إفران .. أستاذ توجه ببندقيته إلى القائد ورئيس جماعة عين اللوح، وتدخل الدرك أحبط العملية

013 7e717

إفران : محمد الخولاني

قبل أن تهدأ تداعيات وأصداء جريمة سوق الأحد و التي بطلها الراعي الذي أنهى حياة شابة بالسلاح الأبيض وقطع رأسها ... كادت أن تقع جريمة أبشع مما سبق لولا لطف الله وكان سيذهب ضحيتها قائد قيادة عين اللوح ورئيس الجماعة الترابية لعين اللوح والله وحده يعلم العواقب لو تمكن أستاذ بالثانوية الإعدادية الحسن الثاني بعين اللوح من الاستفراد بهما.

حيث حمل بندقيته مساء أمس الأحد متوجها إليهما نحو مكان إقامتهما، لكن فاعل خير أخبر الجهات المعنية وبفضل يقظة عناصر الدرك الملكي وتحركهما بسرعة تم إلقاء القبض على الأستاذ الذي تروج أخبار عنه بأنه يعاني من أزمة نفسية، بينما يقول آخرون أنه أمور أخرى مشتبه فيها.. ويذهب البعض إلى القول بأن سلوكياته وتصرفاته مع التلاميذ غير طبيعية، وتبقى هذه تكهنات .. و حسب المصادر، فإن ذلك كان معلوما لدى الجميع، لكن لا أحد تحرك لمعالجة الأمر قبل وقوع كوارث لا قدر الله.

ويقول بعض المقربين منه، أنه لم يتمكن من الانتقال بواسطة الحركة الانتقالية إلى مكناس بينما زملاء له جدد انتقلوا مما زاد من أزمته النفسية والعصبية .

ويبقى التحقيق الذي سيتم إجراؤه تحت إشراف النيابة العامة كفيل بتوضيح ملابسات وحيثيات الحادث.

الأستاذ رهن الاعتقال حاليا والقائد خرج في رخصة مرضية

اعتداء شنيع على سائق سيارة أجرة بالمدينة القديمة بوجدة

FB IMG 2 b5d66
الضحية المعتدى عليه

وجدة : سعيد بوغالب

تعرض سائق  سيارة أجرة صغيرة  بوجدة المسمى عبد السلام  ليلة السبت الأحد  19 يناير على الساعة العاشرة والنصف ليلا لاعتداء شنيع بباب الغربي للمدينة القديمة ، حيث اعترض سبيله ثلاثة أشخاص يقطنون بنفس المنطقة سبيله  فأشبعوه ضربا وجروحا، وهو يرقد الآن بمستشفى الفرابي في قسم جراحة الأنف والحنجرة

 وقد تمكنت  المصالح الأمنية  من إلقاء القبض على المتهمين وهم رهن الحراسة النظرية في انتظار تعميق البحث وعرضهم على النيابة العامة بعد التوصل بشهادة طبية تثبت نسبة العجز للضحية .

مكان اعتراض سبيل عبد السلام هو نفس المكان الذي سلب فيه منحرفون أغراض الشاب الذي أحرق نفسه قرب الدائرة الرابعة للأمن، وقد تطرقت جريدة بلا قيود للموضوع في حينه ، وحيث انتحر بائع الكرطون وإحدى النساء وقد كتبنا عنهما أيضا. 

المدينة القديمة بؤرة سوداء تنتشر فيها المخدرات والدعارة بشكل واضح، كما أن أزقتها الضيقة تشكل خطرا في واضحة النهار .

عبد السلام واحد من عشرات السائقين الذين يتعرضون للإعتداءات  والتي تنتهي بسلب الأموال والضرب والجروح.

هذا وزار  مهنيون  ونقابيون في قطاع النقل عبد السلام في مستشفى الفارابي ونددوا بالجريمة عبر بيانات لقطاع النقل في نقابات محلية .

الأمن يفكك عصابة متخصصة في تزوير الدبلومات بسطات

15 8962f

سطات : المصطفى مجدي

ألقت عناصر الشرطة القضائية لولاية أمن سطات بحر الأسبوع الماضي القبض على عدد من المشتبه فيهم ، بعد أن وضعت يدها على متهم في هذه القضية الذي كان يقوم بتزوير الشهادات ودبلومات الدراسة مقابل مبالغ مالية مهمة ، حيث تم ضبطه متلبسا خلال عملية الإشهاد على نسخ مطابقة للأصل لدبلوم عمد إلى تغيير محتوياته في حين مازال البحث جاريا على متهمين آخرين .

وأفادت مصادر "بلاقيود" بأن الدائرة الثانية لأمن سطات توصلت بإخبارية تفيد أن أشخاصا يقومون بترويج دبلومات باسم مؤسسات مختلفة بين الشبان والشابات العاطلين عن العمل من أجل الإدلاء بها عند الحاجة ،وقد قامت عناصر الأمن بتتبع المعلومات التي حصلت عليها إلى أن اهتدت إلى أحد الشبان وهو بصدد المصادقة على نسخة من الدبلوم وبعد محاصرته بالأسئلة أفاد بأنه تحصل على الدبلوم من شخص يقطن بحي سيدي عبد الكريم شرق المدينة ، مما جعل عناصر الأمن تنتقل إلى العنوان المتوفر ليتم إيقاف أحد الشبان، وبعد التفتيش حجزت الشرطة مجموعة من الآليات والمواد التي كان يستعين بها المشتبه فيه رفقة شريكه في عمليات تزوير الدبلومات باسم مؤسسة التكوين المهني والتعاون الوطني.

وقد أمرت النيابة العامة بوضع المشتبه فيهما تحت تدابير الحراسة النظرية والاستماع إليهما من قبل الشرطة القضائية في محاضر تمهيدية قبل عرضهما على ممثل النيابة العامة المختصة بعد الانتهاء من التحقيقات والأبحاث لكشف جميع ملابسات وأطراف عملية التزوير للنظر في المنسوب إلى كل منهما .

العرائش.. شرطيان يطلقان النار على شخص قتل ضحيته داخل شقته و أبدى مقاومة عنيفة

lshrt f1405

الرباط – اضطر ضابط ومفتش شرطة ممتاز يعملان بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة العرائش لاستخدام سلاحهما الوظيفي، في حدود الساعة الثالثة والنصف من صباح اليوم الاثنين، وذلك في تدخل أمني لتوقيف شخص في حالة غير طبيعية، يشتبه في تورطه في تعريض أحد الأشخاص لاعتداء جسدي بواسطة السلاح الأبيض أفضى إلى الوفاة.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن كانت قد توصلت بإشعار عبر الخط الهاتفي 19 مفاده اكتشاف جثة شخص يبلغ من العمر 50 سنة وهي تحمل جروحا على مستوى الرأس، وعند انتقال دورية الشرطة تحصن المشتبه فيه البالغ من العمر 54 سنة داخل منزله، وأبدى مقاومة عنيفة باستعمال أسلحة بيضاء وقضبان حديدية، مما اضطر ضابط الشرطة لإطلاق رصاصة تحذيرية في الهواء ورصاصة أخرى أصابت المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى، بينما أطلق مفتش الشرطة الممتاز رصاصة أصابت المعني بالأمر على مستوى كفه الأيسر.

وحسب البلاغ، مكن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي من ضبط المشتبه فيه وحجز الأسلحة البيضاء المستعملة في الاعتداء، حيث تم الاحتفاظ به تحت الحراسة الطبية بالمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية، بينما تم إيداع جثة الضحية الذي تعرض للاعتداء بمستودع الأموات رهن إشارة التشريح الطبي.

تحطم طائرة من طراز “ميراج إف 1” للقوات الملكية الجوية، ونجاة طاقمها

Mirage F11 261b9

الرباط – أفاد بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بأن طائرة مقاتلة من طراز “ميراج إف 1” تابعة للقوات الملكية الجوية، كانت تقوم بمهمة تدريب، تحطمت حوالي منتصف النهار وثلاثين دقيقة من يومه الاثنين، بمنطقة تاونات، وذلك على إثر عطب تقني.

وأضاف البلاغ أن الربان الذي تمكن من القفز من الطائرة، لم يصب بأي أذى، موضحا أن الحادث الذي وقع في منطقة غير مأهولة، لم يتسبب في أية أضرار جانبية.

محكمة الإستئناف تدين نوال بنعيسى إحدى ناشطات الريف بالسجن موقوف التنفيذ

ben issa 20727


قضت محكمة الإستئناف بالحسيمة بالحكم على نوال بنعيسى، وهي إحدى نشطاء حراك الريف، بالسجن عشرة أشهر حبساً موقوف التنفيذ وغرامة مالية قيمتها 500 درهم،


فيما تستمر محاكمة باقي السجناء نشطاء حراك الريف رغم الجدل الذي سادة في جلسة الجمعة الماضية ، حيث أجلت المحكمة من أجل الإستمرار في المحاكمة يوم 28 يناير الجاري

وانتقدت منظمة العفو الدولية "أمنيستي" حكم محكمة الاستئناف بمدينة الحسيمة الصادر في مواجهة بنعيسى، وقالت مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمنظمة، هبة مرايف، إن هذا الحكم إخفاق مروع للعدالة، ذلك أن جريمة نوال بنعيسى الوحيدة هي انضمامها إلى الاحتجاجات السلمية للمطالبة بحقوق السكان في منطقة الريف

وأضافت العفو الدولية، أن السلطات المغربية تستهدف، وبشكل صارخ، نوال بن عيسى لدورها في حركة حراك الريف، وتجعل منها مثالاً لترهيب الآخرين الذين قد يرغبون في رفع صوتهم ، داعية السلطات إلى إلغاء حكم إدانة بنعيسى على الفور وإسقاط جميع التهم الموجهة إليها...

إستوديو بلاقيود