1234567891011121314151617

التطبيع مع إسرائيل مجرد وهم



بقلم مصطفى توفيق

كلنا نعلم أن التطبيع يجعل من غير الطبيعي أن يكون طبيعيا بين الطرفين، وهذا المعنى من الناحية السياسية يعني إعادة العلاقات بين دولة اختلفت مع دولة أخرى لتعود العلاقات طبيعية وجيدة بعد فترة من التوثر والقطيعة، بحيث تنتهي الخلافات السياسية التي كانت قائمة بينهما.
ولكن هل يمكن أن يحدث تطبيع في أيامنا هذه بين الفلسطينيين و الإسرائيليين؟ بمعنى تجاهل الاستعماروالحرب المستمرة مند عقود بينهما ؟ وهل التطبيع معناه أن تصبح علاقة المحتل جيدة مع صاحب الأرض و قضيته المشروعة التي يناضل من أجلها؟

بالنسبة للعلاقات بين الدول العربية وإسرائيل، يعني التطبيع قيام هذه الدول أو مؤسساتها أو أشخاصها في تنفيذ مشاريع تعاونية ومبادلات تجارية واقتصادية، ولكن في غياب السلام العادل يتضح أن مقاطعة الدول العربية لإسرائيل يجب أن تستمر حتى يتحقق ذلك السلام العادل. التطبيع في هذه الحالة أصبح يعني ليس فقط السماح بتطوير علاقات طبيعية بين المعتدي والمعتدى عليه في غياب العدالة، أي في وضع غير طبيعي، بل والسماح أيضاً بالأضرار في تلك الأداة التي هي إحدى أدوات تحقيق تلك العدالة المنشودة.

اعتقد أنها قضية خطيرة للغاية و لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يتحقق ذلك على أرض الواقع.
لا يمكن للفلسطينيين أن يتعايشوا في سلام و أمن مع الإسرائيليين خصوصا أن حكومة الاحتلال خصصت 15 مليون دولار لتعزيز الرواية اليهودية حول مدينة القدس في إطار مخططاتها لتهويد القدس.

لا أعتقد أن تقبل الشعوب العربية والإسلامية هذا المخطط الذي يزيد في تعقيد الحياة الإجتماعية والسياسية بين الحكومة الفلسطينية و الإسرائيلية.

هناك اعتقاد راسخ في دهن بعض الدول الغربية التي تؤيد سياسة الاستيطان، فهم ينظرون إلى التاريخ بالشكل الذي يتماشى مع مصالحهم و يركزون على بعض الأساطير التي تقول إن لليهود حقا تاريخيا في فلسطين، و أن فلسطين كانت أرضا صحراء و أن العبرانيين هم أول من سكن فلسطين وغير ذلك من المعتقدات الدينية التي ساهمت في احتلال الاراضي الفلسطينية.

أغلبية الدول الغربية التى تؤيد دولة الاحتلال الإسرائيلي تدعي أن التاريخ يثبت أن العنف أصيل عند العرب و المسلمين، و بهذا الاعتقاد المغلوط الذي يوهمون به الرأي العام الدولي لا يبشر على أن تكون علاقة جيدة بين الدولتين، و بهذا المعنى يمكن القول أن تطبيع العلاقات بين الفلسطينيين و الإسرائيليين يستحيل و يبقى مجرد خيال و وهم.

مازال الجرح الفلسطيني ينزف و لم يشف بعد، ومازال الإحتلال الإسرائيلي يرتكب جرائم القتل والاعتقال والتدمير بحق الشعب الفلسطيني، و لازالت المستوطنات تشيد ولازالت الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها تناضل و تقدم الدعم السياسي لحليفهم في الشرق الأوسط إسرائيل.

وبالرجوع إلى وعد بلفور الذي أعلنته الحكومة البريطانية خلال الحرب العالمية الأولى لإعلان دعم تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، و بعد مرور أكثر من مائة عام على وعد بلفور، لم تنس الشعوب العربية بصفة عامة و الشعب الفلسطيني بصفة خاصة ما قاله وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إنه تأثر بشدة بمعاناة المتضررين والمطرودين من إقامة إسرائيل، موضحا أن وعد بلفور لم يتحقق بالكامل.

أعتقد أن موضوع التطبيع مع إسرائيل اعتراف ضمني من الجانب الفلسطيني لمطالب المحتل، و بهذا المعنى يصبح النضال الفلسطيني ضعيفا و أخرسا و لا معنى له، وهذا ما تطمح إسرائيل لتحقيقه من خلال التطبيع.

يبدو لي أن التطبيع يحمل في جوهره تنازلا على الأرض و من غير الطبيعي أن تقبل الشعوب العربية هذه الخطوة الخطيرة التي تساهم لا محالة إلى الدل و المهانة و النكبة التي لا يمكن علاجها من جديد.

إن غالبية الشعوب العربية تستبعد خيار التطبيع باستثناء بعض الزعماء العرب الذين يروجون في الخفاء لمزايا التطبيع.

و في الختام،أريد أن أوضح  أن كل من ينادي بالتطبيع و يروج له  فهو بدون شك و لا ارتياب مع مؤيدي مطالب و شروط الإحتلال و العكس صحيح.

عبد المهدي وتحديات ما بعد التكليف



عمار جبار الكعبي 

أن تتحمل وزر وتبعات أفعال غيرك، إنه أمر صعب وغير عادل، الحكومة العراقية الحالية حكوة الفرصة الأخيرة، لك ولجميع الأحزاب والتيارات، ليكون المتصدين بين سندان الشعب ومطرقة المرجعية الدينية، فكلاهما وصل حد الامتلاء، حتى كادت بعض الجهات توقع بينهما، بعد التضحيات المتبادلة لأجل بعضهم ! 

التحدي الخدمي يعتبر هو التحدي الأبرز أمام الحكومة القادمة، بعد التلكؤ الكبير الذي عانى منه هذا القطاع منذ التغيير ولغاية اليوم، وفي مقدمتها الماء والكهرباء،

نحن في العام 2018 ولا زلنا نعاني سوء الخدمة المقدمة لهذين المفقودين، فكلاهما يعانيان من الانقطاع والتلوث ! لتنصب المعالجات في اتجاهين، الأول وميدانه الحكومة وإعادة صياغة جميع الهياكل المشرفة عليهما، والثاني : ميدانه الشعب، من خلال إقامة حملات توعية كبيرة وتفعيل قوانين معاقبة المتجاوزين على هذين القطاعين بغير وجه حق، لأن الاصلاح له وجهان ويحتاج لمساران يعالجان المشاكل الحكومية والشعبية . 

بعد كل ما تقدم لم تنته المهمة، فهنالك مشاكل كبيرة وكثيرة تحتاج لمعالجات، منها البنية التحتية شبه المنهارة، الشوارع منتهية الصلاحية، والجسور المقطوعة، والازدحامات الطويلة التي انهكت الشعب والحكومة

تفعيل مجلس رئاسة الوزراء، إلى جانب وزارة التخطيط، وجميع الهيئات والمؤسسات، ذات الاختصاصات التنسيقية والتخطيطية والتوفيقية بين الوزارات، بسبب التعارض والتقاطع بين مهام الوزارات، فما تنجزه وزارة تخربه غيرها، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن كل وزارة في واد، وإجتماعات مجلس رئاسة الوزراء لم تكن إلا صورية وشكلية، وكل وزارة تسير في اتجاه يتقاطع مع الأخرى 

نصيحة محب يطلب النجاة لوطنه، والنجاح لحكومته، عليك بالميدانية أنت وفريقك، لأن الادارة من خلف المكاتب بنت سداً منيعاً ليس فقط بين المسؤول والمواطن، وإنما حتى بين الرئيس والمرؤوس في نفس المؤسسة، ولتكن ميدانيتك واقعية وليست طوباوية، لأن ميدان العمل ليس كميدان الفكر، وإن أبناء شعبك وخصوصاً أبناء أطراف المدن، سمعوا ولَم يشاهدوا، وعليك أن تشعرهم بأنك معهم وليس فقط مع أبناء المدن !.

الشمولية و الحكم الديكتاتوري



بقلم مصطفى توفيق

أعتقد أن الحكم الشمولي مرفوض من طرف جميع الشعوب لأنه حكم ديكتاتوري واستبدادي يفرض السيطرة بالقوة على الجميع و ينشط في مراقبة حياة المواطنين العامة والخاصة منهم، وبهذا المفهوم يعتمد على الأجهزة الأمنية القوية لقمع كل من ينادي بالحرية و العيش الكريم.

من خصائص الحكم الشمولي السيطرة المطلقة وغير العادلة التي يحملها قلة من الناس الذين وصلوا إلى سدة الحكم، وتمكنوا من إدارة شؤون البلاد.

تعتمد الأنظمة الاستبدادية في جوهرها على الانتقام بشكل مباشر على كل من ينتقد حكمهم، وتبادر في نفس الوقت بالاعتقالات و تصفية جميع المعارضين الذين يحملون رايات التغيير.

التناقد هنا هو عدم السماح بالرقابة على تجاوزات الحكم الشمولي، والسماح له بالرقابة على عامة الشعب.

وجود أجهزة أمنية قوية هي القلب النابض للنظام الشمولي، حيث القمع و الترهيب مع الشعب بصفة عامة و المعارضة بصفة خاصة، والسيطرة على جميع وسائل الإعلام، ومنع حرية التعبير عن الرأي وكافة انواع النشاطات السياسية، وهذا ما كان يوجد بالأمس في الحزب النازي تحت زعامة أدولف هتلر في ألمانيا الذي انتهى بانهزام الحزب الحاكم و اختفاء زعيمه هتلر،

وفي روسيا إبان حكم القيصر الذي كان يلقب بإمبراطور كل الروس والذي انتهى هو الآخر بقيام الثورة البلشيفية بقيادة لينين، و في الصين إبان النظام الصيني العثيق الدي انتهى بالانهزام بقيادة زعيم الثورة الصينية ماو تسي تونغ، وفي فرنسا التي ترسخت في جدورها دكتاتورية لويس الرابع عشر و لويس السادس عشر التي أزهقت المواطنين الفرنسيين بعدما بدأت الثورة الفرنسية بمراحل تاريخية انطلقت شرارتها في هيئة المقاطعات التي هدمت و مزقت نظام الحكم القديم بخلق نظام فرنسي جديد، وفي كوبا إبان الديكتاتورية العسكرية بزعامة فيديل كاسترو الذي قاد الثورة الكوبية وأسقط نظام الديكتاتورية العسكرية لفولجنسيو باتيستا.

كل هذه الثورات التي سجلها التاريخ كان من وراءها زعماء و قادة و شعب، ساهموا جميعا من أجل إسقاط الانظمة الديكتاتورية المستبدة.

أغلبية الدول التي ناضلت من أجل تغيير الحكم الشمولي والتحول إلى الديمقراطية عرفت تحولات ساهمت في تحقيق ما كان الشعب الغربي يرغب في تحقيقه.

تصدر “فريدم هاوس والاكونوميست” بشكل دوري قائمة الدول الأكثر استبدادا في العالم.

لكن الأمر بالنسبة للشعوب العربية مختلف تماما، فعندما تصبح حياة المواطنين غير طبيعية و ينتشر القمع من طرف الأجهزة الأمنية ويفقد النظام السيطرة على الأوضاع الداخلية و يفشل في تسيير شؤون البلاد و يبدأ العصيان المدني، تنطلق شرارة الثورة بدون زعيم أو قائد، وهذا بالفعل ما وقع في بعض الدول العربية أو ما سمي بالربيع العربي.

لم تعرف هذه الثورات قادة أو زعماء ، و لم يخطر على بال ماركس و إنجلز أن الفايسبوك و جيوش الإنترنيت وأدوات العولمة وثورة المعلوماتية ووسائل الاتصال االرقمية جعلت من العالم قرية صغيرة، بل ساعد ذلك في تحول التاريخ من فعل ماض إلى فعل مستقبلي وأن الفايسبوك ساهم بشكل ملحوظ في الثورات العربية و أن مواقع التواصل الإجتماعي لعبت دورا رئيسيا في تنضيم صفوف الفايسبوكيين و التويتريين و إزالة الخوف من محيطهم والخروج إلى الشوارع مطالبين بإسقاط أنظمة عربية مستبدة،

ولم يخطر كذلك على بال قائد الثورة البلشفية فلاديمير ايليتش اوليانوف المعروف بلينين و ماو تسي تونغ مؤسس جمهورية الصين الحديثة وأحد زعماء الشيوعية عالميا و فيديل كاسترو قائد الثورة الكوبية أن جيوش الفايسبوك أو ما يسمى بالفايسبوكيين قاموا بثورات في تونس و مصر و ليبيا و اليمن و سوريا.

وهناك من يلاحظ أن الثورات العربية كانت مجرد انتفاضات شعبية لم يكن لها قائد أو برنامج عمل محدد غير الآمال المشروعة فى الحرية والعدالة الاجتماعية وإسقاط النظام الشمولي.

حفظ الله الأمة العربية من تسلط المتسلطين وكيد الكائدين وتآمر المتآمرين

الرؤية العميقة في تحقيق العدالة



حسام عبد الحسين

   العدالة تمثل العمل وفقا لأنظمة القانون، سواء ارتكز هذا العمل على الإجماع البشري أو على المعايير الاجتماعية، وهي مفهوم واسع تسعى إليها جميع الشعوب وتطمح لتحقيقها نظرا لأهميتها في خلق نوع من المساواة بين مختلف أبناء الشعب الواحد، أما الماهية العامة للعدالة فهي تصور إنساني يركز على تحقيق التوازن بين أفراد المجتمع من حيث الحقوق، ويحكم هذا التصور أنظمة وقوانين يتعاون في وضعها أكثر من شخص بطريقة حرة دون أي تحكم أو تدخل، حتى تضمن العدالة تحقيق المساواة بين جميع الأشخاص داخل المجتمع.

   قد وضح أريسطو أن أهم ما في العدالة هو معاملة الحالات المتشابهة بالطريقة نفسها، وامتد مفهوم العدالة عنده إلى العدالة في توزيع الثروة أو غيرها من السلع، وحتى في العمل؛ ومثال ذلك إذا كان هناك امرأة ورجل يقومان بالعمل ذاته، وليس هناك فروق بينهما، أو في العمل الذي يقومان به، فمن العدالة أن يحصلا على الأجر ذاته، أما إذا تم رفع الأجر للرجل لأنه رجل، أو لأنه أبيض، وما إلى ذلك، فذلك ليس من العدالة.

   تعددت انواع العدالة حسب المجالات؛ منها المساواتية بغض النظر عن الجنس، أو العرق، أو الدين، والسياسية كحق الترشح والعمل السياسي، والاجتماعية مثل الحاجات الطبية والعلاجية، والإنسانية وفرص الحصول على العمل، والقضائية وهي الحق في إجراء محاكمة عادلة ومتوازنة مع الجرم المرتكب، والاقتصادية وتكمن في التوزيع العادل للثروات، ووجود نظام اقتصادي يرتكز على العدل في العمل والحقوق، وتوافر المستلزمات المعيشية للجميع من دون تمييز أو تفريق.

    الصراع الطبقي الذي ينتج سياسة طبقية كان وراء انعدام تحقيق العدالة بين طبقات المجتمع، وهذا يعود إلى التحكم بالثروة عند أفراد الطبقة السياسية، التي توسعت في تفضيل المكتسبات الحزبية، والطائفية، والعرقية، والشخصية على حقوق الشعب، وإباحة كرامته واستقلاله، مع مفهوم من لا يكون معي لا يستحق الخدمة، وحتى تجاوز الأمر في أن بعض السياسات عندما يخرج الشعب مطالبا ببعض الحقوق البسيطة من عمل وتنمية وغيرها، لا تتخذ هذه الحكومات إجراءات معالجة لهذه المطالب؛ وإنما تذهب إلى اتهام الجماهير الغاضبة بأجندات خارجية.

    وعليه؛ لابد أن نبدأ بعدم تقديس احد، ووضع جميع رموز المجتمع الذين لهم تأثير بكافة المجالات في معيار العدالة، وأن يمتلك المجتمع نظاما قانونيا ينسجم مع فكرته للعدالة، ويؤمن بحقوق الإنسان الأساسية بوصفه حقا للحياة، والحرية، والملكية، والمساواة بين المواطنين، وهذا النظام القانوني؛ يجب أن يحدد واجبات والتزامات أخلاقية على كل الشعوب، بما يتناسب وفكرتهم المشتركة عن الخير، ولديهم القدرة على التعلم الأخلاقي، وعلى الجماهير اختيار مسؤولين قضائيين  يعتقدوا بوجود فكرة الخير المشتركة تلك، وأن يسترشدوا بها، أي أن على المجتمع السمح، كما يرى رولز، ( أن يكون لديه تصور سياسي للعدالة كخير عام، ويحترم نظامه الهرمي التشاوري، كذلك يلتزم المجتمع الهرمي السمح بقانون للشعوب عادلا ومعقولا ).

الدولة والجهل



ماجد الجبوري، عراقي 

العمل السياسي بدون محددات ومبادئ، يؤدي الى منزلقات وأنحراف عن المسار الصحيح، وهذا الأنحراف يُمكن الفاسدين من استغلال المكتسبات، التي عملت على أستحقاقها ودفعت أثمان باهضة الشعوب, و العمل السياسي لا يمكن الوصول إليه بدون أنحراف، 

عدم الفقاهة السياسة وغياب المعرفة الاجتماعية، ستؤديان لعدم تحديد الهدف والمبادئ، وهذا يؤدي لسطحية القرارات والخطوات أثناء ممارسة النشاط السياسي، فكيف باجتماع بريق لمعان المسؤولية والتحكم بمقدرات الناس مع الجهل السياسي المطبق ؟ وكيف باجتماع سيل اللعاب على السلطة والغرور الجهادي الكاذب ؟

السطحية عند الفرد في المعارف السياسية، تسمح لأصحاب المشاريع المشبوهة .. باستغلاله وتمرير مآربه من خلاله، سواء كان الفرد ناخباً أم مسؤولاً، وإن أختلف تأثير أحدهم عن الآخر، فالثاني أشد ضرراً من الأول؛

وقد أثبتت التجارب السياسية أن من أستباح الدماء ودافع.. لم يستطع استغفال صاحب الرؤية والبصيرة.

من استطاع أستغفاله ومرر مشروعه من خلاله، هو نفسه الذي أستغفل الجماهير في الانتخابات، واستغل سطحية الجماهير وسوق لهم مفاهيمه الانتخابية ليحصد أصواتهم، عاطفة الناس وحبهم لوطنهم وشهدائهم، جعلت منهم فريسة انتخابية دسمة، إلا أن أول من أنقلب على تلك الجماهير الوطنية وأضاع دمائهم، هو من أدعى الدفاع عنهم كذباً وزورا.

يجب على الناخب أن يعرف معرفة تامة، تمكنه من أختيار المناسب والمدافع عن حقوقه والمحافظ على مكتسابته، معرفة لا تتأثر بالعواطف والأفكار القومية والمذهبية، يكون الفيصل فيها بوصلة الوطن فقط؛ أما السياسي المتخصص، عليه أن يحدد الهدف والوسائل للوصل لذلك الهدف، وإلا يسمح للغايات أن تبرر الوسائل، دفة الحكم بالأمكان الحصول عليها دون التصالح والتحالف مع الخارجين عن القانون

إفتتاحية

إبراهيم عقبةالقانون رقم 103.13 الذي صادق عليه البرلمان مؤخرا ونشر بالجريدة الرسمية بتاريخ 12 مارس 2018 والذي دخل حيز التطبيق بتاريخ 12 شتنبر 2018 والمتعلق...

أخبار دولية

2018-10-23-00-06-05
الأناضول : قالت وسائل إعلام عربية، الإثنين، إن سعود القحطاني، المستشار بالديوان الملكي المقال من منصبه السبت الماضي، "هو من أدار عملية قتل الصحفي السعودي...
2018-10-22-18-49-44
الأناضول : عثرت الشرطة التركية على سيارة تحمل لوحة دبلوماسية عائدة للقنصلية السعودية في مرآب للسيارات بحي سلطان غازي بإسطنبول.  جاء ذلك في...
2018-10-21-15-20-38
أسونسيون – وكالات:  جددت الباراغواي على لسان نائب وزير العلاقات الخارجية، هوغو ساغيير كاباييرو “دعمها اللامشروط” للوحدة الترابية للمغرب.وقال المسؤول...

تعليم

2018-10-11-19-19-45
الرباط – أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التربية الوطنية- عن تطوير نمط الاستهداف الجغرافي المعتمد حاليا...
2019-2020
الرباط – أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنها فتحت باب تلقي الطلبات المتعلقة بعمليتي...
2018-10-02-13-50-04
الرباط – أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنه تم وضع الصيغ الإلكترونية لجميع الدلائل المصاحبة للكراسات الجديدة...

مال وأعمال

2018-10-18-14-04-24
مراكش – وكالات: قال وزير الفلاحة والصيد البحـري والتنمية القروية والمياه والغابات ، عزيز أخنوش ، اليوم الخميس بمراكش، إن جميع المصالح الوزارية المختصة...
2018-10-16-11-31-35
الرباط – أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الأسر المغربية أكثر تشاؤما بخصوص قدرتها على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة.وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية...
11-10
نيويورك (رويترز) - هبطت أسعار النفط يوم الخميس إلى أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوعين مع تراجع أسواق الأسهم العالمية بينما تضررت معنويات المستثمرين من...

أخبار الرياضة

2018-10-20-22-49-19
الأناضول : أعلن نادي برشلونة الإسباني، غياب أسطورة الفريق ليونيل ميسي لمدة 3 أسابيع عن الملاعب، جراء الإصابة التى تعرض لها، السبت، خلال مباراة فريقه...
2018-10-13-20-52-36
الدار البيضاء – فاز المنتخب الوطني المغربي على ضيفه جزر القمر بهدف للاشيء، في المباراة التي جمعت بينهما مساء اليوم السبت على أرضية ملعب المركب الرياضي...
2018-10-03-16-31-43
لحسن مرزوقتمكن فريق الرجاء البيضاوي زوال يوم الأربعاء ، من العودة بفوز مهم من قلب ملعب إنيمبا سبورت ستاديوم ، بهدف وحيد سجله اللاعب عبد الإله الجافيظي في...

إستوديو بلاقيود

حوارات بلاقيود

2018-07-23-19-18-39
أجرى الحوار : سفيان المعروفي"واسو معتصم " خريج محترف الفنون الدرامية بالرباط  ، من مواليد الخميسات سنة 1992 رئيس جمعية" خميسآرت " لمسرح الشارع وفنون...
2018-07-17-19-10-13
أجرى الحوار : سفيان المعروفيولد هشام بجيت في مدينة الخميسات، نشأ وترعرع فيها، بدأ حياته الفنية في تسعينيات القرن الماضي، عندما كان الفعل الثقافي في...

إستطلاع الرأي

هل تعتقد أن هناك مضاربات غير شريفة وجشع وراء ارتفاع سعر المحروقات بالمغرب ؟

نعم - 100%
لا - 0%
لا أدري - 0%

مجموع الأصوات: 2
The voting for this poll has ended on: 10 أبريل 2018 - 18:00

البحث

تابعونا على الفايسبوك



صحافة

طب وصحة

وزارة الصحة تؤكد عدم تسجيل أي حالة للإصابة بداء الكوليرا بالمغرب

28 غشت 2018
وزارة الصحة تؤكد عدم تسجيل أي حالة للإصابة بداء الكوليرا بالمغرب

الرباط – أكدت وزارة الصحة عدم تسجيل أي حالة للإصابة بداء الكوليرا بالمغرب، مبرزة أنها اتخذت مجموعة من التدابير الاستباقية والاحترازية للوقاية من أي ظهور محتمل لحالات وبائية بالمغرب.وأوضحت الوزارة...

قضايا وحوادث

برشيد .. حادثة سير مميتة تودي بحياة شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة

23 أكتوبر 2018
برشيد .. حادثة سير مميتة  تودي بحياة شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة

برشيد : مصطفى طهوقعت حادثة سير خطيرة صباح أمس الاثنين، أمام الثانوية التأهيلية الجديدة بمدينة برشيد، حيث صدمت سيارة خفيفة، كان على متنها ثلاثة أشخاص، أربعة تلاميذ ،مما أدى الى...

فن وسينما

الاتفاقيات الأربع الموقعة تحت رئاسة الملك لتأهيل المدن العتيقة لكل من سلا ومكناس وتطوان والصويرة

22 أكتوبر 2018
الاتفاقيات الأربع الموقعة تحت رئاسة الملك  لتأهيل المدن العتيقة لكل من سلا ومكناس وتطوان والصويرة

مراكش – في ما يلي الاتفاقيات -الإطار الأربع، التي تم توقيعها اليوم الاثنين بمراكش تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة تقديم برامج تأهيل وتثمين المدن العتيقة بكل من...