1234567891011121314151617

خريبكة .. فتح باب المشاركة في مسابقة ملتقى سينما المجتمع

louali 621ad

تفتح فعاليات الدورة الثالثة لملتقى سينما المجتمع ببئرمزوي ـ خريبكة (دورة الممثل والمخرج رشيد الوالي)، والتي تقام من 21 الى 23 مارس 2019 باب المشاركة في المسابقة الرسمية لأفلام الهواة القصيرة.

و يتعين على المترشحين، بعث أفلامهم الحديثة، التي تعالج قضايا المجتمع، على قرص مدمج(دي.في.دي) قبل 20 فبراير 2019، وألا تتعدى مدة الفيلم 25 دقيقة.

كما يتعين على المشاركين بعث ملخص عن الفيلم ومخرجه وملصقه، وبطاقته التقنية، وطلب خطي للمشاركة يؤكد فيه الترخيص لعرض الفيلم، مع ملء استمارة المشاركة عبر موقع الجمعية في فيس بوك:chorok birmezoui

ويتعين بعث ملف المشاركة إلى العنوان التالي: مسابقة ملتقى سينما المجتمع الثالث ـ جمعية الشروق للثقافة والتنمية ـ بئر مزوي ـ خريبكة.
ولمزيد من المعلومات يرجى الاتصال ب 0662669050، مع إمكانية بعث الملف عبر بريد الجمعية
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


وستتبارى الأفلام على ثلاث جوائز، هي الجائزة الكبرى، التي تحمل اسم(جائزة العين)، وجائزة أحسن إخراج، وجائزة الجمهور.

يشار إلى أن هذه الدورة التي تنظمها جمعية الشروق، بشراكة مع جماعة بئر مزوي وبدعم من المجمع الشريف للفوسفاط والمركز السينمائي المغربي، تعرف فقرات متنوعة، كما يحضرها مهرجان الأيام السينمائية لدكالة بالجديدة كضيف شرف.

مشانق وطن

11 c9d7c

خالد الناهي

واهم من يعتقد أن الموت لا يتحقق إلا بمفارقة الروح للجسد، وأن القتل لا يحدث إلا بإنفجار أو أطلاقة رصاص أو سكين وغيرها من وسائل القتل، وواهم جدا من يعتقد أن المشنقة هي حبل يتدلى من الأعلى، ليعلق بها شخص قرر الناس قتله.

مهما كان حجم وسيلة الموت وقوتها، حتما لم تكن بقوة ومستوى مشنقة الإعلام، فالانفجار مهما قتل بشر أو حطم أبنية، يبقى العدد محدودا، لكن الإعلام بكلمة واحدة يمكنه أن يحطم بلدا كاملا.

سابقا كان الإعلام محددا بمكان ما، ومسيطر عليه من قبل الدولة ومؤسساتها، وكان يتحدث باختصاصه، السياسة للسياسيين، والرياضة للرياضيين، وهكذا.

اليوم في ظل الانفتاح والتطور الذي يشهده العالم، وتعدد تلك الوسائل، أصبح من الصعب جدا السيطرة على تدفق المعلومات وتوجيهها بالشكل الذي يريده المجتمع.

السؤال: هل إعلامنا موجه في ظل هذا التطور؟

عند النظر للمشهد الإعلامي من بعيد، يبدو أن ما يحدث هو إعلام عشوائي، معبر عن سخط الشارع عما حصل ويحصل في البلد.

لكن لو اقترب أحدنا من المشهد قليلا وسأل أن كان كذلك، لماذا يسلط الإعلام على جهة دون أخرى، وعلى أشخاص دون سواهم؟ لماذا ينقل فقط الجانب السيئ فقط؟ ألا توجد هناك جوانب مشرقة تستحق الإشادة بها؟

إذن إعلامنا موجه .. لكن ليس من الداخل قطعا، أما أدوات التنفيذ فهم عامة الشعب " بحسن نية", وأغلب وسائل الإعلام المحلية" لمناعمة الشعب غالبا" والعالمية "لإغراض وغايات مختلفة "

صورة سوداوية، تشاؤم، ومستقبل مجهول عن البلد "كأننا في الجحيم", يقابله صورة وردية, نظرة تفاؤلية, ومستقبل واعد" كأنهم في الجنة"

جميع فئات وطبقات المجتمع نصبت مشانقها لهذا البلد، وحكمت عليه بالموت

لغة التخوين تجدها عند السياسي، وصلت حتى لدى أطفالنا، سوء الظن غالب على كل حركة أو تصرف، أما اختلاف وجهات النظر، أصبحت أدوات لتقسيط بعضنا البعض.

حتى مناسباتنا الدينية والوطنية أصبحت مادة دسمة للاختلاف " للطشه" رئيس الوزراء أعطى عطلة بمناسبة ولادة المسيح خلقت ضجة إعلامية كبيرة، نائبة أخرجت مسدسها لتطلق عيارات نارية، شيخ جامع قال كلمة أو عبر عن رأي هو يعتقد به، اشتعل الشارع العراقي.

علما أن جميع ما يحدث في بلدي، يحدث في جميع دول العالم، لكن الفرق أنهم يحبون بلدهم بصدق، فيعالجون الأمور بهدوء، ودون ضجيج، ونحن علمونا أن نبغض بلدنا، فنحدث ضجة دون علاج.

وشتان بين من أحب بلده، وبين من أبغضه.

في اليوم العالمي للمهاجرين… ماذا أعد المغرب لمواجهة الظاهرة ؟



إبراهيم بونعناع

خلد المغرب  على غرار بلدان المعمور يوم الثلاثاء الفارط اليوم العالمي للمهاجرين، الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 4 دجنبر 2000، على أن يكون في 18 دجنبر من كل عام.

ويشكل هذا اليوم  مناسبة لاستحضار الجهود التي بذلتها وتبذلها المملكة لمعالجة  إشكالية الهجرة واللجوء

فماذا أعد المغرب لاستقبال الأعداد الكبيرة والمتزايدة من المهاجرين القادمين من دول جنوب الصحراء .. الفارين والنازحين من جحيم الحروب والفقر والمجاعة القاتلة.. وانعدام فرص الشغل والباحثين عن لقمة العيش الكريم بالضفة الأخرى للبحر الأبيض المتوسط ..؟

وما عساه أن يقدمه المغرب لهؤلاء إذا كان أكثر من نصف سكانه أصلا يعيشون على الحد الأدنى من الأجور، ونصف شبابه عاطل عن العمل يتمنى هو نفسه الهجرة والهروب من البلد..؟

فبعد تشديد الخناق نحو الهجرة إلى الضفة الأخرى، وبعد أن كان المغرب نقطة عبور بالنسبة لهؤلاء، تحولت بعض المدن المغربية (الشمالية والشرقية)، إلى مناطق إقامة دائمة، تنظم فيها بعض المهاجرين في شبكات إجرامية، تخصصت في السرقة والتزوير وترويج المخدرات والنصب والاحتيال، بالإضافة إلى ظاهرة الباعة المتجولين والتسول بالطرقات ..

وحين أصبح هؤلاء يزعجون راحة المسؤولين بتلك المدن، شرعوا مؤخرا في تصديرهم وتوزيعهم على بعض مدن ومناطق المغرب الغير النافع خصوصا، ربما ليتقاسموا مع الساكنة الفقر والتهميش والبطالة والبرد القارس...

آفاق قضية الصحراء المغربية بين الرهانات الوطنية والتحديات الإقليمية والمستجدات الأممية

01536 n 7ef1c

صدر في نهاية سنة 2018 عن مركز الدراسات والأبحاث القانونية والقضائية والاجتماعية  مؤلف جماعي من إعداد المتخصصين الدكتور حكيم التوزاني والدكتور محمد لكريني؛ بحيث يستمد هذا المؤلف أهميته لما  له من الراهنية والجدة والجدية في تناول مقتضيات قضية الصحراء بمقتضى أواليات أكاديمية ومنهجية علمية ومناهج تحليل مختلفة عما هو معهود في تناول هذه القضية علاوة على الجهد المواكب لهذا العمل من قبل اللجنة العلمية ولجنة التحرير والتدقيق اللغوي لتنقيح وضبط المرتكزات العلمية للمادة التحليلية، وهو ما يجعله محط أنظار الباحثين والمهتمين بالنزاع الإقليمي المفتعل؛ بحيث تعالج فصول هذا الكتاب ومباحثه ، موضوع قضية الصحراء المغربية بين الرهانات الوطنية والتحديات الإقليمية والمستجدات الأممية من  زوايا متعددة وجوانب مختلفة،

وتنطلق هذه المعالجة  في جانبها الفكري والنظري، من بديهية  تفيد بأن الصّحراء المغربية هي تجسيد وجودي لكينونة الدولة المغربية، بحيث تحتل هذه  القضية الوطنية حيّزا كبيرا من مساحة الأجندة الخارجية  المغربية؛ اعتمادا على الإجماع الوطني والمشروعية الحضارية والتاريخية للبلاد، وكذا الشرعية الأممية والمواثيق الدولية والمبادئ العالمية لحقوق الإنسان في تدبير مرتكزات الوحدة الوطنية وتنمية الجماعات الترابية للأقاليم الجنوبية.

هذا وقد تعزز نفس التوجّه في العقد الأول من الألفية الثالثة بالمبادرة المغربية للحكم الذاتي؛ التي حازت الاجماع الدولي على جديتها ومصداقيتها، بحيث يمكن اعتبارها منعطفا تاريخيا في الحياة السياسية الدولية والوطنية على حدّ سواء، كنتيجة حتمية لسنوات تراكمية من العمل المتواصل المتمثّل في مختلف الأوراش الإصلاحية والمبادرات التحديثية المتتالية في سياق تاريخي دولي دقيق، وفي خضمّ الأحداث التي كان العالم العربي وما يزال مسرحا لها، توّج الإصلاح بالمغرب بوثيقة دستورية لسنة 2011 أقل ما يقال عنها أنها غير مسبوقة في الأوضاع الإقليمية المحيطة بالمملكة.

بيد أن هذا التطور السياسي الممأسس، تلته عراقيل إقليمية ودولية تروم فرملة الانتقال الديمقراطي المغربي. وذلك عبر اقتراح توسيع مهام بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان في الأقاليم الجنوبية، وما أعقبه من مواقف منحازة للمبعوث الشخصي للأمين العام، ثم الزيارة الأخيرة للأمين العام للأمم المتحدة المنتهية ولايته للمنطقة ودول الجوار؛ وما أسفرت عنه من تداعيات وطنية ودولية لا تخطئها عين المتتبع للأحداث الدولية.

وعلى هذا الأساس، وفي إطار ضبط التطورات الجديدة لقضية الصّحراء المغربية واستشراف مستقبلها، أبى مركز الدراسات والأبحاث القانونية والقضائية والاجتماعية إلّا أن يساهم في النقاش القانوني والأثر السياسي لمستجدات قضية الوحدة الترابية من خلال استجلاء الآراء وسبر كنه المنظومة الفكرية، التي من الممكن أن تتحكم إيجابا في توجيه مسار ملف الصحراء المغربية نحو ما يمليه عليها المستلزمات الوطنية، وروح المواطنة طبقا لمقتضيات المشروعية، والمرتكزات الدستورية، والشرعية الأممية.

ذلك، أن رهان هذا المؤلف، يهدف إلى إبراز قدرات الخبراء الأكاديميين من أجل تسهيل إمكانية التعاون في مجال الاقتراح، والترافع على كون الوحدة الترابية ضرورة شرعية تقتضي إحياء المسؤولية الوطنية اتجاهها. وذلك باستحضار عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي وتغيير موازين القوى الإقليمية بتغير مسؤولي هذه المنظمة، وكذا تغير الأمين العام للأمم المتحدة، وما توازيه من تغير حكومات الدول التي لها تأثير مباشر بالسلب أو الايجاب على القضايا الوطنية للمملكة المغربية ....  من هنا، تأتي الحاجة إلى خلق فضاء للنقاش والتفكير الجماعي والمشترك بين مختلف المواطنين أفرادا وجماعات لإحياء ثوابت الدولة.

ولمقاربة أهمّ عناصر القضية، تطرح في هذا الصدد مجموعة من الإشكالات والتساؤلات خاصة في ظل التحولات الدولية المتسارعة التي يشهدها العالم.  هذه التساؤلات التي يمكن بلورة الإجابة عنها، أو بالأحرى الإحاطة بمقتضياتها عبر المحاور التالية:

المحور الأول: مسار تطور قضية الصحراء داخل أروقة الأمم المتحدة      

المحور الثاني: قضية الصحراء والتكتلات الإقليمية                                       

المحور الثالث: المبادرة المغربية للحكم الذاتي وفرص حل قضية الصحراء  

المحور الرابع: الإشكالات الإنسانية لمخالفة الموعد مع فرص الحل           

المحور الخامس: الدبلوماسية المغربية وقضية الصحراء    

المحور السادس: تحديات مبادرة الحكم الذاتي وتقرير المصير                        

المحور السابع: أبعاد المبادرة المغربية للحكم الذاتي وآفاقها

لقد تكونت مادة هذا الكتاب وأفكاره الأساسية، بفضل جهود مجموعة من الخبراء والأكاديميين والباحثين الشباب من مؤسسات جامعية مختلفة، وهي في حد ذاتها سابقة أكاديمية علمية، أكدوا من خلالها إدراكهم المبكر للضرورة العلمية والعملية لدراسة قضية الصحراء المغربية، وحتمية ايلائها ما تستحقه من العناية والاهتمام.   

“سفر مريم” رواية جديدة لمهند الصباح

0c 31ac5

القدس:16-12-2018 عن مكتبة كل شيء الحيفاوية، صدرت هذا اليوم رواية جديدة للكاتب المقدسيّ مهند الصباح، تحمل عنوان "سفر مريم"، والرّواية من تصميم ومونتاج شربل إلياس، وتقع في 205 صفحة من الحجم المتوسّط.


وهذه هي الرّواية الثّانية للكاتب الصّبّاح بعد روايته الأولى "قلبي هناك"، والتي لاقت صدى واسعا عند صدورها قبل عامين عن دار الجندي للنّشر والتّوزيع في القدس.

تدور أحداث الروايّة في قريّة فلسطينيّة افتراضيّة بعد عودة اللاجئين إليها - بعد التحرير-، تسافر مريم عبر الزمن إلى المستقبل لتشاهد أحداث ومجريات عودة أهالي مخيم الحمامة إلى قريتهم كفر النخلة، لتعود وتروي ما شاهدته لوالدها من أحداث والعوائق التي واجهت أهالي المخيّم في قريتهم الأم، وتروي له كيفية حلّهم لتلك المشاكل وتجاوزهم للعقبات بعد خلاف دبّ بين العائدين حول العديد من القضايا.

إفتتاحية

افتتاحية : كلمة بلاقيودخلق قرار قاضي التحقيق باستئنافية فاس حول متابعة حامي الدين جدلا واسعا حول مدى التزام القضاء المغربي بالقانون من عدمه؟ وطرحا جدلا عن...

أخبار دولية

المنتدى-الدولي-“إتش-آر-دايز”-يدعو-من-طنجة-إلى-وضع-تطوير-الرأسمال-البشري-ضمن-بعد-الذكاء-المجالي
طنجة – دعا المنتدى الدولي الخامس للموارد البشرية “إتش آر دايز”، الذي اختتمت أشغاله يوم السبت بطنجة، إلى وضع تطوير الرأسمال البشرية ضمن بعد “الذكاء...
بوريطة-إنشاء-مجموعة-“المتوسط-العشرة”-هو-الطموح-الحقيقي-للمغرب-للتحرر-من-القيود-و-العراقيل
فاليتا (مالطا) – وكالات : قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة أمس الجمعة ، في فاليتا (مالطا)، إن إنشاء مجموعة المتوسط العشرة هو “الطموح...
موغيريني-تؤكد-على-أهمية-تعزيز-العلاقات-المغرب-مع-الإتحاد-الأروربي-والتفكير-في-شراكة-جديدة
الرباط – وكالات : أكدت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فدريكا موغيريني، اليوم الخميس بالرباط، على أهمية تعزيز العلاقات بين...

تعليم

لندن-مباحثات-مغربية-–-بريطانية-حول-تكوين-المعلمين-المغاربة-في-اللغة-الإنجليزية
لندن – وكالات : أجرى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، يوم الإثنين، بلندن، محادثات مع وزير الدولة البريطاني...
عرض-الحصيلة-المرحلية-لإصلاح-المنظومة-التربوية-سيتيح-الوقوف-على-أهم-التدابير-المتخذة
الرباط – وكالات :  أكد رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، اليوم الاثنين بالرباط، أن عرض الحصيلة المرحلية لإصلاح المنظومة...
2019-01-10-16-14-23
عبد الحق البونعمانيتتساءل الشغيلة التعليمية بإقليم الجديدة عن سبب توقف اللجنة الإقليمية لحل مشاكل نساء ورجال التعليم؟ ففي الوقت الذي كان عليها استئناف...

مال وأعمال

المقاولات-“لا-تتحمل-أية-مسؤولية”-في-حال-عدم-تضمن-الفاتورة-للتعريف-الموحد-للمقاولة
الدار البيضاء – اعتبر رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب صلاح الدين مزوار، يوم الخميس بالدار البيضاء، أن المقاولة لا تتحمل أية مسؤولية مالية أو محاسباتية...
إضراب-التجار-يصيب-الحركة-الإقتصادية-بشلل-غير-مسبوق-في-فاس
فاس : عبد الله الشرقاوي خاض تجار مدينة فاس طيلة يومه الخميس 17 يناير 2018ّ، إضرابا عاما تسبب في شلل تام للحركة الإقتصادية بالعاصمة العلمية، إحتجاجا على...
البرلمان-الأوروبي-يصادق-في-جلسة-علنية-على-الاتفاق-الفلاحي-المغرب-–-الاتحاد-الأوروبي
ستراسبورغ – وكالات :  صادق البرلمان الأوروبي، اليوم الأربعاء، في جلسة علنية، بستراسبورغ، بأغلبية ساحقة، على الاتفاق الفلاحي المغرب الاتحاد...

أخبار الرياضة

قرعة-كأس-الكاف-ثلاثة-أندية-مغربية-في-المجموعة-الأولى،-وهذه-هي-المجموعات-4
القاهرة – وكالات :  أوقعت قرعة بطولة الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، التي جرت اليوم الاثنين بمقر الكاف بالقاهرة ممثلي كرة القدم المغربية الثلاثة،...
كأس-الكونفدرالية-الإفريقية-الرجاء-البيضاوي-يتأهل-إلى-دور-المجموعات
تأهل فريق الرجاء البيضاوي، حامل لقب كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، إلى دور المجموعات ، بعد فوزه على ضيفه إفريقيا ستارز الناميبي بهدف للاشيء ، في...
الإتحاد-الدولي-لكرة-القدم-من-المبكر-الحديث-عن-ترشح-ثلاثي-لاحتضان-نهائيات-كاس-العالم
مراكش – وكالات :  أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري جياني إنفانتينو، اليوم الخميس بمراكش، أن قرار الحسم في التنظيم الثلاثي لنهائيات كأس...

إستوديو بلاقيود

حوارات بلاقيود

2018-07-23-19-18-39
أجرى الحوار : سفيان المعروفي"واسو معتصم " خريج محترف الفنون الدرامية بالرباط  ، من مواليد الخميسات سنة 1992 رئيس جمعية" خميسآرت " لمسرح الشارع وفنون...
2018-07-17-19-10-13
أجرى الحوار : سفيان المعروفيولد هشام بجيت في مدينة الخميسات، نشأ وترعرع فيها، بدأ حياته الفنية في تسعينيات القرن الماضي، عندما كان الفعل الثقافي في...

إستطلاع الرأي

هل تعتقد أن استمرار التوقيت الصيفي يؤثر سلبا على السير العادي للدراسة؟

نعم - 100%
لا - 0%
لا أدري - 0%

مجموع الأصوات: 5
The voting for this poll has ended on: 07 دجنبر 2018 - 07:30

البحث

تابعونا على الفايسبوك



صحافة

إحداث سجل وطني للخدمات الإعلامية بهدف تنظيم مجال الإعلام الرقمي

19 يناير 2019
إحداث سجل وطني للخدمات الإعلامية بهدف تنظيم مجال الإعلام الرقمي

الرباط – أفادت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الاتصال) بأنه سيتم إحداث سجل وطني للخدمات الإعلامية يروم تنظيم مجال الإعلام الرقمي وتكريس الشفافية في الولوج إلى سوق الإعلام ومجال السمعي البصري.وذكر...

طب وصحة

إدار مستشفى 20 غشت بأزرو تُكذب نفسها ، فهل تملك الجرأة على الإستقالة؟

19 يناير 2019
إدار مستشفى 20 غشت بأزرو تُكذب نفسها ، فهل تملك الجرأة على الإستقالة؟

بلاقيود اطلعت علينا نهار اليوم إدارة المستشفى 20 غشت بأزرو اقليم إفران ببلاغ توضيحي تسرد من خلاله معطيات مغلوطة وكاذبة ومدلسة.. وتتهم ما تم تداوله من الأنباء عبر المواقع التواصلية...

قضايا وحوادث

إفران .. أستاذ توجه ببندقيته إلى القائد ورئيس جماعة عين اللوح، وتدخل الدرك أحبط العملية

21 يناير 2019
إفران .. أستاذ توجه ببندقيته إلى القائد ورئيس جماعة عين اللوح، وتدخل الدرك أحبط العملية

إفران : محمد الخولاني قبل أن تهدأ تداعيات وأصداء جريمة سوق الأحد و التي بطلها الراعي الذي أنهى حياة شابة بالسلاح الأبيض وقطع رأسها ... كادت أن تقع جريمة أبشع...

فن وسينما

المسرحية المغربية “شابكة”.. نقد الواقع بكل قسوته في إطار ساخر

14 يناير 2019
المسرحية المغربية “شابكة”.. نقد الواقع بكل قسوته في إطار ساخر

المخرج المغربي أمين ناسور يتحدث عن عرضه (شابكة) المشارك ضمن مهرجان المسرح العربي في القاهرة مساء السبت في المسرح القومي. تصوير: رويترزالقاهرة (رويترز) - في إطار ساخر يتناقض مع الواقع...