1234567891011121314151617

فضائح الغش في امتحانات الكفاءة المهنية

mohcin 184d7

بقلم: محسن زردان

الانصاف وتكافؤ الفرص، مجال من مجالات رافعات الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التربوي، لكنه يَصْطدم بواقع مَرير، يَضرب عَرض الحائط هذه الحزمة من الشعارات الرنانة المخالفة للتوجهات المُجَسدة على الأرض، حيث يكفي تسليط الضوء على فضائح الغش التي تغزو مباريات الكفاءة المهنية لمختلف الفئات المشتغلة بقطاع التربية الوطنية، لنكتشف ممارسات للغش والتدليس في نطاقها الواسع، حيث أقل ما يقال عنها أنها مُشينة ومُخْجلة وجد مسيئة للقطاع، من طرف أطر يُفترض فيها قيادة الإصلاح والرفع من جودة التعليم والتدبير الاداري والارتقاء بالفرد والمجتمع.

هذه الممارسات هي في عُمقها مَظاهر لأزمة قِيم مُجتمعية، مُتَجذرة ومُتَرسخة في بنية المجتمع، قد تحتاج إلى دراسات أكاديمية، لمحاولة فك شفراتها، لما تحمله من تناقضات عصية على الاستيعاب، تتلخص في رفع شعارات تربوية وأخلاقية لا تجد ترجمتها في سلوكيات والأفراد والجماعات ولا في قناعاتهم، بل فقط التسلح بالغش كثقافة شعبية براغماتية، "الكل ينهب ويغش" كقيم لسموم خبيثة للوصولية والانتهازية لإدراك غايات نفعية.

في شكلها الظاهري، فإن مجريات امتحانات الكفاءة المهنية تمر في ظروف عادية، بدءا باحترام أوقات الدخول والخروج من القاعات، مرورا بضبط لوائح الحضور والغياب، وكذا زيارة لجان المراقبة، وصولا إلى تجميع أوراق التحرير وتحرير المحاضر والتقارير، التي في جانب كبير منها تفتقد للدقة وتنأى عن الموضوعية.

لكن من حيث المضمون، فما يجري داخل فصول الامتحان، ليس في حقيقته سوى مهازل بكل ما تحمله الكلمة من معنى، تتجلى في سيادة شتى أساليب الغش والتدليس البشعة، تأخذ شكل استعمال المترشحين المدججين بالهواتف النقالة، و"الحروزات"، والكتب والمراجع، فتتحول بذلك الفصول إلى قاعات للمناظرات وتبادل النقاشات والحوارات جلوسا ووقوفا، وجيئة وذهابا، وتحت أنظار وأعين مراقبين، إذْ يقتصر دورهم على الإشعار المُبكر كُلما اقترب مسؤول بالمرور أمام قاعة الامتحان.

وسَينتهي العرض ، لما يسمى بالامتحانات التي تقيس كفاءة الموظفين والموظفات، وسَيَرجع المترشحون والمترشحات إلى مقرات عملهم، سالمين مُتَرَقبين ومُنْتظرين باكورة "مجهوداتهم الجبارة"؟ ومخرجاتهم العلمية، وما أبدعته عقولهم من أساليب التركيب وفنون التحليل والاستنتاج، للحصول على النقط المضمونة، ويكون بذلك النجاح مضمونا، وبالتالي الامتحان ما هو في جوهره سوى تمرينات بسيطة للخط والنقل والاملاء ، وعليه ربما يكون إلغائه من الأصل خيارا موضوعيا بالنظر إلى انتفاء مبررات وجدوده كأسلوب حضاري للتكوين والترقي، وصار مرتعا لتفريخ الفشل.

هذا المشهد هو في حقيقته نوع من الاجهاز على مبدأ تكافؤ الفرص بين المترشحين ووصمة عار على جبين مكونات وأطر القطاع التعليمي...

ربما أن الأجهزة الوصية لا يجب أن تكتفي بتعزيز ترسانتها القانونية لمحاربة ظاهرة الغش فقط في صفوف تلاميذ الباكالوريا، من خلال إجبارهم على توقيع التزامات للشرف مصادق عليها،وكذا القيام بحملات تحسيسية في صفوفهم، فضلا على تجهيز مراكز الامتحانات بكاميرات المراقبة وأجهزة السكانير الكاشفة لتواجد الهواتف النقالة، بل يجب أن يشمل ذلك جميع مباريات الكفاءة المهنية لمختلف أطر وأعوان وفئات موظفي الدولة بالقطاع.

لابد هنا من الإشارة إلى أننا لا نبخس من قيمة ومجهودات بعض الشرفاء والمُجِدين من المترشحين والمترشحات على قلتهم، الذين يختارون من النزاهة والصدق والشفافية والاعتماد على النفس عنوانا وسلوكا في اجتيازهم للمباريات، ويشكلون استثناءات من القاعدة العريضة.

ظاهرة الغش المتفشية، تضرب في مقتل مختلف محطات عمليات التقويم والامتحانات، وتهدد بذلك نظام التقويم ومصداقية الاستحقاقات والشهادات، على الرغم من توافر ترسانة قانونية، تعتبر الغش والخداع في المباريات بمثابة جنحة يعاقب عليها القانون بعقوبة سجنية، كما يؤدي إلى بطلان ما يحتمل من نجاح في المباراة أو الامتحان المرتكب فيه الخداع، ويعرض صاحبه أيضا إلى اتخاذ إجراءات تأديبية.

من جانب آخر، هناك الظهير الشريف رقم 1.58.060 المتعلق بزجر الخداع في الامتحانات والمباريات العمومية، فضلا عن مذكرات عدة صدرت بهذا الشأن، منها المذكرة الوزارية رقم2. 116 بتاريخ 16 غشت 1989، والمذكرة الوزارية رقم 3/99 بتاريخ 8 مارس 1988.

ويمكن القول، بأن الظهير الشريف ليونيو 1958، هو أهم مرجع قانوني لمحاربة الغش، وتنبني عليه المذكرات والتوجيهات الخاصة بالغش في الامتحانات، فالفصل الأول من الظهير، يؤكد على أن من مارس الغش تتراوح عقوبته من شهرين إلى ثلاث سنوات حبسا وغرامة مالية من 120 درهما إلى12.000درهم أو بإحدى العقوبتين.

يبدو أن هذه الترسانة من القوانين لا تجد طريقها للتفعيل والتنزيل على أرض الواقع، وبالتالي فإننا مدعوون للتساؤل عن غياب إرادة الإصلاح، وعن استحضار الوازع الأخلاقي قبل كل شيء، لأن الظاهرة في حد ذاتها فردية قبل أن تكون جماعية، وتستدعي التزام أخلاقي اتجاه الذات واتجاه الآخرين.

نرجو أن تنكب الجهات الوصية، على المراجعة الشاملة لنظام الترقي للحد من هذه الفوضى والعبثية، وأن تتخذ إجراءات مستعجلة، من أجل الحد من الغموض الذي يكتنف الإعلان عن نتائج مباريات الكفاءة المهنية، عندما تتجنب نشر نقط الناجحين علانية سواء في الاختبارات الكتابية أو الشفوية، وكذا التفكير في تكليف جهات مستقلة عن القطاع من أجل تنظيم تلك المباريات رفعا للالتباس، إضافة إلى تجريم تلك الممارسات، وإلا فإن هذه المنظومة لن تنتج في نهاية المطاف إلا أطر، لا كفاءة لأصحابها، ولا تعكس درجاتهم البتة حقيقة تكوينهم ومؤهلاتهم.

التحالفات العراقية.. ظاهرها مليح وباطنها قبيح

IMG 20160304 70ffb

حازم الشهابي

إن غياب ما يسمى بالكتلة النيابية الأكثر عددا في قبة البرلمان أدى بطبيعة الحال إلى هشاشة اتخاذ القرارات السياسي  والتشريعات اللازمة بما يتناسب وطبيعة التراجع الكبير الذي يشهده العراق على المستوى السياسي والخدمي,

فالتنوع الحاصل في بنية التحالفات السياسية وما أفرزته المرحلة الحالية, لا شك أنه يعد تطورا ايجابيا, كونها (التحالفات السياسية) استطاعت وبجهد جهيد من مغادرة التخندقات الطائفية والقومية (ظاهرا) التي كانت صفة سائدة في التحالفات السابقة, مصنفة حسب الدين والقومية والمذهب, إلا أن هذا التنوع الحاصل يفتقر إلى الانسجام في الرؤى وغياب الاستراتيجيات الموحدة في اتخاذ القرارات والمواقف السياسية.

هنا يجب الوقوف عند هذه النقطة, واعادة النظر بشكل جدي في خارطة التحالفات و بنائاتها الداخلية بما يتوافق واستراتيجياتها السياسية العامة ومشتركاتها الوطنية والتأريخية, لتجنب الوقوع في مطب التشظي في اتخاذ القرارات السياسية والانقسامات الحزبية, المتوقع حصولها  كنتيجة حتمية بسبب اختلاف مقدمات ما يبتنى عليه من قرارات, فمعظم التحالفات السياسية وعلى وجه الخصوص الكبيرة منها تعاني غياب الانسجام الداخلي بين مكوناتها والجميع يغرد خارج الجميع, ومنها تحالف البناء الذي يضم بين طياته عددا كبيرا من الوان الطيف العراقي و الاحزاب و التيارات مختلفة المشارب والتوجهات, لم يسلم هو الأخر من الوقوع في هذا المطب, فهو لم يستطع حتى اللحظة من وضع الية واضحة وسياسة بينة لادارة التحالف ومأسسته بنظام داخلي, وما يتبعه من من هيئة سياسية وامانة ورئاسة, فضلا عن الاختلاف الكبير الذي يشهده التحالف ازاء القرارت المصيرية,

فائتلاف المحورالمنضوي في البناء  مازل متمسكا بقراره ورأيه بضرورة الابقاء على القوات الاجنبية داخل الاراضي العراقية لاسباب؛ ظاهراها الخشية من عودة داعش  إلى المدن المحررة في غرب العراق, وباطنها احداث شيئا من التوازن بين القوى المسلحة على ارض الواقع والاحتماء بالوجود الامريكي للحد من نفوذ "الفصائل المسلحة" المنضوية في ذات التحالف الذي ينتمي اليه المحور والقوى الأخرى المؤيدة للوجود الامريكي في المنطقة!

في حين أن ائتلاف الفتح الذي يمثل العدد الاكبر من حيث المقاعد في البناء يرفض جملة وتفصيلا وجود أية قوة اجنبية على الاراضي العراقية, مما ادى بطبيعة الحال  إلى حدوث شرخ كبير بين مكونات التحالف, هذا فضلا عن الانباء التي تتحدث عن انشقاق كتلا واستحداث أخرى, وهذا خير دليلا على إن التحالفات السياسية قد بلغت مستوى عال الركة والهشاشة, ومن الممكن لها  أن تنهار في اية لحظة مخلفة  وراها عصفا سياسي قد يؤدي بحياة العملية السياسية او يشل اطرافها على احسن تقدير.

 من هنا نستطيع أن ندرك أن الالية التي تم على اساسها نظم التحالفات السياسية لم يكن منطلقا من مبدأ الانفتاح نحو كتلا وتحالفات عبارة للطائفية, انما كان من اجل تحقيق العددية مقابل التحالفات الأخرى بغض النظر عن النوع ومدى حجم المشتركات والتقارب في الرؤى بين اطراف القوى المتحالفة داخل التحالف الواحد, وذلك من اجل ارغام  الاطراف الأخرى واجبارها  للرضوخ لارادتها العددية واستدرار كل ما يمكن استدراره من منافع وكاسب ليس إلا...         

سياسة التجويع ومستقبل جماهير إيران

hossam b0cc0

حسام عبد الحسين

تستمر الولايات المتحدة الأمريكية بفرض العقوبات الأقتصادية على إيران، وتنظيم حملة إعلامية ودبلوماسية لتبرير عقوباتها وتحركاتها العسكرية، بحجة وجود تهديدات لمصالحها وأمن قواعدها وسفاراتها في المنطقة من قبل إيران.

إن الضغوط التي تمارسها أمريكا على إيران من أجل الحصول على التنازلات في الملف النووي أولا؛ والملف العراقي والسوري وحزب الله أخيرا، والاهم الملف العراقي، الذي يهتم برئاسة الوزراء، والحشد الشعبي، والقواعد الأمريكية، والطريق الذي يربط بين إيران وسورية، واللعب في الورقة الكردية، والتبادل التجاري والسياحة الدينية. إضافة الى التركيز على ما طرحه الرئيس الصيني "شي جين بينغ" سنة 2013، الخاص بتشكيل طريق واحد يمر بإيران والعراق وتركيا ثم الى أوربا عن طريق سكك حديد، إضافة الى الطرق البحرية والجوية، حيث يربط 65 بلدا في ثلاث قارات مختلفة؛ وبدون إيران سوف يقطع هذا الطريق أمام الصين، لذا أمريكا ليس لديها خيار بخصوص ضرب اقتصاد الصين الا بالضغط على إيران، كأحد أهدافها. ومن أهدافها أيضا خنق التحركات الروسية الأمنية والعسكرية.

هذا ديدن أمريكا في تعاملاتها الدولية، وتنصيب نفسها كمدافع أول لحقوق الأنسان، لذا هذا الصراع هو صراع تنافس عالمي بين الولايات المتحدة الامريكية وبين الصين وروسيا اللذان يقفان بجانب إيران.

الملفت للنظر دائما؛ من أعطى الحق لأمريكا كي تكون صاحبة الدفاع عن الديمقراطية وحقوق الأنسان في العالم، وهي صاحبة إلقاء اول قنبلة نووية في هيروشيما، و احتلال العراق وتدميره اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وعسكريا، وأحتلال فيتنام وتدميرها، وتدمير سورية وليبيا واليمن، وتدمير منطقة البلقان، وتدمير أمريكا اللاتينية وبلدانها.

هناك مأزق دخلت به الولايات المتحدة الأمريكية جعلها في حيرة من امرها؛ اولا: أمريكا تخشى ان لا يحقق الحصار الاقتصادي أهدافه فتسجل نقطة فشل ضد سياسية ترامب.

ثانيا: أمريكا تحتاج إيران قوية عسكريا كي تمتص عن طريقها أموال الخليج.

ثالثا: وبنفس الوقت هي مطالبة خليجا واسرائيليا بضرب إيران.

وعليه ، فخطابات ترامب وتغريداته غير متزنة ومنظمة.

لذا يجب ان تقف الجماهير (الجماهير وليس الحكومات لان الأخيرة في كل البلدان منحنية لأمريكا) بقوة ضد الحصار الاقتصادي على الشعب الإيراني، لان المتضرر الوحيد منه هو الشعب من أطفال ونساء ورجال، ولا يتضرر الساسة بالمطلق، كما كان الحصار على العراق حيث الجوع ونقص الأدوية والتغذية وموت أكثر من مليونين طفل، والهجرة بحثا عن رغيف خبز عن طريق البحث عن العمل بشروط غير ادمية و إنسانية في البلدان المجاورة، والمئات من الأسر ضحت بأطفالها، وتطورت معها عمليات الإنتحار بسبب فقدان الأمل بالحصول على فرصة عمل او الحصول على طعام والفوارق الطبقية،

ولو لا هذا الحصار والحروب والغزو و احتلال العراق، لما تسلط الفاسدون والسراق واللصوص على رقاب شعب العراق، ولما تحول العراق الى ساحة للتصفيات الدولية. كذلك على الجماهير ان تكون ضد تصفير تصدير النفط الإيراني، وضد حالة التحركات العسكرية ميدانيا من ارسال الأساطيل واعلاميا.

يجب توحيد وتقوية شعوب الشرق الأوسط في صف أممي واحد، ليكون صوتا موحدا وحركة قوية، لفهم سياسة التجويع والإفقار والبطالة وقلة الخدمات الحياتية كالكهرباء و الماء الصالح للشرب ومياه الصرف الصحي والتعليم والتربية والضمان الصحي... وبيع كل هذه الخدمات والزام المواطن لشرائها عن طريق إشتراكات شهرية، ومن ليس معه المال ليس بامكانه ان يشتري لا الصحة ولا الكهرباء ولا التعليم ولا الماء، كما هو حال الشعب الإمريكي.

كذلك على الشعوب فهم دساتيرها وقوانينها التي أدت الى تقسيم الإنسان لفوارق طبقية بكافة المجالات، لخلق التفرقة والإضطهاد داخل صفوف المجتمعات.

وعليه.. الاستمرار بفرض العقوبات الاقتصادية الهدف منه تدمير الشعب الإيراني اجتماعيا وثقافيا وماليا، لان فقر وتجويع الشعوب يؤدي الى الجهل والتشذرم والضعف، وهذا ما تريده الرأسمالية العالمية.

الحروب ضد الإصلاح



سلام محمد العامري

نُسب الى عنتر بن شداد أنه قال" الحرب أولها شكوى، وأوسطها نجوى، وآخرها بلوى".

منذ أن فتحنا أعيننا, والحروب لا تفارق نواظرنا, وكأنه قدرنا المحتوم, الذي يجب أن نواجه نتائجه, ونقبل نتائجها مع أننا كشعب, لا ناقة لنا فيها ولا جمل.

كان والدي يمتلك معملاً للخياطة والتطريز, بمحافظة نينوى جل عماله من المصريين, الذين وفدوا إلى العراق, بالاتفاق مع الحكومة المصرية, فكان لي حديثٌ مع أحدهم, عن الفساد في مصر, مع أنه شعب مسلم, فكان جوابه إنها نتائج الحروب, فقلت: نحن أيضا شاركناكم تلك الحروب, ولكن نحمد الخالق, الذي حبانا بنعمة المحافظة على الشرف, ليرد علي قائلاً: انتظر فأنتم لستم دولة مواجهة, وكانت جهودكم المشكورة, هي مشاركات بقطعات تمتلك الشجاعة الفريدة, ثم أردف بكلامه جملة, وستتذكرني بذلك قريباً.

مضت فترة من الزمن, ليست بالطويلة على ذلك الحديث, لتندلع حرب الخليج الأولى, ليغلق والدي المعمل, وشاءت الصدف أن ألتقي, بذلك العامل المصري في بغداد, فقال لي: هل تذكر ما تكلمنا عنه يوماً ما؟ فأجبت إن كنت تتكلم عن الحرب نعم, فقال: سيظهر عندكم ما ذكرته, من نتائج حروب المواجهة, وبشاعة ما سترون من مصائب, وصدق قوله فقد ظهرت السلبيات, واضحة بعد عامين من الحرب, وتفاقمت بعد أن وضعت الحرب أوزارها, ليدخلنا نظام البعث, بحرب أخرى, بَعد اجتياح الكويت.

توالت الأحداث ما بين حصار, وظهور حالات العوز والفقر واضحة, فانتشرت الرشوة وأكل السحت, وتكاثرت الجرائم مع وجود, سلطات أمنية كانت تتصدى لما يجري, وبدلاً من التوجه للإعمار, استمر النظام الصدامي, بعنجهيةِ حبه لرؤية, لدماء من أراد إسقاط نظامه, في الانتفاضة الشعبانية, متحدياً الشيطان الأكبر, متناسياً حجمه ليصبح العراق لقمة سائغة, راح ضحيتها كثيراً من شباب العراق, وعم الخراب كافة البنى التحتية.

دخل العراق بحقبة جديدة, فما بين الإحتلال, وما رافقه من دخول المنظمات الإرهابية, دخلت الأفكار الهدامة, لتجعل من الشرف العراقي, هدفاً للوصول إلى مبتغاها, فكثرت حالات الطلاق, وحالات الشذوذ الجنسي, التي لم يكن لها مثيلٌ, في تأريخ العراق.

معاناة العراقيين لم تنتهي, فقد ظهرت لنا بعد داعش, حالة إعادة عجلة الإصلاح للصفر, بدلاً من التوجه للإعمار, أخذت التصريحات تتعالى, بوجوب شن الحرب على التواجد الأمريكي, وكأن السبل الدبلوماسية قد تقطعت.

 حروبٌ نخرج منها بشعارات الإنتصار, لننساها ونبدأ حربٌ أخرى, فمتى يشبع تجار الحرب, من دماء العراقيين؟ أما حان الوقت لتصحيح المسار؟

"الحرب هي كفتح باب غرفة مظلمة لن تعرف أبداً ما الذي سيحصل عند فتح هذا الباب."  من أقوال هتلر.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

دول العالم تحتفل باليوم العالمي للحمار كل 8 ماي

donkeys ff3f7

إبراهيم بونعناع

تحتفل العديد  من دول العالم في 8  ماي من كل سنة بـ «اليوم العالمي للحمار»، وهي مناسبة يغتنمها المهتمون بحماية حقوق الحيوان والرفق به لرد الإعتبار وإنصاف هذا الحيوان الأليف الذي عانى وما زال يعاني بسبب نعته المستمر ب” الغبي”، وكذلك فرصة  للدّعوة إلى مزيد العناية بهذه الفصيلة ..

وتدعو منظمة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة (الفاو)  دائماً إلى الاعتناء أكثر بالحمير في صحتها بالعلاج والتلقيح وبغذائها أيضاً.

وتفيد الإحصائيات، أن في العالم اليوم أزيد من 59 مليون حمار، أكثر من نصفها موجود في آسيا والبقية موزّعة بين أفريقيا وأمريكا.


فعبر التاريخ، عرفت "الحمير" بأنها حيوانات تخدم وتساعد  الإنسان في حياته اليومية وتعمل بشكل مفرط دون أن تبدي استياء أو تذمرا . فعلى ظهر الحمير ينقل المحصول الزراعي ، ويجلب الماء والحطب، وعلى ظهر الحمير تنقل السلع والبضائع في المناطق النائية الصعبة.

ويقول الخبراء، إن الحمار يعتبر من أذكى الحيوانات، إذ يعتبر أفضل كاشف حي للألغام، كونه  يتمتع بحاسّة سمع كبيرة وذاكرة مدهشة في قوّتها وأنّه يتأقلم مع مختلف المناخات، وهو حتّى في أكله غير متطلّب ويكتفي بتناول أفقر أنواع النّباتات.
فتحية لكل الحمير  في يومهم العالمي.

إفتتاحية

افتتاحية بلاقيودلازالت عمالة إقليم الجديدة مستمرة ومعاندة ومكابرة في تحديها لقانون الصحافة والنشر والدوس عليه وعدم الإعتراف بأي شيء اسمه قانون الصحافة...

أخبار دولية

المغرب-“يأسف”-استقالة-المبعوث-الشخصي-للأمين-العام-للأمم-المتحدة-إلى-الصحراء-المغربية
الرباط – أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بأن المملكة المغربية أخذت علما، “بأسف”، استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى...
استقالة-المبعوث-الشخصي-للأمين-العام-للأمم-المتحدة،-هورست-كوهلر،-لدواع-صحية-الأمم-المتحدة
نيويورك(الأمم المتحدة) – أعلنت الأمم المتحدة أن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، السيد هورست كوهلر، استقال اليوم الأربعاء من منصبه...
اجتماع-بمدريد-للجنة-المغربية-الإسبانية-المشتركة-المكلفة-ب-عملية-مرحبا-2019
مدريد – وكالات : عقدت اللجنة المغربية الإسبانية المشتركة المكلفة ب ( عملية مرحبا 2019 ) اليوم الثلاثاء بمدريد اجتماعا خصص لبحث ومناقشة الاستعدادات...

تعليم

الامتحان-الجهوي-الموحد-للسنة-الأولى-من-سلك-البكالوريا-و-الجهوي-للأحرار-يومي-8-و10-يونيو-المقبل
الرباط- أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنه تقررت برمجة إجراء اختبارات الامتحان الجهوي...
وزارة-التعليم-تقرر-تغيير-واعتماد-منهاج-جديد-في-التدريس-يخص-عدة-مواد-تهم-السلك-الإبتدائي-2020-2019
الرباط- أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية أنه سيتم ابتداء من الدخول المدرسي 2019-2020 اعتماد...
المجلس-الأعلى-للتعليم-يوصي-ب-التكوين-على-امتداد-الحياة-و-التنافسية-بين-الجامعات-على-أساس-التميز
الرباط – أوصى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، في تقرير قدمه خلال لقاء تواصلي اليوم الخميس بالرباط، بسلسة من الإجراءات الرامية إلى ضخ دينامية...

مال وأعمال

صعوبات-تواجه-مساعي-المغرب-فرض-ضرائب-على-فيسبوك-وأمازون-تقرير
الأناضول : تدرس الحكومة المغربية إمكانية فرض ضرائب على الشركات الرقمية الدولية العاملة في السوق المحلية، منها منصات التواصل الاجتماعي، في حين لا يخلو...
إسناد-طلب-العروض-حول-مشروع-“نور-ميدلت-1”-إلى-المجموعة-الفرنسية-“أو-دي-إف”-للطاقات-المتجددة
الرباط – أعلنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، أن طلب العروض الدولي المتعلق بتصميم وتمويل وبناء واستغلال وصيانة مشروع “نور ميدلت 1″، الذي تبلغ...
فرنسا-تدعو-الى-شراكة-رابح-رابح-مع-المغرب-في-مجال-الابتكار
باريس – وكالات : دعا كاتب الدولة الفرنسي ، سيدريك أو، الى شراكة (رابح/ رابح) بين فرنسا والمغرب في مجال الابتكار والتكنولوجيا الحديثة.وقال المسؤول الفرنسي...

أخبار الرياضة

كأس-إفريقيا-للأمم-بمصر-2019-مباراتان-وديتان-للمنتخب-الوطني-المغربي-في-شهر-يونيو-المقبل
الرباط – أعلنت الجامعة الملكية لكرة القدم أنه في إطار الاستعدادات لخوض نهائيات النسخة 32 لكأس إفريقيا للأمم، وفي إطار برنامج تحضيرات المنتخب الوطني...
الوداد-البيضاوي-في-مواجهة-لاستعادة-اللقب-أمام-الترجي-التونسي
الرباط – يخوض فريق الوداد البيضاوي، يوم الجمعة المقبل، المباراة النهائية ذهاب لمسابقة عصبة الأبطال الإفريقية لكرة القدم، التي يحتضنها ملعب المركب الرياضي...
هدف-متأخر-يمنح-نهضة-بركان-الأفضلية-في-نهائي-كأس-الاتحاد-الأفريقي
الصورة من: و م عالرباط (رويترز) - احتاج نهضة بركان المغربي إلى هدف في نهاية الوقت المحتسب بدل الضائع ليفوز 1-صفر على الزمالك المصري في ذهاب نهائي كأس...

إستوديو بلاقيود

حوارات بلاقيود

قتل-مواطن-دهسا-بواسطة-القطار-بمدينة-وجدة
وجدة: سعيد بوغالبدهس قطار قادم من البيضاء في اتجاه مدينة وجدة مواطنا ليلة أمس فاتح ماي 2019 حوالي التاسعة والنصف ليلا بين حي التفاح وحي الأمل (لمحرشي 2)...
توقيف-ثمانية-مستخدمات-بمركز-نداء-غير-مرخص-بمدينة-خريبكة-بتهمة-سرقة-وقرصنة-المكالمات
الرباط – مواصلة للأبحاث التي تجريها مصالح الشرطة القضائية على الصعيد الوطني حول تورط مجموعة من مراكز النداء الغير مرخصة في سرقة وتحويل وقرصنة المكالمات...

إستطلاع الرأي

هل تعتقد أن استمرار التوقيت الصيفي يؤثر سلبا على السير العادي للدراسة؟

نعم - 100%
لا - 0%
لا أدري - 0%

مجموع الأصوات: 5
The voting for this poll has ended on: 07 دجنبر 2018 - 07:30

البحث

تابعونا على الفايسبوك



صحافة

طب وصحة

الملك يدشن بمقاطعة سيدي مومن مركزا طبيا للقرب يضم تخصصات مهمة وعديدة لفائدة الفئات الهشة

20 ماي 2019
الملك يدشن بمقاطعة سيدي مومن مركزا طبيا للقرب يضم تخصصات مهمة وعديدة لفائدة الفئات الهشة

الدار البيضاء – أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، اليوم الاثنين بمقاطعة سيدي مومن (عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي)، على تدشين مركز طبي للقرب -مؤسسة محمد الخامس للتضامن، تم...

قضايا وحوادث

الجديدة .. شاحن هاتف يتسبب في حريق منزل بحي السعادة

24 ماي 2019
الجديدة .. شاحن هاتف يتسبب في حريق منزل بحي السعادة

رجال الوقاية المدنية أثناء قيامهم بإغماد الحريق الذي شي بمزل بحي السعادة، وجمهور من الناس يشاهدون الحادث المأساويالجديدة : نسيم البونعمانيشبّ حريق عشية يوم الجمعة، بأحد المنازل في حي السعادة...

فن وسينما

باحثون ينبشون في تاريخ أكادير زمن انتصارها على البرتغال

28 أبريل 2019
باحثون  ينبشون في تاريخ أكادير زمن انتصارها على البرتغال

احتفالا بالذكرى 478 لمعركة أكادير ضد الجيش البرتغالي أول انتصار للمغاربة على الجيش البرتغالي، نظم فريق البحث أركيولوجيا، تراث وتنمية، التابع لمختبر القيم والمجتمع والتنمية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة ابن...