1234567891011121314151617

في البرنوصي.. (فصل آخر من رواية..) “فاتنة تغزل من خيوط الشمس نجواها، هي الرواية .. “

بلا قيود



زعم إدريس..

إدريس، هذا صديق من نجوم الأصدقاء الذين حلّوا بحياتي ورُقّوا بها مكانا عليّا ورُزقوا فيها رزقا حسنا ثم ارتحلوا، لا لأنهم ماتوا بل أخلوا الدار( حياتي ) لآخرين.. نعم تركوا بعض القبعات والأقنعة وبعض الأحذية من الأفكارالعميقة والتفاهات التي كانوا يتزينون بها.. فإلى أي حد شكلت أشياءهم هذه أفكاري وتفاهاتي وروايتي؟ فلا تخلو علاقة ما،

.. من تأثير أو تأثر كما تعلمون

أقول أنا الراوي، الراوي الذي يتحرق شوقا لقص قصته كبطل دوستويفسكي أليوشا عندما يريد تبريرغياباته

وخياناته ، أليوشا ذلك الشاب الأهوج الطائش المليء تفاهة وترددا والذي مع ذلك أغرمت به فتاتان، فتاتان أيها الأهوج، الواحدة تنسيك الأخرى، الأولى وحيدة وحب والديها، والثانية زهرة نرجس مثقفة، وذات شخصية أرستقراطية. .ومع ذلك لا فزت بديدي ولا حب الملوك

إنها أرزاق.. إذن كما تعلمون ؟

ومرة أخرى، أنا الراوي لهذا الشتات من الأيام الخوالي في هذه الكلمات: حياة كل واحد منّا قطار يصعده كما ينزل منه الناس باستمرار.. ولا شئ يبقى معلقا بها غير الأنفاس كالأرواح بالبرزخ.. ويحضرني ما قال أرسطو يوما : يا أصدقائي ليس هناك صديق..ومعنى الصديق الذي يقصده أرسطو هو المعنى الذي جاء تعريفه على لسان فيلسوف آخر حين سئل ذات مرة عن ما معنى صديق، فابتسم وأجاب: لوح زجاج شفاف ترى داخله، وإن مسحت عليه برفق زاد لمعانا، ترى فيه شئ من صورتك كأنه يخفيك داخله في خجل، إن كسرته يوما يصعب عليك جمع أشلائه وإن جمعته لتلصقه بانت ندوبه.. وفي كل مرّة تمرّر يدك على الندوب ستجرح يدك.

وفي قول آخر: إذا كان أجمل ما في الورد الرحيق، فإن أجمل ما في الدنيا الصديق.

فإلى أي مدى كان أرسطو صادقا فيما قال ؟ سنجيب عن هذا السؤال أكيد في طي هذا الحكي.

قلت زعم إدريس في مرّة، ونحن نلوك الكلام بلا غاية ولا نهاية عندما جمعنا مقهانا المفضل "إيطاليا " الكائن بشارع أبي ذر الغفاري الكائن بحي البرنوصي ، الكائن بإحدى عمالات الدار البيضاء الكبرى، إنّي مع المثل القائل: (لا تثق بشمس الشتاء ولا بقلب إمرأة )

- لماذا يا ترى؟.. قلت متعجبا ومستنكرا وحاثّا له على الإستمرار في آن واحد

(2)

أبو ذرّ صحابي جليل

وإيطاليا بلد أوربي جميل

وبلدي ضم الجليل و الجميل.. بحران بينهما برزخ لا يبغيان

(3)

إدريس الذي يعشق الثياب البيضاء والنظارات السوداء وينتشي بشرب السيجار كأنه كاسترو آخر لكن مغربي هذه المرة ، كاسترو لكن في حبه للسيجار فقط .. وهو يحدثك يحب كثيرا أن يحيط نفسه بهالة من أنفاس سيجاره.. أنامله تتلمس صدر سيجاره كأنه حبيبها الأول و شفتاه تمتصه بشبق إمرأة توا تطهرت..

كشخص بصري الذاكرة ، يبدأ كلامه دوما بكلمة شوف (أنظر..) ، يقول مررت بتجارب مع نساء ، كل واحدة لها مذاقها الخاص وعطرها ، لكن للأسف تتلاقى في نقطة واحدة كواسطات مثلث أو كمنصفاته، هل هي عيب يلبسنه كوشم أم تقطيعة شعر يغيرنها كل حين.. أقولها لك و لك أن تحكم.. أقولها لكن بعد أن أسرد لك كم حكاية من حكاياتي مع جنس النساء هذا أو شمس الشتاء

(4)

لنتذكّــر..

أنّ صديقي مجاز في الرياضيات ولهذا نجده كثيرا ما يُقعّــد ويبرهن كلامه، وأحاديثه، ويردد.. وأكثر ما يردد علمتني الرياضيات

- إن السالب بعد السالب يعني موجب، فلا تيأس

- إن الانتقال من جهة لأخرى سيغير من قيمة العدد

- إن بعض الكسور لا تجبر، وإنه متى ما كبر المقام صغر كل شيء

- إنه يمكننا الوصول لنتيجة صحيحة بأكثر من طريقة

لهذا جاء في كلامه أعلاه (أقولها لكن بعد أن أسرد لك كم حكاية من حكاياتي مع جنس النساء هذا أو شمس الشتاء)، إنّه لا يفتأ يُغيّر ويتغيّر ويعيش حكاية غرام وراء حكاية غرام أخرى وهلمّ جرّا وكرّا وفرّا.. ولا يعرف اليأس، وإن كانت حياة الغرام عناء، وموته عناء.. فإنّك تراه لا يطلب إلا بعيد الغرام

لقد علّمته أيضاً الرياضيات كما دائما تراه يؤكد ويردّد:  

- إن لكل مجهول قيمة.. فلا تحتقر أحدا لا تعرفه

- هناك شيء اسمه مالا نهاية فلا تكن محدود الفكر والطموح

يتبع..

e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


كود امني
تحديث

إفتتاحية

الحالة المأساوية للطريق بين حد السوالم وبرشيد التي تسمى طريق الموت منذ سنوات عديدة رغم الضغط الذي تعرفهإبراهيم عقبةبدأت مؤخرا تتسع دائرة الطرق السيارة...

أخبار دولية

المغرب-يقود-وساطة-لحل-خلاف-حول-رئاسة-الجمعية-البرلمانية-للفرنكفونية
الأناضول : قاد المغرب مساء الجمعة، بالعاصمة الرباط، وساطة لحل خلاف حول تقلد منصب رئاسة الجمعية البرلمانية للفرنكفونية، التي تعقد مؤتمرها بالعاصمة...
استهداف-ناقلتي-نفط-عملاقتين-في-بحر-عمان-و-الأسطول-الخامس-الأميركي-تلقى-نداءي-استغاثة
النار تشتعل في ناقلة نفط في خليج عمان إثر تعرضها لهجوم يوم الخميس. صورة لرويترز أ ف ب : أعلن الاسطول الخامس الاميركي أنه تلقى "نداءي استغاثة" صباح...
بعد-تصريح-مسؤول-بالبيت-الأبيض،-رئيس-الحكومة-لا-علم-لي-بمشاركة-المغرب-في-مؤتمر-البحرين
الأناضول : نفى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الأربعاء، علمه بمشاركة بلاده في مؤتمر "ورشة الازدهار من أجل السلام"، بالعاصمة البحرينية المنامة، يومي...

تعليم

هذا-هو-التاريخ-المقرر-لإجراء-إمتحانات-طلبة-كلية-الأداب-جامعة-شعيب-الدكالي-بالجديدة
بلاقيودعلمت الجريدة من مصدر مطلع، أن كلية الأداب والعلوم الإنسانية جامعة شعيب الدكالي قد أعلنت عن تاريخ إجراء الإختبارات بالنسبة للطلبة . وقد جاءت...
البيضاء-مقاطعة-شاملة-لطلبة-كلية-الطب-والصيدلة-للامتحانات
البيضاء : حسناء حجيبقاطع طلبة كلية الطب والصيدلة بالبيضاء الإمتحانات التي كانت مقررة اليوم الإثنين، بعد يوم واحد من بلاغ مشترك بين وزارة الصحة والتعليم...
طلبة-كلية-الطب-بوجدة-يقاطعون-الإمتحانات-رغم-تهديد-وزارتا-الصحة-والتعليم
مدرج المعد لاختبار طلبة كلية الطب بوجدة يظهر فارغا إلا من بضعة طلبة أجانبوجدة : سعيد بوغالبقاطع طلبة كلية الطب صباح اليوم الاثنين الامتحانات بنسبة بلغت...

مال وأعمال

مجلس-الحكومة-يصادق-على-36-مرسوما-تتعلق-بالزيادات-في-الأجور-والتعويضات-العائلية-لمجموع-الموظفين
صادق مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس تحت رئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، على ستة وثلاثين مرسوما تتعلق بتنفيذ نتائج الحوار الاجتماعي لفائدة أطر...
أسعار-النفط-تزيد-2-5-دولارا-بعد-معلومات-عن-استهداف-ناقلتي-نفط
طوكيو (رويترز) - صعدت أسعار النفط يوم الخميس بعدما قالت وحدة تابعة للأسطول الملكي البريطاني إنها على علم بحادث يتعلق بناقلة في خليج عمان بالقرب من سواحل...
عملاقتا-الدفاع-والطيران-الأميركيتان-“ريثيون”-و”يونايتد-تكنولوجيز”-تعلنان-اندماجهما
صورة مركبة لشعاري مجموعتي "ريثيون" و"يونايتد تكنولوجيز" أ ف ب : أعلنت مجموعتا "ريثيون" و"يونايتد تكنولوجيز" الأميركيتان العملاقتان في مجالي...

أخبار الرياضة

التوقيع-على-اتفاقية-شراكة-بين-الجامعة-والخطوط-المغربية-لنقل-مشجعي-فريق-كأس-إفريقيا-إلى-القاهرة
وقعت وزارة الشباب والرياضة والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والخطوط الملكية المغربية، اليوم الجمعة بالرباط، اتفاقية شراكة تهم وضع برنامج استثنائي...
هيرفي-رونار-يكشف-عن-اللائحة-النهائية-ل23-لاعبا-استعداد-لكأس-أمم-إفريقيا-بمصر
كشف الناخب الوطني هيرفي رونار، اليوم الثلاثاء، عن اللائحة النهائية ل23 لاعبا من المنتخب الوطني الأول، وذلك للمشاركة في نهائيات الدورة ال32 لكأس إفريقيا...
البرتغال-تهزم-هولندا-وتحرز-لقب-النسخة-الأولى-لدوري-الأمم
لاعبون من منتخب البرتغال يحتفلون بإحراز لقب دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم يوم الأحد. تصوير:رويترزبورتو (البرتغال) (رويترز) - أصبحت البرتغال أول منتخب...

إستوديو بلاقيود

حوارات بلاقيود

قتل-مواطن-دهسا-بواسطة-القطار-بمدينة-وجدة
وجدة: سعيد بوغالبدهس قطار قادم من البيضاء في اتجاه مدينة وجدة مواطنا ليلة أمس فاتح ماي 2019 حوالي التاسعة والنصف ليلا بين حي التفاح وحي الأمل (لمحرشي 2)...
توقيف-ثمانية-مستخدمات-بمركز-نداء-غير-مرخص-بمدينة-خريبكة-بتهمة-سرقة-وقرصنة-المكالمات
الرباط – مواصلة للأبحاث التي تجريها مصالح الشرطة القضائية على الصعيد الوطني حول تورط مجموعة من مراكز النداء الغير مرخصة في سرقة وتحويل وقرصنة المكالمات...

الآراء الحرة

محمد امحيندات: طالب باحث ماستر السميولسانيات وتحليل الخطاب
بقلم : معروف عبد الرحيم

إستطلاع الرأي

هل تعتقد أن استمرار التوقيت الصيفي يؤثر سلبا على السير العادي للدراسة؟

نعم - 100%
لا - 0%
لا أدري - 0%

مجموع الأصوات: 5
The voting for this poll has ended on: 07 دجنبر 2018 - 07:30

البحث

تابعونا على الفايسبوك



صحافة

الهاكا يقرر إنذار الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية وميدي1 تي في بخصوص وصلة إشهارية توحي إلى منطقة إرهابية

16 يونيو 2019
الهاكا يقرر إنذار الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية وميدي1 تي في بخصوص وصلة إشهارية توحي إلى منطقة إرهابية

وكالات : قرر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري إنذار الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية وميدي1 تي في بخصوص وصلة إشهارية خاصة بشركة الاتصالات “أورانج”.وأعلن المجلس في بلاغ أن الهيأة...

طب وصحة

وزارة الصحة توقف طبيبا عن العمل بوجدة في أكبر عملية يشم منها رائحة الإنتقام المفضوح و”المطبوخ”

14 يونيو 2019
وزارة الصحة توقف طبيبا عن العمل بوجدة في أكبر عملية يشم منها رائحة الإنتقام المفضوح و”المطبوخ”

الطبيب الذي توصل بقرار توقيف صبيحة اليوم الجمعة رفقة ابنه الطالب بكلية الطب بوجدةوجدة : ب. سعيدتلقى صباح اليوم الجمعة الدكتور يوسف الخاطب قرارا بتوقيفه عن العمل وتوقيف أجرته الشهرية...

قضايا وحوادث

درك متوح يلقي القبض على مجرم مصنف خطر الذي روع الآمنين بالمحمدية وأولاد افرج، وعرض حياة الدركيين للخطر

16 يونيو 2019
درك متوح يلقي القبض على مجرم مصنف خطر الذي روع الآمنين بالمحمدية وأولاد افرج، وعرض حياة الدركيين للخطر

المتهم الخطير الذي روع الآمنين بالمحمدية وأولاد افرج وبجانبه السلاح الأبيض الذي كان يستعمله في السرقات و الإعتداءبلاقيودأفادت مصادر جد مطلعة أن درك خميس متوح إقليم الجديدة تمكن عصر اليوم...

فن وسينما

صفرو.. تتويج ملكة جمال حب الملوك 2019

15 يونيو 2019
صفرو.. تتويج ملكة جمال حب الملوك 2019

صفرو –وكالات : توجت الطالبة المغربية مريم بطاشة، مساء يوم الجمعة ، بلقب ملكة جمال حب الملوك لسنة 2019، بمناسبة الدورة ال99 لمهرجان (الكرز)، المصنف كتراث لامادي للإنسانية من طرف...