقبول هي التي تتناول تيمات حقوق الإنسان والتغيير الاجتماعي وقضايا الديمقراطية والذاكرة والمواطنة وحرية التعبير والتنوع الثقافي والحريات الفردية

و ستحظى باهتمام خاص، الأفلام التي: تدافع عن الحقوق والحريات الأساسية للأفراد وتساند قضايا الأقليات وحماية حقوق المهاجرين واللاجئين، و تؤكد على حق الاختلاف وتبرز أهمية الحوار والتسامح في العلاقات بين الشعوب والثقافات، أو تلقي نظرة جديدة وفريدة ومبتكرة على الموضوعات الراهنة مثل خطر الإرهاب و التطرف ، الأمن والسلم والانتماء والهجرة وتساعد على معرفة وفهم الثقافات الأخرى، وتدعم حقوق الطفل والمرأة ومقاربة التنوع الاجتماعي وتساهم في إرساء مبدأ المساواة و إلانصاف .

ويشار أن إدارة المهرجان تفتح أيضا ،بالمناسبة آجالا لتلقي الترشيحات لجائزة حقوق الإنسان التي أحدثها المهرجان مند 2014 إلى جانب الجوائز الأربعة المعتادة التي تمنح إلى إحدى الشخصيات أو الهيئات الحقوقية التي لها إسهامات في إحدى مجالات حقوق الإنسان.

عن الإدارة : إمضاء الرئيس

نبيل غزة

جامعة إسطنبول تحتفل باليوم العالمي لـ: اللغة العربية، 18 دجنبر، والإعلام العمومي المغربي يغيبها



الأناضول : احتفلت كلية الآداب بجامعة اسطنبول، باليوم العالمي للغة العربية، عبر فعالية حضرها العديد من الطلاب والأكاديميين.

ونظم قسم اللغات الشرقية وآدابها، الفعالية في مبنى كلية الآداب، حيث جرى التأكيد على أهمية اللغة العربية، والتعريف بالبلدان الناطقة بها.

وفي كلمته خلال افتتاح البرنامج، قال عميد كلية الآداب، الأستاذ حياتي دوه لي، إن العربية من اللغات الهامة التي ينبغي تعلمها والتحدث بها.

ولفت "دوه لي" إلى أن العربية من اللغات الأكثر انتشارا في العالم. وأشار إلى التفاعل الثقافي بين الأتراك والعرب على مر التاريخ.

وأضاف قائلا: "أهمية العربية بالنسبة لنا أنها حجر أساس في ثقافتنا والحضارة الإسلامية".

وتابع: "نحن نعيش كجيران مع العرب منذ القرن الثامن، ونأخذ كلمات من العربية، وتعلمنا الإسلام من العرب".

بدوره ذكر الأستاذ المساعد إبراهيم شعبان، المحاضر بمادة اللغة العربية وآدابها، إنهم ينظمون هذه الفعالية منذ 6 أعوام.

وأشار إلى أن العربية من أقدم أفرع عائلة اللغات السامية، والأكثر انتشارا من بينها.

ونوه أن العربية يتحدث بها قرابة 450 مليون إنسان حول العالم، فضلا عن تعلمها بغرض التعبد في أرجاء العالم الإسلامي الذي يبلغ تعداده مليارا و700 مليون نسمة.

وفي 18 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام، يتم الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة. "انتهت قصاصة وكالة الأناضول"

وما تم ملاحظته في الذكرى السنوية التي تحل علينا يوم 18 دجنبر من كل سنة، أن الوكالة الرسمية التركية تنشر الخبر سنويا، في حين أن الإعلام العمومي المغربي يُغيب تماما هذه الذكرى الغالية عند العرب، بدء من وكالة المغرب العربي للأنباء، لأن من بينا في المغرب من يشن حملة لاهوادة فيها على اللغة العربية خدمة لأجندة خارجية...

أكاديميان مغربيان يتسلمان في الدوحة جائزة قطر العالمية لحوار الحضارات



الدوحة – وكالات : تسلم باحثان جامعيان مغربيان، على هامش الدورة ال18 لمنتدى الدوحة الدولي، التي افتُتِحت اشغالها يوم السبت، جائزة قطر العالمية لحوار الحضارات في دورتها الأولى 2018.

ويتعلق الأمر بالباحث المغربي زهير سوكاح، الأستاذ بجامعة (هايندرش هاينه) في مدينة دولسدورف الألمانية، الذي فاز بالمركز الأول عن بحثه الموسوم “من حوار الحضارات إلى حضارات الحوار: رؤية تقويمية”، وأيضا بالباحث في اللسانيات التداولية وتحليل الخطاب، إدريس مقبول، من مركز “ابن غازي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية” (مكناس)، والذي نال بحثه “الحوار الحضاري.. دراسة في النظام المعرفي والقيمي القرآني” المركز الثاني.

إسدال الستار على الطبعة الثالثة لمهرجان مكناس بين تحقيق مكاسب والنقد البناء



محمد الخولاني

أسدل الستار على فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان مكناس بمشاركة أمير الغناء العربي هاني شاكر ولطيفة رافت وايكو وأشكاين ومجموعة أخرى من الفنانين ، بين تضارب الآراء حول فقراته وتوقيته وتدبيره ومرد وديته على الساكنة والمدينة وانعكاساته وأثاره الإيجابية عليهما معا.

ويكاد يجمع الكل على أهمية فقراته وغناها وتنوع برنامجه وأهدافه العامة والخاصة والغاية من إقامته. كما يلتقي الجميع ويتفق على توقيته الغير المناسب بتاتا في فترة يكون التلاميذ والطلبة منهمكين في التحصيل والتحضير للامتحانات. والمواطنون منشغلون بعملهم، وخاصة بعد الساعة المشؤومة التي لازالت تداعياتها ترخي بظلالها على نفسية أغلبية المغاربة ، ينضاف إلى هذه الملاحظات ضعف الإشهار القبلي والتواصل والإتصال وإشراك كل الفعاليات والمؤسسات بما فيها السلطات الإقليمية والمحلية والمجلس الإقليمي إشراكا فعليا في التسيير وعلى أرض الواقع، وإسناد مهام لبعضهم وتحميلهم بعض المسؤوليات لتحفيزهم على البذل والمساهمة في إنجاحه وبامتياز، بدل التبني الانفرادي، لأن اليد الواحدة لا تصفق في كل الأحوال ، مع التحضير القبلي الجيد، كما يلعب الفضاء دورا هاما في إنجاح المهرجان، شأنه شأن الإعلام الذي كان من المفروض استغلاله بأسابيع للترويج لأنشطة المهرجان عبر القنوات والإذاعات والجرائد الورقية والإلكترونية.

من الطبيعي أن تتعرض كل مبادرة أو مهرجانا وخاصة إذا كان من تنظيم جهة سياسية تفتقد إلى التجربة الكافية للنقد والتقاط كل صغيرة وكبيرة ، لكن بإشراك جهات وشركاء أخرين تتقلص وتختفي سهام الانتقاد السلبي ويبقى النقد الإيجابي.

لكن الشيء المؤكد، أن المهرجان لم يعرف فشلا ذريعا ولا نجاحا باهرا ، ولكن حقق بعض الإيجابيات من ضمنها لم الفعاليات المدنية في منتدى الجمعيات وتجميعهم بمعرض للتعريف بأنشطتهم ، كما كان للجانب الثقافي وقع إيجابي من خلال الندوات الإشعاعية والمحاضرات ، وبخاصة ما تعلق بالتراث والمآثر التاريخية كهمزة وصل بين الماضي والحاضر.، فضلا عن تشجيع الطاقات المحلية الفنية في مجال المسرح والغناء والطرب الأندلسي والمديح والملحون لتربية الإحساس الجمالي والفني لدى الجيل الصاعد.

ويبقى على الجهات المسؤولة إداريا وترابيا تشييد فضاء يليق بالمدينة التي تحتضن عدة ملتقيات ومهرجانات وإخراج مشروعه إلى الوجود كما وعد رئيس الجماعة بذلك.

ويمكن القول أن المهرجان حقق بعض المكاسب، لكنه في المقابل أظهر بعض السلبيات التي يجب تلافيها مستقبلا من طرف الجهة المنظمة وإسناد تدبيره إلى أهل الاختصاص لضمان نجاحه بتفوق مع مراعاة أذواق كل الفئات العمرية والأسر دون إغفال الجانب التراثي الأمازيغي .

جامعة شعيب الدكالي بالجديدة تحتضن ندوة علمية حول إصدار جديد من رسائل أبي إسحاق الصابي

IMG 1077 07db7

إبراهيم .ع

نظم ماستر التواصل الديني وحوار الحضارات بجامعة شعيب الدكالي يوم الخميس 06/12/2018 بمدرج مركز الدكتوراة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة ندوة علمية ولقاء تواصيا مع فضيلة الدكتور محمد الديباجي العميد الأول لكلية الأداب والعلوم الإنسانية بالجديدة ،

وقد كان بجانبه كل من الدكاترة، فضيلة أحمد البزوي دكتور الدولة.. و عبد الهادي الدحاني و إبراهيم عقيلي و محمد العراضي أساتذة ماستر "التواصل الديني وحوار الحضارات" بجامعة شعيب الدكالي، كما حضر طلبة باحثين من سلك الدكتوراة والماستر، و أحد قضاة محكمة الإستئناف بالجديدة، الأستاذ الباحث نورالدين الفايزي...

بعد التقديم التعريفي الذي استهل به فضيلة الدكتور البزوي.. حيث تقد بالشكر الجزيل للدكتور محمد الديباجي الذي تحمل مشاق السفر، وتواجده بيهم كأول عميد للكلية، وتفانيه في العمل الإداري والعلمي.. وهو مازكاه الدكترو الدحاني حيث تكلم عن مؤلفاته وتحقيقاته العديدة..

وعندما تناول الكلمة الدكتور محمد الديباجي، تطرق إلى أحد الأعلام البارزين ، وهو أبو إسحاق الصابي، حيث اعتبره أنه لم يُدرس حق الدراسة، فالذي كان يعرفه عنه الناس هو مجموعة من الرسائل والتي لاتمثل سوى خمس رسائله،

محمد الديباجي المحاضر يروي عن نفسه، أنه سافر إلى عدة بلدان، منها القاهرة ودبي.. واطلع على عدد من المخطوطات من مراكزها، وبعد جهد جهيد ، كان ثمرة ذلك تأليف كتاب يتكون من جزئين، لرسائل أبي إسحاق الصابي

ولم يفته أن بين أن الرسائل و الإنشاء تمثل معنى واحد، والرسائل نوعان، الرسائل الديوانية والرسائل الإخوانية ، هذه الأخيرة تكون بين الأصدقاء...

و ديوان الإنشاء كان لايلجه إلا كبار الأدباء، وأبو إسحاق الصابي وصل إليه في سن 36 من عمره، وفاق شيوخ الأدب والإنشاء في ذلك العصر، وكان موهوبا...

والذي أوصله إلى هذه المرتبة حسب الديباجي، انتسابه العائلي، لأنهم كانوا يتوارثون العلم كما يتوارث الناس التركة، وأعمامه وأخواله كانوا عباقرة، وكان أبوه من كبار أطباء بغداد...

وقد كتب أبو إسحاق الصابي و ألف كثيرا، قال ياقوت: رأيت رسائله في أكثر من ألف ورقة.. ويعلق المتحدث عن ذلك ، أنه إذا تم تحقيقها فستعطينا على الأقل 7 مجلدات

ويضيف، أن أكثر الرسائل التي وصلتنا هي لأبي إسحاق الصابي،

ونظرا للأهمية القصوى للعمل بالديوان أنذلك ، أن كاتب الإنشاء كان أول من يدخل على الخليفة وآخر من يخرج من عنده...

وبعد كل الجهد الذي أبدله الدكتور محمد الديباجي أخرج إصداره الجديد تحت عنوان : رسائل أبي إسحاق الصابي، إبراهيم بن هلال بن إبراهيم بن زهرون 313 /384 ه

حيث اعتبره أنه ذا قيمة كبرى من حيث براعة أسلوبه وجودة لغته، كما ركز على مدى أهمية التحقيق..
IMG 1088 d3d12

IMG 1080 06dda

IMG 1068 1af8d

IMG 1069 9e43e

IMG 1086 055d3


إستوديو بلاقيود