1234567891011121314151617

حنظلة.. وزمان الدرس قراءة في نص للشاعر محمد رزيق

بلا قيود



أحمد المعطاوي

نيتشه الفيلسوف الألماني الذائع الصيت وهو يعيث فسادا بمنهج الفلسفة الأولى التي تعتمد فعل نظر و رأى في تشريح وتأويل النصوص يعتمد على مطرقة السمع ليتحسس نبض وجسد النص وإذا حدونا حدوه وأصغنا السمع للنص

أو النفس الثالث "حنظلة في فصل الدراسة" للشاعر محمد رزيق وجدنا أنفسنا نستمع لأكثر من صوت، لسمفونية أصوات، نختصرها في صوت الراوي، صوت حنظلة ،صوت الأستاذ، وصوت الصمت الذي يشتغل عليها القاريء مثلي بشغف لهذا النص

  1. صوت الراوي
أنزل حقيبته من على ظهره/ تأفف وتنفس الصعداء/ ثم أحنى رأسه؛ / هو حنظلة،،، حضر الدرس

الحقيبة، زمان، تضم بضعة كراريس، وكان زمان الدرس والتحصيل في عنفوانه، كانت الرغبة في التعلم والهيام به ككتاب فيه ما فيه من لعب وجد واحتفال

الآن، قتل التعليم بأيد خفية أو معلنة، أهين رجل التعليم بكل أنواع الإهانة، بدءا من السخرية منه في وسائل الإعلام (الفيلم المغربي القسم 8- المسرحية المصرية مدرسة المشاغبين على سبيل المثال لا الحصر)، إلى الحط من مستواه، إلى إتخاذ خطوات تجفيفية لكل مفاهيم الخير والتربية والطموح كانت تقيم أود وتحفظ سر العافية بهذا الصرح العظيم الذي تقوم عليه كل دولة متقدمة، يقول المثل : "إنما أكلت يوم أكل الثور الأبيض"، إنه التعليم لو أنعمنا النظر وأصغنا السمع لهذا المثل، إنه التعليم يا أمة "اقرأ" وهل يصدق الصهيوني حين سئل، فأجاب: إن العرب لا يقرؤن، وإذا قرؤا لا يفهمون، وإذا فهموا لا يعملون.. يبدو كواقع أنه صدقنا هذا الصهيوني وهو كذوب، إن العربي أصبح كأبي لهب يسمع أنه يلعن "ثبت يدا أبي لهب" وكان مايزال يتمادى في الغي، فهل" ما لميت بجرح إيلام"، كما عبر شاعر ذات مرة، ويستمر الرواي في عرض طموح حنظلة ذلك التلميذ المجد الذي جمع بين التربية والتعليم في شخص واحد،

ليجد هذا المجد بدل المجد الجلد والسحل في الساحات عندما يخرج بصوت مفعم باللاءات لرفض هذا الجور المتواصل ضد كل من قرأ وحصل على شهادة وطالب بعدها بعمل، حتى بالحد الأدنى للأجور الذي هو كطعم شجرة الزقوم التي لا تسمن ولا تغني من جوع، يقول الشاعر على لسان الراوي:

علّه يجد شهاباً أو قبساً/ يشعل به شموع العاطلين غداً/ أمام القبة وعلى مرأى الناظرين؛/

ليشهد اللكم والضرب والسحل/ لكن... وتتعالى الأصوات مزمجرةً:/ لم نعلمك يا حنظلة لترفع رأسك

  1. صوت حنظلة
حنظلة الذي يجمع بين صوت الشاعر الثائر المأخوذ كمجذوب بأمته، وصوت النبي المخذول من قومه، في شخصه.. يأخذ بميكرو الكلام ليوضح للجوقة أو الأصوات المتحجرة والمزمجرة التي تحاول أن تقمع كل صوت يكاد يبين، وليسمع من كان له قلب أو ألقى السميع وهو شهيد

عفواً سادتي:/ علمني أستاذي أن أرفع هامتي/ فبِها تسعد أمتي/

أنا ابن الفكرة، ابن إقرأ/ أهلي عمّروا الربع الخالي،/ زينوا الثريا بصورهم،/ يعرفهم القرطاس والقلم

حنظلة "إبن الفكرة" التي تأخذ روعتها من زيها وزينتها ومن "التخطيط الدقيق والحب الوثيق والإيمان العميق" كما سبق وأوضح الشهيد حسن البنا عليه رحمة الله

حنظلة إبن "إقرأ"، الآية التي لو تحققت في قوم أو فرد من قوم لرأى في نفسه العجب، القراءة عملية تقوم بها العقول الكبيرة كما عرفها أحدهم ذات مرة، وتصح إذا ما عكسنا قراءة التعريف وقلنا ولتكبر العقول عليها بعملية القراءة

لكن الأمة الذين عمروا البر والبحر والفضاء، وكانوا خير أمة بين الأمم، وعلموا بالقلم من كان في غيه وظلامه قرونا ناعسا، أمة: المليار.. ويزيدون،/ والإسم مسلمون/ لكن لا ترى إذا رأيت غير/ حشود عبيد.. وبقر.. وقرود/

، خيبت الظن بها، ظن إبنها ونبيها وربها، ولله المشتكى والمفزع أما من رحم الله حين قال/"يا عباد" فنزر قليل قليل

  1. صوت الأستاذ
إنه وكما يعبر الشاعر وبعدما (عمّ الصمت بالفصل)، يبدأ ليكمل درس الأمس، يطلب من تلاميذ الفصل فتح الكراريس لا فتح العقول والنفوس، ليس استهانة بهم، لكن بدأهم وهو الأستاذ بما يعرفون من مكتسبات سابقة عليها يبنى الدرس، المعارف السابقة مختزنة بالكتب وليس بالصدور عكس ما جاء بالمثل السائر (العلم في الصدور وليس في السطور)

"افتحوا كراريسكم؛/لنكمل درس الأمس"

الدرس درس عن الشعر وعن الشجاعة، الممثل في الشاعر الاسطورة الشجاع عنترة، عنترة العبد الأسود غير المعترف به، لماذا يذكرني العربي في هذا الزمان، إنه هو أيضا يعيش في رق العبودية وغير معترف به، عنترة بفصاحته وفروسيته وقوته مع الوقت نال حريته بجدارة (وهكذا اعترف شدّاد بعنترة./وتعلق عنترة بعبلة!)، والعربي ألا يملك القوة ورباط الخير والذهب الأسود والجنات والأنهار والبحار وسامق الجبال والشباب وشامخ البلاد، فلماذا يتعلق بعبوديته كأنها حبيبته ويتلذذ بصفعات الجلاد. ويحضرني في هذا المقام ما سجلت في مكان آخر،

إذ.. جميع الألوان أسود/ الليل يذكرني بعنترة/ عنترة الشاعر الفارس الأسود/ عنترة قيد الأوابد،//

قام بغزوات هنا وهناك/ والليل كذلك / عنترة خرج وعاد مرات/ والليل كذلك /

الفرق...؟/ عنترة توله ثم مات/ والليل..؟/ الليل لا يزال على قيد الحياة

ولئن مات عنترة فقد مات على صهوة جواده والرمح بيده ولسانه يغني:

لا تَـسْقِنِـي مَـاءَ الحَيَـاةِ بِـذِلَّـةٍ/ بَلْ فَاسْقِنِـي بِالعِـزِّ كَـأْسَ الحَنْظَـلِ

لكننا نرى العربي (كالماء يموت كل يوم) بتعبير أدونيس، وهو صفر اليدين، وكأن لا يملك اللسان ليقول لا لغير الحرية والكرامة أبسط حقوق الإنسان، رغم أنه مشهور عن العربي أنه يتكلم، ويتكلم كثيرا

وكما دائما يبقى الراوي من له الحق في إسدال ستار الكلام، فإنه يختم هكذا:

"هكذا ينسج البسطاء حكاياهم،/ يكتبون التاريخ بالمعاناة / بالعرق والدماء "

e-max.it: your social media marketing partner

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع


كود امني
تحديث

إفتتاحية

إبراهيم عقبةأكد الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، يوم الأربعاء 06/02/2019 بالرباط، أن المجتمع المدني شريك رئيسي...

أخبار دولية

تحطم-مروحية-عسكرية-جزائرية-ومقتل-طاقمها
الجزائر/ الأناضول : أعلنت وسائل إعلام جزائرية، الخميس، تحطم مروحية عسكرية ومقتل طاقمها، في منطقة الرشايقة بولاية تيارت شمالي البلاد.ونقلت جريدة...
الصحراء-الأمين-العام-للأمم-المتحدة-يعين-الجنرال-الباكستاني-ضياء-الرحمان-قائدا-للمينورسو
نيويورك/(الأمم المتحدة) – وكالات : أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، اليوم الأربعاء، عن تعيين الجنرال دو ديفيزيون، الباكستاني ضياء الرحمان...
وزراء-أفارقة-وأوروبيون-يدعمون-مبادرة-“الحزام-الأزرق”-التي-أطلقتها-المملكة
أكادير – وكالات : أكد الوزراء وممثلو الدول والمنظمات الدولية والإقليمية وممثلة المفوضية الأوروبية،خلال اجتماعهم أمس الثلاثاء بأكادير في إطار ندوة رفيعة...

تعليم

توسيع-العرض-المدرسي-خلال-سنة-2019-برمجة-بناء-137-مؤسسة-تعليمية-و35-داخلية
الرباط – وكالات: قال كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني محمد الغراس، يوم الاثنين بالرباط، أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث...
أساتذة-“الزنزانة-9”-يعلنون-عن-إضراب-لمدة-أسبوع-مع-اعتصامات-ومسيرات
أرشيفتوصلت جريدة بلاقيود الإلكترونية ببيان موقع من قبل التنسيقية الوطنية للأساتذة "الزنزانة9" وهذا نصه : في ظل استمرار سياسة التسويف والمماطلة التي تنهجها...
الجامعة-الوطنية-للتعليم-تتهم-مدير-أكاديمية-الجهة-الشرقية-باحتجاز-أستاذين
وجدة : سعيد بوغالبدخل أمس الجمعة فاتح فبراير الأستاذان  بندال موسى و محمد عدوي  في اعتصام مفتوح    داخل مقر  أكاديمية الجهة...

مال وأعمال

البنك-الدولي-يصادق-على-إطار-جديد-للشراكة-مع-المغرب-يرتكز-على-الاستثمار-في-رأس-المال-البشري
واشنطن- وكالات : وافق مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي، أمس الثلاثاء، على إطار جديد للشراكة الاستراتيجية مع المملكة المغربية، سيسترشد به...
التوقيع-على-أربع-اتفاقيات-تعاون-هامة-بين-المغرب-والهند
الرباط – وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، مع نظيرته الهندية سوشما سواراج، اليوم الاثنين بالرباط، أربع اتفاقيات التعاون في العديد من...
البكوش-تحقيق-الاندماج-المغاربي-سيمكن-سنويا-من-إحداث-مئات-الآلاف-من-مناصب-الشغل-لفائدة-الشباب
مراكش - وكالات : أكد الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش، اليوم السبت بمراكش، أن تحقيق الاندماج المغاربي سيمكن سنويا من إحداث مئات الآلاف من...

أخبار الرياضة

ميسي-يقود-برشلونة-البعيد-عن-مستواه-للفوز-على-بلد-الوليد
ليونيل ميسي لاعب فريق برشلونة خلال مباراة أمام بلد الوليد في برشلونة يوم السبت. تصوير:  رويترزمدريد (رويترز) - سجل ليونيل ميسي من ركلة جزاء وأضاع...
إقالة-فيلود-و-تعيين-بادو-الزاكي-لإنقاذ-الدفاع-الحسني-الجديدي
لحسن مرزوق و أخيرا صرح نادي الدفاع الحسني الجديدي لكرة القدم على صفحته الرسمية، انفصاله بالتراضي عن مدربه الفرنسي هوبير فيلود ومساعده ستيفان غولمان، مساء...
رونالدو-يهز-الشباك-مجددا-ويعزز-صدارة-يوفنتوس
رونالدو يحتفل باحراز هدف لفريقه يوفنتوس في شباك ساسولو بدوري الدرجة الاولى الايطالي لكرة القدم يوم الاحد. تصوير: رويترز(رويترز) - ساهم كريستيانو رونالدو...

إستوديو بلاقيود

حوارات بلاقيود

2018-07-23-19-18-39
أجرى الحوار : سفيان المعروفي"واسو معتصم " خريج محترف الفنون الدرامية بالرباط  ، من مواليد الخميسات سنة 1992 رئيس جمعية" خميسآرت " لمسرح الشارع وفنون...
2018-07-17-19-10-13
أجرى الحوار : سفيان المعروفيولد هشام بجيت في مدينة الخميسات، نشأ وترعرع فيها، بدأ حياته الفنية في تسعينيات القرن الماضي، عندما كان الفعل الثقافي في...

إستطلاع الرأي

هل تعتقد أن استمرار التوقيت الصيفي يؤثر سلبا على السير العادي للدراسة؟

نعم - 100%
لا - 0%
لا أدري - 0%

مجموع الأصوات: 5
The voting for this poll has ended on: 07 دجنبر 2018 - 07:30

البحث

تابعونا على الفايسبوك



صحافة

طب وصحة

وزارة الصحة تعلن تخفيض أثمنة 319 دواء منها أدوية هامة

21 فبراير 2019
وزارة الصحة تعلن تخفيض أثمنة 319 دواء منها أدوية هامة

الرباط – أعلنت وزارة الصحة أنها خفضت أثمنة 319 دواء بعد إعفائها من الضريبة على القيمة المضافة، وذلك في إطار مواصلة تنزيل السياسة الدوائية الوطنية التي تهدف إلى تسهيل ولوج...

قضايا وحوادث

الدار البيضاء.. توقيف زوجين عرضا فتاة قاصر للعنف والتعذيب تعمل لديهما

22 فبراير 2019
الدار البيضاء.. توقيف زوجين عرضا فتاة قاصر للعنف والتعذيب تعمل لديهما

في إطار البحث الذي تجريه المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء في قضية تعريض فتاة قاصر للضرب والجرح العمديين من طرف مشغليها، فقد تقرر الاحتفاظ بالزوجين المشتبه فيهما تحت...

فن وسينما

افتتاح المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في دورته الـ25 بمشاركة 40 دولة

07 فبراير 2019
افتتاح المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في دورته الـ25 بمشاركة 40 دولة

الدار البيضاء – وكالات :  ترأس رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، مساء اليوم الخميس بالدار البيضاء، افتتاح المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الـ25، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة...