1234567891011121314151617

خنيفرة.. إسدال الستار على فعاليات مهرجان أجدير ايزوران باقتراح بدائل على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي



 محمد الخولاني

 أسدل الستار يوم السبت 20  أكتوبر الجاري على فعاليات مهرجان أجدير ايزوران الذي نظم تحت شعار :" الفعل الثقافي الأمازيغي دعامة أساسية لتنمية المناطق الجبلية  من 17 الى 20 أكتوبر الجاري  بحفل توزيع الجوائز على المشاركين في مختلف التظاهرات المنظمة على هامش فعالياته  قبل وبعد انطلاقته، وبسهرة ختامية  تميزت بمشاركة الفنان القبايلي الجزائري  بباقة من الأغاني و "بديو ثنائي"  لأول مرة مع الفنانة أشريفة صاحبة تماويت  ، تابعها عشاق  الفن الأمازيغي بالرغم من غزارة الأمطار التي عرفتها المنطقة لحظة تقديم هذه الفقرات

كما تميز البرنامج العام للمهرجان بتنظيم الندوة العلمية الوطنية حول الجبل الأمازيغي بمشاركة أكاديميين وجامعيين وباحثين من مختلف الجامعات المغربية حيث تمت مقاربة موضوعات الندوةمن خلال محاور أهمها :

* المحور الأول الجبل : التاريخ.الإنسان والمجتمع. حيث يهدف هذا المحور إلى مقاربة أكثر جرأة لمحاولة لعادة كتابة وتأويل تاريخ الجبل الأمازيغي ودوره الحضاري في الحركية الديمغرافية وعلى مستوى التحولات السياسية والثقافية والحضارية لبلاد المغرب وتأثيراته المحتملة على مستوى ترسيخ هوية ووجود الإنسان الأمازيغي والتركيز على جبل فزاز ودوره في في تاريخ المغرب القديم والحديث.  بينما المحور الثاني  تطرق إلى الثقافات الجبلية ومن خلالها الفنون والأشكال التعبيرية في مقاربة أوجه العلاقات الممكنة بين الجبل والتعبيرات الفنية والادبية مع رصد صيغ تمثلات الجبل ورموزه الخفية في التعبيرات السالفة الذكر على مستوى الأسطورة والحكي والشعر والفن التشكيلي. والجلسة الثالثة  تمحور موضوعها حول الممارسات المعرفية والإيكولوجية بالأطلس المتوسط وهي تقاليد وممارسات تبني الوجدان الجماعي  المشترك للأمازيغ مع امتداداتها المختلفة في بنيات التطور التاريخية وأساليب مواجهة إكراهات الحياة الاقتصادية والاجتماعية في الأعالي وتطورها عبر مراحل تاريخية على مستوى  نهج سلوكيات

: الصيد ، الرعي ، الزراعة وتجاربها ، تدبير المياه ، تربية المواشي ، الارتباط الوثيق بالأرض ، الترحال،ومظاهر التحكم في المحيط : الحقل ، النباتات ، الغابة ، الوحيش . أما المحور الرابع من هذه الندوة تم فيه إبراز معاناة ساكنة المناطق الجبلية من حيث التهميش وضعف البنيات التحتية والفقر والهشاشة مع طرح بدائل على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي بهدف النهوض بالعالم القروي بشكل عام إلى غد مشرق يعيد الاعتبار  للساكنة وللمناطق  ولكيانها الطبيعي والتاريخي والاجتماعي   وفق رؤية استراتيجية وطنية وعملية.


وقد افتتح الشق الثقافي والعلمي  في اليوم الأول بمحاضرة افتتاحية حول "النموذج التنموي الجديد للمناطق الجبلية " ألقاها الدكتور نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

 بينما كانت اللوحة الفنية الأولى  عبارة عن "أوبريت أجذير" تابعها الوفد الوزاري المتكون من وزير الثقافة والاتصال و حمو اوحلي  كاتب الدولة في التنمية القروية ونزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي  ووالي  وعامل جهة بني ملال خنيفرة ورؤساء الجماعات بالإقليم وبرلمانيون وسياسيون  ومثقفون ،  أبدعها الباحث الحدري ومن تجسيد الفنانة اشريفة الصوت الأمازيغي والفنانة عبير العابد الصوت الموريسكي والفنانة فانيسا بالوما الصوت اليهودي المغربي .

 ونظمت على هامش المهرجان أنشطة موازية قبل افتتاحه وبعده. وعرفت فعاليات هذا المهرجان حفل تكريم شخصيات وأعلام قدمت خدمات جليلة للثقافة الأمازيغية في مجال الإعلام  كطاقم برنامج أمودو "  وفي مجال البحث العلمي والأكاديمي. فضلا عن مجموعة من السهرات المنظمة بأربع منصات بكل من خنيفرة ومريرت ولقباب  ، أجدير علاوة على عروض التبوريدة وفي فن أحيدوس والشعر الأمازيغي  والمجموعات الفنية.

 ويذكر ان المهرجان حقق بعض المكاسب  اهمها التوقيع على اربع اتفاقيات مع وزارة الثقافة تهم تشييد معهد موسيقي ومسرح وتوفير مكتبات القرب بمجموعة من الجماعات الترابية وصيانة الماثر الثقافية والتراثية بالمنطقة.

وإن كان  المهرجان عرف نجاحا  رغم بعض النواقص وضعف الاتصال والتواصل مع الإعلام مرده إلى عدم خبرة بعض أعضاء الجمعية وعدم إبلاء الإعلام أهميته ودوره  في ترويج المنتوج السياحي والثقافي والتعريف بالمؤهلات الطبيعية والتاريخية للمنطقة باعتبارها قلعة للمقاومة وموقعا  سياحيا متميزا طاله النسيان في السابق.لكن الدوائر المسؤولة  عملت على تلافي هذه النواقص من خلال  معالجة مجموعة من الإشكاليات و برمجة مشاريع مستقبلية للنهوض بالمنطقة  وبالقطاع السياحي والثقافي على وجه الخصوص. وباستقراء أراء المتتبعين كانت اللجنة الثقافية في المستوى المطلوب  والتي يرأسها الدكتور أقبلي أحد ابناء المنطقة.في حين عرفت بعض اللجان ارتباكا وسوء تقدير  غطت عليها تدخلات السلطات وحجبت بعض النواقص


ملاحظة : الجمعية المنظمة  همشت ممثلي المنابر الإعلامية  وأهملت الجانب الإعلامي ودوره في المساهمة في الترويج والتثمين  لفعالياته والتسويق للمنتوج السياحي والثقافي والتاريخي  والتعريف بمؤهلات المنطقة ،والسلطات تتدارك ذلك نيابة عنها .

المهرجان يعود على المنطقة بأربع اتفاقيات مع وزارة الثقافة : معهد موسيقي  ومسرح ومكتبات القرب بمجموعة من الجماعات الترابية وصيانة الماثر الثقافية والتراثية.
 

انتكاسة الديموقراطية المغربية



المعروفي سفيان    

حادث مفجع هو الذي عاشه المغاربة يوم  السادس عشر من أكتوبر الحالي، مشاهد رعب بكل ما تحمله الكلمة من معنى  تلك التي رواها بعض الناجيين من حادثة القطار والتي وقعت في "بوقنادل" مخلفتا 7 قتلى  و125 مصاب، وكما تجري العادة د دائما  في كل الأحداث المؤلمة التي يعرفها وطننا الجريح  تعطى الأوامر ليفتح التحقيق ولتكشف ملابسات الحادث .

أتساءل دائما  وربما يتساءل  من هم مثلي أين وصل التحقيق في قضية عبد الوهاب زيدون شهيد الكرامة الذي شبت في جسمه النيران، والذي فارق الحياة  متأثرا بحروق بليغة   في24 يناير 2012 .

وتحقيق  شهيد لقمة العيش، محسن فكري  الذي غادر الحياة بطريقة مأساوية يوم  28 أكتوبر2016.

 وتحقيق قضية  شهداء الصويرة ، الحادثة المفجعة التي راحت ضحيتها 15 سيدة وأصيبت 7أخرايات.

 وتحقيق في  قضية موت شقيقي جرادة داخل بئر الفحم الحجري المعروفة باسم الساندريات.

 و تحقيق قضية  وفاة حياة  الطالبة الشابة التي قتلة  برصاص البحرية الملكية  أثناء محاولتها الهجرة السرية على متن زورق اسباني  .

وقضية الحدث الأخير حدث سقوط أحد المكفوفين المحتجين من فوق وزارة الآسرة والتضامن بالرباط.

ما مصير أغلب هذه الملفات التي فتحت تحقيقات بشأنها ، والتي طوي معظمها عامل الزمن أغلب تفاصيلها دون التوصل إلى نتائج مقنعة ؟ ما جعل عموم الناس يفقدون الثقة في وعود المؤسسات التي دائما ما تعجل بفتح تحقيق وراء كل مصيبة.

في البلدان التي تحترم نفسها وتحترم مواطنيها يدفع حادث بوقنادل  بوزير النقل إلى تقديم  استقالته مباشرة بعد الحادث ، ويقدم اعتذار رسمي للشعب ويعلن الحداد و تتكلف الدولة بمعالجة كل المصابين ، ويواكب الناجون بحصص علاج نفسية إلى أن يتحسنوا ويتمكنوا من الاندماج مجددا داخل المجتمع  ،  ويفتح تحقيق رسمي وجاد لمعرفة أسباب و ملابسات الحادث ، ليعاقب كل من له صلة بالأمر مهما بلغ مركزه الاجتماعي أو السياسي ، ولأن الإنسان يقع في أخر اعتبارات حكومات العالم الثالث فلاشيء من هذا يحدث وتبقى هذه الحقوق أضغاث أحلام  فقط .

إن حادث انقلاب القطار كشف عن وجهين حقيقيين للمغرب ،  مثل  أصحاب سيارات النقل الذين استغلوا  الأوضاع  التي كانت  تسوء ساعة بعد أخرى ليرفعوا من التسعيرة المعتادة ،  وغير بعيد عن مكان الحادث فهناك من استغل الوضع أكثر بكثير ليغنم ببعض الهواتف و الأوراق النقدية متجردا من كل معاني و قيم الإنسانية .    

و مغرب التضامن  والتعاون الذي مثله شباب قادهم عقلهم الجمعي إلى فعل ما يجب أن يفعلوا ، واعتبروا  حملات التبرع بالدم واجبهم الإنساني قبل كل شيء ، و هذه صورة  من صور التكافل التي تسعى كل المجتمعات الوصول إليها لترتقي  بين الأمم بغية  تحقيق أهداف وغايات تعود بالنفع على المجتمع ككل ،

و إلى جانب حملات التبرع بالدم، كانت هناك أيضا  حملات  التطوع التي أعلن عنها مواطنون عبر صفحاتهم الفيسبوكية بإيصال الأناس العالقين بمدينة الرباط إلى مدينة القنيطرة أو حتى استقبالهم في بيوتهم إن لزم الأمر ، حملات  التطوع هاته هي  أهم النشاطات التي تساهم  في تطور المجتمع وتساعد على تخفيف المشكلات وامتصاص الصدمات المؤثرة فيه ووطن التكافل والتضامن والتضحية والتطوع هو الوطن الذي يطمح جميع الشرفاء  لبنائه .

خنيفرة .. نزار بركة يحاضر في مهرجان أجدير ”ايزورار” تحت موضوع : ”النموذج التنموي الجديد للمناطق الجبلية”



محمد الخولاني

سلط منظمو مهرجان أجدير إيزورار بخنيفرة زوال يوم السبت 13 أكتوبر الجاري الضوء على أهم فقرات البرنامج العام للمهرجان بشقيه الثقافي والفني وذلك خلال الندوة الصحفية التي نظمتها جمعية أجذير إيزورار للثقافة الأمازيغية بخنيفرة.

المهرجان المزمع تنظيمه تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس في الفترة الممتدة بين 17 و20 أكتوبر 2018 تحت شعار " الفعل الثقافي الأمازيغي دعامة أساسية لتنمية المناطق الجبلية " حيث تناوب رئيس الجمعية ومدير المهرجان ومنسقي اللجان الإعلامية والثقافية والفنية على منصة الخطابة لتقديم الخطوط العريضة للبرنامج وكذا الأهداف المتوخاة منه

بعد ذلك   سيحاضر الدكتور نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في موضوع : "المشروع التنموي الجديد للمناطق الجبلية " وفي نفس اليوم تقدم " أوبريت أجّذير " استعراضية ملحمية تروم إبراز التنوع الثقافي والهوية المغربية والتعايش بين مكونات المجتمع المغربي وغنى ثقافته

وخلال اليوم الثاني موعد الجمهور المتعطش للثقافة مع الندوة العلمية الوطنية : الجبل الأمازيغي : التاريخ ، الثقافة ورهانات التنمية. بينما يحاضر الأستاذ عبد الله ساعف في موضوع : الهوية وتدبير التعدد الثقافي " كما تعرف التظاهرة الثقافية مناقشة مواضيع تتمحور حول الجبل والتاريخ والإنسان والمجتمع والثقافات الجبلية : الفنون والأشكال التعبيرية. وزوالا تقدم للجمهور عروض التبوريدة ولوحات أحيدوس وتختتم ليلا بسهرة فنية لمجموعات فنية محلية.بينما يخصص اليوم الثالث لاستكمال  المحاور الأربعة للندوة العلمية الوطنية ، تتلوها مناقشة وتقديم توصيات.ليواكب عشاق الشعر الأمازيغي ملتقى " أجدير لإيمديازن" بمشاركة 12 مجموعة من الشعراء . وسهرات فنية بمنصات أجذير ومريرت ولقباب و السهرة الكبري الختامية بأزلو بخنيفرة من ابرز نجومها الفنان القبايلي الدوجزائري ايدير ، ويقوم بتنشيط هذه السهرات كل من الإعلامية فاطمة واشرع والإعلامية مريم القصيري. وتنتهي الأمسيات الفنية للمهرجان .

بينما يخصص اليوم الرابع لحفل توزيع الجوائز والشواهد التقديرية على المشاركين في مختلف مباريات الأنشطة الموازية للمهرجان.

ويذكر أن مهرجان أجذير إيزورار يصل نسخته الثانية بدعم من ولاية وجهة بني ملال خنيفرة وعمالة إقليم خنيفرة والمجلس الإقليمي لذات الإقليم ومجموعة جماعات الأطلس وجماعة أكلمام أزكزا وجماعة خنيفرة واتصالات المغرب.

تعزية في وفاة الأخ مولاي أحمد عياش



ببالغ الأسى والحزن ، تلقينا نبأ وفاة الفقيد مولاي أحمد عياش شقيق على عياش رئيس جماعة سانية بركيك،

وكان رحمه الله أحد أعمدة نقابة الاتحاد العام للفلاحين بإقليمي الجديدة وسيدي بنور، نظرا لما كان يقوم به، بالإضافة إلى صبره وتحمله إلى جانب إخوانه في الاتحاد في السراء والضراء، وقد خلفت وفاته حزنا عميقا في نفوس المناضلين الاستقلاليين والمواطنين بصفة عامة لما كان يتمتع به من ذمة خلق وطيبوبة وسمعة طيبة

وبهذه المناسبة الحزينة، تتقدم هيئة تحرير صحيفة بلاقيود الإلكترونية، و المكتب الإقليمي للاتحاد العام للفلاحين وعلى رأسه الأستاذ محمد زينابي، وفروع حزب الاستقلال بالإقليم ومنظماته الموازية بأصدق المواساة وأحر التعازي إلى عائلة الفقيد وعلى رأسهم الأخ علي عياش و إلى أبنائه ياسين، يوسف أيوب وإخوانه إبراهيم والمختار وابن أخته الأخ التيجاني الملاح وكذا عائلة عياش وبن سليمة وبنور والملاح، وإلى كل عائلته و مقربيه ومحبيه

سائلين العلي القدير ان يمطره بشباب الرحمة والغفران ويدخله فسيح جناته مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين ويلهم ذويه الصبر والسلوان " إنّا لله وإنّا إليهِ رَاجعُون"
 

الشعب يقاتل عن عبوديته كأنها الحرية



الآن وهنا.. وهناك وفي كل مكان زمان الحرية ، وترى الناس تفضل حياة العبودية، والتعاسة ،وسوط النخاس

في هذا السياق، طرح الفيلسوف سبينوزا في رسالته المسماة "رسالة في اللاهوت والسياسة" ثلاثية من الأسئلة الكبرى، كان إحداها لماذا الشعب يدافع عن عبوديته عن طواعية  بدل أن يدافع عن حريته  بكرامة كما هو مطلوب، وخصوصا أن الناس قد ولدوا أحرارا بتعبير الفاروق عمر بن الخطاب..

فهل العبودية كجينة من جينات الإنسان لا يستطيع أن يعيش بدونها وكأمانة أوكلها الله ليعيش في ظلها لكن يؤديها له تعالى، فضلّ الإنسان عن الدرب وتاه، وفضّــل أن يضعها أينما اتفق ولو بين يدي جبار عنيد أو طاغية، أم لأن الحرية ثمنها غال لدرجة لا يستطيع معها الشعب أن يؤديه 

  1. في العبودية
العبودية- وقد عرفها أحدهم- هو ذلك النظام القاسي الذي استمر لفترات طويلة من عمر الإنسانية عبر الزمان، والذي يقضي بجواز أن يتملك الإنسان أخيه الإنسان، وأن يتحكم به، وأن يصادر آراءه، وحريته

وقد كتب المفكر الفرنسي "إيتيان دو لا بويسي في كتابه "العبودية الطوعية" ليجيب عن سؤالنا أعلاه أن كل طاغية لديه السلطة:

أولا: لأن الشعب أعطاها إياه، وتخلى عن حريته وفضل الرق على الحرية، الشعب قدم حريته باعطاءه السلطة على طبق من ذهب مقابل أن يرزح تحت قيد العبودية بكل طواعية

ثانيا: لأن الشعب أضعف نفسه لجعل الطاغية أقوى وأكثر صلابة في القبض على حبل قياده ويضيع عنه كل نفس لاسترجاع حريته، فردوسه المفقود، وأرضه الموعودة

ثالثا: لأن الشعب قتل نفسه بنفسه، بخضوعه الطوعي للظلم والإستبداد وبذلك شوه طبيعته البشرية المجبولة أصلا على الحرية والإنعتاق.

رابعا: لأن الشعب فقد صفاء الفكر والإحساس بالجهد اللذين هما من امتيازات الفكر، فاستسلم للفساد وقبل بالاستغباء من قبل الطاغية الجلاد، وهكذا ينتزع الطاغية كل شيء من الشعب ليكون هو كل شيء والشعب لاشيء، لاشيء حتى إشعار آخر

وخامسا: لأن كل طاغية ينشر كل ألوان الرذائل، وحتى أنواع الأزمات، وينشر العبودية وتعميمها بتعميق الأنانية المستعلية وذهنية القطيع، ويبذل كل الجهود لمحو أفكار الحرية من أذهان الشعب، حتى لا تعود تقوم لها ،أي الحرية، أية قائمة

وإن كان هذا الطاغية ليس بهرقل ولا بشمسون، بل هو من أشباه الرجال، فهو لم يخبر رائحة بارود المعارك ولا تتوفر لديه القدرة على قيادة الرجال، و ملايين من البشر يشقوا ليخدموه وهم فخورون به وبه مسحورون، يكتب إيتيان دو لا بويسي

طبيعي أن الإنسان/الشعب محكوم بفطرة العبودية، وهي صفته التي لا تفارقه ما دام ، وفطرته كالزجاجة إذا لم يملأها بالعبودية الحقة ملأتها عبودية باطلة، وهذا ما كان حتى أصبح يدافع عن عبوديته بدل حريته

وتعرف العبودية الحقة أن تكون عبد الله في كل حال كما أنه ربك في كل حال..  

والعبودية لله تعالى تحرر الشعب من شتى أنواع العبودية للبشر، وللنفس، والهوى، فإذا كان الشعب عبداً مخلصاً لله لم يكترث لأي شيء آخر، كما أنها تساعده على التطور والارتقاء وعلى أن يعيش حرا ويموت حرا

فإذا خرج الشعب من عبودية الغير وعبودية كل طاغية دخل مقام الحرية العزيز

  1. في الحرية
بالفعل، مقام الحرية عزيز وقد قال أحد الأحرار: من أراد أن يذوق طعم الحرية ويستريح من العبودية الباطلة فليطهر السريرة بينه وبين الله.. وقال أخر: إن حقيقة الحرية في كمال العبودية لله 

لهذا ربما يفضل الشعب طريق العبودية ليعيش،  بدل درب الحرية لأن درب هذه الأخيرة موشى بالشوك لا بالورد، وحب الدنيا وكراهية الموت زاد الطين بلة، كما يقال، فحبب إليه طريق الرق وحب عدم الانعتاق والانطلاق في أرض الله الواسعة، حتى غابت شمس الحرية، والحلم بها عن دنيا الشعب المسكين وطبيعته

ولقد صرخ لا بويسي صرخة، ذات يوم، قال فيها: "غدت الحرية تبدو وكأنها شيئ لا يمت إلى الطبيعة " 

أيها الشعب العزيز، مقام الحرية عزيز وعزيز، فإن كان عزيزا بمعنى عسير المنال، فلهذا عليك أن تطلبه، فالصيد السهل لا لذة فيه، والوجبات الجاهزة تضر أكثر مما تنفع وتؤخذ دنيا الحرية غلابا.. وإن كان عزيزا بمعنى له مكانا ومكانة في النفس، فلماذا لا تصارع من أجله فما نيل المطالب بالتمني بتعبير الشاعر

وتذكر أيها الشعب( أنت الحر الأبي إذا لم تأب) أن تصحب كل حر كريم لتصير حرا كريما وأن تتعلم درس الحرية لترتحل عن العبودية الباطلة المرة كالعلقم أو أمر.. وتذكر أن بداية التحرر من طاغية الكف، الكف عن دعمه ليبقى وحيدا، حتى يفقد تمثاله الأسطوري قاعدته/الشعب، فيخر العملاق كجرف هار.. ينشد دانتي: مضى ساعيا وراء الحرية، الغالية جدا على قلبه حتى إنه يعرف، أن بوسع المرء أن يضحي بحياته في سبيلها.. فلتكن هو هذا الذي يمضي وراء الحرية أيها الشعب العزيز، والحرية ستبث في قلبك المكلوم شجاعة قلب شجاع  بشهادة  التاريخ..

إفتتاحية

إبراهيم عقبةالقانون رقم 103.13 الذي صادق عليه البرلمان مؤخرا ونشر بالجريدة الرسمية بتاريخ 12 مارس 2018 والذي دخل حيز التطبيق بتاريخ 12 شتنبر 2018 والمتعلق...

أخبار دولية

2018-10-21-15-20-38
أسونسيون – وكالات:  جددت الباراغواي على لسان نائب وزير العلاقات الخارجية، هوغو ساغيير كاباييرو “دعمها اللامشروط” للوحدة الترابية للمغرب.وقال المسؤول...
2018-10-20-22-39-46
أجرى الحوار ، القدس العربي : يعتبر الأمير هشام بن عبد الله ابن عم ملك المغرب محمد السادس، وابن خالة الأمير الوليد بن طلال ، من الأصوات التي حذرت من...
2018-10-20-09-28-13
نيويورك (الأمم المتحدة) – وكالات: يبدو أن الجزائر، وفضلا عن عدائها المؤكد تجاه المغرب، قد قررت توسيع نطاق مناوراتها الماكرة والمزعزعة للاستقرار لتطال بقية...

تعليم

2018-10-11-19-19-45
الرباط – أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التربية الوطنية- عن تطوير نمط الاستهداف الجغرافي المعتمد حاليا...
2019-2020
الرباط – أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنها فتحت باب تلقي الطلبات المتعلقة بعمليتي...
2018-10-02-13-50-04
الرباط – أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنه تم وضع الصيغ الإلكترونية لجميع الدلائل المصاحبة للكراسات الجديدة...

مال وأعمال

2018-10-18-14-04-24
مراكش – وكالات: قال وزير الفلاحة والصيد البحـري والتنمية القروية والمياه والغابات ، عزيز أخنوش ، اليوم الخميس بمراكش، إن جميع المصالح الوزارية المختصة...
2018-10-16-11-31-35
الرباط – أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الأسر المغربية أكثر تشاؤما بخصوص قدرتها على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة.وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية...
11-10
نيويورك (رويترز) - هبطت أسعار النفط يوم الخميس إلى أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوعين مع تراجع أسواق الأسهم العالمية بينما تضررت معنويات المستثمرين من...

أخبار الرياضة

2018-10-20-22-49-19
الأناضول : أعلن نادي برشلونة الإسباني، غياب أسطورة الفريق ليونيل ميسي لمدة 3 أسابيع عن الملاعب، جراء الإصابة التى تعرض لها، السبت، خلال مباراة فريقه...
2018-10-13-20-52-36
الدار البيضاء – فاز المنتخب الوطني المغربي على ضيفه جزر القمر بهدف للاشيء، في المباراة التي جمعت بينهما مساء اليوم السبت على أرضية ملعب المركب الرياضي...
2018-10-03-16-31-43
لحسن مرزوقتمكن فريق الرجاء البيضاوي زوال يوم الأربعاء ، من العودة بفوز مهم من قلب ملعب إنيمبا سبورت ستاديوم ، بهدف وحيد سجله اللاعب عبد الإله الجافيظي في...

إستوديو بلاقيود

حوارات بلاقيود

2018-07-23-19-18-39
أجرى الحوار : سفيان المعروفي"واسو معتصم " خريج محترف الفنون الدرامية بالرباط  ، من مواليد الخميسات سنة 1992 رئيس جمعية" خميسآرت " لمسرح الشارع وفنون...
2018-07-17-19-10-13
أجرى الحوار : سفيان المعروفيولد هشام بجيت في مدينة الخميسات، نشأ وترعرع فيها، بدأ حياته الفنية في تسعينيات القرن الماضي، عندما كان الفعل الثقافي في...

إستطلاع الرأي

هل تعتقد أن هناك مضاربات غير شريفة وجشع وراء ارتفاع سعر المحروقات بالمغرب ؟

نعم - 100%
لا - 0%
لا أدري - 0%

مجموع الأصوات: 2
The voting for this poll has ended on: 10 أبريل 2018 - 18:00

البحث

تابعونا على الفايسبوك



صحافة

طب وصحة

وزارة الصحة تؤكد عدم تسجيل أي حالة للإصابة بداء الكوليرا بالمغرب

28 غشت 2018
وزارة الصحة تؤكد عدم تسجيل أي حالة للإصابة بداء الكوليرا بالمغرب

الرباط – أكدت وزارة الصحة عدم تسجيل أي حالة للإصابة بداء الكوليرا بالمغرب، مبرزة أنها اتخذت مجموعة من التدابير الاستباقية والاحترازية للوقاية من أي ظهور محتمل لحالات وبائية بالمغرب.وأوضحت الوزارة...

قضايا وحوادث

بني ملال .. توقيف شرطي لارتكابه حادثة سير بجروح بليغة وهو في حالة سكر

21 أكتوبر 2018
بني ملال .. توقيف شرطي لارتكابه حادثة سير بجروح بليغة وهو في حالة سكر

الرباط – علم لدى ولاية أمن بني ملال أنه جرى، مساء يوم السبت، الاحتفاظ بمقدم شرطة رئيس يعمل بمفوضية الشرطة بقصبة تادلة تحت تدبير الحراسة النظرية، وذلك بعد الاشتباه في...

فن وسينما

إدريس الروخ وسعيد باي ينخرطان في مشروع للنهوض بالثقافة والفن بمكناس

04 شتنبر 2018
إدريس الروخ وسعيد باي ينخرطان في مشروع للنهوض بالثقافة والفن بمكناس

عبد العالي عبدربيانخرط الفنانان ادريس الروخ وسعيد باي في مشروع طموح يهدف إلى النهوض بالمجال الفني والثقافي بمكناس من خلال تنظيم مهرجانات إشعاعية كبرى، وإقامة ورشات فنية وتقديم مشاريع برؤى...